بيان لـ ائتلاف تنمية البادية


جراسا -

الأمم المتحدة تزيد البادية فقراً
...... الأقل حظاً.. الأكثر فقراً. المناطق المنكوبة . هكذا نحن في البادية الأردنية وهكذا صُنفنا من قبل حكوماتنا المتعاقبة والتي وشحتنا بوسام الفقر والجهل وخطوطه الطولية والعرضية .

ومع وجود الأشقاء السوريين ومخيماتهم في البادية فقد حذت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة حذو الحكومات الأردنية في تعاملها معنا فأضافت لنا خط دولي جديد للفقر .

المخيمات في الزعتري والأزرق ومخيم آخر متوقع في البادية الجنوبية ..الخ .

إن إدارة هذه المخيمات والعاملين فيها والهابطين إلينا بمظلات المحسوبية والواسطة والشللية والذين لا تعني لهم البادية وأبنائها أي شي سوى الكسب السريع ، حيث لا مشاركة تذكر لأبناء البادية في العمل والتوظيف في تلك المخيمات ولا مشاركة تذكر لأي مؤسسة مجتمع مدني من مؤسسات البادية .

لقد تركت لنا هذه المخيمات بيئة ملوثة ، وأمراض خطيرة تظهر من حين إلى أخر، وبيئة تحتية مدمرة ، ومياه ملوثة ، واستنزاف ، وضخ جائر للمخزون المائي ، وزيادة على ذلك عدم رضا من الضيوف وكيل اتهامات للوطن .

أما من هم خارج المخيمات من الإخوة السورين ، فقد حلوا في كل مكان من قرى البادية ، وسيطروا على سوق العمالة الزراعية ، والتجارية ، وكل المهن الأخرى . ليس لأن أجرهم اقل من اجر العامل الأردني بل لأنهم يحصلون على أكثر من دخل . حيث الأمم المتحدة تصرف لهم رواتب ومعونات وكل ما يحصلون عليه من العمل هو دخل أضافي أخر . لذلك أصبح أبنائنا عاطلين عن العمل ، وقطاعنا الزراعي مسيطر عليه ومدارسنا مكتظة ، وحالنا بائس .

هم محصنون برعاية الأمم المتحدة ، وحكومتنا لا حول ولا قوة لها ، ونحن ما زلنا صامتون والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله .

حمى الله الأردن وقيادته الهاشمية

علما" بان هذه المبادرة تحضى برعاية المجتمع المحلي ورؤساء بلديات البادية الأردنية وائتلاف محامي محافظة المفرق ....

- منصور عواد الفواز – رئيس ائتلاف الجمعيات التعاونية في البادية الاردنية/ الكابتن عودة الزبيدي / الشيخ خلف حسين ابو نوير- البادية الجنوبية/ الشيخ خالد العطنة- البادية الجنوبية /ا د سالم سفاح العون /د رضا العظامات /د . سعد محمد العياش –/السيد . حمد الذيابات – البادية الجنوبية /السيد محمد الخريشا – البادية الوسطى /المهندس محمد الشموط – البادية الوسطى /السيد اشرف البدارين – البادية الوسطى / /السيد حسين الغيث – تجمع شباب البادية الشمالية /السيد احمد طلب الشرفات – تجمع شباب البادية الشمالية /السيد خالد العون – تجمع شباب البادية الشمالية /النائب السابق . الأستاذ حمد الحجايا – البادية الجنوبية /السيد . محسن الشرفات – البادية الشمالية السيد . عفاش العمامرة – البادية الجنوبية/الأستاذ المحامي- ثامر الزبن – البادية الوسطى /السيد حمود الفايز – البادية الوسطى /السيد محمد العريمي – المتقاعدين العسكرين /السيد عطا العيسى – جمعية شهداء القوات المسلجة -المفرق /السيد فارع المساعيد – رئيس جمعية رعاية الطفل الخيرية /السيد عيادة ذيخان الشموط – المتقاعدين العسكرين/ د. اسماعيل العون / السيد عماد الشملان / السيد محمد خالد البدارين / المهندس علي اليماني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات