المصفاة تتوعد المشاركين باضراب مهندسي الزرقاء بالفصل


جراسا -

خاص - أكدت ادارة شركة مصفاة البترول أن الاضراب المفتوح عن العمل الذي دعت اليه نقابة المهندسين فرع الزرقاء يوم غد الأحد 11- 5- 2014 غير قانوني مشيرة الى انها ستتخذ أشد الاجراءات القانونية بحق من يشارك بالاضراب أو يمنع مهندسا من العمل .

وقالت الشركة في بيان صحفي وصل " جراسا" :" أنه لعدم قانونية الإضراب ولعدم قانونية الإجراءات في البيانات المشار إليها أعلاه، فإن شركة مصفاة البترول الأردنية تنذر كل من يحرض على الإضراب وكل من يستجيب لهذا الإضراب ويمتنع عن عمله وكل من يمنع أي مهندس من مباشرة عمله أو يمارس عليه أي ضغط أو إكراه من أي نوع كان، باتخاذ أشد الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، كما تطلب من كل من يتعرض لأي ضغط أو إكراه أن يزود الإدارة باسم من يمارس مثل هذا الضغط أو الإكراه ليُتخذ أشد الإجراءات القانونية اللازمة بحقه" .

وتاليا نص البيان كما وردنا :

بيان صادر عن شركة مصفاة البترول الاردنية العامة المحدودة
***************************************

اعلنت نقابة المهندسين الاردنيين/محافظة الزرقاء- فرع المصفاة اضراباً عن العمل اعتباراً من تاريخ 11/5/2014 ، إننا وإذ نكن كل الاحترام والتقدير لجميع المهندسين العاملين في شركة مصفاة البترول الأردنية لنبين ما يلي:-
1. لقد حصل المهندسون هذا العام على مزايا مادية لم يسبق أن حصلوا على مثلها في تاريخ الشركة،فبتاريخ 26/3/2014 اقر مجلس الإدارة اتفاق عمل جماعي للعاملين في الشركةوأقر زيادات إضافية للمهندسين حيث تحقق لهم نتيجة ذلك ما يلي:-
• زيادة مقدارها (15%) خمسة عشر بالمائة على الراتب الأساسي.
• رفع علاوة غلاء المعيشة الشخصية الشهرية بواقع (30) دينار لتصبح (175) دينار بدلاً من (145) دينار.
• زيادة علاوة الخبرة وحسب سنوات الخدمة بنسبة (30%) من بدل العلاوة السابقة.
• تعديل الزيادة السنوية لمستحقيها لتصبح (5%) خمسة بالمائة من الراتب الأساسي.
• رفع علاوة الورديات بمقدار (25%) عمّا كان معمول به سابقاً.
• زيادة عدد المنح الدراسية الممنوحة لأبناء الموظفين لتصبح (40) منحة سنوياً اعتباراً من العام الدراسي 2013/2014.
• زيادة بدل التنقلات بمقدار (50%) عمّا كان معمول به سابقا.

وبموجب هذه التعديلات فقد تراوحت الزيادة في رواتب المهندسين في المصفاة بين (100) دينار شهرياً للمهندس الخريج إلى ما يزيد عن (400) دينار لقدامى المهندسين.

2. إن الاضراب المعلن عنه غير قانوني ومخالف لكافة القوانين والأنظمة المعمول بها لاسيما قانون العمل والأنظمة الصادرة بمقتضاه واتفاقية العمل الجماعي التي تم توقيعها بين الشركة ونقابة العاملين فيها وبرعاية الحكومة والبرلمان.
3. وبموجب القانون، فإن مرجعية كل موظف هي إدارة الشركة ولا يحق لأي كان منع أي موظف أو مهندس من دخول المصفاة ومباشرة مهامه الوظيفية أو ممارسة أي ضغط أو إكراه عليه تحت أية مظلة كانت حيث أن الذي يحكم العلاقة بين الشركة والمهندسين العاملين لديها هو قانون العمل وأنظمة الشركة.
4. لعدم قانونية الإضراب ولعدم قانونية الإجراءات في البيانات المشار إليها أعلاه، فإن شركة مصفاة البترول الأردنية تنذر كل من يحرض على الإضراب وكل من يستجيب لهذا الإضراب ويمتنع عن عمله وكل من يمنع أي مهندس من مباشرة عمله أو يمارس عليه أي ضغط أو إكراه من أي نوع كان، باتخاذ أشد الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، كما تطلب من كل من يتعرض لأي ضغط أو إكراه أن يزود الإدارة باسم من يمارس مثل هذا الضغط أو الإكراه ليُتخذ أشد الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.
آملين من الجميع تفويت الفرصة على كل من يحاول تهديد أمن الطاقة في المملكة والإضرار بشركة مصفاة البترول الأردنية التي لن تتوانى إدارتها عن توفير أفضل الامتيازات لموظفيها جميعاً بما فيهم المهندسين الذين تعتز بهم وتفخر.

 



تعليقات القراء

تعميم ناقص
وين التوقيع بكرة منشوف شوبصير تحية للمصربيين والعار للاقلية مهندسي عمان الجبناء شركاء الاسطوانات الهندية المرفوصة
10-05-2014 10:50 PM
موسرجي متفرج
الغير معنيين بالإضراب هم:-
1- المدير التنفيذي الذي بلغ سن 66 عاما ويمدد له تلقائيا ويمنع تقدم الآخرين وظيفيا, وهو مدعوم من شخصية أمنية (أخوه).
2- مدير تنفيذي نقل , لم يعد له ما ينقله , سوى نقل أبنائه الى المدارس والجامعات.
3- رؤساء مهندسين منتهي مفعولهم ( يعني فوق سن الستين ) فقط لمنع تقدم المهندسين الأكفاء .
3- رؤساء مهندسين ينتظرون التمديد ولو على جثث الآخرين.
مدراء دوائر أولاد الداية وعبادين المصاري والترفيعات والإجازات الخاصة والدورات الخارجية أو ضعيفي القلوب ونجمهم خفيف.
وعددهم جميعا لا يتعدى أصابع القدمين
أما السواد الأعظم , فهم في خيمة العزة والكرامة . وعددهم يتعدى ال 150 مهندسا .
التهديد بلغة الإدارة يذكرني بخطاب القذافي ( من أنتم ) وأخيرا تعرفون ماذا حصل له في العبارة.
وأن غدا لناظره لقريب .
11-05-2014 12:20 AM
مهندس كهرباء
استغرب الصمت الحكومي حيال الفساد في نقابة المهندسين حتى نصل الى هذه الموقف .
11-05-2014 02:32 AM
مضرب
الرئيس التنفيذي الذي لم يشبع من اﻻمتيازات يتحمل مسؤولية اﻻضراب والخسائر الناتجة عنه يجب تحويله لمكافحة الفساد لخسائر الشركة من صفقة اﻻسطوانات الهندية المشبوهة
11-05-2014 08:41 AM
مهن
انا مش عارف شو بدهم اكتر من هيك راتب المهندس الحكوممي 400 دينار بدون اي امتبازات
11-05-2014 09:28 AM
شبعاعنين
كل هاي تكاليف الرواتب تضاف على كلف الانتاج و اخيرا يدفعها المواطن يتحمل جميع هاي الكلفة باسعار و العلاوات و تمديدات المدراء لما بعد 60سنة ورواتبهم الشهرية بالالاف الالاف و كلفة تضاف على كلفة و بدون اي اختراعات حسب ما هو متصور من قبل الاخرين انهم مخترعين مبتكرين عباقرة موفرين و مبدعين ومجددين مع انهم خدمة اربعين سنةو رؤساء مهندسين خلصت مدة زمنهم و ما لهموش بديل باالخالص ومافيش مصاري كثيرة و مش مبين الخسارة من مزرايب المصاري و ما في كفاية و محاسبة و كلها امور صورية
11-05-2014 09:48 AM
سباق
علاوة رئيس مهندسين حوالي 400 دينار شهري و تعطى مرات كثيرة لمن يقوم باعمال رئيس مهندسين ولانوة المدة الزمنية غير مكتملة للترفيع سباق مع و قبل و صول الزمن و حتى يستفيدو من كل العلاوات قبل الازمنةو الاوقات سباق مع الفصول و التواريخ بين الترفيع و الترفيع لو انوة السنوات تصبح شهرين بدل12 شهر و مدة السنة تقصر جدا علشان اللي مرضي عنوة يصل الى اعلى الترفيعلت و الاستفادا و قوانين و انضمة مفصلة جاهزة و مبررة و قانونينة بالمية ميةةة
11-05-2014 11:10 AM
مهندس يقول الحق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...
أبدأ كلمتي اليوم بتحية إجلال وإكبار وتعظيم لكل رجل صامد داخل خيمة الشرف والوفاء....
تحية احترام تهتز لها الجبال لوقفة الرجال اﻷحرار الأوفياء.....
فهنيئ لمن وفى بعهده وأتى وآثر على مصلحته الشخصية في سبيل مصلحة الجماعة....
وهنيء لوقفة الرجل الواحد الصامد.....
والأسف كل الأسف على المهندسين المتخلفين عن جماعة الحق والحقوق....جماعة صرخة الكرامة والعزة وإنهاء الإهانة!


اليوم هو يوم استعادة الكرامة ورد الاحترام وأخذ الحقوق المغتصبة·○⊙

إن ضعف رواتبنا ليس هو السبب الرئيسي لنقدم على اعتصامنا الشريف فنحن مهندسو مصفاة البترول بغالبيتنا العظمى نعاني معاناة شديدة من جور وظلم وإهانة وتجبر من قبل الإدارات الموجودة ناتج من أنظمة الإدارة الداخلية المركزية البحتة والغير شرعية والمتسلطة والمتغطرسة الظالمة......
فهناك من يقول كلمة حق يهان!
وآخر يرفض أن يضع توقيعه على وثيقة غير مقتنع بصحتها ينقل ويجمد!
وآخر يحرص على عمله ويجد ويجتهد ليجد أي خلل لتعديله فيطرد!
وآخر لا يعجب المدير لسبب شخصي بعيدا عن مصلحة العمل فيغضب عليه معتقدا أنه خالق ذلك المهندس ورازقه (والعياذ بالله)،فبكل بساطة يقول له بالعامية :"بعلق مشنقتك"......وبالفعل يعلق مشنقة كرامته واحترامه و وجوده الهندسي والفني وخبرته العلمية والعملية! وهذا القتل بوجهة نظري الشخصية هو أقسى من قتل النفس ذاتها، فبقتل النفس يرتاح المهندس من آلام الظلم والقهر والإهانة ويلقى أجره عند الله...أما الأول فيموت في كل دقيقة من القهر والذل والإحباط والتجميد والإهانة!

وآخر مرضي عنه من الإدارة فيعيش في بحبوحة الترفيعات والسفرات والمياونات.....
وآخر مهندس صنف أول يقدم ليسكن في المنطقة السكنية منذ أكثر من عام وهو في أمس الحاجة للسكن ويوجد أكثر من 10 شقق سكنية جاهزة ومصانة، إلا أن اسمه في القائمة السوداء لدى المدير(حسب قولهم Black listed) فيفاجئ برد غير لائق أن يخرج من فم مدير محترم: ﻷجل فلان لن يتم توزيع الشقق السكنية!

وآخر وآخر وآخر.....


وفيما يتعلق بالزيادات الأخيرة والتي أتت بناء على مطالبات نقابة العمال، إن ما قيل صحيح أنها شملت أيضا المهندسين ولكن لم يتم النظر لمطالبات نقابة المهندسين علما بأنها سبقت مطالبات العمال فكانت في الربع الأول للعام 2013 ولحقها كتب ومراسلات رسمية عديدة في تواريخ متفرقة لغاية بدايات عام 2014!
فكانت زيادة العامل المعين اليوم مثلا أقلها 70 دينار وبالمقابل زيادة مهندس خبرة 6 سنوان 90 دينار، وعليه كان ما تم تحصيله لهذا المهندس على سبيل المثال لا الحصر 20 دينار وهي التي تعكس حقيقة زعمهم بأن المهندسين كان لهم النصيب الأكبر(حصة الأسد)!
ولم يتم دعوة نقابة المهندسين للحوار والتفاهم على ما طلبوه منذ ما يزيد عن عام كما تم مع نقابة العاملين وكذلك توقيعهم لعدم المطالبة لفترة متفقة بين الطرفين، بل على العكس تماما تم التفاهم مع نقابة العمال والاتفاق والتوقيع وتجاهل تام وعدم الاكتراث وعدم الاحترام لنقابة المهندسين وكأنها غير موجودة على الإطلاق ولم تقم بأي مطالبات حسب الأصول!

لذلك: اليوم هو يوم استعادة الكرامة ورد الاحترام وأخذ الحقوق المغتصبة·○⊙
13-05-2014 09:52 AM
مهندس مصفاة
تصحيح مجلس الادارة رفض جميع المطالب البارحة و بعد استقالة نصف اعضاء النقابة فرع المصفاة لم يتبق احد بالخيمة مما دفع الجميع الى المغادرة و التغني بالنتصار و ستقوم ادارة المصفاة بمعاقبة المخربين بانهاء بعض العقود ممن تتطاولو و اساءو كثيرا
15-05-2014 05:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات