بان كي مون: سورية "أكبر أزمة في العالم"


جراسا -

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة في نيويورك إن سورية أصبحت " أكبر أزمة انسانية وامنية تهدد السلام في العالم".

وعقب اطلاعه الجمعية العامة للأمم المتحدة على تطورات الأزمة السورية قال بان كي مون للصحفيين إنه لم يظهر أي من طرفي النزاع أي رغبة في تقديم تنازلات.

واضاف:" أدعو بقوة الحكومة السورية والمعارضة لإظهار القيادة والرؤية والمرونة اللازمة لوضع حد لهذا الصراع ".

وجاء بيان الامين العام للأمم المتحدة عقب تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة في جنيف كشف أن النزاع السوري تسبب في أكبر أزمة لاجئين في العالم حيث أنه أجبر 40 في المئة من السكان على ترك منازلهم.

وقال مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الصراع الذي تعيشه سورية منذ ثلاثة أعوام شرد أكثر من 9 ملايين مواطن سوري حتى الأن. وتشرد أكثر من 5ر6 مليون شخص داخل سورية، بينما توجه 6ر2 مليون شخص إلى دول الجوار.

وقال المفوض السامي انطونيو جوتيريس "من غير المعقول أن تحدث كارثة إنسانية بهذا الحجم أمام أعيننا، مع عدم احراز تقدم ملموس لوقف سفك الدماء".

وأشار إلى أن الدول الغنية لم تستضف الأغلبية الساحقة من اللاجئين، ولكن استضافتهم مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا ، مما شكل عبئا على اقتصاداتها وبنيتها التحتية.

وأشار السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري ، ردا على تصريحات بان كي مون والمبعوث الأممي والعربي الأخضر الابراهيمي امام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن أيا منهما لم يذكر الإرهاب ، الذي قال الجعفري إنه السبب الرئيسي للأزمة.

وكان الابراهيمي قد ابلغ مجلس الأمن أمس الخميس بأن سورية ربما تكون بصدد الإعداد لإجراء انتخابات رئاسية ممايقوض في هذه المرحلة مستقبل محادثات السلام في جنيف التي تهدف إلى إنهاء الصراع الدائر في البلاد منذ ثلاث سنوات.

وكان الرئيس بشار الأسد، الذي يحكم سورية منذ عام 2000 ، قد ألمح إلى أنه قد يسعى لإعادة انتخابه عندما تنتهي فترة ولايته الحالية في تموز/يوليو المقبل.

وفي سورية انسحب مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) المرتبطة بتنظيم القاعدة من اثنين من المحافظات الرئيسية شمال البلاد بعد أشهر من القتال ضد جماعات معارضة منافسة وذلك حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة.

وذكر المرصد، أن مقاتلي (داعش) استكملوا انسحابهم من محافظتي إدلب واللاذقية إلى معقل الجماعة في محافظة الرقة الواقعة شرقي البلاد .

واضاف المرصد اليوم الجمعة إن أكثر من أربعة الاف شخص بينهم 312 مدنيا لقوا حتفهم منذ اندلاع القتال بين (داعش) ومنافسيهم في أوائل كانون ثان/يناير الماضي.

وأضاف المرصد إنه وثق أكثر من 146 الف قتيل منذ انطلاقة الثورة السورية في 18 آذار /مارس عام 2011 .

ولم يتم التأكد من هذه الارقام من مصادر مستقلة .



تعليقات القراء

ajoree
ههههههههههههه
صحي النوم
14-03-2014 11:28 PM
مثقال العزازي
الصمت العالمي المخزي هو ما جعل الازمه السوريه اكبر مشكله عالميه .. فالعالم الذي انتفض من اجل 100 قتيل في اوكرانيا , لازال يغض الطرف عن ملايين القتلى والمعتقلين والمشردين في سوريا !
15-03-2014 12:09 AM
احمد الصادق
كلام ححق يراد به باطل انتم المسؤولين عن مآسي وضعنا يا امم وولايات متحدة
15-03-2014 07:51 AM
اردني فهمان
المهرج في السيرك وظيفته اضحاك الناس
والباقي عندكم
15-03-2014 10:28 AM
موسى فلاح
الرئيس يشارزمان قال هذا الكلام ماحدا صدق
15-03-2014 11:12 AM
لعنة الله على كل ديكتاتور
المشكلة هي ديكتاتور مستبد ظالم يحكم شعب وبلاد بالحديد والنار ويؤجج الصراع الطائفي من أجل بقائه بالسلطة ويحرق بلده التي هي مزرعة حيوانات ورثها عن الله يحرق روحه أبوه وهوه يدرك ويعلم بأن الغرب سوف يسمح له بحرق الشعب السوري خدمة لأسرائيل وهذه هيه كل المشكلة وتأمل الصهيونية الأمريكية الأسرائلية وتتمنى أن يطول أمد الصراع في سوريا ماية سنة إذا أمكن وهذه هي المشكلة والضمير والمباديئ والأنسانية كلام فارغ هنالك في هذا العالم مصالح ومصلحة الصهيونية في إبقاء الصراع وليس لها مصلحة في أي دولة عربية حرة وديمقراطية كا يطالب الشعب السوري الله يريحنا من كل الحكام العرب المستبدين رحمة لأجيالنا وكرامة أجيالنا القادمة
15-03-2014 12:01 PM
مغترب اُردني....أمريكا
فعلاَ يا بان كي مون
إنها فيتنام الجديده التي ستكون مقبرة للقراصنه الذين حاولوا تـدنيس اراضيها.
17-03-2014 10:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات