وزير الطاقة: انيفيت تحتاج 6 سنوات لتنفيذ"الصخر الزيتي"


جراسا -

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد عن التوصل لاتفاق حول اسعار الكهرباء المشتراة من اول مشروع لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي الذي ستنفذه شركة (انيفيت) الاستونية للصخر الزيتي في منطقة عطارات ام الغدران جنوب المملكة.

وعن مرحلة الانتاج المتوقعة قال حامد ان الشركة تحتاج ما بعد التوقيع لفترة تتراوح بين ستة اشهر وسنة للوصول إلى القفل المالي كما تحتاج لنحو ست سنوات لتنفيذ المشروع.

وقال حامد في ندوة نظمتها جمعية الشفافية الاردنية اليوم السبت ان صيغة الاتفاقية رفعت الى مجلس الوزراء الخميس الماضي مؤكدا ان المعادلة السعرية للكيلوواط من الكهرباء المنتج من المحطة يخضع لعدة عناصر مثل التضخم وعوامل أخرى تتعلق بعمر المشروع.


وعرض مساعي الحكومة لإيجاد مصادر محلية من الطاقة وقال ان الحكومة ماضية في مشاريع الطاقة الشمسية متوقعا دخول نحو 475 ميغاواط من الطاقة إلى النظام الكهربائي المحلي بحول عام 2015.

وقال ان الحكومة تجري مباحثات مع دولة الامارات العربية المتحدة للحصول على دعم منها من خلال المنحة الخليجية لإنتاج 1000 ميغاواط من الشمس والرياح.

وفيما يتعلق بالطاقة النووية أكد حامد وجود كميات كبيرة وواعدة من اليورانيوم في المملكة وان وجود مفاعل نووي في الاردن مهم للمنظومة الكهربائية لان الحمل الاساسي الحالي يعتمد على الوقود الثقيل والديزل.

وردا على سؤال حول مصفاة البترول قال حامد ان الحكومة لا تمانع انشاء مصفاة جديدة وان الحكومة منحت "مصفاة البترول" ست سنوات لتطوير نفسها متوقعا الانتهاء بعد ثلاث سنوات من بناء خزانات نفط ومشتقات نفطية في عدد من المواقع في المملكة بهدف زيادة مخزون المملكة الاستراتيجي.

من جهته قال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الاسبق الدكتور ماهر حجازين ان الشفافية في قطاع الطاقة تخفف من مخاطر الفساد والافساد المالي والاداري كما يعزز من الثقة بين المواطن والنظام السياسي.

واكد اهمية الشفافية في تعزيز الاستثمار من قبل الشركات المحلية والدولية في مشاريع الطاقة التي تتسم بشكل عام بارتفاع حجم الاستثمار فيها وكذلك الشفافية في العقود المبرمة مع الحكومة، والوضوح والدقة في مجال التشريعات والسياسات والالتزام العادل بتطبيقها.

وردا على سؤال حول الاستثمار بخامات النحاس في المملكة قال حجازين إن السلطة تقدمت في وقت سابق بعدد من المشاريع لاستثمار الكميات الواعدة منها في منطقة ضانا غير ان هذه المشاريع قوبلت بالرفض لوجود محمية في المنطقة.بترا

أما بخصوص الصخر الزيتي قال حجازين إن الاهم من جودة نوعية الصخر الزيتي هو استخدام تكنولوجيا ذات جدوى اقتصادية.

أما وزير التربية والتعليم الاسبق ابراهيم بدارن ، فقد انتقد مشروع المحطة النووية خصوصا ما يتعلق بحجم الاستطاعة التوليدية المقررة للمحطة النووية التي تسعى هيئة الطاقة الذرية لإنشائها واستطاعتها 1000 ميغاواط وقال ان هذا الاستطاعة كبيرة جدا بالنظر إلى حجم النظام الكهربائي الاردني الحالي.

كما طالب بدران بتوضيح الاسباب الفعلية لنقل موقع المشروع من المنطقة السابقة في العقبة إلى المقر الحالي بالقرب من قصر عمرة مؤكدا ضرورة الخطط التي تعتمدها الهيئة للتعامل مع حدوث كوارث نووية.



تعليقات القراء

مساهم قديم
هههههههههه قبل سبع سنوات حكيتو نفس الحكي انه في عام 2015 سيتم استخراج اول برميل والله بعمركوا مارح تطلعوا برميل لانه مافي حد بفهم في هالمشروع المعقد قصدي اللي عقدتوا لو بدكم تصنعوا ذره خلصتوا
رد بواسطة شكلك مش فاهم الطبخة
القضية ليست عجز وقلة إمكانات مادية أو بشرية فالمشروع الناجح يتسابق المستثمرين للمشاركة بتمويله والعقول الأردنية في جميع الإختصاصات يشهد العالم بكفائتها وخبرتها وأخلاقياتها العالية المشكلة هي وجود قرار سياسي بتجويع وإذلال الشعب لإلهائه بالبحث عن رغيف الخبز حتى لايهدد أمن الصهاينة
21-06-2014 11:21 PM
محمد سالم
قبل اكثر من سبع سنوات سمعنا عن مشروعهم الوهمي
و احنا صدقنا انهم ممكن يعملو هيك مشروع و نسينا اهم سماسرة للبترول على الشعب
و السركة الوهمية اللي بتشتري البترول و بتبيعه للحكومة
المشروع النووي راح يصير قبل الصخر الزيتي لأنه فيه مربح و سمسرة حلوة
22-06-2014 03:35 AM
دجتال
الانشاء وكانت علامتة بالتوجيهي زمان حوالي 45 بالمية في اللغة العربية و كتابات مواضيع الانشاء مهمة للعلوم الحديثة كانو يقولوناو الديجتل و شو بالنسبة مثلا لتكاليف تكرير المحروقات و شركات التسويق و منافسة استيرادات و غيرها الان شو بعد6سنوات متغيرات كثيرة خليكو الان و المستقبل هو من الحاضر
22-06-2014 09:20 AM
متقاعد عسكرى
عيش باكديش صاموا صاموا وفطروا على وعود كذابه منذ عشرة سنوات تخدير اوجاع وهمواه يسولفوا صخر زيتى وطاقة رياح وشمسيه ويورانيوم ومش شايفين حاجه ابس بدهمنتما وولاء عالفقر والجوع والطفر زيدوا الرواتب فى هذا الوقت هو الافضل والمناسب
22-06-2014 11:39 AM
الايهم
بعد 10 سنوات راح يحكو نفس الكلام مثل :
التخلص من المباني المستأجرة خلال 10 سنوات
تسفير العمالة الوافدة خلال 6 شهور
القضاء على الامية خلال 10 سنوات
شمول جميع المواطنين الاردنيين بالتأمين الصحي خلال 3 سنوات .
كلها سواليف حصيدة لا تساوي الذي كُتبت به .
فقط امسك اي جريدة قديمة من 5 أو 10 سنوات ستجد نفس الوعود ونفس الكلام .
22-06-2014 05:53 PM
اسطوانة مخرومة
عدم اهلية ومهنية المفاوض الاردني والغير مدعوم بفريق ثابت ومتخخص بمجال المفاوضات مع اي جانب اجنبي والمتسلح بالخبرة والمتخصصين يجعل كل جلسة مفاوضات عبارة عن ترحيب بالمفاوض وحوار طرشان وغالبا غير موثق...وعدم التوثيق الدقيق وملاحقة التزام المفاوض يجعل من القضية شوربة...ومطمطة وضياع الموضوع بين ازلام المفاوضين الجدد الذين لا يجدون شيء بالارشيف للاستناد الية...ويلا من جديد....وعيش يكديش!!!!!
22-06-2014 07:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات