تشكيك نيابي بدستورية جلسة "الضمان" ونقد لخروج النواب الجلسة


جراسا -

خاص - من سحر المحتسب - شكك نواب في دستورية جلسة مجلس الامة الاربعاء الماضي، والتي اقر فيها المجلس قانون الضمان الاجتماعي.

وقال النائب خميس عطية ان طريقة التصويت التي اعتمدت في اقرار المواد المختلف عليها انا اعتقد انها مخالفة للدستور ، لانه تم اعتماد الثلثين في اقرار كل مادة من المواد المختلف عليها مطالبا بفتوى من المحكمة الدستورية بشأن احكام المادة 92 من الدستور التي تتعلق باجتماع مجلس الامة حيث رأى عطية ان الاصل ان تجري الجلسة على اساس المادة 89 من الدستور وليس 92.

فالمادة 89 من الدستور في فقرتها الثالثة تحدد الية اتخاذ القرار في الجلسة المشتركة وأنه يكون بأغلبية أصوات الحضور وليس بالثلثين كما جرى ،وتنص الفقرة الثالثة من المادة 89 من الدستور على ما يلي " لا تعتبر جلسات المجلسين مجتمعين قانونية الا بحضور الاغلبية المطلقة لاعضاء كل من المجلسين وتصدر القرارات باغلبية اصوات الحاضرين ما عدا الرئيس الذي عليه ان يعطي صوت الترجيح عند تساوي الاصوات ".

واضاف انا اعلم جيدا السوابق الماضية التي اعتمدت في الية التصويت للجلسات المشتركة كانت تستند على المادة 92 ولكني اجد ان المادة 92 تتحدث انه في حال رفض احد المجلسين مشروع اي قانون مرتين وقبله المجلس الاخر معدلا او غير معدل .

وتابع انه في الحالة التي اجتمع فيها المجلسين بخصوص قانون الضمان الاجتماعي لم يقرر اي من المجلسين رفض القانون وبالتالي قضية الثلثين لا تنطبق على حالتنا هذه وانما المادة 89 هي التي تنطبق والتي تتحدث صراحة عن الاغلبية في اتخاذ القرار .

وقال لذلك اجد من الضروري ان يناقش مجلسنا هذه القضية الخلافية لكي تحسم خاصة واننا في كل مرة معرضين لجلسة مشتركة وانا ارى من الاهمية بل من الواجب علينا ان نستجلي هذه القضية واقصد الية اتخاذ القرار سواء بتشكيل لجنة من الخبراء في مجلسنا او تحويل المسألة الى المحكمة الدستورية لتحديد اية مادة تعتمد عند التصويت.

وايد النواب محمود الخرابشة ، سليمان الزبن ،رولى الحروب، عدنان السواعير ،هايل الدعجة ، زيد الشوابكة .

واعتبر النائب زيد الشوابكة ان ما جرى في الجلسة الماضية يشكل قيد على المجلس مطالبا باحالة الامر للمحكمة الدستورية .

وقال النائب مصطفى ياغي ان المحكمة الدستورية لاتسال و لاتستشار.

وقال النائب خالد البكار ان الاجراءات الدستورية حول القانون لم تستكمل لانه بحاجة الى مصادقة الملك مشيرا الى ان اي جهة تريد الطعن بدستورية القانون امر سابق لاوانه .

وقالت النائب ردينة العطي ان ماجرى في الجلسة المشتركة غامض وبحاجة الى توضيح من رئاسة المجلس .

وقال النائب نصار القيسي ان الحل الوحيد هو التقدم باقتراح تعديل مادتين في القانون في الدورة القادمة .

وقال النائب سليم البطاينة ان النواب غابوا عن الجلسة وكان على النواب ان يتنبهوا لحضور مثل هذة الجلسات .

وقال النائب عبدالمنعم العودات ان المحكمة الدستورية تختص بالرقابة اللاحقة على القوانيين عند صدورها وليس في المرحلة القادمة مشيرا انه لابد من سؤال المحكمة الدستورية حول الفهم الصحيح للمادة 92 من الدستور وهل يجوز لمجلس الامة ادخال اقتراح جديد على احكام مادة في قانون ينظرها المجلسين .

وقال النائب نضال الحياري ان خروج النواب من القبة خلال الجلسة اضعف موقف النواب عند التصويت .

وقال النائب زكريا الشيخ انه يخشى على مستقبل العلاقة بين جناحي مجلس الامة مشيرا الى ان الكرة في ملعب النواب من حيث اهمية الحضور لجلسات مجلس الامة .

واضاف حاولنا الانتصار للمواطن في القانون ولم ننجح بذلك بسبب نظام التصويت مشيرا الى اتفاق اللجنة المشتركة بين الاعيان و النواب حول مواد القانون التي تم التوافق عليها مبديا عتبة على لجنة العمل النيابية في عدم اطلاع النواب على القرارات التي تم التوافق عليها بين اللجنتين دون علم المجلس .

وقال النائب ابراهيم الشحاحدة ان النواب لم يكونا علي علم بالاتفاق الذي تم مع مجلس الاعيان بشان القانون خلال الجلسة المشتركة .

واتهم الشحاحدة مجلس الاعيان بالثلث المعطل كون التصويت في الجلسات المشتركة يحتاج الى الثلين عند التصويت على اي مواد مختلف عليها بين مجلسي النواب و الاعيان .

وقال النائب عبدالهادي المحارمة ان المجلس اقر قانون الضمان الاجتماعي بشكل يوافق راي اغلبية 85% من الشعب الاردني .



تعليقات القراء

م م
اي ضمان لهفو كل شي البلد عضم بدون لحم . سلامه اسلمك.
22-12-2013 05:52 PM
م م
دائرة الضمان الروابديه. وراثه أبا عن جد.
22-12-2013 06:47 PM
راكان الخرابشة
مجلسكم باااااااااااااااااطل بامتياز والله بيمشي اللي بدها اياه الحكومة
22-12-2013 06:52 PM
يالله مشيها
الاصل ان تكون نصوص المواد 89 و92 واضحة للسادة النواب كل الوضوح اذ كيف يمارسون عملهم دون وضوح نصوص الدستور لهم اما بشان الجلسة فاقول : هكذا ارادها عبدالرؤوف وابنته فهم الاحرص على مستقبل الاردنيين والاعلم بما ينفعهم .
رد بواسطة م م
عفيه عليك . هذه هي الحقيقة .
22-12-2013 07:02 PM
مراقب للمشهد الكلي
الشعب الأردني ومعهم كافة مشتركي الضمان قد سئموا الفهلوة واللعب بالبيضة والحجر الذي يمارسهما بعض الأشخاص الذين يتشدقون بحب الأوطان وهم يوهموا الناس والقيادة أنهم يقومون بدور توافقي ونحن نعلم علم اليقين أن كل همومهم مكاسبهم ومكاسب أبنائهم وبناتهم, وأخيرا يحضرني هذا البيت شعر أتذكره: "لك الله يا وطني عجبت لنا.... أباعة نحن في دنياك أم سماسره" ! فهل يجوز أن يختطف مجلس النواب من مجلس الاعيان بهذه الطريقه, وماذا يقول طاهر المصري أو زيد الرفاعي بهذا الخصوص وأكثر من ذلك ماذا تقول المحكمة الدستوية وبعض اعضائها الذي نحترم !
رد بواسطة م م
كفيت ووفيت.
22-12-2013 07:18 PM
ميسون
اعضاء مجلس النواب ... إرحلوا. ... إرحلوا .... إرحلوا
رد بواسطة م م
وين يرحلوا . اقل شي بالمجلس بلاقوا مكان اناموا فيه.
22-12-2013 07:35 PM
م م
وطن يباع ويشترى وتقول فاليحيى الوطن
لو كنت تبغي خيره لدفعت من دمك الثمن
ولقمت تضمد جرحه
لو كنت من أهل الفطن
22-12-2013 07:39 PM
مواطن ضمان
النائب نضال الحياري حكى كلمة جوهرية و هي "خروج النواب من الجلسة المشتركة وعدم التصويت اضر واضعف موقف النواب ". هذا هو بيت القصيد و للاسف لو بقيتم لقلبتم الموضوع لصالحكم لانك انتم الاكثرية بس الان طارت الطيور بارزاقها و القانون اقر و سوف يتوشح بالارادة الملكية السامية و يصبح نافذ و نحن اصبحنا ضحية الصراعات في المجلس و الله لا يسامح كل واحد صوت ضد ارادة الشعب و حرمنا من ادنى شيء و هي الزيادة السنوية و هنيئا لمديرة الضمان الذي رسمته وجدته امامها على طبق من ذهب و مشان يزيدوا راتبها لانه انتصار لها!
22-12-2013 07:44 PM
قانون انتظرنا تعديله طويلا وتم ذالك
والله لو ظل الموضوع عندكم ماعمروا خلص قانون الضمان , من كثر مطممطتكم وتطويلكم لجلسات هذا القانون , والوقت الضائع والذي ستضيعوه, لويش بدكم كنتم تأجلوه للأسبوع القادم , وبعد الاسبوع القادم للي بعده ,وهكذا ستستمر اللعبه .... الى مالا نهايه وينحل المجلس ونعود مثل كل مره من أول أبو جديد , لا ياساده نحن مع القانون بالطريقه والكيفيه التي تم بها أقرار قانون الدمار المؤقت , ونكتفي بأيجابيات تعديله , ولايمكن ان يختزل القانون بعملية التضخم فقط .
22-12-2013 08:23 PM
نناشد جلالة سيدنا المصادقه على قانون الضمان
نناشد صاحب الجلالة الملك المعظم بتوشيح قانون الضمان بأرادته الساميه وتحويله فورا للجريده الدستوريه حتى ننتهي من هذا الهم والقلق والضياع والتخبط
22-12-2013 08:25 PM
المساعيد
.......
رد من المحرر:
نعتذر
22-12-2013 08:33 PM
هل بكم صمم
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً ، يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ "
فالموت يأتي بغتةً والقبر صندوق العمل، والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني.

22-12-2013 09:02 PM
يوسف العبادي
لقد فقد الشعب ثقتة بالنواب بعد فشل النواب في ازلة او التخفيف من العقوبات الثلاث التي يجب على كل متقاعد معرفتها وهي:( 1- خصم 25% من الراتب عند التقاعد المبكر ولا يتم ارجاعها مطلقا 2- ممنوع العمل عند صاحب عمل نام في بيتك لمدة 15 سنة حتى تبلغ 60 سنة 3- ممنوع الزيادة علاوة التضخحم اي تجميد الراتب لمدة 15سنة) وهذة العقوبات المفروضة على 85% من متقاعدين الضمان وعدهم (125) الف متقاعد علما باننا ارغمنا على التقاعد المبكر بسبب قانون العل الذي يعطي الحق لصاحب العمل انهاء خدماتنا، وبسبب الخصصخصة والهيكلة
22-12-2013 09:48 PM
خلف الدبوبي
اؤيد ماورد في تعليق 10 لانه فاض بينا وملينا وينكم يانواب عند الجلسه طارت الطيور بارزاقها
22-12-2013 11:11 PM
سيف الحق"!!
الحل بعد هذه الاانتكاسه"!!
اعادة طرح القانون من قبل عشرة نواب واقراره والبدء بجوله اخرى مع الااعيان اذا كانترنوايا النواب سليمه"!!!بعد خذلاانهم المواطنون وانتصار ثلة عليهم"!!
22-12-2013 11:40 PM
زيد
انا ااويد 2و15
23-12-2013 08:25 AM
الضمان الاردني ليس اردني بل دولي.
الحل شوفو نظام تقاعدي من بعض الدول المتقدمة والعريقة وانقلوه نص حرفي وريحو حالكو بلاش وجعة الراس هذا حل اما الحل الاخر ليش ما نشترك في نظام تقاعدي اممي مش افضل مجرد اقتراح.
23-12-2013 09:44 AM
الاردني يدفع والمغترب يقبض
ملاحظة رواتب الضمان ليس للاردنين فقط وكما يجب ان يكون, وانما هو لكل من يريد الاشتراك.
23-12-2013 09:49 AM
القرارت مطبوخة وجاهزة بدها رشت ملح
افتعال مواجهات ومشاجرات ليقال والله الجلسة كانت نار والنواب الله يعطيهم العافية قدروا يمرروا القرار بعد جهد وعناء .
23-12-2013 10:12 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات