المعاني : مجلس التربية و التعليم يوافق على السماح للطلبة الناجحين بالثانوية العامة اعادة مادة أو مادتين لأغراض رفع المعدل


جراسا -

خاص - قرر مجلس التربية والتعليم السماح للطالب الناجح في إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" أن يعيد مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط.

كما قرر المجلس، في إجتماع عقده الخميس برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني بحضور أعضاء المجلس، الاكتفاء بالنجاح في المباحث التالية: الحاسوب لجميع فروع التعليم، الرياضيات للفروع (الأدبي، الإدارة المعلوماتية، الشرعي، التعليم الصحي، وفروع التعليم المهني)، علوم الأرض والبيئة للفرع العلمي. وعدم إدخال هذه المباحث في حساب معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، بحيث يُكتفى بوضع كلمة ناجح في كشف علامات الطالب.

كما قرر إعتبار الطالب ناجحاً في المباحث ذات المستويين (لا يعتبر كل منهما مبحثاً مستقلاً) إذا كان مجموع علامتيه فيهما 50 % من النهاية العظمى للعلامة.

وقرر المجلس إعادة النظر بالخطة الدراسية لمسار التعليم الصحي بحيث يتاح للطالب اختيار بعض المواد في الخطة ( وذلك لأن الطالب في هذا المسار يتقدم بـثلاثة عشر مبحثاً ويجلس للامتحان 18 جلسة) باختيار مادتين من المواد التخصصية (التغذية أو الثقافة الصحية) أو (فسيولوجيا الأمراض أو التشريح ووظائف الأعضاء).

وقد أعلم الدكتور المعاني المجلس بانه سيتقدم في جلسة قادمة بمقترح كامل يتعلق بتطوير شامل ومتكامل لإمتحان الثانوية العامة فيما يتعلق بقدرته على تحديد التحصيل العلمي للتعليم العام والاستعداد للالتحاق بالتخصص المرغوب لدى الطالب في الجامعة ومؤائمة مخرجات التعليم العام والتعليم العالي لسوق العمل.

يذكر أن مقترحات تطوير امتحان الثانوية العامة جاءت في ضوء نتائج الدراسة التي قام بهـا مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بناء على طلب من وزارة التربية والتعليم على عينة من الطلبة بلغت (4138) طالباً وطالبة في جميع مناطق المملكة،هدفت للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الإمتحان اضافة إلى الملاحظات التي وردت من الميدان التربوي والمجتمع وعدد كبير من المختصين في الشأن التربوي وأساتذة الجامعات.



تعليقات القراء

وحدوا الله
هيك بصير التوجيهي معقد فوق ما هو معقد بي زياده
13-08-2009 08:42 PM
علي
معالي الوزير هام جدا
لماذا لم يوضح القرار امكانية السماح للمعيدين( غير المستكملين ) باعادة مواد نجحوا فيها
13-08-2009 10:05 PM
طالب من السنة الماضية
هاد مش عدل انا كنت بتمنى على ايامي يكون قرار اعادة مادة او مادتين ليرفعوا معدلي
الله لا يسامح اللي كان السبب
14-08-2009 02:33 AM
fares
مشان الله خلو الاعادة الدورة الشتوية
14-08-2009 01:06 PM
نور
يعني المهم يطلعوا قرارات وخلص .. والله قرارات بتسم البدن ..
ليش على دور ناس بيكون التوجيهي كويس والقرارات بتجنن
اما على دورنا هالسنة صار التوجيهي هيك ..
الله يهديكم يا رب على هيك قرار ..
14-08-2009 06:50 PM
طالب توجيهي السنة الجاي
مشان الله شو هالبهدلة
يعني هيك اكلة هوا(ملوث) النا خصوصا الي ماخدين كيمياء وعلوم ارض للفصل الاول وخصوصا ان القرار طلع متأخر يعني انا الي طول الصيف بدرس علوم ارض حفظته عن غيب يعني ضاعت كل دراستي وبنفس الوقت راح علي الوقت الي بدي ادرس فيه فيزياء او احياء
وكمان اكلة هوا لكل اسادسة الحاسوب وعلوم الارض(ضاع مستقبلهم)
ارجو من جميع الجهات المطالبة بالغاءه او على الاقل بتأجيلة
14-08-2009 08:55 PM
أبو محجوب
يا ريت هالقرار كمان لتقدير المقبول في الجامعات إنه الطالب يعيد المواد اللي نزلت معدله
16-08-2009 12:02 PM
ياجماعة طولو بناطيلكو شوي يعني عنجد الي مزل كيمياء وعلوم الارض راحت بط00000000
ياجماعة طولو بناطيلكو شوي يعني عنجد الي مزل كيمياء وعلوم الارض راحت مشاني يا دكتور وليد انا كلمتي واصلة عندك
17-08-2009 11:36 AM
غريب الدار

غريب قرارات التربيه ؟؟؟؟

لا ارى اي مسوغ لتلك القرارت ؟؟ ام هي موضه لإثبات الوجود ؟؟؟ ما الهدف من جعل ماده مهمه مثل الرياضيات و الحاسوب مواد غير مهمه مع ان العلوم العصريه الحديثةتعتمد على هذه المواد !! هل تعتقد الوزاره بأن المناهج الحاليه اصلن هي مواد فعلا تستحق ان تدرس ؟؟؟ تخيلو اعزاء القراء ان اول ردة فعل بين الطلاب على مادتي الرياضيات و الحاسوب بأنهم لن يدرسوها لأن النجاح كافي و لن تدخل بالمعدل ... اهذا ما تريد الوزاره الوصول اليه ؟؟ ان يصبح الطالب متخلف علميا ؟؟ غريب لا اظن ان مثل هذه القرارات سوف تدفع بمستوى الطلاب الى الأمام و انا على يقين ان الطالب الأردني الجالس على مقاعد الدراسه الخاسر الأكبر في هذه المعمعه من القرارات غير المدروسه ، لأ و الطامه الكبرى أعزائي القراء ... تخيلو طالب يرغب بدراسة فرع المعلوماتيه و ركزولي على معلوماتيه و لن تحسب له علامة الحاسوب و الرياضيات ؟؟؟ شو هل التخصص ؟؟ ما يسموه خياطه
18-08-2009 05:07 PM
الى جراسا
الرجاء نشر معلومات جديدة اذا كانت متوفرة تأكيد هذا القرار لان هناك ناس يقولون ان هذا القرار قد تراجعة التربية عنه
وشكرا لكم ارجو النشر
20-08-2009 05:49 PM
هاااااااااااااااااااااااااااااي
انا خلصت التوجيهي قبل سنتين عادي اعيد مادين
07-10-2009 10:21 AM
sad moon
متى بنتهي تقديم طلب أعاد مادة أو مادتين للطلب الناجحين . أرجوا الرد باسرع وقت
27-10-2009 11:56 PM
ocean heart
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......
ممكن أعرف للطالب إلأي بدوه يعيد مادتين إذا نزل معدله التراكمي فيهم أو لا سمح الله رسب ينزل معدله التراكمي أم يبقى على الشهادة الأولى ل 2009 وخصوصا أن أغلبهم دخل الجامعات مسبقا
16-12-2009 09:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات