هل وراءهم اجندات خارجية .. حيتان المناصب الجامعية يسيئون لوجه الوطن في تحد سافر وصارخ يا حكومتنا الرشيدة !!


جراسا -

خاص- في صورة مفصلة للترهل الاداري الحاصل في جامعاتنا الحكومية، بين تقرير مختص من قبل احد المتابعين لشؤون الجامعات ما تشهده من تجاوزات والتفافات في تحد سافر وصارخ للقانون ودون اي مساءلة اي كانت تجاه أولئك المتنفذون في قطاع جامعاتنا الحكومية، متناسين انهم يرأسون اهم صروح الوطن التعليمية، ولا يبالون بتدني الاداء الجامعي، ومعززين بالوقت ذاته منهج الوساطة والمحسوبية البغيضة في اساءة واضحة ضد الوطن لا يمكن السكوت عليها.

وتناول التقرير ما يحدث في الجامعات الحكومية من تجاوز لقوانين الابتعاث الرسمي بالخارج، وكذلك اختراق قوانين الترقيات، بالاضافة الى جملة من الالتفافات التي تجيء لحساب "حيتان" المناصب الجامعية وزمرهم باتجاه هدر اموال تلك الجامعات ولا انتهاء بالواسطات التي تجيء على حساب الطلبة لصالح طلبة محظيين بدعم رئيس او وزير او نائب.

فهل يقف وراء حيتان المناصب الجامعية اجندات خارجية غريبة دخيلة تريد لوطننا الاردن ان يكون مرتعا للأمية الوطنية والاكاديمية يا حكومتنا الرشيدة ؟؟

وتاليا نص التقرير ننشره للأهمية:


الباحث : د. عبدالله الخرابشه

السادة وكالة جراسا الاخبارية
تحية طيبه وبعد :

ايماناً بحرية الرأي والرأي الاخر أرجو نشر مقالي التالي في زاويتكم (رساله الى المسؤول ) شاكراً لكم تعاونكم سلفاً .

جامعاتنا الى اين ؟

المراقب والمحلل للساحة التعليمية في الاردن ، وبقليل من التدقيق ، سيجد ان حال جامعاتنا ليس على ما يرام . فجلالة سيد البلاد ما انفك يوما الا ودعى الى استقلالية الجامعات وتطويرها وتقديم الدعم المادي والمعنوي للجامعاة واداراتها ، وتثقل الجامعات كاهل الحكومه في ما يصرف عليها كل عام ، وتمنح الحكومه الاستقلالية للجامعات ، وانا من فوهة احدى الجامعات انقل لكم وبأمانه ما يجري على الساحة التعليميه والله من وراء القصد .
تعاني جامعاتنا مما تعاني ، واكثر مما تعاني منه جامعاتنا هو أداراتها المتتالية التي جاءت الى هذه الجامعه وتعلم ان مدة عقدها لاربع سنوات وقد يجدد لاربع سنوات اخرى وقد لا يجدد ، اذاً امام رئيس الجامعه اربع او ثمان سنوات بحدها الاعلى بعدها يعود كما كان في جامعته الام رئس قسم اكاديمي او عميداً على ابعد تقدير ، وبالتالي فان ادارة هذه الجامعه اقرب ما يطلق عليه (المرتزقه ) والذي لا يوجد على اجندته الا المصالح الشخصية ، والتعيينات للاقارب ، وتشكيل زمرة باغيه من المقربين الذين لم يكونا شيئاً في عهد من سبقه ، ليصنع منهم حاشية تدين له بالفضل ، وترضي غروره في تقديم (البرستيج) والولاء و (هز الذنب ) ، طبعاً لهذه الحاشيه كل الدعم ، فكلامها مصدق ولا يحتاج الى برهان ، وذنبها مغفور ، وميزات الجامعه هي رهن اشاراتهم ، طبعا اذا ما وجدت مثل هذه الحاشية فأن الرئس ليس بحاجه الى اي زيارة ميدانية لاي من دوائر الجامعه ، فهذه الحاشية تعكس له الصورة بامانه ، وان الجامعه في عهده قد ازدهرت ، وان الطلبة ينعمون بتعليم مثالي ، وان الاجواء العليمية على خير ما يرام . اما الطريق الذي يسلكه موكب الرئيس من والى مكتبه ، فهو ذو عنايه فائقه ، ومزروع بكافة اشجار النخيل والانجيل الطبيعي والازهار ، اما باقي الجامعهه فهي ( العوض بسلامتك ).

الابتعاثات تكون لابناء الذوات في المحافظه ، وبحاجه الى لقبين معالي وثلاث القاب سعادة وخمسه عطوفه كي تحصل على حقك ، واذا كان لك حق فيطلب منك مدير مكتب الرئيس شخصيا بالقول ( شوفلك واسطه اله ) . اما المناصب الاداريه فهي تسير وفقا للاهواء الشخصية لرئيس الجامعه ، فالخبرة وسنوات الخدمه والعمر والمؤهل العلمي والواسطه كلها لها اعتبار عند ادارة الجامعه ، واذا ما حضرت الواسطه فانه لا داعي لتحقيق اي من الشروط السابقه ، فتارة نسمع عن مدير عين قبل 3 سنوات مراسلاً ، واخر يحمل السادس الابتدائي ويعمل مساعد عميد ، واخر حصل على الدكتوراة من احدى الجامعات السودانية بالانتساب وهو الان عميدا لاحدى الكليات واخر حصل على ابتعاث لنيل درجة الكتوراة بلندن وهو لم يحقق اي من شروط الابتعاث ، وعندما يسأل الرئيس عن السبب فيقول (الي فوق بده )، وها هو الرئيس شارف على الانتهاء من فترة رئاسته الثانية ولم يعرف احد حتى الان من هو الي فوق .

اما ابنائنا الطلبه فيطول الحديث عنهم ، ولا ينتهي ، فالشعبة التي بها 120 طالباً ، والقاعات التدريسية المتناثرة هنا وهناك ، وصعوبات التسجيل والشعب المغلقه التي تفتح لغيرة ولا تفتح له ، والدكتور الي بحب الواسطه ، والدكتور الي بحب النسوان ، والدكتور ووووووووووووووووووو ، (ويا حسرتي عليك يا هالطالب شو تتحمل تا تتحمل ).

اما العداله ، فهي في السماء ، ولا وجود لها على الارض برأي ادارة الجامعه ، فالموظف الذي انت مسؤل عنه اليوم هو مسؤول عنك غدا ، وبلا شروط وووووووووووووووو

وكالة جراسيا الاخبارية ، جامعاتنا تستغيث، ولم انهي حديثي الا ان القلب يعتصر الماً وان العين لتبكي
 على جيل قادم هو ثمرة هذه الاداراة السيئة الذكر .

وانني اذ ارسل نداء استغاثة الى صاحب القرار لأقول له ( اتقوا الله فينا وبالاجيال القادمه ) ، ولننادي بصوت عال : يا اداراة جامعاتنا المرتزقه ، ماذا تريدون ؟ التعيينات لكم وبلا ضوابط ، والابتعاثات لكم وبلا رقيب ، وكل شيء لكم ، ولكن اجيالنا وطلبتا وجامعاتنا الى اين ؟!!!!!!



تعليقات القراء

مراقب ومهتم
الحيتان ؟؟ من يوقفهم بالفعل؟؟؟ الوطن لنا وليس لهم
22-07-2009 01:47 PM
الى الخرابشة
كثر الله من امثالك وعين الله تحمي هالبلد من المتكسبين بلا شبع
22-07-2009 01:49 PM
جامعي استاذ
بس افهم رؤساء الجامعات من اليرمو والتكنو وووو شو هي الاسس والمعايير اللي تعينوا عليها غير الواسطة والمحسوبية والمشيخة نفسي اعرف هم زملائنا بس والله حابب اعر
22-07-2009 02:00 PM
طالب متخرج
ما ظل غير الجامعات يبحر فيها الحيتان
22-07-2009 02:15 PM
سؤال
شو يعني اجندات خارجية
22-07-2009 02:18 PM
ابو العبد/بطنا
انا اعرف الباحث : د. عبدالله الخرابشه فهو مثال بالمثابره والصدق وحب الانتماء فعلى المسؤلين الاخذ بما قيل ومتابعت وحل جميع ما اثير من نقاط تستحق الوقوف عندها وحلها.
22-07-2009 02:18 PM
منال بدوي
التقرير ما كشف كل الي بيصير من البلاوي الزرقا يا جراسا
22-07-2009 02:20 PM
هه
وضعتك يدك على الجرح يادكتور خرابشه فلقد عاث رؤساء جامعاتنا فيها الفساد وحولوها الى مزرعه لابنائهم ومقربيهم من تعيينات وابتعاث وواسطات وغيرها
ان رؤساء جامعاتنا جميعا ودون استثناء ليسوا بمخلصين للامانه التي وضعت في رقابهم وهي اغللى امانه امانه العلم والحرص على الصروح الجامعيه التي هي مصنع لرجال الوطن ولابنائه ليكونوا في المستقبل القاده الحقيقين والعلماء
ان رؤساء جامعاتنا قد غرقوا في بحر عميق من الامتيازات فلم نعد نراهم الا وهم يركبون ال 500s
وينفخون السيجار ويتضاهرون بمتابعه اوراق يقلبونها يمنه ويسره في حيره من امرهم حول القارار الذي يتخذونه وعندما تعرف مضمون هذه الاوراق تصاب بصدمه نفسيه عندما يتبادر الى ذهنك ان هذا الرئيس لارقى الجامعات يقلب كشف حسابه البنكي او يطالع بعض المخططات المساحيه لقطعه ارض كونه الاخ تاجر اراضي بالاضافه الى وظيفته " رئيس جامعه ؟
ان واقع التعليم العالي عندنا مؤلم فكيف سيكون شعورك عندما ترى الاستاذ الجامعي يحتسي القهوه مع احدى الحسنوات الجامعيات وهي تلميذته
ماذا سيكون شعورك عندما تجد الاستاذ الجامعي قد اغلق باب مكتبه مع احدى الجميلات ليقد لها شرحا وافيا عن محاضره منفردين ؟
ماذا سيكون شعورك عندما ترى استاذا جامعيا وقد سرق بعض الابحاث لغايات الترقيه وهكذا كان
ماذا سيكون شعورك عندما تكتشف ان استاذك الذي تخرج من بريطانيا لايعرف ان يتكلم الانجليزيه
ماذا وماذا سيكون شعورك عندما تكتشف ان استاذك وضع لاحدى الطالبات 98 دون حضورك وضربك ب 65 مع حضور كامل
ان الواقع مؤلم والعلاج ليس بيسير ان جامعاتنا بحاجه الى رؤساء مخلصين ليسوا من اصحاب الاجنده وليسوا تجار اراضي يحركهم السماسره يمنه وشمال ان يكونوا ممن نذر نفسه لعلم وليس لمصالح انيه رخيصه
22-07-2009 02:21 PM
المهباش الى تعليق رقم 5
اجندات خارجية يعني جهات من خارج الاردن بيهمها انو نبقى مكانك راوح وان يصبح التعليم العالي لدينا عبارة عن مراكز لمحو الامية وسلامتك
22-07-2009 02:21 PM
مباركة خطاك وقلمك يا خرابشة
يسلم قلمك وثمك
22-07-2009 02:22 PM
غلبان
اي هو بس الجامعات حتى اجلكم الله
المجاري وحفرياتها صار الها حيتان اللي بدي اعرفه وين الحكومه عن اللي بصير والله العظيم من كثر الفساد والفوضى صرت احس انه احنا عايشين في زمن ما قبل التاريخ
الله اكبر الشوارع الها حيتان والمدارس الها حيتان والادويه الها حيتان والاكل اله حيتان والميه
الها حيتان يعني لوين بدهم يوصلونا حرام اللي بصير ببلدنا والله حرام .
22-07-2009 02:23 PM
الى غلبان
النا الله والحيتان حسابهم عند ربهم
22-07-2009 02:37 PM
مواطن
كلية الحقوق وطب الاسنان في احد الجامعة الاردنيه العضيمه لا يسمح الى احد ان يدرس في الخارج الا اذا كان من اقارب العميد ومن معه وتفصل وتقاس عليهم حت لو كان التقدير مقبول هل يعلم رئس الجامعه بهذا ان كان يعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وان الم يعلم
22-07-2009 03:40 PM
مواطن اردني
كل التحيه والتقدير للدكتور عبدالله

للآسف كل الكلام الذي ذكرته صحيح مئه بالمئه ويا ريت انو في جامعاتنا الحكوميه فقط بل في كل مؤسسات الدوله
22-07-2009 04:40 PM
ابو يوسف
اذا هيك بس نتحملها ولكن موزع الميه صار حوت في كفراسد وغيره مثايل طول نهارهم بكب السلطه ومش معطين الناس حقها وبعطو مناطق فوق حقها مناطق بحرموها بعطوها ساعتين وكثير عليها
03-09-2009 01:23 PM
مذيب العرجان
أريد أن أتسائل حول المعايير التي من خلالها يعين عمداء ومسؤولي الأقسام في الجامعات الحكومية ؟
في جامعة العلوم والتكنولوجيا ، تمد تمديد فترة العمادة لعميدة إحدى الكليات . وهذه العميدة لم يتبق شر وإلا إقترفته بحق زملائها الدكاترة المدرسين ، وهناك قضية أمام القضاء مرفوعة ضدها بعدما شتمت وأهانت دكاترة في كليتها .؟؟
لقد أقدمت على زرع إداريات عاملات من السكرتاريات في كليتها يعملن مخبرات لها ؟! ولقد أساءت لليد التي قدمت لها يد المساعدة .
المهم هناك قضية ويمدد لها ؟
مراسل في أحدى الأقسام ، سرق وما زال يسرق أسئلة الإمتحانات وقد ألقي القبض عليه ، وما زال على رأس عمله ..
أعضاء هيئة تدريس ، أصبحوا عمداء . معظم أبحاثهم إما مشاركة بينهم وبين طلاب الماجستير أو عمل لطلاب ماجستير عراقيين .
والأن يهيمون ويمرحون وكأنهم أبو العريف ؟
رئيس جامعة سابق ، سئل حول بحث له من إحد الطلاب للأستفادة منه ، لم يعلم هذا الرئيس السلبق شيء عن بحثه المنشور بإسمه .
هناك تعيينات بالجملة والمفرق في التكنولوجيا ، وهناك من يتقاعد ولكن بعد أن يؤمن أولادة وأزواج بناته في العمل بهذه الجامعة العريقة .
وناك من أصبح في سن التقاعد وتقاعد وممد له ، علماً أنه تجاوز السبعينمن العمر .
19-11-2009 09:57 AM
محمد عبد القادر المعاني
كل التحيه والتقدير للدكتور عبدالله ..وسلمت يمناك وقلمك وثمك اخي عبدالله الخرابشه انت صادق وانني اعلم مدىانتماءك فعلى رويدالمعايطة ومصطفى العدوان الاخذ بما قيل ومتابعت . ....ولكن للاسف المعايطة بواد ومصطفى العدوان بواد والجامعات ببلد ثانية.
29-03-2012 01:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات