البيض بأقل من 3 دنانير


جراسا -

أكد نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة استعداد التجار لتزويد المملكة من مادة بيض المائدة بأسعار تقل عن السقوف السعرية المحددة من قبل الحكومة بحيث لا يتجاوز سعرالطبق (3) دنانير.

وطالب جوابرة في بيان صحفي اليوم السبت الحكومة فتح باب استيراد بيض المائدة لفترة محددة من أجل إتاحة الفرصة للتجار لتزويد السوق المحلية من بيض المائدة بأسعار دون مستوى الثلاثة دنانير للطبق الواحد.
وقال جوابرة "إن النقابة في كل عام وتحديدا في هذه الفترة تقوم بإبلاغ الجهات الرسمية بارتفاع أسعار بيض المائدة وتطلب منها السماح للتجار باستيراد بيض المائدة خلال تلك الفترة فقط من اجل تزويد احتياجات المملكة من البيض في ظل تراجع إنتاج المملكة من بيض المائدة في هذه الفترة نظرا للظروف الجوية".
وأكد "أن النقابة مع دعم المنتج الوطني إلا إنه في حال حدوث خلل في أسعار سلعة معينة لابد من فتح باب الاستيراد من أجل توفير تلك السلعة بأسعار مناسبة في ظل تآكل دخل المواطنين وتراجع القدرة الشرائية نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة".
وبين جوابرة "أن قرار الحكومة الأخير بتحديد أسعار بيض المائدة يعتبر غير مدروس ويحد من المنافسة بين التجار"، مشيرا إلى أن القرار يعتبر أيضا مخالفا للاتفاقيات التجارية الدولية التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.
وأوضح أن الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين قامت بتحديد أسعار بيض المائدة بدون مناقشة القرار مع التجار الأمر الذي يخالف التوجهات الملكية الرامية إلى ضرورة تعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.
وبين جوابرة أن السقوف السعرية التي وضعتها الحكومة لمادة البيض اقل من كلفة توزيعها على أصحاب المراكز التجارية حيث تم تحديد سعر طبق البيض وزن 2000غم عند مستوى 3.5 دينار في حين أن كلفة توزيعها على التجار 3.65 دينار.
وأشار إلى أن النقابة تلقت خلال الأيام الثلاثة الماضية العديد من شكاوى أصحاب المراكز التجارية نتيجة قيام مراقبي الأسواق بتحرير مخالفات بحقهم داعيا الحكومة إلى ضرورة إعادة النظر بالقرار في أسرع وقت.
وأكد جوابرة أن الاستمرار في تحديد السقوف السعرية لبيض المائدة عند هذا المستوى يهدد بفقدان مادة البيض في السوق المحلية نتيجة عزوف أصحاب المراكز التجارية عن عرض تلك السلعة في محالهم.
وقال جوابرة "الأصل في تحديد سعر أي سلعة أن يتم بعد حوار ما بين الحكومة والتجار وأن تتم دراسة كلفة إنتاج السلعة من المنشأ وصولا إلى عرضها في المراكز التجارية من اجل وضع سقوف سعرية مناسبة بدون أن تلحق الضرر بالتجار وتكبدهم خسائر".
وأشار إلى أن قطاع المواد الغذائية بالمملكة يواجه العديد من التحديات نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلية بسبب فرض مزيد من الضرائب والرسوم على السلع وزيادة تكاليف الشحن إضافة إلى زيادة أسعار السلع في الأسواق العالمية.



تعليقات القراء

عزام
يا حرام ...خايف على تأكل دخل المواطنين !!!! مش على دخل التجار
04-01-2014 02:03 PM
السوسنة السوداء


خلي الانتاج المحلي يظل ليفقس صيصان
رد بواسطة سلامة
ما هو مش فاتحين باب الاستيراد
لا تفرحي اذا انفتح باب الاستيراد لانه نقل البيض رح يتم بواسطة سيارات مكشوفة و البيض ينطبخ طبخ من حرارة الشمس و مع ذلك رح يكون اغلى من المحلي
اذا الحليب بنقلوه من عندكم بالزرقاء في براميل بلاستيك و وسخة و لو مش خايفين ينكب كان بتركوا البراميل مفتوحة
لانه الغش و الاذى في دمهم
فلا تفرحي لاي خبر يتحدث عن الغذاء
رد بواسطة سلامة
منظر البيض بالصورة بشهي
فوق غلاء الثمن لا يمكن تشوفي كرتونة بيض نظيفة في الاردن
رد بواسطة السوسنة السوداء
سلامة
=====
مسا الخير
وين هالغيبة
مع الاستيراد بقل السعر
لان العرض بزيد والطلب بكون اقل من العرض
وخلي البيض المحلي يفقس صيصان

رد بواسطة السوسنة السوداء
معاك حق
البيض معظمه مليان اوساخ من الدجاج
04-01-2014 02:08 PM
ابو هاني
احنا شبعانين لحم وبيض ودجاج وكل اشي

كل اشي رخيص

ايجارات ببلاش الا ربع

رواتب عالية

مش عارفين وين بدنا نروح في المصاري

يسعد الله

والله لنكيف
04-01-2014 02:32 PM
ابو مجد الاردني
تفشر عينكم ياشعب

والله ليصير طبق البيض 10 دنانير و خمسة دنانير منهم ربح للمزارع. واللي مش عاجبه يروح يدور على مزرعة ثانية يعيش فيها.
04-01-2014 03:41 PM
مواطن موظف
كرتونة البيض اليوم ثمنه 360 قرش ليش الاستيراد ممنوع على البيض ومادة البطاطا 80 قرش وصل سعرها الكيلو
رد بواسطة سلامة
سمعت انها كيلو الكوسا ب 165 قرش
مش قادرين حتى على صحن مفركة
04-01-2014 03:47 PM
سلامة
3 دنانير ثمن طبق البيض الخربان و الجاج يتغذى على الكيماويات و الروث
كيف لو الجاج مدلل و يتغذى على اجود انواع الاعلاف ؟
04-01-2014 03:48 PM
مواطن مستغرب
انشاء الله يصير بعشرة دنانير للطبق

انا من الناس اللي قاطعو البيض

بسبب الاحتكار

خليلهم اياه يقعدو عليه
04-01-2014 08:12 PM
يوسف السيلاوى
انا باتحدى الشعب الاردني انه اذا زادت الحكومه سلعه معينه ان يقاطعوها ثلاثه ايام وشوف شو رايح يصبح سعرها المشكله بالشعب مش بالحكومه
12-01-2014 05:47 AM
رجعوا وزارة التموين
وزارة التموين تحدد اسعار البيض واللحوم بأنواعها وكذلك الخضار ولو كمان يتم تحديد يومي للاسعار مش ازالة الشيوع بالاسعار لان التجار كلهم يتسابقوامين بدو يرفع اكثر مش مثل ما الحكومة بتحكي انه يخلق روح التنافس مين ينزل اكثر الحل الوحيد وزارة التموين والمشرفين الكثيرين فيهاوارقام شكاوي للمواطنين للاتصال
21-01-2014 08:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات