"مكافحة الفساد": لسنا معنيين بالفساد السياسي


جراسا -

ناقشت اللجنة المالية النيابية برئاسة النائب محمد السعودي الاربعاء موازنة هيئة مكافحة الفساد بحضور رئيس الهيئة سميح بينو.

وقال بينو: يوجد شكاوى كثيرة، إلا أنها تحتاج إلى التحقق والتأكد منها من قبل كادر الهيئة، ولا يوجد قضايا متأخرة أو مخفية، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت نحو 40 ألف شكوى نتيجة المنخفض الجوي.

وحول قضايا الفساد أكد بينو أن الفساد السياسي غير مدرج على قانون الهيئة، مشيرا إلى أن العفو العام الأخير شمل قضايا منظورة أمام الهيئة، معتبرا حول ما قيل عن تزوير الانتخابات النيابية في عام 2010، انه فساد اداري.

وبين أن القضية تنتهي من الهيئة بعد أن تحول إلى المدعي العام، وأن الهيئة لا تعلن عن بعض القضايا خوفا على الوطن بشكل عام.

والمح بينو إلى أنه يوجد تأخير في مخرجات القضايا القانونية من قبل الجهات القانونية، مضيفا أن بعض الجهود الكبيرة تذهب نتيجة تدخل متنفذين.

وشكا بينو من عدم وجود كادر وظيفي كاف لدى الهيئة، مشيرا إلى أنه طلب من مجلس الأعيان موظفين، إلا أنه اكتشف أن رواتب موظفين صغار في الأعيان أكثر من رواتب بعض المدراء في الهيئة.

وأشار إلى أن جهات قضائية نسبت بـ5 مدعين عامين أصحاب كفاءة للعمل بالهيئة.

وطالب بضرورة أن يتم الاستقلال الإدراي والمالي للهيئة عن رئاسة الوزراء، حيث اوصت اللجنة بهذا الطلب.

وحول عدد القضايا المنظورة أمام الهيئة قال بينو انها تبلغ نحو 560 قضية، لافتا إلى أن الأموال الموجودة في موازنة الهيئة لا تكفي لحماية المبلغين والشهود.

وطالب النواب بإدخال تعديل على قانون الهيئة أو الكسب غير المشروع تسمح للهيئة بالإطلاع عل حسابات المشتبه بهم.

وحول قضية "بيتنا" قال بينو ان يوجد اكثر من 7 الاف مواطن تضرروا من هذه القضية وهناك تجاوزات كبيرة في القضية ويوجد تورط صريح لمسؤولين فيها.



تعليقات القراء

متعب
مكافحه الفساد السياسي هو مسؤوليه الشعب حيث ان الشعب هو اللذي يحاكم الفاسدين . وبدال ما تقول كش اكسر اجرها
18-12-2013 08:06 PM
يوسف السيلاوى
الفساد بانواعه مكمل لبعضه
18-12-2013 10:41 PM
الاقتصاديه الخاصه/العقبه
هنالك فساد سياسي وآخر اداري وآخر مالي وآخر اجرائي واجتماعي ايضاً وكلها في النهايه فساد في فساد كما هو في سلطة منطقة العقبه الاقتصاديه الخاصه ..
19-12-2013 08:48 AM
خدمة العلم
نتمنى تطبيقها بعدل !!!
19-12-2013 10:00 AM
هيئة مكافأة الفساد وحماية المفسدين
أصلا الهيئة المزعومة ليست سوى ديكور وهي شاهد زور أين التحقيق في ملف التحول الإقتصادي الذي دمر إقتصاد الدولة الأردنية ووضعها على حافة الإفلاس التام بعد بيع أصول الدولة بثمن بخس
26-12-2013 03:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات