بانوراما غزة .. كارتر: علينا الاعتراف بحماس وعريقات يدعو للتعامل مع الكارثة وداعش خارج التغطية


جراسا -

 نهاد الطويل - دعا الرئيس الأمريكي الأسبق "جيمي كارتر" عبر مقالات نشرها والعديد من المقابلات الصحفية الإدارة الأمريكية إلى ضرورة الاعتراف بحركة حماس كلاعب سياسي، متهما إسرائيل بالقيام بأعمال تدميرية في قطاع غزة.



"على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يعترفوا بحماس ليس فقط كقوة عسكرية بل كقوة سياسية أيضا ولا يمكن ان (نكنس) حماس وهي لن تتعاون معنا في محاولتنا إبادتها ولن تتعاون معنا سوى عبر الاعتراف بها كلاعب سياسي شرعي واحد الممثلين الأقوياء للشعب الفلسطيني، وهنا سيبدأ الغرب بتقديم الإغراءات لحماس حتى تلقي سلاحها" قال كارتر.

وهاجم كارتر في مقال مشترك نشره اليوم الأربعاء والرئيسية الايرلندية السابقة "مري ريبنسون" الموصوفة بصديقة إسرائيل في مجلة "فورين بوليسي" إسرائيل بشدة على الكارثة الإنسانية التي أنزلتها بقطاع غزة".

"لا يوجد أي مبرر أو مسوغ قانوني أو إنساني يبرر الطريقة التي تصرف بها الجيش الإسرائيلي في غزة حيث استخدم الإسرائيليون القنابل والصواريخ والمدفعية حتى يدمروا ويقتطعوا جزءا كبيرا من قطاع غزة بما في ذلك تدمير آلاف المساكن والبيوت والمدارس والمستشفيات" جاء في المقال المشترك.

وأعرب الرئيس الأمريكي الأسبق عن تأييده ودعمه لطلب الفصائل الفلسطينية فتح المعابر أمام حركة الناس والبضائع وإعادة ترميم قطاع غزة.

في سياق منفصل دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المجتمع الدولي الى توفير جسور برية وبحرية وجوية للتعامل مع الكارثة الانسانية في قطاع غزة والناتجة عن العدوان والجرائم االإسرائيلية التي ارتكبتها اسرائيل (سلطة الاحتلال ) ضد ابناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة .



جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع روبرت سيري ممثل السكرتير العام للامم المتحدة وقناصل وممثلي دول امريكا اللاتنية في دولة فلسطين والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئيين اضافة الى عدد من قناصل ، وممثلي دول الإتحاد الاوروبي ، والإدارة الامريكية ، وكريستيان بيرغر مساعد مفوض العلاقات الخارجية في الإتحاد الإوروبي كل على حدخ ، وأكد عريقات ان الحكومة الاسرائيلية متعمدة وبإصرار قامت بضرب البنية التحتية في قطاع غزة من كهرباء ومياه ومجاري اضافة الى المشافي والمدارس، ومنازل السكان مما جعل اكثر من ثلث سكان قطاع غزة دون مأوى ، ويتطلب هذا الامر ايجاد مساكن مؤقته يمكن تأمينها من المجتمع الدولي بشكل فوري ، كما يمكن تأمين محطات لتوليد الكهرباء والمياه فوراً.

ودعا عريقات المجتمع الدولي الى الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف العدوان بكافة اشكاله بحراً وبراً وجواً ورفع الحصار البري والبحري وازالة المناطق العازلة وغيرها من الالتزامات التي تترتب على الحكومة الاسرائيلية من تفاهمات 2012 .

وشدد عريقات على ان الحكومة الاسرائيلية تتحمل وسوف تتحمل نتائج وتبعات عدوانها على قطاع غزة والذي أدى الى استشهاد وجرح حوالي 12 ألف فلسطيني معظمهم من المدنيين ، بحيث كان يستشهد ويجرح 17 فلسطيني كل ساعة من ساعات العدوان .

ووجه عريقات شكره على ما أتخذته دول أمريكا اللاتينية من اجراءات ازاء العدوان الاسرائيلي ، معتبرا هذه الدول بمثابة الضمير الانساني الحقيقي في العلاقات الدولية.

وفي سياق اخر،ذكرت صحيفة " وورلد تريبيون" الامريكية اليوم أن جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" قررت عدم التدخل في هجمات "حماس " ضد إسرائيل.



وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم على نسختها الاليكترونية إن مصادر إسلامية قالت إن (داعش) رفضت نداءات عديدة مما وصفتها بـ " مليشيات تابعة للقاعدة في قطاع غزة " بارسال المال والسلاح لقتال إسرائيل.

ومضت الصحيفة تقول إن داعش ردت قائلة إن اولويتها هي إقامة دولة "الخلافة" في العراق وسوريا وتركيا.

وأضاف المصدر " ان داعش وفرت تدريبات لفلسطينيين كانوا قد جاءوا إلى معسكراتها في العراق وسوريا .. ليس اكثر ".

وقالت المصادر إن جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام تستثمر في هدوء مواردها في قطاع غزة .. لكن الحركة تعمل مع جماعات اخرى – من ضمنها جماعة انصار الشريعة وجيش الاسلام – لتجنيد الفلسطينيين في الحرب الحالية ضد العراق وسوريا.

وفي منتصف عام 2014 سعت جماعات سلفية عديدة في قطاع غزة للحصول على تمويل من "داعش". .ونشر البعض صورا لخلايا تابعة لابو بكر البغدادي زعيم داعش.

وقال مصدر اخر " ان حماس لا ترغب ولا تريد "داعش" بل انها تقبض على هؤلاء الذين تراهم ناشطين اكثر من اللازم ".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات