رد من الاتحاد الاردني للتأمين


جراسا -

تنشر "جراسا " رد الاتحاد الاردني لشركات التأمين على الخبر الصحفي بعنوان (هيئة التأمين ومجلس الاعيان واحتكار قطاع التأمينات – وثيقة) ،وتاليا نصه :

اننا اذ نستهجن زج اسم الاتحاد الأردني لشركات التأمين في موضوع الخبر من خلال نشر الكتاب الصادر لإحدى شركات التأمين الزميلة التي تستفسر عن اسماء الشركات التي تقوم بالإصدار لوثائق التأمين الإلزامي أو تلك الموقوفة بشكل مؤقت عن الاصدار من قبل هيئة التأمين وربط الكتاب بإعتباره وثيقة صادرة عن الاتحاد تؤكد وجود احتكار في قطاع التأمين الأردني، أرجو ان نبين ما يلي:-

اولاً:- يوحي عنوان الخبر ان كتاب الاتحاد يشير الى وجود احتكار في قطاع التأمين الأمر الذي يعتبر عارياً عن الصحة تماماً حيث لم يتطرق كتاب الاتحاد الى هذا الموضوع من قريب او من بعيد بالإضافة إلى ان التأمين الإلزامي للمركبات هو من التأمينات الاجبارية المفروضة من الدولة على كل من شركات التأمين واصحاب المركبات وفق اسعار وشروط محددة لا يمكن لأي شركة تأمين تقاضي اي زيادة أو نقصان في الاسعار أو زيادة أو حذف لإي شرط من شروط وثيقة التأمين الالزامي الموحدة.

ثانياً:- أعطى الخبر انطباعاً أن شركات التأمين التي ما زالت تصدر وثائق التأمين الإلزامي للمركبات تحقق لها فائدة من وجود فرصة لإحتكار السوق من هذه الشركات، في حين أن العاملين في القطاع والخبراء يدركون تماماً ان استمرار هذه الشركات بإصدار وثائق التأمين الإلزامي يشكل عبء عليها جراء تحملها المسؤوليات عن هذه الوثائق زيادة عن معدل حجم الأقساط التي كانت تكتتبه قبل قيام هيئة التأمين بتعديل تعليمات اسس تحديد حجم الاكتتاب في التأمين الالزامي للمركبات رقم 27 لسنة 2010 والمعدلة بموجب تعليمات رقم (1) لسنة 2013 المنشورة في الجريدة الرسمية عدد رقم 5238 في 1/9/2013.

ثالثاً:- ان شركات التأمين التي تم ايقافها عن اصدار التأمين الإلزامي بشكل مؤقت وهي الشركات من تسلسل 1-8 (شركة المنارة للتأمين، الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين، شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين، الشركة الاردنية الاماراتية للتأمين، شركة الاراضي المقدسة للتأمين، شركة فيلادلفيا للتأمين، شركة الضامنون العرب، المجموعة العربية الأردنية).
جاء ذلك تنفيذاً لتعليمات اسس تحديد حجم الاكتتاب في التأمين الإلزامي للمركبات والتي تحدد حصة كل شركة تأمين من حجم الاقساط بما لا يزيد عن 75% من اجمالي حقوق المساهمين للشركة سنوياً أو 6% شهرياً من حجم حقوق المساهمين وذلك ضمن اجراءات الهيئة لضمان عدم اكتتاب شركات التأمين بمبالغ تزيد عن المبالغ التي يمكن الالتزام بها بموجب هذه الوثائق ولضمان قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها تجاه اصحاب المركبات المؤمنة والغير المستفيدين من الوثائق، كما نؤكد أن هذه الشركات عاودت اصدار وثائق التأمين الالزامي بشكل طبيعي منذ 1/1/2014 علماً بأن قرار ايقافها جاء بشكل مؤقت لم يؤثر على قدرتها على الوفاء بالتزاماتها أو حقوق المؤمن لهم.

رابعاً:- بالنسبة للشركات تحت التسلسل من (9-11) وهي شركة النسر العربي للتأمين، شركة الأردن الدولية للتأمين، شركة اليرموك للتأمين) فقد قامت هذه الشركات اختيارياً بإلغاء اجازة تأمين المركبات بشقيها الإلزامي والتكميلي منذ عام 2012 وكذلك عام 2013 وذلك من باب اجرءات هذه الشركات لوقف النزيف المستمر للخسائر التي تتعرض لها جميع الشركات دون استثناء من جراء التسعيرة المفروضة من هيئة التأمين، والتي لا تتناسب مع حجم مسؤوليات شركات التأمين، اي أن قرار الغاء الإجازة جاء بناءً على طلب من هذه الشركات ولم يؤثر ذلك على قوتها المالية للوفاء بإلتزاماتها لاصحاب المركبات عن الوثائق السابقة اضافة الى ان هذه الشركات تقوم بممارسة جميع انواع التأمين الاخرى كالمعتاد مثل تأمينات البحري، الحريق، الحياة، الصحي، الحوادث العامة).

خامساً:- بالنسبة للشركات الواردة في الخبر تحت التسلسل من (12-13) وهي شركة البركة للتكافل، والشركة العربية الألمانية للتأمين، فقد تم ايقاف اجازاتها في مختلف فروع التأمين وبضمنها وثائق التأمين الالزامي للمركبات بقرار من هيئة التأمين من عام 2012 حيث قامت الهيئة بتشكيل لجنتين محايدتين لإعادة هيكلة الشركتين بسبب حجم الخسارة الكبيرة التي لحقت بهذه الشركات وعلى ان تقوم الهيئة مستقبلاً بإعادة السماح للشركات بالإصدار بعد تقديم ما يثبت للهيئة بتسوية كافة الامور التي ادت الى قيام هيئة التأمين بإيقاف اجازة الشركتين وفقاً للقوانين والانظمة والتعليمات المنظمة لاعمال التأمين المعمول بها في المملكة.

ختاماً، كنا نتمنى عليكم الاتصال مع الاتحاد الأردني لشركات التأمين للوقوف على رأيه حول هذا الموضوع قبل النشر وخاصة انه تم زج اسم الاتحاد كطرف اصدار وثيقة رسمية تؤكد ما ذهب اليه الخبر الامر الذي نرى انه لا علاقة للكتاب بموضوع الخبر اعلاه علماً بأن سياسة ادارة الاتحاد ونهجها المستمر هو التواصل مع مختلف الوسائل الاعلامية وحرصنا على تزويدهم بوجهة النظر المهنية والفنية في المواضيع التي تخص القطاع، راجين منكم مستقبلاً امكانية تحري الدقة قبل النشر.



تعليقات القراء

مصطفى
هل يعقل انكم عندما طلب منكم الرد لم تتطلعوا على قرار تصفية شركة البركة للتامين !! مالذي يحصل في قطاع التامين ! بل ماذا يحصل في بلدنا ! هل اصبح الاستخفاف بذكاء المواطن الاردني وتغيير الحقائق والوقائع او على الاقل اخفائها هي السمة الغالبة ! ام انه قد استخف بكم ايضا !! اين الخبر اليقين
08-01-2014 10:01 AM
مواطن يخاف على البلد
ليس من الائق من قبل الاتحاد تحريف الوقائع والتلاعب بكلمات انتم فى غنى عنها. حيت ان الوثيقة المنشورة من قبلكم وهى وثيقة رسمية توزع على كافة الشركات وليس لشركة معينة ويتم ايضا تعميمها على كافة المراكز الحودوية وكافة الدوائر الرسمية ذات العلاقة....السؤال هل اصبحنا بهذا المستوى المتخوف فى مواجهة واقع بلدنا والوقوف لما هو بة مصلحة للمواطن والشعب مقابل تمرير مواقف ومصالح شخصية لافراد مؤقتين على كراسيهم.... ما دايم الا الدايم ....حسبي اللة ونعم الوكيل
08-01-2014 11:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات