الحروب: "الأمة" ضرب عرض الحائط بالدستور


جراسا -

انتقدت رئيسة لجنة الحريات وحقوق الانسان النيابية الدكتورة رلى الحروب بشدة احداث الجلسة المشتركة للاعيان والنواب والتي انتهت باقرار المواد المختلف عليها بين المجلسين لصالح ما ارادته الحكومة وما قاتل ضده مجلس النواب طيلة الدورتين الماضيتين.
وقالت الحروب إن الدستور قد ضرب به عرض الحائط، واستخدمت تأويلاته مطية لتحقيق مآرب الحكومة بمساعدة مجموعة من النواب والاعيان الذين يعتقدون أنهم يخدمون المصلحة العامة ولكنهم في الواقع التفوا على الدستور وداسوا على مصالح الشعب.
وأكدت الحروب أن إقرار المواد المختلف عليها بالنصوص التي أرادتها الحكومة والاعيان قد أضر بمصالح الاردنيين، وعلى رأسها تأجيل انشاء صندوق التأمين الصحي إلى أجل غير مسمى، مع ان مجلس النواب اصر سابقا في المادة 3-هـ- 1 على أن لا تتجاوز المهلة تاريخ 1- 1- 2015، واعتبرت هذه جريمة بحق الاردنيين الفقراء من العاطلين عن العمل ومن يعملون في قطاعات غير منظمة وتزيد نسبتهم عن 37% من الاردنيين، وهم الشرائح التي لا يشملها أي تأمين صحي حالي لأنها لا تعمل في الحكومة ومؤسساتها المختلفة ولا تعمل لدى مؤسسات كبرى في القطاع الخاص يشملها التأمين.
وقالت الحروب أن دعاوى الحكومة التي أقنعت بها بعض النواب والاعيان من أن الضمان غير جاهز لهذا الصندوق غير صحيحة، فأمام الضمان عام كامل بعد اقرار القانون لوضع النظم والتعليمات وانجاز الدراسات لو كانت هناك جدية في تحسين أحوال الشعب الاردني، ولكن ما تم يعبر مجددا عن استهتار الحكومة بشريحة واسعة من الشعب لا تتمتع بأي امتيازات فهي لا يسمح لها بالعمل في المؤسسات ذات الحظوة وليست لديها أي فرصة لالتقاط الرزق إلا بوجودها في قطاعات غير منظمة.
وما زاد الطين بلة، على حد وصف الحروب أن المادة ذاتها في الفقرة الثانية من البند هـ قد سمحت للحكومة بوضع نظام تحدد فيه الفئات التي تنتفع من التأمين، وهو ما اصر مجلس النواب سابقا على شطبه والابقاء على الاحكام والشروط فقط، وليس الفئات، ولكن، مع النتيجة الكارثية للتصويت فقد مرت المادة كما أرادتها الحكومة.
وأكدت الحروب أن الجريمة ذاتها تمت في المادة 4-2 بشأن من يعملون لحسابهم الخاص، وغالبهم يمارسون اعمالا متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، تمثل أكثرية المؤسسات في القطاع الخاص، فقد تم تأجيل إدخالهم إلى مظلة الضمان الاجتماعي إلى 1-1-2015، مع ان النواب طالب بشمولهم فوريا بدءا من 1-1-2014، ولكن التصويت لصالح قرار الاعيان قد أضر مجددا بمستقبلهم ومستقبل أسرهم، خاصة وأن جزءا كبيرا منهم كسائقي الشاحنات والعاملين في الحدادة والنجارة والميكانيك وغيرهم يعملون في مهن خطرة ومعرضون للوفاة أو الاصابة في أي لحظة، وهو ما يحرمهم وعائلاتهم من أي مصدر للتأمينات الاجتماعية.
أما الطامة الكبرى فقد حلت بالمتقاعدين المبكرين الذين عوقبوا في هذا القانون بثلاث عقوبات، فناهيك عن الخصم الكبير من راتبهم التقاعدي الذي يصل الى 25% مقارنة بمتقاعدي الشيخوخة، وناهيك عن رفع قيمة الاقتطاعات من رواتبهم التي تمت جراء رفع نسب الاشتراك على المنتفعين والمنشآت بموجب القانون الجديد، وناهيك عن حرمانهم من كل الامتيازات فيما يتعلق بعلاوات الاعالة ووقف الراتب التقاعدي في حال ممارسة أي عمل وغيرها، أضيفت عقوبة جديدة هي حرمانهم في المادة (90) من ربط رواتبهم التقاعدية بعلاوة التضخم، اسوة بباقي المتقاعدين، علما بأن الكثيرين من هؤلاء يحالون إلى التقاعد المبكر رغم أنوفهم سواء في القطاعين العام أو الخاص لأن قانون العمل ونظام الخدمة المدنية يسمحان بهذا الظلم.
وعلقت الحروب بمرارة: لا يجوز معاقبة فرد للجريمة ذاتها بأكثر من عقوبة، فلماذا هذا التعنت والتعسف في استعمال الحق؟ نعلم أن الضمان كان يخسر جراء المتقاعدين المبكرين، ولكن، هل ذنبهم أن رواتب الدولة متدنية تدفعهم إلى مغادرة العمل بحثا عن فرص أفضل؟ هل ذنبهم أنهم يحالون الى الاستيداع والتقاعد المبكر رغم مشيئتهم بقوة القانون؟ لماذا لا يعظم الضمان استثمارات الوحدة الاستثمارية بدل القرارات الفاشلة التي تتخذ في غياب الرقابة؟
وقالت الحروب إن الحكومة غير جادة في محاربة الفساد، وإلا لماذا حاربت ما أصر عليه النواب سابقا من فصل لجنة المراقبة عن مجلس الضمان في المادة (16)، ولماذا اصرت على شطب ممثل النقابات المهنية ومراقب الشركات وغيرهم مبقية على اللجنة كلجنة داخلية منبثقة عن مجلس الادارة بدلا من ان تكون خارجية كي تمارس رقابة صحيحة؟ وتأسفت الحروب من اقرار المادة كما ارادها الاعيان والحكومة وقالت إنها أضرت بآليات النزاهة التي أصر عليها النواب سابقا، ولكنهم مع الاسف سرعان ما تبدلت مواقع بعضهم.
وفي السياق ذاته، فقد شطبت الفقرة (د) من المادة (16) والتي تحدد مكافأة لجنة الرقابة بخمسمائة دينار شهريا للفرد ترتبط بحضور الجلسات، ومع شطب المادة فقد بقي السقف مفتوحا للتنفيعات وللجمع بين مكافأة مجلس ادارة الضمان ولجنة الرقابة، فمن هو ذلك البطل الذي يتمتع بالإيثار والذي سيضحي بامتيازاته لكشف الفساد وحماية اموال الشعب؟!!!
وعبرت الحروب عن خيبة أملها الحادة في بعض النواب الذين خذلوا مجلس النواب ولم يناصروا قرار مجلسهم، وعن أولئك الذين رفضوا المقترحات الوسيطة التي تقدمت بها لجنة مشتركة للتوفيق بين وجهتي نظر الاعيان والنواب، واصفة القانون الجديد بمنزوع الدسم.









تعليقات القراء

مسخم
المتقاعد المبكر راتبه التقاعدي بكفيه وبزيد !!!! بس ياحسرتي على النواب والاعيان رواتبهم ودخولهم من استثماراتهم ما بكفيهم عشان هيك زادوا لهم الرواتب والمكافئات واقروا لهم تقاعد حتى لو خدم يوم واحد.... كم انت مسكين انت يا وطني ..!!!!!
19-12-2013 04:53 PM
ويكيليكس
سترون هذه المرأة القوية وزيرة تنمية اجتماعية بيوم من الايام وان حصل ذلك فسجلوا شهادتي التي سجلتها وتذكروها وقتها وشكرا لجراسا الرائعة
رد بواسطة عزام
بالفعل تستحق لقب المرأه الحديديه الاردنيه
19-12-2013 05:50 PM
البدر
الغو مجلس النواب لانوما الو داعي .... لان الحكومة بتعمل الي بدها اباة ومش سائلة عن حدا وليش هالديموقراطية السخيفة
رد بواسطة معك
رأي اغلب الاردنيين
19-12-2013 05:55 PM
العم سام
كانت مهزلة بكافة اشكالها ... هذة الجلسة او التمثيلية الحزينة
19-12-2013 05:57 PM
محمد المعايطة
نتمنى على المراة الجريئة النائب د الحروب الاستقالة من مجلس انواب حتى نهيل على هذا المجلس التراب
19-12-2013 05:58 PM
اة يا بلد اة
قديش قبضو الي اقرو هالقانون
19-12-2013 06:03 PM
زرقاوي
لا مانع ان تكون المرأة الاردنية اقوى من الرجل الاردني
19-12-2013 06:10 PM
مازن حطاب
الضمان الاجتماعي مصيره إلافلاس
19-12-2013 06:26 PM
م.رياض المجالي
على اية حال فهذا القانون ليس دستوريا وذلك للاسباب التالية،١_القانون جاء على عكس ارادة النواب المنتخبين .٢_مجلس الاعيان مثل في هذة المرة فوقيه ومخالفة اخرى بان قسم المتقاعدين الى فئتين قبل ٦٠وبعد٦٠ مع العلم ان الكل متساوينبالحقوق والواجبات.٣_اذا كانت هذة الديمقراطية في الاردن ان ارادة الدولةهي التي تفرض فالماذا كل اللجان والحوارات والمناقشات التي ذهبت بلا جدوى.٤_ان شعارات وخطابات السادة النواب التي تضمنت قانون الضمان الاجتماعي كانت ضحك على الناخبين.٥-كل الدراسات تحذر من تاكل الطبقة الوسطى والعمال الذين كانوا احد افكار الخصصة المرعية من قرارات حكومية يعاقبوا مرة اخرى من مجلس الاعيان المعين.٦-سيبقى في الاردن ثلاث مفردات خلافية سببها عدم القدرة على التشريع المواكب للعصر وهى ...الصوت الواحد....التقاعد المبكر..ّ...الفساد.
19-12-2013 07:21 PM
سيف الحق
تواطىء وتآمر على الشعب الغلبان وقد لعبها (( الروابده )) بطر يقة عائلية واستمال البعض لصالح الحكومة ومشروعها ’,,,هكذا تبنى الدول __ للأسف شىء محزن ما جرى ان ينتصر مجلس الأعيان والحكومة على ارادة الشعب ورغباته ,,
19-12-2013 07:28 PM
ميسون
ايها النواب استقيلوا اشرف الكم.. استقيلوا
19-12-2013 07:45 PM
مواطن مقهور
النائبة رولا الحروب انا شاهدت الجلسة و اقول بكل صراحة ان الجلسة كانت مسرحية باتقان و انا اقول الذي دمر قانون الضمان هو انتم النواب لان انساحبكم من الجلسة اعطى المجال للاعيان ليسرحوا و يمرحوا على كيفهم !! ......!! الاصل ان يبقى النواب لانهم الاكثرية و صوتوا للقانون الذي اقروه و كان فاز القانون و قهروا الاعيان و لكن دمرتونا و لن ينسى لكم الشعب ما فعلته به.....
19-12-2013 09:05 PM
روابده
انا اطالب بتعديل قانون الانتخابات في الاردن واهم نقطه ان يكون من يترشح للانتخابات من اب اردني فانا اتوقع ان ياتي يوم ويكون نائبه في البرلمان الاردني صينيه حاصله على الجنسيه لزواجها من اردني
19-12-2013 09:14 PM
فريحات
الرواتب على الستين هذا يعني قليل من الموظفين سيحصل على راتب الشيخوخه اعمار امتي بين الستين والسبعين على الرغم من ذلك المؤسسة ستنهار بفضل الحرامية وستعلن افلاسها رئيس مجلس الاعيان مليونير وهو موظف بنته رئيسة المؤسسة راتبها الاف مجلس الاعيان كلهم اصحاب ملايين من الدولة مستكثرين الزيادة البسيطة للمتقاعد كنا نكره المظاهرات والاعتصامات ولكن لا مفر لنا بعد هذا الظلم الا الشارع
19-12-2013 09:18 PM
فريحات
هذا مجلس النواب الخائن الذي انتخبه الشعب صادق على القانون طبعا مقابل مصالح شخصية احد النواب استغل الثلج واحذ يتجول بين القرى والمخيمات لاهداف شخصية ومادية اين ذلك الشخص من قانون الضمان الذي لا تسمع منه الا الحكي واول شخص يوافق على قرارات الحكومة هو وكتلته حقيقه مجلس بيخزي واسوأ مجلس حتى الان
19-12-2013 09:27 PM
نورس الزرقاء
يعني كل شيء مفهوم النواب تآمروا بانسحابهم وهم من خذلوا القانون والشعب ومقصوده منهم وهاي ليس اول مره او يفتعلون المشاكل مع بعض عندما تتعرض الحكومه لضغط وشاهدنا الروابده رئيس الجلسه وهو يوجه بهم كطلاب المدارس ولا حول ولا قوه لهم حتى ان النائب زكريا الشيخ طلب نقطة نظام لتصحيح واقعه الا انه ارتبك عندما سأله الروابده عن الواقعه اكثر من مره وتلعثم بالكلام وتبين انه ماعنده شيء وعالفاضي وعندها اعتذر . هؤلاء نوابنا شغل حكي وعرط وعند الجد يكونوا اول من يتخلى عن الشعب بكفينا دعايات وافلام وتلميع بالفعل ان ماجرى قمة المهزله
19-12-2013 09:53 PM
موسى فلاج
دكتورة رولا حضرتك خبير قانون دستوري حتى تحكي في دستورية الفانون؟اعرضوا القانون على المجلس الالى للدستور او المحكمة الدستورية . ام فقط شراء مغفلين من المواطنين؟
19-12-2013 09:58 PM
ابو هاني
من شروط الحصول على منح صندوق النقد الدولي هو وجود مجلس نواب

هذه هي الفائدة الوحيدة لمجلس النواب (مجلس الدمى المتحركة)
19-12-2013 10:27 PM
النواب هم من مكنوا مجلس الاعيان بالفوز والرئيس أدار الجلسه باقتدار
انتوا ليش بتعلقوا وكل واحد بفتي من ناحيته , القانون دستوري 100% والسبب أن قيادات النواب ورؤساء المجلس السابقين عبد الكريم الدغمي وسعد هايل السرور قالوا واحتجوا ((( حتى تكون الجلسه دستوريه يجب أن نصوت أما على تعديل الأعيان أو نصوت على تعديل النواب ))) فصوت المجلس على تعديل الأعيان , وجاي كل واحد بنظر من جهته , ويستعرض ويكتب , فالنواب هم من سمحوا للأعيان أن يفوزوا بانسحابهم من الجلسه وصار كل واحد منهم كالعادة يتباكى , النواب هم المسؤولون الذين انسحبوا قبل الذين استمروا , فكلمة الحق يجب أن تقال , ورئيس الأعيان رجل قادر وفاهم وأدار الجلسه بحنكة , وأثبت أن النواب هم مجلس غير قادر على فن اللعبه السياسيه وليس عندهم الكفاءه والذكاء بأكثر من فقط يعملوا لمصالحهم الشخصية .فالقانون دستوري والذي أكد دستوريته النواب أنفسهم وعلى لسان الرئيسين السابقين أما أن تختاروا الأعيان واما أن تختاروا النواب ,
كذالك هناك أمر درج عليه مجلس النواب وهو المطالبه بتأجيل الجلسات خير أن شاء الله ليش تأجيل الجلسات ومطمطة الوقت وكم من الوقت ضيعتوه على المواطنين تيجة الاستهتار بحقوقهم واللعب على عواطفهم , الناس كانت تنتظر القانون ساعة بساعه وأنتم رايحين على المجلس تطالبوا بتأجيل الجلسه ؟ ماشاء الله عليكم !!! ألا يكفي مماطلاتكم بالتأجيل والوقت الضائع الذي ضيعتوه على المواطنين , الافضل لكم ان تحملوا انفسكم المسؤوليه ولاتحملوها لغيركم , وعليكم ان تطالبوا بالسنوات القادمه بتعديل القانون اسوه بقانون الانتخاب والاحزاب والبلديه وغيرها , والشعب ماعاد ينطلي عليه الاعيبكم وشطحاتكم .
19-12-2013 11:05 PM
د/ محمد العبادي
قمة المهزلة والاستخفاف من النواب بعقول الشعب الاردني الذين صوت مع الاعيان بوضع ثلاث عقوبات على المتقاعدين المبكر وهي( 1- حجب زيادة التضخم لمدة 15 سنة عنهم 2- خصم 25% من الراتب عند التقاعد المبكر 3- وقف الراتب التقاعدي عند قيامة بعمل اخر )مع العلم ان 90% من المتقاعدين رواتبهم اقل من 500د اي ستبقى رواتبهم مجمدة لمدة 15 سنة علما ان 80% من المتقاعدين اجبروا على التقاعد المبكر بسبب الهيكلة والخصخصة وقانون العمل يعطي الحق لصاحب العمل ان ينهي خدمات من استحق التقاعد المبكر ، (((انتم يا نواب صوتم على هذا القرار هل تعرفون ذلك اما لا تعرفون )))(اين العدالة يا نوابنا ) اطفالنا واراملنا وايتامونا في هذا الغلاءالفاحش قهرتموهم وابكيتموهم، حسبنا الله ونعم الوكيل. كان بامكانكم ان تطبقوا قراركم هذ على من يتقاعد بعد هذ القانون على الاقل، واخير شكرا للنائب الصادق عدنان السواعير ولجنتة على وقفتهم البطولية مع المتقاعدين ولجنتة المحترمة ولا ننسى نائبة الوطن بجدارة د/ رولى الحروب
رد بواسطة مواطن مقهور
كلام 100% صحيح و عين العقل بس مين قادر يفهم هذا الكلام
19-12-2013 11:34 PM
موظف قرفان
ليش ما تحكوا عن استثمارات الضمان الاجتماعي الفاشلة والخسائر التى تقدر بالملايين وامتيازات موظفين الضمان الاجتماعي والكثير من السياسات الخاطئة والغرف عن جنب وطرف ولا رقيب

ما فائدة ضمان كل همه امتصاص دم الموظف على مدى سنوات عمره ثم ترك ورثته يعانون الامرين والحرمان والتسول ويغيش موظفو الضمان برفاهية على حساب الايرادات التى يجنيها من المشتركين

حسبي الله فيكو وحرمكم الدنيا والاخرة
19-12-2013 11:45 PM
مواطن قرفان
كل الاحترام للنائبة الحروب فقط
رد بواسطة موسى فلاح
لا يغرك مثلها مثل غيرها بس كلام
19-12-2013 11:49 PM
الى رقم 13
في امريكا قمة الديمقراطية والمواطنون متساوون اما القانون

الان عرفت لماذا نعيش في تخلف وفي عالم ثالث ؟؟ ارجو ان يساعدك عقلك على الفهم
19-12-2013 11:57 PM
طالب
قانون "Skim"
20-12-2013 08:08 AM
خلف الدبوبي
بدنا همتك يادكتوره بالمطالبه بربط رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين بالتضخم وانت على اطلاع بتدني رواتبهم التقاعديه وانت شفتي فعل القوات المسلحه في ايام الثلج حمى الله الاردن ومليكه وشعبه ومن هم على ارضه ويديم لنا الجيش العربي
رد بواسطة طالب حمد
يا خلف بيك فاقد الشئ لا يعطيه
20-12-2013 08:22 AM
ابو محمد الخماسيني
السؤال : لماذا لا تقاطعوا الجلسات وتعتصموا أمام مجلس الامه؟؟ هل يعقل أن لا يتساوى النائب بالموظف بما يختص بالراتب وقانون التقاعد وسنوات الخدمه ؟؟؟ أعتقد أنه لم يعد هناك ايمانا بوطن أو دوله وما مجلسكم الكريم سوى زخرفه !! شئ محزن جدا .. فالأمه العربيه جميعا ممزقه تهان أمام أعين الجميع حتى الكفيف منها.
20-12-2013 06:45 PM
هذه النائبة شغل حكي فقط
بعد كل قرار ضد الشعب يصدر عن هؤلاء النواب تقوم هذه النائبة بالجعجعه لتبرر موقفها كلكم مثل بعض
20-12-2013 06:54 PM
ابن عباد
لو كان النواب رجال صحيح ونزهاء وغير مطية للحكومة وغير متنفعين على حساب الشعب الذي وثق بإشكالهم الهاملة لكان استطاع تمرير قرارة لأنهم اي النواب ضعف عدد الاعيان وأصواتهم اكثر وبالتالي كان قرارهم هو الذي يسود ولكن الهمل الدشر الخائبين قسم منهم غاب وقسم اخر رضخ لمشيئة الحكومة مقابل رشاوي او اعطيات او او وحسبي الله ونعم الوكيل ولكم الله يامتقاعدين الضمان !!!
رد بواسطة لماذا اريد ان اكون نائب
اعطيهم لقب سعادة ونمره حمرة واعفاءات ضريبية ورحلات مدفوعة الاجر وعزايم ومكتب وراتب تقاعدي وتأمين صحي غير محدود والاهم واسطات لتشغيل الحبايب.
20-12-2013 07:14 PM
ابراهيم الكرك
هذا ما تريده عائلة الروابده وبعض النواب ... شو هامهم
20-12-2013 08:58 PM
نزار العتوم
رولا الحروب شغل استعراضات وكلام فقط وليس لها تأثير على قرارات النواب
رد بواسطة لا بقدموا ولا بأخروا
احسن من نواب نايمين تحت القبة ويمثلون عبئ على الاقتصاد الاردني ومش ناقصه اعباء.
20-12-2013 10:21 PM
حازم العبادي
ماتم اقرارة في الجلسة المشتركة هو ماكانت تنادي به وتصر علية وتريده مديره عام الضمان الاجتماعي ابنة عبد الرؤوف الروابدة وكانو هو يؤيدها ويدعمها في وجهة نظرها فخطط لذلك وتم اما عزو ذلك لأمور اخرى فهذا من باب التبرير الذي لايغير من الحقيقة شيء ؟؟؟
20-12-2013 10:51 PM
منسف
اكيد عزمهم ابو عصام على منسف وعلى الضمان
22-12-2013 06:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات