فقراء الأردن : يلجؤون لـ"أموس"و"طنجرة"لمشاهدة المونديال بالمجان


جراسا -

نهاد الطويل- إذا ما دخلت بعض الأحياء الشعبية في عمان فإنك ستشاهد ظاهرة مونديالية غريبة،حيث عمد الكثيرون إلى وضع "طنجرة" أو صدر حديدي استغنوا عنه وتم وضعه على نوافذ منازلهم بينما تتم ربطه بسلك خاص تم توصيله بالتلفاز وذلك للحصول على إشارة محطات أرضية تبث مباريات كأس العالم بالمجان كمان هو الحال بالنسبة للقناة السورية الأرضية.

ومن إحدى المنازل شكلت حمى المونديال ومشاهدته الحاجة لابتكار اساليب عديدة وذلك دون الحاجة إلى تحمل أسعار الاشتراك الباهظة وشراء بطاقة البث والرسيفر الخاص لتقديم المباريات.

إلى ذلك لجأ الكثيرون إلى ابتكار خلطة جديدة لمتابعة المونديال بشكل مجاني حيث تدمج الخلطة الإذاعية الشعبية بين الاستعانة بقنوات أجنبية ناطقة باللغة الانجليزية في التعليق على المباريات وبين محطة إذاعية تقدم تعليقا بالعربية،إلا أن ذلك لا يخلو مشكلات فنية تتعلق بعدم اتساق الصوت مع الصورة فيما يسبق الصوت الصورة.

فيما تعتبر هذه التقنية أو الخلطة الإذاعية أفضل الحلول لتمكين كل الأردنيين من مشاهدة المونديال.

وينقل لنا أحد المتابعين للمونديال أنه اضطر للجوء إلى القمر الاسرائلي ( Amos 1) وذلك لتنزيل قناة إسرائيلية تبث المونديال بالمجان للجمهور الإسرائيلي،فيما لم يأبه إلى التعليق باللغة العبرية،فما يهمه الصورة ومتابعة مجريات المباريات بقطع النظر عن لغة التعليق.

لكن فكرة اللجوء إلى القمر الإسرائيلي " اموس" لم ترق للكثيرين من وجهة نظرهم السياسية،على اعتبار أن استضافة قناة عبرية إسرائيلية صورة غير مباشرة للتطبيع مع الاحتلال باعتباره "ضيف" مرحبا به في البيوت الأردنية.

في السياق،لجأ آخرون إلى قنوات فرنسية وايطاليا والمانية وتركية،رغم عدم الوصول إلى المتعة الرياضية الناجمة عن متابعة الحدث العالمي الذي ينتظره عشاقه بفارغ الصبر.

وتبلغ تكلفة الاشتراك في الأردن ما يقارب الـ 250 دينار وهي تكلفة كبيرة جدا بالنسبة للسواد الأعظم من الشارع الأردني وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة وتكاليف المعيشة هنا في بلد يعاني مواطنه من وضع اقتصادي لا يحتمل.

ومهما يكن فإن الصورة الكاملة تؤكد أن غالبية الأردنيين نجحوا في مشاهدة مونديال البرازيل حتى اللحظة متجاوزين كلفة الاشتراك الباهظ وشراء بطاقة البث من الشركة المحتكرة لإذاعة المباريات بالمنطقة العربية،وجنوب إفريقيا.






تعليقات القراء

١١١١١١
الى المحرر لماذا لا يتم بث كاس العالم على الارضيه الاردنيه كما فعلت لبنان وسوريا
رد بواسطة ناصر
هيه هيه بدنا طنجرة او صدر منسف ههههه علشان يجيب الارضيه الاردنية ههههههههه
21-06-2014 07:57 PM
معلم وطن
بعض الريسفرات بتسجل وبتعرض ما تم تسجيلة أثناء عملية التسجيل ومع ترجيع اصورة الفيديو شوي بيطابق الصوت مع الصورة وأحسن من بي إن سبورت و ق ط ر معها
22-06-2014 02:06 AM
متابع
يقال ان السواد الاعظم من الشعب الاردني هم من فئة الشباب اي متابعو ومحبو الرياضه ومع ذلك لم تقدم لهم فرصة حضور المونديال مع العلم ان هناك دول قد تحطمت بنيتها التحتيه وتقوم ببث المونديال لشعبها ان دل على شيء يدل على ان هناك جكومات تحترم شعبها وهناك شعوب ليس لها ادنى درجات الاهتمام
رد بواسطة الدوري الاردني
لا يا حبيبي ما بدنا حكوماتنا تحترم شعبها وتبث المونديال مقابل تدمير ثلاث ارباع البلد و تقتيل و اغتصاب و تهجير و توطين الفارسيين مكانا , خلينا على الدوري الاردني اشرف !
22-06-2014 10:08 AM
عقيد متقاعد
النتيجه من كل ذلك انه فعلا اسرائيل دوله ديموقراطيه ...حكومتنا وقطر ضيقتا الخناق علينا ..اما ان نشاهد المباريات وندفع 250 دينار او الحرمان ..جاء الفرج من اسرائيل ..شكرا اموس
22-06-2014 01:58 PM
متساءل
انظروا إلى اسرائيل كيف تهتم بشعبها وتدفع مقابل أن تبث لشعبها المونديال أما هنا فلا يوجد أي تدخل من دولتنا مع قنوات بيان سبورت لمفاوضتها على أقل تقدير لتخفيض الأسعار بما يتناسب ودخول المواطن الأردني (الكحيان).

ن شاء الله تفلس قناة بيان سبورت الظالمة والأشخاص الذين يقفون معها آمثال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لأنه بيده أن تبث المبارات بالمجان ولكن الشجع وحب المال أكبر بالنسبة له من أي شيء آخر .
22-06-2014 02:12 PM
مكسور
حسبي الله في الخصص الشعب الاردني ماععععععععععععع
22-06-2014 05:36 PM
جنوبي
كيان مصطنع صهيوني يحارب الارض والانسان يبث بالمجان ...

بالمقابل دولة مسلمة وعربية تبث بـ 270 دينار تقريباً ...



انقلبت المفاهيم ....

شكراص لناصر الخليفي مدير قناة بي ان سبورت على حرمان فقراء الشرق الاوسط وشمال افريقياً من متابعة التظاهرة الرياضية العالمية في البرازيل ... ولا أشيع الله لك بطناً
23-06-2014 01:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات