تخفيض نفقات استخدام المركبات الحكومية


جراسا -

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اتخاذ مزيد من الاجراءات لتخفيض نفقات استخدام المركبات الحكومية .

وقرر المجلس تخفيض مخصصات المحروقات المصروفة لكل الجهات الحكومية بنسبة 25 بالمئة لتضاف الى نسبة ال 25 بالمئة التي تم تخفيضها العام الماضي .

كما قرر الاسراع بإجراءات شطب المركبات الحكومية ذات سعة المحركات الكبيرة تنفيذا لقرار سابق بهذا الخصوص ودون شراء مركبات بديلة لها .

وكلف مجلس الوزراء وزارة المالية تقديم تقارير دورية ربعية حول مدى تقيد الوزارات والدوائر الرسمية وتنفيذها الدقيق لهذه الاجراءات كما الوزراء بتقديم تقرير خلال اسبوع حول خطة وزارته التفصيلية لكيفية تطبيق قرار تخفيض نفقات استخدام المركبات الحكومية .

على صعيد متصل استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بمشروع تركيب نظام تحديد الموقع العالمي ( جي بي اس ) على السيارات الحكومية .

وكلف مجلس الوزراء وزير النقل للاتصال مع المركز الجغرافي الاردني للنظر بإمكانية تنفيذ المركز للمشروع بالتعاون مع وزارتي النقل والاشغال العامة والاسكان ودائرة اللوازم العامة .

ومن شان تطبيق هذا النظام ضبط وادارة حركة المركبات الحكومية الامر الذي من شانه المساهمة في توفير استهلاك الوقود وتحقيق عوائد كبيرة على الخزينة .

واستعرض المجلس سير العمل والانجاز المتحقق في صندوق تنمية المحافظات وحجم المبالغ المصروفة من المبالغ التي تم تخصيصها للصندوق خلال السنوات 2011 الى 2013 .

وطلب المجلس تزويده بتقرير يحدد مواطن الضعف وطرق العلاج ووضع خطة متكاملة لإعادة توجيه هذه الفكرة بما يحقق الهدف من انشاء الصندوق وزيادة حجم الانفاق المخصص لدعم المشاريع الإنتاجية والمساهمة في تنمية المحافظات في اسرع وقت ممكن سيما وان نسبة الانفاق من الصندوق على المشاريع كانت بمعدلات ضئيلة .

ووافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على مجموعة من الاليات المقترحة لمعالجة سوء استخدام بطاقة المستورد من التهرب الضريبي وغيرها .

وتضمنت الاليات المقترحة اصدار بطاقة استيراد الكترونية بدلا من بطاقة الاستيراد الورقية الحالية من خلال الربط الالكتروني مع كل الجهات ذات العلاقة بحيث تقوم اي جهة رسمية بوقف استخدام البطاقة الكترونيا اذا كان يترتب على صاحبها ذمة لا سيما ضريبة الدخل والمبيعات .

كما تضمنت حصر استيراد مادة التبغ الخام بمصانع التبغ والسجائر وكذلك اعفاء السيارات المخلص عليها من المناطق الحرة من ابراز بطاقة مستورد والتي يتم استخدامها في بعض الاحيان لادخال مواد غير السيارات او التحايل في استخدامها وتعديل تعليمات الاستيراد النافذة لهذا الغرض .

وكلف مجلس الوزراء وزارة الصناعة والتجارة وبالتشاور مع القطاع الخاص لدراسة وضع حد ادنى لسقف الاستيراد ووضع كفالة بنكية عند اصدار بطاقة مستورد لأول مرة .

على صعيد اخر اقر مجلس الوزراء النظام المعدل لنظام تنظيم اعمال الضابطة الجمركية والزي الرسمي والرتب والشارات المميزة لها لسنة 2013 والذي جاء لمعالجة الخلل الناجم عن الفصل بين الرتب الجمركية والدرجات في نظام الخدمة المدنية .

وبموجب التعديل تحدد الرتب الجمركية لموظفي الضابطة من الفئتين الاولى والثانية وسنوات الخدمة في الرتبة بما يعادلها من الفئة والمستوى والدرجة والسنة في الدرجة بموجب احكام نظام الخدمة المدنية .

ونص النظام المعدل على انه لا يجوز انتداب او نقل اي موظف من الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة الاخرى الى دائرة الجمارك .



تعليقات القراء

حكي فاضي
حكي فاضي وبندرج تحت بند خرط حكومي ..
والله يلي بشوف سيارات الدوله من الديوان والحكومه والنواب والاعيان والاجهزة الامنيه والعسكريه بقول آباييه هاي الاردن دوله نفطيه او دوله صناعيه وثريه جدا وعندها فائض ضخم جدا لهيك مواكب السيارات اشكال والوان وسيارات المراسم والدوله والامن والجيش كلها 8 سلندر وبخاخ وتيربو وآخر موديل وبرطعه طقع .. المصيبه ما بعرفوا انو الدوله مفلسه والخزينه رافعه رحجليها وخاويه والفئران لا تجد فيها ورقه لتاكلها ..
يلا خلهم يهيصوا يلي ببلاش وعلى حساب هالمواطن الاهطل كثرو منه يلي بتحصلوه اليوم فرصه ما حج بعرف بكره والله يمكن ما تحصلوا بسكليت ..
08-01-2014 04:14 PM
بدل هاي الاجراءت الفاضية
اسحبوا كل سيارات الجيب من الحكومة وامنعوا اي مسؤول انه بيبت سيارة حكومية باب بيته
08-01-2014 04:35 PM
من الآخر
حكي فاضي وكذب بكذب سيارات الحكومة ما شائ الله شغالة ليل نهار وعلى عينك يا تاجر وكله على حساب هالشعب المسكين وبيجي بالآخر النسور بكذب علينا وبحكي تقليل نفقات من الآخر ما في ضمير ولا مخافة ربنا
08-01-2014 04:42 PM
علي الهنانده
السؤال هل ينطبق هذا القرار على سيارات الوزراء حيث للوزير غدة سيارات لع ولافراد اسرته واغلبها من ذوات المحركات الكبيره وهل يمكن لدولة الرئيس ان يكتفي بسياره واحدع ذات سعة محرك قليل عندما يذهب للصلاة في مسجد الملك حسين يوم الجمعه ليقتدي به الاخرون
08-01-2014 05:11 PM
التربويون المتقاعدون
كل الشكر والتقدير لدولة رئيس الوزارءوالمجلس الكريم لتفهم قضية مدراء التربية والادارات المتقاعدين وحلها بالطريقة الانسانية -
08-01-2014 05:16 PM
المنصور
كل موظفين الدولة يذهبون الى اعمالهم بسياراتهم الخاصة ,لماذا المسؤولين تصرف لهم سيارات رغم رواتبهم الكبيرة؟
08-01-2014 05:29 PM
منهـــوب يا هالوطن منهـــوب

على هــــامان محــــنا دافنينها ســــوا"

ولماذا لاتفتح ملفات الفساد والخصخصة والمليارات التى نهبت من جيوب الاردنيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منهـــوب يا هالوطن منهـــوب
واه واه عــــــــــــــــــــــــــــــدلا؟؟
رد بواسطة صدقت اخي
لقد اسمعت إذ ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي !
08-01-2014 05:37 PM
ويكيليكس
لفت نظري في احد الايام عدد من موظفي ومدراء الحكومة العائدين من عملهم راكب كل منهم سيارة حكومية وعند كل واحد منهم مبالغ مالية ضخمة وسيارات فارهة ولكن مال الحكومة بالنسبة لهم مجاني بالوقت الذي يعود موظفين اخرين الى بيوتهم بقمة "البهدلة" بالمواصلات والانتظار تحت المطر الرهيب شتاء والشمس الحارقة صيفا - وبما يخص موضوع السيارات ايضا لفت نظري اليوم العقوبة المضحكة لسارق السيارات وهي حبسه شهر وثم اخراجه من السجن لتشجيعه على مايبدو لسرقة سيارات اخرى رغم الجهود المضنية في امساك حرامية السيارت نتمنى من ادارة السير ونستغرب بذات الوقت ان تكون هذه هي عقوبة سارقي السيارات فالمفروض ان يكون الحبس مدة لاتقل عن ثلاث سنوات مع غرامة الف دينار مع تصليح اي ضرر وقع الى السيارة المسروقه -- غريب يعني سرقة اسطوانة الغاز عقوبة اقسى بكثير من عقوبة سرقة السيارات بالبلد مع انو حق الاولى اربعين دينار والثانية اربعين الف دينار !!! شكرا للموقع
08-01-2014 06:24 PM
موظفة يائسة
انا موظفة مابدي احكي اسمي لانو الحكومة منعت موظفين الحكومة يكتبوا اسمائهم على التعليقات على مايبدو علشان الاسافين ماتزيد وعلشان المدرا والامناء العامين والوزرا مايتبهدلوا -- عموما انا موظفة بوزارة وبطلع مواصلات وبدفع للدولة كل شهر لكن الغريب انو الدولة بتطلع ناس بالباص مابتدفع فهل فيه حد احسن من حد؟انا موظفة مثلي مثلو شو المشكلة بل هوة راتبو اعلى مني؟وياهل ترى الدولة بتسمح بالحكي هاظ ولويش ديوان النمحاسبة ساكت عن الموضوع مع انو بخسر البلد ملايين الدنانير هل بصير هاظ الكلام ناس تدفع استراك وناس لا وين مدرا الحركة بالوزارات والمؤسسات نرجو من النسور الاهتمامفورا بالموضوع لانو ماحد احسن من حد وياريت تتيحو مجال للشكاوى حتى نعطي بالااسامي لانو مكافحة الفساد ماترد علينا رجاء النشر شكرا ليكو
08-01-2014 06:42 PM
متابع
كل ما يقال عن الترشيد هو كلام فاضي ولا يمت الى الواقع بشيء لو كان كما يقالعنالترشيد لكان رئيس الوزراء بدا اولا بنفسه ولم تكون هناك فاتورة كهرباء 14 الف وايضالكان بدا ب الوزراء لقد رايت بام عيني مدير جمرك عمان يركب سيارة gmcاذا هذا مدير ويركب سيارة سعة محركها 3500ccهذا ما ياكد ان كل ما يقال غعنالترشيد كلام في الهوى واستهلاك اعلامي لا اكثر
08-01-2014 08:29 PM
جمركي مظلوم جدا
الحمد لله الذي الغي قرار مدير عام الجمارك الذي كان يحتكر الترفيع
08-01-2014 09:35 PM
اياد
الحكومه بتعطي النواب سيارات 2000 CC , و 3000 CC وما فوق ،، لكن بعض النواب مابقدم للوطن وللشعب 1 CC
09-01-2014 09:52 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات