"النواب" يقر موازنة 2014 و"الوحدات الحكومية"


جراسا -

 أقر مجلس النواب مساء الأربعاء مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2014 بأغلبية 57 نائباً من أصل 102.

وناقش النواب الموازنة على مدار ثلاثة ايام تحدث فيها 87 نائباً منهم من تحدث بصفته الشخصية ومنهم من تحدث نيابة عن الكتلة النيابية التي ينتمي اليها.

وقد صوت النواب على قانون الموازنة العامة برفع الايادي وعلى كل فصل من فصول الموازنة وكل مادة فيه.

كما أقر مجلس النواب قانون موازنة الوحدات الحكومية المستقلة بأغلبية 59 نائباً.

وكان النواب خلال ثلاثة أيام متتالية قد ناقشوا الموازنة العامة لسنة 2014 وموازنة الوحدات الحكومية لعام 2014 وعرضوا العديد من القضايا خلال المناقشة.

وطالب نواب الكوتة بايجاد وسائل اخرى غير فرض الضرائب لسد عجز الموازنة العامة والعمل على ايجاد البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمار العربي والدولي.

كما طالب نواب بضرورة الاستفادة من المنحة الخليجية في اقامة المشاريع الرأسمالية التي تعمل على بناء الاقتصاد الوطني وتسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة.

واعتبر نواب ان هذه الموازنة تاتي في ظروف صعبة ودقيقة وتحتاج من الحكومة ان يكون لديها استراتيجية واضحة ومحدودة الاهداف للنهوض في الاقتصاد الوطني.

ودعا نواب الى ايلاء الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية الاهتمام الكبير نظرا لحاجة المواطنين لها و من شأنها التخفيف عنهم ودعا نواب الى زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين المدنيين والعسكرين لمواجهة الظروف الاقتصادية التي يعانون منها.

وعرض نواب في نقاشهم الاوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة ازمة اللاجئين السورين وتداعياتها على الاردن وضرورة ان تعمل الدبلوماسية الاردنية على اقناع المجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي للاردن لمواجهة تداعيات اللجوء السوري والازمة السورية.

وثمن نواب الدعم الكبير الذي تقدمه دول الخليج العربي للاردن واثر هذا الدعم في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يتعرض لها الاردن.

وعلى جانب اخر طالب نواب برد الموازنة واعتبروا ان هذه الموازنة تحمل ارقاما وهمية وتعتمد بالدرجة الاولى على جيوب المواطنين.

وقال نواب إن الحكومة وفريقها الوزاري غير قادر على مواجهة الازمة الاقتصادية التي يتعرض لها الاردن وغير قادرين على وضع خطط استراتيجية قادرة على مواجهة هذة الازمة.

وحذر نواب الحكومة من ان يكون حل القضية الفلسطينية على حساب الاردن وعبروا عن مخاوفهم من ان تكون هناك عمليات تجنيس لاشحاص ينتج عنها تهديد للهوية الوطنية وتؤدي في النهاية الى حل القضية الفلسطينية على حساب الاردن وشعبه مؤكدين على عدم التفريط بحق العودة لكافة اللاجئين الفلسطينين وبأن الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين.



تعليقات القراء

ويكيليكس
لاحول ولا قوة الا بالله قبل مااشوف الميت -- قصدي الموازنة -- انا لله وانا اليه راجعون شدوا حالكو كلنا الها شو بدنا نعمل هذا حال الدنيا
15-01-2014 09:26 PM
ومتى قانون الضمان يا اهل الخير
ومتى قانون الضمان الجديد والذي أخذ صفة الاستعجال وتلذي ينتظره الشعب يوماً بعد يوم .واللي يظهر ان كل القوانين رايحة تطبق وقانون الضمان الجديد على حاله
15-01-2014 09:34 PM
العدوان
الله يرحم المتوفي ولكم طول البقاء
15-01-2014 09:38 PM
iiahmad obe
ليش خبر عاجل يعني مين متوقع غير هيك ؟
15-01-2014 09:41 PM
قانون الضمان الإجتماعي
خبر عاجل فكرنا قانون الضمان الاجتماعي ﻵننا صرنا كل ساعة نركض على الاخبار العاجلة .لنرى فرج الله ان شاءالله
15-01-2014 10:01 PM
ابن الحنوب1
كيف يقبل هذا المجلس على نفسه باقرار قانون الموازنة العامه للدوله بغياب 47نائب وحجب45نائب على اعتبار الرقم57صحيح اي ان 92نائب حجب الثقه فلا عجب ولا اسف على هذا المجلس فهو كسابقه من المجالس بل ان هذا المجلس ابدع وتفنن في الحصول على مكاسب شخصيه لاعضائه وتجاهل حقوق الوطن والمواطن وغيابات اليوم تدل على ان البلد لاتحتاج لآكثر من 60 نائباوان الباقي هم حموله زائده لافائدة منها وان الزحام يعيق الحركه والله من وراء القصد
رد بواسطة مسمار
النواب المتغيبون عن الجلسة دون عذر لا يستحقون ان تمثيل ناخبيهم . كان الوطن ومستقبله بحاجتهم وخذلوه وتغيبوا عن الجلسة. نواب مصالح فقط....
15-01-2014 10:21 PM
ابن الاغوار
شوه ... شكلنا رجعنا لمربع سنة 2000 في سرعة انجاز القوانين ... شكلنا راح ناكل هوا السنه هاي ... لأ والنواب ياعيني ثلثهم غيبته الحكومه علشان يروح يستلم دعم المواصلات الجديد ... على فكره ... الحكومه شايفه حالها متمكنه من الشعب لكن الحقيقة انها راح تجرنا الى قضية اردنية شائكة
15-01-2014 10:36 PM
ابن عباد
كل حين نكتشف ان الحكومات تضع قوانين ولاتحترمها عندما تتعارض من وجودها في الحكم والسلطة وتعمد الى قلب مفاهيم الناس لأقناعهم بإشياء لو يتعودو على فهمها كما تعمد الحكومة الى قولبتها حسب مصالحها وحتى الدستور يتجاوز عليه في بعض الاحيان وأيضاً يكتشف الناس كم من النواب لديهم ضيق افق وليس لديهم فكر نير غير ما اعتادو عليه من نطية وأذا كانت الحكومة تحاول تجاوز الدستور والقوانين خدمة لوجودها في الحكم والسلطة يجب ان لاينطلي على مجلس ممثل الشعب ونوابه ولايجب ان يكون من بين نواب الشعب من يحابي الحكومة وحتى الى درجة الدفاع عن تجاوزاتها في هذا القانون نرى الحكومة تخالف القانون والدستور وتجد من يؤازرها من النواب اما من ناحية مخالفة القانون فقانون الموازنة هذا يخالف قانون الدين العام الذي يحدد نسبة سقف العجز والاقتراض وهذا ماقالت به سعادة الدكتورة رلى الحروب اما مخالفة الدستور هو من ناحية ان هذا القانون اعطى لمجلس الوزراء صلاحية المناقلة بين فصول الموازنة خلافاً لنصوص الدستور وما شدد علية سعادة النائب محمود الخرابشة وجهة نظر الحكومة الواهية ان ذلك دستوري طالما نص علية في القانون اي قانون الموازنة وفي ذلك تدليس لاينطلي الا على ساذجي العقول وجهلاء التشريع عندما ينص الدستور على انه لايجوز النقل من فصل الى فصل الا بقانون المقصود بذلك ان تتقدم الحكومة بقانون له اسباب موجبة يقرة مجلس الامة بنقل مخصصات من فصول الى فصول اخرى وليس نصوص في قانون الموازنة تعطي لمجلس الوزراء المناقلة حسب مايشاء وألا اصبح المال العام عرضة للتبديد وسوء التقدير والانفاق وعزائنا للشعب الاردني بنوابه ؟؟؟

16-01-2014 12:08 AM
زنخ دم
يا ناس يا عالم انا زنخ دم,, و اثقل من دمي ما فيه,, و الله مش عارف كيف الناس بتطيقني
رد بواسطة شرشبيل
بالعكس دمك خفيف كثير من اسلوبك
رد بواسطة زنخ دم
و الله زنخ ,, بس الناس بتجاملني
16-01-2014 02:02 AM
الحصول على مكاسب شخصيه هدف النواب
الك الله يامواطن
16-01-2014 05:26 AM
رجا راكان زعل
هاي الموازنه يدوب تكفي بدل سفرات لمدير المشتريات ومساعده
16-01-2014 07:58 AM
صامت
يعني شو متوقعين من مجلس زي هذا غير انه يبصم بصيمه يعني لانه كل قرار بقبضوا ثمنه والشعب الو الله لكن ننتظر وانشالله نهايتهم قربت واحذروا الشعب اذا جاع
16-01-2014 08:49 AM
اردنية حتى النخاع
اخوان القانون راح بعون الله راح يقرونه احنا الان المهم ان القضية الفلسطنية هي الان المهمة على الساحة لانهم بدهم يحلون على حساب الاردن . هل تقبل بذلك ام نتنقاش على موضوع مفروغ منه سواء اقر القانون ام لا ...... المهم الان مستقبل الاردن ........ هل وصلت الفكرة لكم .......... تقبلوا مروري
16-01-2014 09:45 AM
مسمار
السيد رئيس تحرير الموقع :
رجاءا" ان تنشروا اسماء النواب ال 47 والذين لم يحضروا جلسة التصويت على الموازنة . لانهم لا يستحقوا ان يكونوا ممثلين عن ناخبيهم . الا يوجد اهم من مستقبل الوطن . ام ان الفليله ثلثين المراجل.
16-01-2014 09:49 AM
مدير مالي مطلع \\ مدير الأدارة بعصر الوزارة
ردودالرئيس ع.ن على ما أورده الخرابشة والحروب غير دقيق فيما يتعلق بالأوامر الماليةالعامةوالخاصةوالقوانين الملحقة بقانون الموازنة العامة للسنة المالية وموازنةالمؤسسات المستقلة\صندوق غسيل الكلى هل هو من المؤسسات المستقلة كما أورده كمثال ووزارة الأوقاف كذلك لكن(طبل عندأطرم) واللبيب من الأشارة يفهم.
16-01-2014 10:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات