النواب ينتقدون الحكومة ولا يقدمون اي حلول لتجاوز الظروف الجوية


جراسا -

خاص - انهى مجلس النواب مناقشاته لتداعيات العاصفة الثلجية على مدى جلستين على وقع عاصفة مطالب للحكومة واتهامها بالتقصير دون ان يقدموا حلول واقعية لتجاوز الازمة في المستقبل .

واصر النواب على رفع منسوب النقد للحكومة و اداء المؤسسات الرسميه المعنية خلال العاصفة الثلجية فيما ثمن نواب اداء الجيش و المؤسسة العسكرية خلال الظروف الجوية التي اثرت على المملكة.

وتحدث النواب في كلماتهم عن الظروف الجوية التي واجهت المملكة خلال العاصفة الثلجية.

ووصف النائب محمد فريحات الاحوال الجوية التي مرت بها المملكة وخاصة عجلون بأنه كارثة، أثرت على الثروة الزراعية وعموم الناس، مبيناً أن القصور كان من الحكومة التي لم تجهز هذه المحافظة من آليات، وأشاد بالجهود التي قامت بها القوات المسلحة والامن العام والدرك والأشغال العامة في عاصفة الثلج.

وقال النائب أمجد المجالي مع بالغ التقدير لتوجهات جلالة الملك في ما يتعلق بميثاق النزاهة التي تتمثل بتكريس مفاهيم النزاهة، إلا أن رئيس الحكومة لم يتخذ بالتوجهات الملكية فاتهم الأحزاب وبعض وسائل الإعلام وهاجم مجلس النواب بفوقية، لافتا أن اجندات المجلس وطنية، وتسائل عن النزاهة حين حوكم رئيس مجلس إدارة الفوسفات بـ (37) سنة في حين أنه مازال خارج البلاد ولم تتمكن السلطات من جليه.

فيما طالب النائب سعد السرور بـتأجيل مناقشة الأحوال الجوية خاصة أن رئاسة المجلس في صدد تحديد جلسة الاسبوع المقبل لمناقشة العاصفة إليكسا.

وقال أرجو من الرئاسة أن تنتبه بأن يجب أن يصل جدول الأعمال ومواعيد الرئاسة، متسائلاً هل الموقف شخصي يتعلق بي وبزملاء آخرين، أم أنه لم يصل للجميع.

وأشاد النائب عبد الهادي المحارمة بجهود شركة الكهرباء والاجهزة الرسمية، مطالبا بصرف مئة دينار للموظفين والمتقاعدين من المنحة الخليجية، خاصة أن المواطنيين صرفوا كل ما لديهم في العاصفة الثلجية.

وانتقد النائب محمد شديفات قرارات الحكومة الاقتصادية التي وصفها بأنها أرهقت جيوب المواطنين، مطالبا الحكومة بفتح الوظائف الحكومية أمام الأردنيين.

وقال النائب هيثم العبادي إن هناك تقصير من قبل الحكومة في معالجتها للعاصفة الثلجية، الامر الذي ادى إلى نقص الخدمات في مختلف المحافظات، ووجه الشكر للقوات المسلحة والاجهزة الأمينة لتلبيتها نداء الاستغاثة للمواطنين.

وطالب النائب محمد السعودي بترفع مكتب اشغال بصيرا إلى مديرية لكي يتمكن من مواجهة الظروف الجوية، وانتقد اداء شركات توزيع الكهرباء التي قال إن هدفها جباية المال فقط، دون ان ترفع من كفاءة شبكاتها.

ووجهت النائب انصاف الخوالدة تحية الإجلال والإكبار إلى جلالة الملك، موجهة الشكر لرئيس الوزراء على متابعته للأجهزة الرسمية والنائب زكريا الشيخ الذي قدم الجهود المتواصلة في لواء بصيرا، كما شكرت القوات المسلحة والأمن العام وكافة الأجهزة التنفيذية في اللواء.

ووصف النائب عدنان العجارمة تحميل شركة الكهرباء عن الاخطاء التي وقعت اثناء العاصفة الثلجية بانها ذريعة من الحكومة لتحميلها المسؤولية، مطالبا الحكومة بتسديد الديون المترتبة للشركة، واشار إلى ان شركة الكهرباء واجت مشكلة الطرق المغلقة أثناء العاصفة الثلجية التي كان يجب على الحكومة فتحها ليتسنى للشركة القيام بعملها، محملا الحكومة مسؤولية التقصير الذي حدث.

ووجه النائب محمد البدري الشكر لجلالة الملك على متابعته لأحوال المواطنيين أثناء الظروف الجوية، كما وجه الشكر لرئيس الحكومة الدكتور عبد الله النسور على متابعته لأجهزة الدولة من أجل مواجهة الظروف الجوية، كما وجه الشكر إلى القوات المسلحة.

وطالب النائب طارق خوري بتحديد سن بيع وخدمة المشروبات الروحية والأراجيل إلى (21) سنة.
وأشار أنه لا يجوز التعامل مع شركة كهرباء الجنوب بالطريقة التي تعاملت بها الحكومة، منتقداً تحويلها للمدعي العام خاصة أن الضمان الاجتماعي من أكبر مساهميها، وتسائل عن سبب تنازل الأردن للجنة الحقوق الإنسان لصالح السعودية.

واشاد النائب زيد الشوابكة بجهود رئيس الحكومة ووزراء الداخلية والاشغال والبلديات على جهودهم الكبيرة في مواجهة الظروف الجوية، مثمنا جهود القوات المسلحة والامن العام والدرك والدفاع المدني، مطالباً بتقديم مكآفات لهم، وطالب بإعادة النظر في الامتياز المنوح لشركات توزيع الكهرباء.
وقالت النائب رلى الحروب ان الطريقة التي تعاملت بها الحكومة اثناء العاصفة كانت متوقعة وليست مفاجئة، كونها نفس الطريقة التي تعاملت بها كل الحكومات مع الأزمات التي كانت تحدث سابقا، وقالت ان العاصفة كشفت عن عدم وجود استراتيجات للتعامل مع الازمات.

وقال إن جلالة الملك عبد الله الثاني بادر عام 2006 الى تشكيل المركز الوطني لإدارة الازمات برئاسة الامير علي بن الحسين، وطالبت بإعطاء المركز دور من خلال وضع قانون خاص له.

طالب النائب محمد هديب الاربعاء بالإفراج عن الزميلين نضال الفراعنة وامجد المعلا، متسائلاً عن الذنب الذي اقترفوه، خاصة أن الزميلين موقوفين منذ (90) يوماً.

من جهته انتقد النائب علي بني عطا أداء الحكومة خلال العاصفة الثلجية، واشار إلى ان جلالة الملك أغاث أهل عجلون الذين عانوا من ظروف صعبة وقاسية خلال العاصفة، كما أشاد بجهود القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني، لافتا إلى ارتفاع الاسعار للخبز والغار أثناء العاصفة، وطالب بتعويض المزارعين المتضررين من أهل عجلون بسبب الاحوال الجوية.

وطالب النائب محمود الخرابشة من الحكومة بالاعتراف بتقصيرها اثناء العاصفة الثلجية الذي وصفه بالاستعراضي، موجها الشكر الى القوات المسلحة التي قامت بجهود جبارة، كما انتقد تقصير شركات توزيع الكهرباء والتقصير الحكومي بالوقت ذاته، وتساءل عن اجراءات الحكومة في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى وخاصة تركيب الكاميرات.

وقدم النائب أمجد آل خطاب الشكر لجهود جلالة الملك في التخفيف عن المواطنين اثناء العاصفة الثلجية، مطالبا باعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع شركات توزيع الكهرباءـ وتناول مسألة سرقة السيارات واصفا اياها بالظاهرة الخطيرة، وطالب بعقوبات رادعة لجرائم السرقة.

وتقدم النائب باسل العلاونة بالشكر لجلالة الملك عبد الله الثاني على جهوده ولفتاته الانسانية لمتابعة أوضاع المواطنين اثناء العاصفة الثلجية في مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى وجود تقصير من قبل إدارة مسشتفى الملك المؤسس في اربد وتقديمها للخدمات للمواطنيين.

وتقدم النائب محمد الزبون بجزيل الشكر لجلالة الملك أثناء العاصفة الثلجية، وقدم الشكر للحكومة وللقوات المسلحة والاجهزة الامنية لدورهم في تقديم الخدمات، برغم من وجود نقص في الخدمات ببعض المحافظات، وطالب من الحكومة السيطرة على قطاع الكهرباء.

ووجه النائب عساف الشوبكي الشكر لجلالة الملك الذي كان مع الشعب وضرب أروع الأمثلة في مساعدة الشعب، متمنيا على المسؤولين ان يقتدوا بجلالة الملك، لافتأ أن الحكومة قصرت وفشلت في حين نجح الجيش والأجهزة الامنية في تقديم الخدمات، وطالب الشوبكي بزيادة رواتب القوات المسلحة والاجهزة الأمنية.

ووجه النائب سعد الزوايدة الشكر إلى الحكومة والاجهزة الرسمية والقوات المسلحة على الجهود التي بذلوها، كما اشاد بخطوة الحكومة بتقديم شركات الكهرباء إلى القضاء.

وقالت النائب هند الفايز انه كان يجب الاستفادة من كل قطرة ثلج وماء نزلت على ارض البلاد.

ووجه النائب موفق الضمور الشكر لجلالة الملك بالتخفيف عن المواطنين أثناء أزمة الثلج، منتقدا أداء شركة الكهرباء أثناء العاصفة مطالبا بتغيير إدراتها، كما طالب بزيادة رواتب القوات المسلحة.

وقدم النائب ثامر الفايز الشكر الموصول لجلالة الملك عبد الله الثاني على جهودة في متابعة أوضاع المواطنين خلال العاصفة.

وقال النائب ضيف الله سعيديين أن هناك خطط موجودة لدى الحكومة والقوات المسلحة لمواجهة الازمات، مشيدا بخطوات الحكومة في ادارتها لأزمة الثلج، متقدما بالشكر لجلالة الملك لجهودة المواصلة في خدمة الوطن، ووجه الشكر للحكومة والقوات المسلحة ولعموم ابناء الشعب الأردني.

وانتقد النائب عبد المجيد الأقطش مشروع قناة البحرين، لافتا ان الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية في واشنطن إنما يهدد القضية الفلسطينية، وطالب من مجلس النواب محاسبة الحكومة على هذه الاتفاقية، وطالب بإطلاق سراح أحمد الدقامسة.

ووجه النائب محمد العبادي الشكر للحكومة وكافة الاجهزة الرسمية التي قامت بجهود مضنية خلال الازمة الثلجية، وطالب من الحكومة بفتح طريق عيرا السلط المغلقة، وانتقد تقصير شركة الكهرباء بسبب الانتقادات التي عانت منها الكثير من المناطق.



تعليقات القراء

وووووووو
يطلع للنواب اين كانو وقت الثلج هذا خير مخزون مائي يعني شو بدها تعمل الحكومه كانت في حاله طواري وكافت الاجهزه المعنيه بالميدان
18-12-2013 01:55 PM
سعادة النائبة الفايز
نعم ... كان على الحكومة حث المواطنين على الخروج وتوزيع الدلاء عليهم لجمع قطرات الخير ... ينصر دينك يا أستاذة...
18-12-2013 01:59 PM
لو اسمعت مناديا
الحكومه والنواب لازم يقدموا استقالتهم ويكونوا على قدر المسؤوليه. بقاؤهم في مناصبهم استهتار بالشعب الاردني.
18-12-2013 02:37 PM
اكرم حداد/عجلون
كان الاجدر علي الحكومه ان تقوم بفتح الطرق امام اليات شركات الكهرباء حتي تتمكن من الوصول الي اماكن الخلل والاعطال التي حصلت ولكنها ارادت ان تجد شماعه لتعلق عليها قصورها المكشوف لكل مواطن بهذا البلد ولولا فزعة سيدناومولانا جلالة الملك ادامه الله ذخرا"لهذا البلد والقوات المسلحه حماها الله لا زلنا نعاني من كل شي ,لقد وجدت الحكومه شركات الكهرباء الحلقه الاضعف لتصب جل غضبها عليها ,عمال الكهرباء دولة الرئيس هم الشمعه التي تحترق لتنير امام كل مواطن الدرب وها هم علي مدار اكثر من خمسين عاما"لم ولن يقصروا بواجبهم نحو الوطن الاعز ارجو ان تدركو مدي الصعوبات التي واجهتهم اثناء العاصفه الثلجيه بعد ذلك احكموا عليهم ,
رد بواسطة ثلج الثوالجه المثالجه
الان يجب الزام شركه الكهرباء شراء اليات كسح الثلوج ومدرعات خاصه لشركه الكهرباء بغرض تشغيلها وقت الثلجات.. علشان ما تكون حجتهم انه الجهات الاخرى لم تتعاون معنا.. ما بدنا هالاسطوانه المشروخه، وعلى الحكومه المنتهيه شعبيا ان تلزم شركه الكهرباء بشراء كواسح ثلوج ومدرعات مجنزره خاصه لعمليات الصيانه اوقات الثلج. وبعد هيك تستقيل الحكومه غير مأسوف عليها.
18-12-2013 03:07 PM
العجل
انا لا اعلم حقا عن اي مجلس نواب وعن اي حكومه انتم تتحدثون ..؟؟؟
18-12-2013 04:01 PM
ميسون
الحمد على السﻻمة ...كيف كانت رحلتكم .. وين شتيتوا السنة... خسارة راح عليكوا الثلج.
18-12-2013 05:29 PM
بشار الكركي
وماذا قدم النواب سوى نائب واحد تجول في المحافضات ليس لسود عيونا ولكن لانه موعود بتشكيل حكومه برلمانيه في المستقبل القريب
18-12-2013 05:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات