وسائل اعلام مختلفة ترفض قرار "الصحفيين" باقتطاع 1% من الاعلان


جراسا -

وجهت بعض ادارات الفضائيات والاذعات والمواقع الالكترونية رسالة الى رئيس هيئة الاعلام عبرت من خلالها عن رفضها لقرار نقابة الصحفيين القاضي باقتطاع 1% من نسبة الاعلان.

معتبرون إن الكوادر الخاصة بالقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية جلها غير منتسب لنقابة الصحفيين الأردنيين ولم تستفد من أي خدمات خاصة بهاوكذلك شرحوا الاسباب التي دعتهم الى رفض مثل هذا القرار.

وتاليا نص الرسالة التي وصل "جراسا" نسخة منها:

بالإشارة إلى كتابكم المرسل بتاريخ (8/7/2014) والذي يحمل الرقم (أ س/2162) والخاص باقتطاع ما نسبته 1% من فواتير الاعلان لصالح نقابة الصحفيين، فإنني أعلم عطوفتكم أننا نرفض تطبيق هذا القرار جملة وتفصيلاً وذلك للأسباب التالية:
أولاً: إن الكوادر الخاصة بالقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية جلها غير منتسب لنقابة الصحفيين الأردنيين ولم تستفد من أي خدمات خاصة بها.
ثانياً: إن هذا القرار لم يتم طرحه و/أو التشاور بخصوصه معنا و/أو مع أي جهة إعلامية أخرى، حيث فوجئنا بهذا القرار وبالكيفية التي فرضت علينا.
ثالثاً: إن قطاع الإعلام بالأردن يعاني من صعوبات مالية ولوجستية، وهنا نجد أن هذا القرار يحمل المؤسسات المرئية والمسموعة والمواقع الإكترونية والمؤسسات الإعلامية أعباء إضافية لا يمكن تحملها مما يهدد مسيرة الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة، خصوصاً ان سوق الإعلانات بتراجع مستمر، والتكلفة التشغيلية بارتفاع مستمر.
رابعاً: إن القنوات الفضائية و/او الإذاعات مرخصة وفقاً لقانون هيئة الإعلام المرئي والمسموع وبتبعيتها الرقابية لدى هيئتكم العامرة، نحن نرفض أي رقابة و/أو إنفاذ لأي قرارات عليها من أي جهة باستثناء هيئتكم العامرة كونها صاحبة الإختصاص القانوني بالرقابة على اعمالنا وبتنظيم التراخيص المتعلقة بأعمال البث وأعادته.
خامساً: لم تقدم نقابة الصحفيين الأردنية أي خدمات تذكر للقنوات الفضائية و/او محطات الإذاعة و/او المؤسسات الإعلامية، فكيف سنقوم بتحويل 1% من فواتير الإعلان لصالح نقابة الصحفيين !!!!
وجهة نظر قانونية:
1- إن القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين لعام 2014 تناول المواد التي سيقع عليها التعديل على القانون الأصلي لنقابة الصحفيين والذي كان قبل التعديل يفرض إقتطاع ما نسبته 1% على فواتير الإعلان الخاصة بالمؤسسات الصحفية.
2- إن فرض نسبة (1%) على المؤسسات الصحفية متأتي من المادة (42) من النظام الداخلي لقانون نقابة الصحفيين والمنشىء بموجب المادة (58) من قانون نقابة الصحفيين الأصلي، لم يتطرق القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين للمادة (58) من القانون الأصلي ولم يتطرق لشمول النظام الداخلي لنقابة الصحفيين بالتعديل، وعليه فإن التعديلات الواردة في القانون المعدل لنقابة الصحفيين تنفذ فقط بما ورد بالقانون المعدل ولا تسري على أمور لم يتم ذكرها بذلك القانون.
3- تأكيداً على وجهة نظرنا، لا زالت نصوص النظام الداخلي لنقابة الصحفيين فيما يتعلق بالمادة (42) منه والخاصة بأقتطاع النسبة الموصوفة أعلاه كما هي، ولم تتعدل، ولا زالت بالجريدة الرسمية مقتصرة فقط على المؤسسات الصحفية.
أخيراً وليس آخراً، نحن نرفض تطبيق هذا القرار بشكل قطعي، ونلتجىء لهيئتكم للدفاع عن مصالحنا وعن مسيرتنا الإعلامية وذلك يقيناً منا بأن هيئتكم العامرة تحرص على مصلحة الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة حيث أن إنفاذ القرار بالكتاب المشار له أعلاه يهدد استمرار المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والتي تقع تحت اختصاصكم ورقابتكم.
نحن نعلم مدى جهدكم الموصول وعملكم الدؤوب المتواصل لخدمة مصالح وطننا العزيز ولترسيخ التجربة الإعلامية المميزة للمؤسسات المرئية والمسموعة وفقاً لرؤية حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم التي ترتكز على وجود بيئة إعلامية حرة مسؤولة مستمرة مؤثرة بالرأي العام، حيث أن إنفاذ القرار الموصوف أعلاه سيهدد المسيرة الإعلامية للمؤسسات المرئية والمسموعة بالمملكة.
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام،،،
المواقع الإلكترونية:
سرايا ، جراسا، جفرا ، موقع الوكيل الإخباري.
محطات الإذاعة:
الشركة الحديثة للبث الإذاعي (Ayyam Fm/Spin Fm)، شركة الكون للبث الإذاعي والتلفزيوني (Rotana Fm/Radio Fann/MIX FM)، إذاعة صوت الغد، إذاعة نشامي أف أم، Play FM، إذاعة حياة أف أم، الشركة الأهلية للبث الإذاعي مزاج أف أم، إذاعة القوات المسلحة الأردنية هلا أف أم، BLISS FM، إذاعة فرح الناس.
المحطات التلفزيونية:
قناة رؤيا الفضائية، قناة جو سات الفضائية، قناة نورمينا الفضائية، قناة الحقيقة الدولية الفضائية، قناة سفن ستارز الفضائية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات