بيان صادر عن مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان حول مشروع قانون الضمان الاجتماعي


جراسا -

انطلاقاً من اهتمام مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان بالقضايا الوطنية، وبخاصة تلك المتعلقة بحقوق الانسان، وباعتبار قانون الضمان الاجتماعي من التشريعات الاجتماعية الاقتصادية ذات المساس المباشر بحقوق الأفراد، فقد درس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان مشروع قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2009 المعروض حالياً على الدورة الاستثنائية للبرلمان، واطلع على الأسباب الموجبة للتعديل، ونتائج الدراسة الاكتوارية السادسة التي أجرتها المؤسسة من خلال منظمة العمل الدولية.

وإن المركز راقب بعناية واهتمام الحوار الوطني الموسع الذي جرى حول مشروع القانون بمشاركة مختلف شرائح المجتمع ومؤسساته، وتم خلاله الوقوف على مختلف الآراء ومناقشة كافة التعديلات التي تضمنها مشروع القانون، بهدف إصلاح النظام التأميني ومعالجة الاختلالات الموجودة والتي بدأت تُحدث تأثيراً سلبياً على صندوق الضمان الاجتماعي وتؤثر على مفهوم العدالة والتكافل الاجتماعي، مما بات يهدد  استمرارية عمل مؤسسة الضمان، وينذر بكارثة وطنية في حال وصل الضمان إلى الاستنزاف الكامل لموجوداته.

ويؤكد المركز بأن التعديلات التي تضمنها مشروع القانون جاءت منسجمة إلى حد كبير مع المعايير الدولية لنظم التقاعد والتأمينات، مما يعتبر معززاً لتوجهات الدولة لإصدار تشريع ضمان اجتماعي عصري قادر على مواكبة المستجدات الاقتصادية والاجتماعية، ويحقق مزيد من التكافل والعدالة الاجتماعية، إضافة إلى ضمان متانة المركز المالي للضمان بما يحقق ديمومة النظام التأميني لخدمة الأجيال المتعاقبة.

ويود المركز أن يلفت إلى أهمية التأمينات التي أضافها المشروع كتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصحي التي تشكّل تحولاً نوعياً في نظام الضمان الاجتماعي بما توفره من حماية اجتماعية إضافية للمشتركين، كما أن تنظيم المشروع لمسألة التقاعد المبكر جاءت هي الأخرى لوقف الاستنزاف الحاصل في صندوق الضمان ولإعادة التقاعد المبكر إلى مفهومه وطبيعته كاستثناء وليس قاعدة، وللشجيع على الاستمرار في العمل وعدم اللجوء إلى التقاعد المبكر إلاّ في الحالات الضرورية والقسرية مما يعزز من التنمية الاقتصادية في المجتمع.


كما يلفت المركز إلى أهمية الإصلاحات الأخرى التي تضمنها مشروع القانون مثل وضع سقف للأجور الخاضعة للضمان، بما يحقق العدالة بين المشتركين، ويقلص الفجوة بين الرواتب الشاهقة والرواتب المتدنية والمتوسطة، ويحقق مفهوم الضمان الاجتماعي وفلسفته في توفير الحماية والحياة الكريمة وليس توفير الرفاه والإثراء، وكذلك ربط الرواتب التقاعدية بالتضخم للمحافظة على دورها في حماية المتقاعد وأسرته في ظل الارتفاع المتصاعد في كلف الحياة المعيشية، إضافة إلى التوسع في شمول كافة المواطنين بمظلة الضمان لتوفير الحماية الاجتماعية والاقتصادية لكافة أفراد المجتمع..

ويؤكد المركز على ضرورة النظر إلى هذا المشروع بأولوية واهتمام بما يحقق المصلحة الوطنية العليا، ويحافظ على دور الضمان واستمراره، وعدم ترحيل المشكلة التي يعاني منها النظام التأميني، حتى لا تتفاقم بصورة أكبر وأخطر، ويصبح معها العلاج صعباً وربما مستحيلاً.



تعليقات القراء

مشترك ضمان
أي حقوق إنسان وأي جسر عربي ؟
بيكفي فتاوي - ذبحتونا ّ
وبيكفي حكي عن المعايير الدولية - فالأمور ليست انتقائية ... وبعدين غيروا القانون عالجداد وأعطوهم الخيار يشتركوا أو لا - تا نشوف مين رايح يشترك بخاطره .
الضمان مش ضريبة دخل - الضريبه إلها قانون خاص بيها وما بيصير يتحول الضمان لضريبة
09-08-2009 12:51 PM
مشترك ثاني
مين انت يا صاحب هذه المؤوسسة ، ليش ما سمعنا عنها غير اليوم ،
وبقديش اشتراكو الضمان ، ولا مو فرقانه معكو لانكو واصلين مرحلة التقاعد والتعديل ما بطولكو .
الله لا يوفقو اللي بلعب بحقوق الناس .
09-08-2009 01:20 PM
مشترك ثالث
لازم يصير اسم هذا المركز :
مركز الجسر العربي للهدم وحقوق الضمان
09-08-2009 01:21 PM
حقوق انسان
انتو خليتو في انسان حتى تحكو عن الحقوق .
09-08-2009 01:26 PM
من الطفيلة
ما بدنا القانون

هذا القانون الظالم لا نريدة لانريده لا نريده


زيدو الاقتطاع لكن لا تغيرو اي شيئ اخر في القانون
09-08-2009 11:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات