إيران شرطي أمريكا


بعد حرب تشرين عام 1973 م وقرار المملكة العربية السعودية بوقف تصدير النفظ إلى أوروبا حدتث وقتها أزمة البترول وأصبح الأوروبيون والغربيون يسيرون على الدراجات الهوائية والعربات التي تجرها الخيول مما زاد اهتمام أمريكا بالهيمنة على الخليج لتتحكم في السياسة الأوروبية .

عندما كان الشاة يقوم بشرطي الخليج وبعد رحيل القوات البريطانية من المنطقة عملت أمريكا بكل قوة لسد الفراغ فعملت في السر والعلن على إخراج شاة إيران وقامت أمريكا بدعم الثورة الإيرانية حيث عقدت أمريكا الأمل عليها في الهيمنة على الخليج .

فلقد عملت وكالة المخابرات الأمريكية CIA"" من سنة 1977ولغاية 1979 م مع مجموعه مختارة من ممثلي الجمعية السرية المسماة "الحركة الإسلامية" كحلقة ربط بين منظمتي ثورة خميني وكارتر البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي وكان رامزي كلارك المدعي العام الأمريكي السابق المنسق الخاص للعملية .

لقد استطاعت أمريكا إخراج الشاة من طهران واتت بعملائها من رجال الثورة الإيرانية وممن كانوا في أمريكا بعد الإطاحة بثورة محمد مصدق العميل الأمريكي الذي قام بانقلاب 1953م على الشاة وثم أطيح بة فيما بعد وبعد أن فر رجالة إلى أمريكا من أمثال أبو الحسن الصدر وأية الله رافسنجاني وعلي خامنئي وغيرهم حيث توافد هؤلاء إلى فرنسا ليلتفوا حول أية الله الخميني الذي كان مبعدا من إيران إلى العراق وأخيرا إلى فرنسا حيث هيأت أمريكا الفرصة لهم للتوجة إلى إيران حيث كانت في استقبالهم الجماهير المسلمة المتحمسة والتي لا تعرف عن رجال الثورة شيئا ووصل الخميني واستلم الحكم باسم الإسلام والثورة الإسلامية متظاهرين بالعداء الشديد لأمريكا ووصفها بالشيطان الأكبر الذي ما زال المغفلون والسدج من الإيرانيين يطلقونه على أمريكا وصارت أمريكا تطمع في أن يكون عملاؤها شرطي للخليج بدلا من الشاة الذي كان شرطيا لبريطانيا .

فكل المؤشرات التي حدتث مؤخرا من الاتفاق النووي في جنيف والضغوط التي تمارسها إيران للبقاء على الأسد كلها تؤشر على ذلك وما إيران كونترا ببعيد عن الأذهان واستطاعت أمريكا أن تلعب بالمنطقة تارة تجعل من إيران فزاعه وتارة شرطي من اجل ابتزاز ثروات المنطقة والسيطرة عليها اقتصاديا واستراتيجيا .



تعليقات القراء

حسين البلوي
لا فض فوك , وبالأخير نرى عرب الى الآن يعتقدون ان نظام الأسد وحزب الضاحية ممانعة وهم يخدمون اعداء الأسلام ويحمون حدود اسرائيل بعتراف بشار الأسد .
11-12-2013 10:48 PM
تحليل عميق
12-12-2013 09:25 AM
............
12-12-2013 09:34 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات