طبقا لـ"جراسا" .. "بريتش بتروليوم " توقف التنقيب في الريشة - تفاصيل


جراسا -

طبقا لما نشرته "جراسا" مساء الثلاثاء، أبلغت إدارة شركة "بريتيش بتروليوم" موظفيها أول من بقرارها إيقاف عمليات استكشاف وتقييم احتياطيات الغاز الطبيعي في منطقة امتيازها في حقل الريشة، والانسحاب من المملكة، وفق صحيفة الغد.

وكانت مصادر خاصة لـ"جراسا" قد كشفت عن توقيف أعمال التنقيب عن الغاز في حقل الريشة دون معرفة الأسباب .

وبحسب المصادر فإن القرار جاء بعد الوصول الى المراحل الأخيرة في عملية الإستخراج التي تمت بواسطة التفجير في البئر رقم 47 .

فيما لم يتسن لـ "جراسا" الحصول على رد رسمي من الجهات المعنية .

ونقلت صحيفة الغد عن مصدر قريب من الشركة ، ما قالته الشركة عن إن إيقاف العمليات سيكون فوريا وانها لن تستمر في أعمالها في الحفر والاستكشاف بالمنطقة التي كان يفترض ان تستمر في العمل فيها ضمن مرحلة الاستكشاف حتى نهاية العام الحالي.

وبين المصدر ذاته ان الشركة كان تخطط للانتظار حتى منتصف الشهر المقبل لدراسة نتائج حفر البئر 47 التي تعمل فيها حاليا، غير انها بعد ان وصلت إلى عمق 4500 متر من الحفر قررت عدم القيام بعمليات التكسير اللازمة لتجميع الغاز في البئر أو ما يعرف علميا بـ Fracking" والتوقف عن العمل.

ولم تتضح بعد كامل تفاصيل سبب اتخاذ الشركة لقرارها الأخير.

وبينت الصحيفة ان حاولت الحصول على تعليق من وزارة الطاقة والثروة المعدنية غير ان أيا من مسؤوليها لم يرد على الاتصالات المتكررة.

يشار إلى انه كان من المخطط، وفقا لاستراتيجية "بريتيش بتروليوم"، ان تقرر الاستثمار التجاري في المملكة أو الانسحاب منها مع نهاية العام الحالي؛ حيث كانت تعمل الشركة في حفر البئر الثالثة في حقل الريشة التي حازت على امتياز العمل فيها العام 2009، وبدأت منذ شباط (فبراير) من العام الماضي بحفر البئر الثانية بعد ان أنهت العام الماضي حفر أولى آبارها في المنطقة دون نتائج ايجابية.

وكانت الحكومة اعطت الشركة سنة اضافية لاستكمال أعمال استكشاف وتقييم احتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة ليرتفع اجمالي مدة عمل الشركة البريطانية، ضمن المرحلة الأولى لاتفاقيتها مع الحكومة، إلى خمس سنوات بعد ان أعطتها العام الماضي سنة رابعة إضافية بعد الوقت الأصلي للمرحلة الأولى في العام 2012 والتي امتدت ثلاث سنوات.

وتضمنت اتفاقية الشركة مع الحكومة مرحلتين تشمل الأولى منها الاستكشاف والتقييم ومدتها 3-4 سنوات قابلة للتمديد سنة خامسة بموافقة شركة البترول الوطنية والحكومة.

وكان ديوان المحاسبة أوصى في تقرير صادر عنه في العام 2012 بدراسة تعديل اتفاقية شركة البترول الوطنية مع بريتيش بتروليوم "BP" بهدف تحسين شروط الاتفاقية لصالح البترول الوطنية، كما أوصى بتحسين شروط الاتفاقيات مع شركات أجنبية في اتفاقيات مشابهة قد تعقد مستقبلا. وتنتج الشركة حاليا 15 مليون قدم مكعب يوميا تساهم في حوالي انتاج 2 % من الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة.

يشار إلى ان دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تتوقع أن تنفق "بريتيش بتروليوم" ما بين 8-10 مليارات دولار وتنتقل إليها المسؤولية الكاملة عن العمليات والاستثمار في الامتياز وتكون لشركة البترول الوطنية فقط حصة من العوائد.



تعليقات القراء

موظف سابق
اعتقد اعتقاد جازم ان شركة برتيش بتروليوم فشلت فشلا ذريعا في عملهاو لم اتفاجأ من الخبر بل كنت اتوقعه حتى قبل هذا التاريخ.
و السبب بنظري يعود الى المدير التنفيذي الذي كان يهتم لاقشور اكثر من الاستماع لااراء المسؤولين في الشركة و الذي تم حفر جميع الابار بخبراتهم و امكاناتهم الضئيلة.
انسحاب bp لا يعني اطلاقا عدم تواجد الغاز في الريشة بل يعني انه علينا ان نؤمن بما لدينا من خبرات و دعمهم بكل ما يحتاجونه من اموال وآليات و خبرات .
لست مساءا من انسحاب bp بل متفائلا بالمستقبل شريطة ان تدعم الحكومة الشركة و ترفدها بمجلس ادارة من اصحاب الاختصاص في مجال النفط و الغاز مع كل الاحترام لاشخاص اعضاء مجلس الادارة الحالي دون انتقاص من قدرهم او قيمتهم و هم من ذوات الاردن.
رد بواسطة عادل .
صارت برتش بتروليوم فاشلة .والله تعليقك الفاشل .
09-01-2014 12:29 AM
موظف سابق
اعتقد اعتقاد جازم ان شركة برتيش بتروليوم فشلت فشلا ذريعا في عملهاو لم اتفاجأ من الخبر بل كنت اتوقعه حتى قبل هذا التاريخ.
و السبب بنظري يعود الى المدير التنفيذي الذي كان يهتم بالقشور اكثر من الاستماع لااراء المسؤولين في الشركة و الذي تم حفر جميع الابار بخبراتهم و امكاناتهم الضئيلة.
انسحاب bp لا يعني اطلاقا عدم تواجد الغاز في الريشة بل يعني انه علينا ان نؤمن بما لدينا من خبرات و دعمهم بكل ما يحتاجونه من اموال وآليات و خبرات .
لست مساءا من انسحاب bp بل متفائلا بالمستقبل شريطة ان تدعم الحكومة الشركة و ترفدها بمجلس ادارة من اصحاب الاختصاص في مجال النفط و الغاز مع كل الاحترام لاشخاص اعضاء مجلس الادارة الحالي دون انتقاص من قدرهم او قيمتهم و هم من ذوات الاردن.
رد بواسطة شاي اخضر.
شو اللي تحكي هذا . هذه الشركة 3 اكبر شركة نفط في العالم صارت ما بتفهم في مجالها .
09-01-2014 12:32 AM
البترول موجود . ولكن السعوديه ترفض اخراجه ما في غير هيك. عشان نظل نشحد منهم
لماذا يا مسؤولين لماذا توقفون الحفر وأنتم تعلمون ان لدينا بترول وغاز ... أو انكم شبعانين وبتقبضوا ملايين عشان ما يطلع البترول والغاز الاردني .. قاتلكم الله ... افقركم الله لعنكم الله .. حسبنا الله عليكم ... يا من لا تشعرون بالناس ولا بالاردن حتى .. المهم جيوبكم مليئه خلص عمر البترول ما يطلع هذا هو انتم يا مسؤولين الاردن مع الاسف مع الاسف .. والله قلوبنا تبكي على هذا الوطن السليب منكم انتم انتم يا مسؤولين الاردن ... اتقوا الله والله والله والله لتحرقون في نار جهنم وتكونون في الدرك الاسفل من جهنم ان شاءالله إن شاءالله لأنكم فاسدين .. لا تريدون للناس حياة كريمه وتريدونها فقط لكم ولأولادكم .. البترول والغاز موجود بكميات تجاريه ويوجد شهود شاهدوا كل هذه الامور واقسموا بالله على ذلك وأنتم تقولون ما في .. الله يوخذكم عشان يصير في يا رب ..
09-01-2014 05:45 AM
مطلق فرج
السبب امني بحت
وهو ان منطقة عمل بريتش بتروليوم ستكون مسرح لعمليه عسكريه كبرى تستهدف جماعات اسلاميه متطرفه في العراق وخصوصا في المنطقه المحاذيه لمنطقة التنقيب .......
that's the fact....
09-01-2014 09:16 AM
مجحم
الى تعليق 3و4
حوطتكم بالله شو بتفهمو بالتنقيب والتزقيف وصحيجه
من اكبر الشركات العالميه وبتجكى بالمليارات بدها انتم تحكو
مره اخرى يخزى العين عنكم
رد بواسطة مطلق فرج الى مجحم
يا عبقري زمانك نحن نعلم ان برتش بتروليوم اغنى من السعوديه وقطر مجتمعتان لذا عيرنا سكوتك وازيدك ...GET LOST COZ YOU KNOW NOTHING
09-01-2014 01:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات