اللجان النيابية تناقش عددا من القضايا


جراسا -

أقرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته برئاسة النائب المهندس خير أبو صعليك وحضور وزير المالية الدكتور أمية طوقان ومدير عام دائرة الجمارك منذر العساف القانونين المعدلين لقانون الجمارك المؤقت رقم 24 ورقم 37 لسنة 2010.

وقال النائب أبو صعليك إن اللجنة أقرت القانونين المعدلين بعد ان أجرت التعديلات المناسبة عليها.

كذلك شرعت اللجنة القانونية النيابية بمناقشة مشروع قانون تحصيل الأموال العامة لسنة 2013  خلال اجتماعها الذي عقدته الاحد برئاسة النائب المحامي عبد المنعم العودات وحضور وزراء المالية الدكتور أميه طوقان والعدل الدكتور بسام التلهوني ورئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة والمحامي العام المدني القاضي هاني كنعان والقاضي المختص بأموال الخزينة جمال هارون.

وقال النائب العودات إن اللجنة أقرت خلال اجتماعها خمس مواد من القانون مع إدخالها عددا من التعديلات بما يحقق الموازنة ما بين حق الدولة في استرداد الأموال المترتبة في ذمة المتخلفين عن دفعها وتحقيق العدالة لجميع المواطنين بأن يكون لديهم الوقت الكافي لتسديد المبالغ المستحقة عليهم.

وأكد العودات على أهمية ضمان وجود تبليغات تكفل خلالها معرفة المواطنين بما يترتب عليهم من ذمم مالية لخزينة الدولة و منحهم فترة زمنية كافية للوفاء دون تغول طرف على أخر حيث ستواصل اللجنة خلال اجتماعها المقبل الاستماع الى المزيد من وجهات النظر بهذا الشأن بهدف إقرار ما تبقى من مواد القانون.

كما تدارست لجنة السياحة والآثار النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته الاحد برئاسة النائب امجد المسلماني وحضور وزير السياحة والعمل الدكتور نضال القطامين والنقل الدكتورة لينا شبيب ومدير عام هيئة تنشيط قطاع السياحة ورئيس اتحاد الجمعيات السياحية وممثلي عن موظفي فندق المطار ووكلاء السياحة والسفر عددا من الموضوعات المتعلقة بمطار الملكة علياء الدولي ونقل ركاب الترانزيت من المطار الى فنادق مادبا ومكاتب التسهيلات التي تمنح تأشيرات للمملكة العربية السعودية والعمالة الوافدة في الفنادق والمطاعم.

وقال النائب المسلماني إن اجتماع اللجنة جاء بعد زيارتها الى مطار الملكة علياء الدولي في وقت سابق واستماعها الى المعنيين بالشأن السياحي، مؤكدة على ضرورة الشروع بمعالجة بعض الاختلالات المتمثلة بالخدمات المقدمة من مجموعه المطار للمسافرين بالإضافة لعدد من الموضوعات منها البدء بإجراءات تنفيذ بناء مسجد داخل المطار وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين من كبار السن وتنظيم عمل استلام الحقائب السفر والتنسيق مع قطاع السياحة لوضع نشرات بلغات مختلفة لتعريف السائح بالمواقع السياحية والأثرية في الأردن ومعالجة الأعطال المتكررة في أجهزة صرف سندات القبض وتنظيم أماكن وقوف مركبات الزوار بشكل أفضل منوها بالوقت نفسه أن أي قرار سيتم اتخاذه بخصوص نقل الركاب والسياح الى فنادق مادبا بالتنسيق مع إدارة فندق المطار ولجنة السياحة.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور حازم قشوع و حضور مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور حسن شتيوي و السفير السابق الدكتور حسن أبو نعمة و عدد من الأكاديميين المتخصصين بالشأن السياسي أهمية انضمام الأردن لعضوية مجلس الأمن الدولي.

وبين النائب قشوع أن الاجتماع تناول خلاله عددا من الموضوعات كان أبرزها سبب اختيار الأردن بهذا التوقيت لهذه المكانة المرموقة لا سيما و قد انتهت حالة ما يسمى بالربيع العربي مشيرا الى ما أكد عليه الحضور على أن الإصلاحات السياسية الداخلية كانت من ابرز أسباب انتخاب الأردن مبينا بذات الوقت تأكيدهم على أهمية دور الأردن بالدفاع عن قضايا الأمة باعتدال مما جعله يحظى بمصداقية عالية بين الأمم.

وأضاف قشوع الى أن دور جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين كان له الدور المحوري باعتباره راعي المسيرة الدبلوماسية عبر لقاءاته و مشاركاته الفعالة في المحافل الإقليمية و الدولية التي شكلت بدورها ركنا أساسيا في بناء الثقة بين الأردن بصورته و أدائه السياسي و الدول العالمية.

و بين قشوع أن للأردن العديد من المشاركات كمشاركته في قوات حفظ السلام لإيمانه المطلق بأهمية الأمن و السلم الدوليين مبينا أن للأردن موقفا موضوعيا تجاه قضايا المنطقة عندما نادى منذ بداية الأزمة السورية أن الحل السياسي هو الأهم بدلا من العسكري منوها بالوقت نفسه الى ما افرزه الأردن من اهتمام تجاه القضية الفلسطينية و وجوب حلها على أساس حل الدولتين وإيجاد دولة فلسطينية قابلة للحياة و عاصمتها القدس الشريف مرسخا بهذا الحل امن المنطقة و السلم العالم.

كذلك ناقشت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة وحضور العين أسمى خضر ووزير الشؤون السياسية الدكتور خالد الكلالده وأمين عام وزارة العمل ومدراء غرفة صناعة الأردن وعمان وممثلي عن نقابة الصحفيين والاتحادات النقابية والعمالية القانون المؤقت رقم 26 قانون معدل لقانون العمل لسنة 2010.

وقال النائب العجارمة أن اللجنة استمعت الى وجهات نظر ومقترحات الحضور المعنيين حول مواد القانون بهدف الخروج بقانون توافقي يلبي خلاله طموحات العامل وصاحب العمل.

وأكد العجارمة على ضرورة العمل التعمق عند مناقشة مواد القانون لأهميتها بشكل يتلاءم مع التعديلات الدستورية و قانون الضمان الاجتماعي الذي تم إقراره مؤخرا.

من جانبهم قدم الحضور عددا من المقترحات التي من شأنها خلق بيئة عمل سليمة متوافقة مع جميع المعايير الدولية التي تحقق بدورها الأمان و الاستقرار الوظيفي و حماية حقوق العاملين.

وستواصل اللجنة عقد اجتماعاتها المكثفة بهذا الشأن للخروج بتصور واضح حول القانون.

كما اطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية على مشروع قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية للصخر الزيتي لسنة 2013 خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس جمال قموه وحضور مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود  وعدد من ممثلي الشركة.

وقال النائب قموه إن الشركة قدمت للجنة شرحا موجزا لمراحل المشروع المنوي عمله في منطقة أم الغدران العطارات جنوب عمان والجدوى المالية للمشروع والفترة الزمنية المستغرقة لإنشائه في حال تم المصادقة على الاتفاقية من قبل الحكومة مبينا أن مدة الاتفاقية أربعون عاما مع إمكانية التجديد للشركة لمدة عشرة سنوات.

وأشار قموه الى إمكانية استخدام الصخر الزيتي في إنتاج الطاقة الكهربائية وسد جزء من احتياجات الأردن من النفط باعتباره رابع دولة في العالم لديها احتياطي من الصخر الزيتي.

من جانبه بين مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الفوائد والعائدات المتوقعة جراء إنتاج الكهرباء والنفط من الاتفاقية.

كما بين ممثلي الشركة انه في حال تمت المصادقة على الاتفاقية بداية عام 2014 سيكون باكورة إنتاج النفط والكهرباء خلال فترة أقصاها ثلاث سنوات.

كذلك ناقشت لجنة المرأة و شؤون الأسرة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب نعايم العجارمة آلية عمل اللجنة للدورة النيابية الحالية.

ووفق النائب العجارمة أن اللجنة اتخذت خلال اجتماعها عددا من الإجراءات المعنية بمهام و نشاطات اللجنة لا سيما تلك المرتبطة بمناقشة القوانين المحالة عل جدول أعمالها.

وأضافت العجارمة أن اللجنة قررت عقد جملة من اللقاءات و القيام بعدد من الزيارات الى الجهات ذات العلاقة المعنية بشؤون الأسرة الأردنية.

وأضافت العجارمة أن اللجنة قررت كذلك استثمار مواقع التواصل الاجتماعي عبر عمل موقع خاص بها بهدف التواصل مع كافة فئات المجتمع بهدف رفد اللجنة بالاقتراحات و التصورات التي من شأنها تقويم عملها تجاه مهامها و تصوراتها المستقبلية.

كما ناقشت لجنة السلوك النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المحامية وفاء بني مصطفى آلية عمل اللجنة للدورة النيابية الحالية.

وبينت النائب بني مصطفى أن اللجنة وضعت خلال جدول أعمالها عددا من الاستراتيجيات المزمعة التي من شأنها تعزيز عمل اللجنة المقبل بشأن القوانين المحالة و عدد من الموضوعات التي تصب في صلب عمل اللجنة.

كذلك ناقشت لجنة الحريات العامة و حقوق المواطنين النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتورة رلى الحروب عددا من الموضوعات التي تهم اللجنة.

وبينت النائب الحروب أن اللجنة تداولت خلال اجتماعها الذي حضره عددا من النواب أعضاء اللجنة القانونية النيابية وعددا من ممثلي نقابة المحامين ومؤسسات المجتمع المدني جملة من الاقتراحات والأطروحات المتعلقة بشأن بعض المواد الواردة خلال قانون محكمة أمن الدولة لسنة 2013 المحال على جدول أعمال جلسة مجلس النواب.

وأضافت الحروب أن كافة النقاط التي وردت لا سيما مذكرة نقابة المحامين بهذا الشأن ستؤخذ بعين الاعتبار خلال مناقشة القانون مع التأكيد على أهمية إعادة النظر بالقانون بما يتواءم مع الدستور الأردني وخاصة تلك المواد التي من شأنها إن عدلت ستعزز منظومة الحريات وتضمن خلالها المحاكمات العادلة مشددة بذات الوقت على أهمية التأكيد على استقلال القضاء.



تعليقات القراء

سعادة النائب أين قانون الضمان الذي تم أقراره حسب تصريحكم ؟؟
اين قانون الضمان الذي تم اقراره سعادة المهندس العجارمه , القانون يعتبر أنه أقر عندما يطبق على عباد الله , فما هو القانون الذي يطبقه الضمان حاليا ,؟
ولقد أعلنتم سعادتكم انكم ستجتمعون في نهاية الاسبوع ونشرة الأرصاد الجويه بين أيديكم !! فلماذا لاتجتمعوا قبل نهاية الأسبوع حتى يفرح خلق الله بالقانون وبالثلج معا !! وماهو القانون الذي يهم المواطنين أكثر من قانون الضمان
08-12-2013 10:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات