ناصر جودة .. لغة ديبلوماسية متنوعة الوتيرة بين السهل الودود والممتنع السلس


جراسا -

خاص- رائده الشلالفه - في لقاء صحفي قبل عدة أعوام، وفي معرض حوار يتعلق بالسياسات الحكومية والاعلام الاردني، كان وقتها ناصر جودة مديرا عاما للتلفزيون الاردني ، وخروجا عن اسئلة السياسة وصنع القرار وبعيدا عن الاحتقان الذي تسببه الحوارات السياسية بنفس المحاور وضيفه، قد أكون وقتها قد فاجأته بسؤال مباشر دون سابق انذار ودون تمهيد لطبيعة وشكل السؤال، حين بادرته بسؤالي له:
 حينما تأخذك الحياة بارهاصاتها وضغوطها وحال وصولك لمرحلة نفسية يعجز خلالها عقلك عن الاستيعاب والتعاطي مع ما يحيط بك من دوامة العمل والحراك ، لمن تلجأ؟؟
 
وبعفوية طفل يسكن رجلا أجاب بحنّو ودفء : الى أمي. الامر الذي شجعني حينها للمضي بأسئلة تخاطب ناصر جودة ابن عمان شأنه شأن اي مواطن، فكان سؤالي له " اي مناطق عمان أقرب الى قلبك وتجد فيها نفسك؟؟
 
وعلى غير ما توقعت حينها وزميلي الذي كان يقود دفة الحوار اسامة الراميني، أجاب ناصر: احب عمان الشرقية ليلا.. تأسرني عمان منتصف الليل وقد نامت المدينة وغفت أرصفتها واحلام اهلها، ويجذبني أكثر المدرج الروماني وقد جثم ليلا في قلب عمان ليس يعيدا عن الجامع الحسيني الذي يحيل وسط البلد ليلا الى مناخ صوفي يدفعك للتأمل وعبادة الخالق فيما مأذنته تحدّث عن عمان الامس والحاضر والقادم.

رجل انتزع حضورا قويا في المشهد الاعلامي الاردني منذ بدايات ظهوره كرجل اعلام، شخصية اعلامية حظيت بمودة زملاء المهنة واحترامهم قبلا، ليتسيد ناصر جودة كشخصية إعلامية الحراك الاعلامي الرسمي في اكثر من منصب ومنبر.

يتمتع ناصر جودة بحضور طاغ وطلة محببة لدى الاخرين، سيما وان الرجل تلفتك به عفوية وتلقائية تجعل منه قريبا ومحببا للقلب.

صاحب لغة ديبلوماسية متنوعة الوتيرة بين السهل الودود والممتنع السلس، لا يجد صعوبة في كسب احترام محاوريه ، وبالسياق ذاته مترصديه !!

ودون اسراف او مجاملة نستطيع القول بان ناصر جودة شكّل ما يشبه العلامة المتميزة في الحراك الاعلامي الاردني رسميا وشعبيا، ولا سبيل لاحد من ان ينكر تلك الطلة المحببة لدى الاردنيين حال ظهوره على شاشة التلفزيون الاردني في معرض المؤتمرات الصحفية التي يعقدها سواء خلال وجوده كناطق اعلام للدولة وحتى ايامنا تلك كوزير للخارجية.

يتمتع ناصر جودة بذهنية اعلامية تصل الى درجة الاحتراف، ولم يدخر جهدا في صقل مداخلها بما يتمتع به ايضا من نضج سياسي يعمد الى توشيحه بما يؤمن به من ديمقراطية عصرية استقاها من مجموع خبراته السياسية والاعلامية التي عمل بها.

ناصر جودة ليس طارئا على المشهد الاردني الرسمي او الاعلامي، وبعيدا عن معادلة الامتداد لذاك الشبل من ذاك الاسد، كان لناصر  جودة ان ينهل من الاب سامي جودة كمرجعية حقيقية في بناء وتكوين الشخصية، سيما وان جودة الاب عرف عنه بانه رجل مسكون بالعمل السياسي منذ نعومة اظفاره والتي بدأها "جودة الاب" عندما كان طالبا في المدرسة  واسس عام 1957  حزب اتحاد المزارعين الذي اتخذ مقرا له في مدينة رام الله ، قبل ان يتم اغلاقه بموجب قانون الاحكام العرفية الذي اتخذته حكومة الرئيس سمير الرفاعي عام 1958 ، وكان سامي جودة وزيرا للمواصلات فيها ، بعد الاطاحة بحكومة النابلسي.

ناصر جودة وفي مجمل حراكه الديبلوماسي وبوصفه وزيرا للخارجية تراه مطلعا وملما بالمشهد السياسي العربي قاطبة بما يتعلق ويتعالق مع الموقف السياسي الاردني، ومتوخيا بالصدد ذاته بان يتبنى الوتيرة الشعبية في معرض احترامه للرأي الاخر، بيد ان تصريحاته الرسمية تشوبها نغمة تتوافق والنبض الشعبي حيال الموقف السياسي موضوع الطرح، ولطالما صدح جودة بصوت الحق مدويا فيما يتعلق  بموقف الاردن الداعم والمطلق لتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على حد تعبيره في اشارة واضحة منه لضرورة تناغم الموقف الاردني الرسمي مع الموقف الشعبي لضفتي النهر بما يتعلق بقضية العرب الاولى القضية الفلسطينية.

ولا يدخر جودة جهدا في نسج علاقة تحكمها الاصالة والمواقفية مع القادة والديبلوماسيين العرب، حاملا الرسالة الملكية السامية في التعاطي مع الخارطة العربية قيادة وموقفا وشعبا بما يتوافق وموقف الاردن الداعي لمزيد من الصلات الحميمة الايجابية مع دول الجوار، حاصة ودول العالم بوجه عام.

حرص ناصر جودة على التقاط المؤشرات السياسية العالمية التي تصب قنواتها في المنطقة بما يضمن صون وحماية الموقف الاردني تجاه قضايانا الوطنية والعربية، ومؤكدا في اكثر من مقام على احترام سياسات الدول في تعاطيها مع الشأن الاردني والعربي حماية للمشروع العربي النهضوي الذي تعد عملية استقرار المنطقة العربية نواة له، وجهد اكثر في تفعيل خطه الاستشرافي لما تقول به معطيات القرار الامريكي الخاص بالمنطقة العربية، معتبرا ما يصدر عن الادارة الامريكية شأنا يجب علينا الالتزام به  وتحمل تجاهه بهدف عدم السماح لاي كان ان يعرقل المساعي الجادة لاحلال الامن والاستقرار في المنطقة.

ولا يخفى على المتتبع للنشاط الديبلوماسي الذي يبذله ناصر جودة من اكتشاف ايمانه باستثمار اي  فرصة حقيقية للسلام مشترطا ان تنبثق اساسا من التزام القوى المؤثرة الرئيسية في الولايات المتحدة الامريكية وكذلك ضرورة استنادها الى حيثيات المشهد العربي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا بحيث لا تكون على حساب الكاهل العربي الذي بحسب جودة لم يتوان عن تكثيف جهده كقوام عربي في التحرك السياسي والديبلوماسي لكسب مسار بناّاء يخدم قضايانا العربية على الساحة العالمية.



تعليقات القراء

امل عياد
جميل اختياركم يا جراسا
08-07-2009 02:35 PM
محب
ناصر جودة شخصية سياسية تبعث على الاطمئنان والله شهيد على ما اقول
08-07-2009 02:36 PM
منال بدران
بحب طلته وشكرا جراسا
08-07-2009 02:36 PM
صحفية متابعة
للحق.. الرجل تدرج بمناصب عدة بجهوده والى الامام يا ابو طارق
08-07-2009 02:38 PM
مروان ناصر
نحترمك يا جودة والى الامام
08-07-2009 02:41 PM
محمد البشيتي/ الزرقاء
رجل يستحق الشكر والكتابة عنه
08-07-2009 02:45 PM
ماجد حماد المعايطة
اشكر جراسا على اختيار معالي ابو طارق فكيف لا و هو خريج مدارس عده لها باع طويل بهدا العمل الوطني فحقيقه معالي ابا طارق رجل خلق وادب ورجل موقع وصاحب قرار صائب فعرفته عن قرب وهو اخ وصديق وفي وان كل من عرفه احبه ولا اقول هدا الشي مجامله ولكن هدا واقع عرفته فواجبي ان اتكلم عنه لانه يستحق الاحترام والتقدير
11-07-2009 12:56 AM
hekmat
ماشاء اللة عليك يا ابو طارق واللة بستاهل يكون رئيس وزراء من طيب القلب والاخلاق يكفي ان تخرج من مدرسة ابي الحسين اني عاجز عن الكتابة عنك اخي ابو طارق .. من حسن شهامتة
11-07-2009 05:10 PM
بفكر امثل الانتحار
بالله شو بعمل الاخ
12-07-2009 12:50 PM
شهد
شكله حلو كثير
12-07-2009 04:32 PM
نار
شو جبتوا من عندكم يا جراسا معالي ناصر جوده كلنا نعرفه ...من اي حدا انه انسان يحب الناس والصغار قبل الكبار ويستحق كل احترام
13-07-2009 11:21 AM
الزيود
الى جميع المنافقين أرجو فقط عندما يبعد الرجل عن منصبه أن تبقوا على حبكم هذا ولا تتلونوا بلون الرجل القادم بعده, المنافقين بالدرك الأسفل من النار انشاء الله, أرجو النشر اذا كان هناك رأي ورأ ي اخر.
14-07-2009 12:13 PM
الى الزيود
ابتعد ناصر جوده عن المناصب لمدة طويلة ولكن بقينا نحترمه ونقدره لأننا لا ننسى انسان عاملنا بكل احترام
15-07-2009 10:57 AM
الزيود
صديقي رقم 13 اذا لم تكن من المنافقين كما تدعي فلا داعي للرد فأنا كنت أخاطب كل من كان في نفسه ذرة نفاق. وتقبل مني الاحترام الشديد. وشكرا
15-07-2009 12:59 PM
جالس بحالي ولحالي
معالي ناصر جوده السهل الودود والممتنع السلس
انا معجب بشخصيتك وهدوئك القوي وكثير بحب اطلالتك وسماع تصريحاتك التي تبعث على الطمأنينة والثقة.....
احترامي ومحبتي لابو طارق المحترم جدا ..... والى الامام
بظل سيدنا ابوحسين الله يطول عمره
17-07-2009 03:26 PM
لافي البدول
تحيه والف تحيه الى الرجال الرجال الذين لم يتوانو عن خدمة الوطن و الملك والشعب الاردني المعطاء الذي يقف صفآ واحدآ امام المتصهيينين والمشكين بعروبة هذا الوطن و الى الامام يا ابو طارق
01-08-2009 09:06 AM
حكيم الزمان
الصحيح الشخص هذا بيعرف يحكي ... وشخصيه وبيعجبني ... وفاهم شو بيحكي ... وجنتل .. والرأي شخصي .. الله يوفقك يا ناصر.. اوتقع تستلم مناصب اكبر كمان ... انا لي نظره في الشخص ... وشكرا وحدووووووووه
12-08-2009 12:22 PM
ابراهيم الشرمان
معاليه سياسي محنك رجل دوله مخلص ذو مبدأ محدد قل مانجد له مثيل وبنفس الوقت حازم ذو قلب رحيم والى الامام في خدمة هذا الوطن
18-08-2009 07:14 PM
عاشق الحنان والهديل فريد من نوعه
الله يقويك ما معالي ناصر جودة في خدمة بلدك
19-08-2009 01:46 PM
الدرابسه
وااله شايف النفاق كثير والله مني عارف شو عمل حتى الناس تمسحلو جوخ
24-08-2009 10:04 AM
(( الــوعـــــد ال__ح__ق ))
الاخواااان الكرم في جراسااااااا لكم مني كل الاحترام

صورة المدعو ناصر صار الها اكثر من شهر ... يعني بكفي خلص شيلوها ... مش عشان اشي

بس اتوقع لولا والده الذي كان وزيرا- ولولا خاله -- زيد الرفاعي -- ولولا ان ولد وفي فمه

معلقه لا بل مغرفه من ذهب ما وصل اللي وصله ... يعني بلاش اثارة احقاد في النفوس

وكل الناس خير وبركه .... ازهقنا وملينا وقرفنا ........الواحد منا صار يندم كثير كثير على

امور كثير .... بالله عليكوا تشيلو هالصوره وحطوا مكانها صورة مواطن مكافح مين ما كان

على -- نمط فارس الحلقه -- بكون احسن بنظل احنا اولاد بلد وبنوكل لقمتنا بعرق جبينا

وعصر الجاهليه الذي تعبد به الاصنام انتهى وولــــى... يعني خلص شيلوها يا جماعه

ولا تفتحوا مجال للمنافقين وتعليقاتهم ...
29-08-2009 12:03 PM
مزعل
...الى صاحب التعليق رقم 7 الناس تركت لبس الجوخ من زمان بتعرف هالشئ
03-09-2009 03:20 PM
محمد عواد
مميز وناجح اينما كان موقعك بالتوفيق معالي ابوطارق
10-12-2009 11:22 PM
مواطنه اردنيه - نهيل
انه انسان رائع بمعنى الكلمه . الطريقه التي يتكلم بها والثقه بالنفس والشخصيه المتزنه والواثقه من النفس وطريقة الكلام المقنع انه فعلا يبيض الوجه .ولايجوز لصاحب التعليق 21 ان يتحدث بهذه الطريقه الحاقده عن هذا الانسان فهو يخدم البلد بحق ووالده من قبله خدم الاردن بقوه ان الناس دائما تغار من الشخص الناجح
06-04-2010 05:49 PM
to 21 form me
You are right,, add to it he is married to princess Sumaya
16-08-2010 09:04 PM
محمد فروان
معالي الاستاذ ناصر جوده دائما" مبدع وهو من اضاف للدبلوماسيه الاردنيه نكهه خاصه جعلته محط أنظار الجميع وفقك الله لخدمه الوطن و القياده الهاشميه .
17-08-2010 01:09 AM
محمد فروان
معالي الاستاذ ناصر جوده دائما" مبدع وهو من اضاف للدبلوماسيه الاردنيه نكهه خاصه جعلته محط أنظار الجميع وفقك الله لخدمه الوطن و القياده الهاشميه .
17-08-2010 01:10 AM
محمد فروان
معالي الاستاذ ناصر جوده دائما" مبدع وهو من اضاف للدبلوماسيه الاردنيه نكهه خاصه جعلته محط أنظار الجميع وفقك الله لخدمه الوطن و القياده الهاشميه .
17-08-2010 01:10 AM
محمد فروان
معالي الاستاذ ناصر جوده دائما" مبدع وهو من اضاف للدبلوماسيه الاردنيه نكهه خاصه جعلته محط أنظار الجميع وفقك الله لخدمه الوطن و القياده الهاشميه .
17-08-2010 01:11 AM
ياسمينة
هو محضره جميل حين يظهر على التلفزيون يجمل الشاشة الاردنية وانا بحب شكله كتير حينما كان ناطق اعلامي هيك ناطق ولا بلا وسامة وحضور
17-08-2010 02:12 PM
العقرباوي إلى الزيود
1- تأكد انو كل الذين علقوا همعبارة عن شخص او خصين
2- المقال الغريب صار الو اسبوع تغيرتمواضيع كثير الا هالموضوع ليش-- بدي اعمل حالي غبي-- ما بعرف
3- مش عار كل هالمدح والهز والذب على ايش شو شفنا من خير او شر الزلمة ما هي انجازاته ماذاقدم للبلد شو هو كان يشتغل ببلاش والا عن روح ستو
اي مواطن اردني او حتى في العالم بعمل مثله وزيادة بس المشكله الناس منافقة للواصل
طيب شو الفرق بين عملوا يا عالم المنافقين وعمل المعلم برأيكم من اهم واصعب واجدى واعلى ممكانه عند الناس اللي بتفهم وتقدر يا بشر
انشروا للمر الاخيرة
23-08-2010 01:31 PM
شوبكي متابع-الاخ العقرباوي+(الوعد الحق) وسائر المعلقين
تحيه الى جراسا والى كل المعلقين:-
لن اطيل كثيرا في تعليقي ولكن اود ارسال كلمة تايد الى الاخ العقرباوي+الوعد الحق
وانا اؤيد ما قالاه بكل كلمه واتسال لماذا طوال اكثر من اسبوع وصورة (المدعو جوده)
وهي تظهر ؟ هل فرغت الرجال؟
والله اني اتعجب من تعليقات بعض ماسحي الجوخ مثل من يقول(بحب طلتو _
وانه رجل قليل امثاله -ومن يذكر اسمه كاملا ويمدح المدعو جوده وهو مدح فيه
تملق زائد لاهداف شخصيه-اشم منه رائحة (عييني بالخارجيه منشان الله هيني مدحتك وقلت عنك رجل والرجال قليل).

يا اردنيه بقول (منشان الله 3مرات) بكفي ،،،، والله الهز مبينه ريحتو وريحتو مهي زينه ،اتركوكو منو،،، والى جراسا العظيمه من شان الله غيرولنا هالسحنه.
ويا ماسح للقرد الغبره بروح القرد وجهك بظل عليه قتـــره(اي سواد عظيم).
25-08-2010 12:06 PM
ابو فخري الشيباني
اتضلو مساكين مساكين والله اني اشفق عليكم ( من تاسيسس الدولة الاردنية نفس الاشخاص ابناء الاشخاص جيران الاشخاص هم هم تعلمو ودرسو على حساب هذا الوطن وتربعو على مناصبهم هم وذويهم ولا اكنه في حد غيرهم .. ولا جاعو ولا خدمو خدمة العلم ولا عاشو الواقع الحقيقي للشعب العادي ولم يركبو في الباصات نهائيا ولا جربو السرفيس وغيرها من المواصلات ,, والكنترول ولا يعرفون كم تسعيره اجرة الباصات ولا يعرفون العملة الاردنية ولا يحملونها باجيابهم بل كل تعاملهم بالعملات الاجنبية حتى ثمن الجريدة لا يعرفونها ويحملون الالكترونية للشراء والمبيع بالطرق المختلفة ,, تموت الاسود في الصحراء جاعتاً ولحم الضان تاكله الكلاب
.سكرة الغني وموت الفقير واحد لايعلم عنها الا الله الله كفاكم كفاكم كفاكم
25-08-2010 04:42 PM
متقاعد
اول مره نزلت تعليق شلتوه وما نزلتوه لانه اكيد كان في واحد مناوب عندكم من جماعة الحكومة يعني في ناس عندكم مداومه وبناوبوا من احد الاجهزة الامنيه ..

شو يا انسه رائدة على الحساب بنمدح فيكي وبنقول الاخت رائدة والاخت رائدة ..طلعتي انتي يلي بتشطبي التعليقات ..شو ليش ما عجبك تعليقي بخصوص هالمسؤول يلي كل مناصبه هبات واعطيات وانه يلي مثله ما بحصل في الدولة اكثر من درجة 3 لو نطحها التيس ..
والزلمة ما بفهم ولا بشي ولا بعرف الا انه بس يغير نبرة صوته ويقلد صوت احدهم عشان يفخم صوته ..
انسه رتئدة يا ريت انك ما تحابي لا المسؤول الفلاني ولا العلنتاني ..
وخلي الكل يكتب ويعلق ويرد ..
فلا تعطي انبطباع انك مع فلان او بتحابي فلان ..
بنحترمك وبنقدرك اكثر ما بتتخيلي وخليكي شجاعه زي ما بنعرفك ..
25-08-2010 06:01 PM
كركي
يا قوم ويش مسوي ناصر جوده حط اي واحد سادس ابتدائي قديم وسلط عليه الاضواء ولمعه بصير احسن من ناصر جوده وبعدين عندنا كثير نواصر كل واحد ابوه وزير بصير ناصر واللي خاله رئيس وزراء سابق بصير نصار واللي قالها السيد موسى حجازين (لا تفكروهم ما بشتغلوا والله من طلعة الشمس حتى غيبتها وهمه بحرثوا علينا) مع احترامي للسيد ناصر كمواطن لا كشخصية عامة
28-08-2010 01:07 AM
الى متقاعد
لك السقف الذي تريد .. أحترمك واحترم وعيك .. رائده
29-08-2010 01:37 PM
العقرباوي سلام للشوبكي(( رد الى الاخت رائدة))
غريب استسمحكم على الاخطاء الاملائية السابقة
الاخت رائدة هذه ليست عقلية مؤامرة انما هي اسئلة مشروعة ومعقوليتها عالية حيث انني مدرك للمكان الذي اعيش وللعقليات المزجودة والنفسيات المتنوعة للبشر ولست على قدر من الجهل لكي اتكلم بكلام ليس له دليل من واقع او عقل او دين
واذا ثارت الشكزك حولكم فذلك من خطأ سياسة برنامج فلا يجوز لكم ان تضعوا انفسكم في موضع يجلب الشبهة ثم تتهمون من يشتبه بكم انه يعيش عقلية المؤامرة
على كل انا ما زلت مصرا على تحليلي
فكل انسان له دورةه في الحياة فلو كان السيد ناصر عامل في مخبز فلا اظن بانكم ستضعون صورته ليومين وليس لاكثر من شهر يا سيدتي فرجاء لا تتعالي بارائك وكأنك تستخفبن بعقولنا ولتعلمي باننا تخطينا مرحلة الاسخراف ( الخرفنة ( من خاروف )) منذ امد بعيد ولتكتبي تعليقات تليق بعقيلة البشر
فرجاء اضحكوا علينا باسلوب اذكى من هذا الاسلوب
وشكرا لكم

ارجو النشر وان كنت تاخرت بالرد
وسلامي الى الشوبكي والزيود والوعد الحق
03-09-2010 03:41 AM
سؤال بريء
لماذا المحاباة يا جراسا
هناك شخصيات اقدم منه خدمت البلد؟؟؟

ارجو النشر
04-09-2010 02:45 PM
الى رائده الشلالفه
رائده من يكتب عن رجل بحجم هزاع المجالي يجب عليه ان يتروى في الكتابة عن اخرين
وبالمناسبة للسيد عقرباوي اقول ان الكاتبة ردت بادب واخلاق مقنعين نشكرهاعليه
محارب قديم/ابن البعث
04-09-2010 02:48 PM
أردني حر
الى العقرباوي والزيود وكل واحد مكشوف عنو الحجاب... كلنا بنعرف بأن حذيفة بن اليمان هو الوحيد الذي كان على علم بأسماء المنافقين في المدينة المنورة حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أعطاه هذه الأسماء ولم يأمره بفضحهم وجل ما كان يفعله هو عدم الصلاة على أي من هؤلاء المنافقين لذلك كان الصحابة لا يصلون على أي ميت لم يصلي عليه حذيفة رضي الله عنه. تصوروا لم يؤمر بفضحهم وهم المنافقين بحق وها أنتم تتهمون من يجامل ناصر جودة بالنفاق وليس بعيدا أن تتهموهم بالكفر.... انه الحقد الأسود الذي يملأ قلوبكم. قولوا بأنهم مجاملين أو هزيزو ذنب كما قال بعضهم أما أن تتهمون هؤلاء المسلمون بالنفاق.. أعوذ بالله من أشكالكم.
06-09-2010 11:48 PM
ابوهاشم الغويري ( بيرين)
بصدق وبدون مجامله انا بحكي عن نفسي انا من اشد المعجبين بشخص معالي السيد ناصر جوده علشان هو من طينة الكبار ومن الذين نعرف ولائهم للوطن وقائد الوطن ونعرفه
من الذين يشعرون بهموم المواطن ونعرفه من الذين ينقلون هم المواطن بكل اخلاص لا نطلب الا من الله ان يحفض الوطن وقائد الوطن من كل شر
12-09-2010 03:21 AM
الأخطبوط
اذا في انسان متسلق ومتملق وانتهازي ووصولي فهو ناصر جوده
15-09-2010 11:19 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات