20 نائبا يطالبون بإلغاء المادة "308"


جراسا -

خاص - من سحر المحتسب - طالب 20 نائبا ألغاء نص المادة 308 من قانون العقوبات التي تنص على وقف الملاحقة القضائية للمعتدي في جرائم الإغتصاب وهتك العرض للفتاة القاصر في حال عقد زواج صحيح بين المعتدي والضحية ما لم يكن المعتدي مكررا للفعل.

ويتم تنفيذ العقوبة على المعتدي قبل قبل القضاء ثلاث سنوات على الجنحة وخمس سنوات على الجناية اذا انتهى الزواج بطلاق المرأة المعتدى عليها دون سبب مشروع.

وقال النواب في اقتراح بقانون تقدموا به وتبناه النائب وفاء بني مصطفى ان المادة المطلوب تعديلها تنص على : 
1 ــ إذا عقد زواج صحيح بين مرتكب إحدى الجرائم الواردة في هذا الفصل وبين المعتدى عليها اوقفت الملاحقة واذا صدر حكم بالقضية علق تنفيذ العقاب الذي فرض على المحكوم عليه.

2 ــ تستعيد النيابة العامة حقها في ملاحقة الدعوى العمومية وفي تنفيذ العقوبة قبل انقضاء ثلاث سنوات على الجنحة ةانقضاء خمس سنوات على الجناية اذا انتهى الزواج بطلاق المرأة دون سبب مشروع.

وطالب النواب بالغاء هذا النص لعدة اسباب منها :

1 ــ لأن وقف الملاحقة القضائية هو مكافأة المجرم على فعلته، مجرم تحلل من كل قيم الإنسانية.

2 ــ لأن هذا النص يستغل وسيلة هروب من العقاب بزواج غير جدي وفيه امتهان لكرامة المرأة ووقوعها تحت الظلم مرتين، الأولى بالجريمة نفسها، والثانية بتزويجها من مجرم غير كفؤ لها اخلاقيا ودينيا واجتماعيا.

3 ــ لأن هذا الزواج منافي للشرائع السماوية والمواثيق الدولية التي لا تجيز اجبار امراة على الزواج الا بارادة حرة واختيار كامل دون أي نوع من المؤثرات.



تعليقات القراء

سمير من الكرك
............
رد من المحرر:
نعتذر
22-12-2013 07:17 PM
شايف وعايف
ماحدى يغتصب هالايام كله يتم بالخاطر والرضى امنعو بيوت الدعارة والمومسات من الشوارع اولاً وبعدها تكلمو عن عقوبات ؟؟؟
22-12-2013 07:45 PM
متابعة
شيء معزز وتقشعر له الأبدان ، بعد الجريمة يتزوج الضحية ويعفى من العقاب ؟ قمة اللا إنسانية وإمتهان لحقوق المرأة ، الحد لله أنه النواب يريدون إلغاءها .
رد بواسطة شكرا متابعة
نرجو من كل النواب الغاء هذه المادة لأنها تشجع اصحاب النفوس المريضة والمنحطة اخلاقيا,ومعاقبة المجرم بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة حتى تكون رادعا لجميع اصحاب النفوس المريضة,والله يحمي بنات الاردن جميعامن شرورهم.
22-12-2013 09:33 PM
ابن عباد
لما لاينظر للموضوع من ناحية اجتماعية اخرى المسألة فيها الضرر الاخف لأن الفتاة التي تفعل ذلك لا احد يقبل على الزواج منها ومن باب اولى من يحدث الضرر عليه جبر الضرر بسترها والزواج منها وأما مسألة العقاب والحبس فأن حبس من ينفق عليها ويعيلها ويأويها بعد ان تصبح بظر المجتمع منبوذة حتى من اهلها وأقربائها اما الاولى هو نشر العفة والدين والاخلاق والفضيلة والمحافظة في المجتمع لكي لاتقع مثل هذه المحضورات ابتداءً؟؟؟
رد بواسطة حبال غسيل
100%
رد بواسطة الى ابن عباد
العلاج بالكي صعب و لكنه يبقى علاج

فتشرع عقوبة رادعه للمغتصب و نضحي بفتاة من عشرات الحفاظ على عشرات الفتيات ما يجعل القبول بالامر الزواج من المجرم هو القعوبة الغير رادعه و الفضيحه المنتظره .

و لو حققنا العقوبة الرادعه و التعويض المناسب من عائلة المجرم عندما تجبر عائلة الجاني على دفع مبالغ و يعاقب المجرم اشد العقوبة حينها سوف تكون الفضيحة و العبء على المجرم و ليس الضحية.

رد بواسطة ابن حداد
الفتاة التي تفعل ذلك؟ تفعل ماذا؟
ينفق عليها ويأويها؟ مين هاد اللي بده ينفق عليها ويأويها؟ المجرم؟ يا جماعة نسيتو انه الإغتصاب جريمة وانو اللي بيغتصب هو مريض نفسي واجتماعي مكانه يا السجن يا العصفورية يا الحبل؟
22-12-2013 11:05 PM
العقاب هو تشريع سماوي
مطلب متوافق مع الشرع والدين
23-12-2013 12:55 AM
Mohmdalsah
الله المستعان

من اختطف امرأةً مكابرةً فهو محارب لله , وممن يسعى في الأرض بالفساد وهو مشمول بقوله تعالى : )إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ( (المائدة:33) .


23-12-2013 01:21 AM
محلل
الموضوع غير واضح.(فتاة قاصر) تعني قاصر عن اتخاذ قرار يخص حياتها ولوالدها الحق بالقبول بزواجها او مطالبة بسجن الجاني...(المطالبة بتغيير القانون.يعني القضاء على مستقبل الفتاة واحتمال انحرافها وارد).اما اذا كانت الفتاة غير قاصر فموضوع اخر .توضيح المسئلة للناس يا نواب الاوراق المتساقطة
23-12-2013 01:35 AM
Leo
لو طبقت أحكام القرآن والشريعة في جرائم الزنا والاغتصاب وأمور أخرى لن تحصل هذه المشاكل لأن هناك رادع وهو العقوبة ولن نحتاج للماده 308 أو تعديلها.
23-12-2013 02:08 AM
العودة الى الكتاب والسنة النبوية
كل التشريعات الموضوعة مهما عدلت ونقحة وجرى عليها استفتاءات فهي ناقصة وغير عادلة.
التشريعات التي ينبغي ان نحتكم اليها
التشريعات التي انزلت من رب العباد والتي اقرها الكتاب والسنة النبوية,الخالق هو وحده ادرى بشؤن خلقه وعباده من كل البشرية والمخلوقات مهما حرصت على ان تنتج تشريعات عادلة فهي ناقصة.
23-12-2013 08:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات