أمن الدولة على مائدة النواب


جراسا -

يعقد مجلس النواب عصر اليوم جلسة تشريعية يتضمن جدول أعمالها 3 مشاريع قوانين واردة من الحكومة، و3 مشاريع قوانين واردة من اللجنة القانونية للمجلس، من أبرزها مشروع القانون المعدل لقانون محكمة أمن الدولة.
وأثار مشروع قانون محكمة أمن الدولة موجة انتقادات من نواب وحقوقيين، رأوا "أن التعديل لا يلبي الطموح، ووصفوه بأنه تراجع عن التعديلات الدستورية".
وخالف عضو اللجنة القانونية النائب مصطفى ياغي قرار لجنته، حول مشروع قانون محكمة أمن الدولة المعدل، مخالفاً بذلك قرار اللجنة بالموافقة على مشروع القانون.
واقترح ياغي في حال عدم أخذ المجلس بمخالفته رد القانون وتكليف الحكومة بتقديم مشروع قانون متكامل يطال كل مواد قانون محكمة امن الدولة، وبما يحقق الإصلاح المنشود، وتعديل نص البند ثانياً الفقرة (ج) من المادة الثالثة من مشروع القانون لتصبح "تحال جميع الجرائم غير المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة إلى القضاء المدني المختص بما في ذلك الدعاوى والتسويات التي تمت بالاستناد إلى قانون الجرائم الاقتصادية".
من جهتها انتقدت رئيسة لجنة الحريات وحقوق الإنسان النيابية الدكتورة رلى الحروب، إقرار اللجنة القانونية مشروع القانون المعدل لقانون محكمة امن الدولة، واصفة إياه بأنه انتهاك لروح الدستور ونصوص المواثيق الدولية، و "التفاف على إرادة الملك بالإصلاح" بحسبها.
وقالت، "إن محكمة أمن الدولة تفتقر إلى تطبيق معايير المحاكمة العادلة، وتتعسف في استعمال سلطة التحقيق والتوقيف"، مؤكدة أنه لا يجوز محاكمة المدنيين بحسب المواثيق الدولية التي صادق عليها الأردن إلا أمام محاكم نظامية (مدنية)، وأن قرارات أمن الدولة غير معترف بها عالميا.
وانتقدت الحروب ما وصفته بـ "التعديلات الشكلية" التي طالها مشروع القانون، وقالت، "إن الأصل إصلاح القانون بمجمله لينسجم مع تعديلات الدستور لعام 2011 نصا وروحا ومع التزامات الأردن الدولية، لا أن يبيح تشكيل هيئة قضائية مدنية ضمن أسوار محكمة أمن الدولة، التي يعد وجودها ذاته بصلاحياتها الراهنة تعديا صارخا على الحريات والحقوق".
وأدرج على جدول أعمال الجلسة إضافة إلى ذلك، الاقتراح بقانون رقم 19 حول المادة 17 من قانون المحكمة الدستورية، ومشروع قانون معدل لقانون مقاولي الإنشاءات.
وأحالت الحكومة للمجلس، مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات، ومشروع قانون معدل لقانون الجيش الشعبي، ومشروع قانون المعاملات الإلكترونية.

الغد



تعليقات القراء

نائب مصيبه
لقد اعجبني راي رلى الحروب

انها بنت البلد الاصيلة النشميه التي تدافع عن ابناء وبنات وحقوق وحريات الاردنيين جميعا بكل جراة وحراره
08-12-2013 04:50 AM
بلسم
النواب مصاريف على الفاضي وعبئ على البلد مشان الله ما بدنا نواب واعيان
08-12-2013 08:10 AM
مواطن ضمان
شو اخبار قانون الضمان الاجتماعي الاسود ؟؟؟ هل سيتم عقد جلسة مشتركة بين النواب و الاعيان لاقرار القانون هذا الاسبوع ؟؟؟ ارحمونا و ارحموا عقولنا لاتي لم تعد تعرف سبب كل هذا الاتخير الغير مبرر
08-12-2013 09:22 AM
يوم الاربعاء ثلوج والعلم عند الله فمتى يقر قانون الضمان سعادة النائب عدنان
سعادة المهندس عدنان السواعير المحترم
اعلنت الارصاد الجويه ان يوم الاربعاء سيكون الجو مهيء لسقوط الثلوج فوق المملكه فهل اجلتم اجتماعكم لأقرار قانون الضمان في ذالك اليوم , وستذهبون على مجلس الأمه على كاسحات الثلوج ؟ الا كان بالامكان ترتيب الاجتماع اليوم أو غدا حسبنا الله ونعم الوكيل
؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
رد بواسطة مواطن مقهور
نحن على استعداد لان نذهب الى بيوتهم و حملهم على اكتافنا و الذهاب الى مجلس الامة لكي يجتمعوا و يقروا القانون و ننتظرهم بالخارج لسماع الاخبار الطيبة كي نزغرد و نفرح بس اجتمعوا مشان الله و ارحمونا يرحمكم الله
رد بواسطة نناشد سائقي الجرافات والمجنزرات أن يفتحواالطرق أذا أثلجت الدنيا يوم اجتماع مجلس الامه الموقر
ونهيب بجميع سائقي الجرافات والتراكتورات والدفع الرباعي والبلدزرات , وأمانة عمان وأليات قواتنا المسلحه المجنزره أن يستعدوا لفتح الطرق وأزاحة الثلوج من أمام كل بيت عين ونائب الله يحفظهم والى مجلس الأمه حتى يتمكنوا من أقرار قانون الضمان .وحتى نسهل لهم الطرق خوفا من أن يمنعهم الأحوال الجويه السائده عن تأخير الاجتماع
08-12-2013 10:20 AM
ومجلس الامه بعمل على تأجيل اقرار قانون الضمان وهيك لقيولهم عذر جديد
كتلة هوائية باردة وجافة الاثنين والثلاثاء وأمطار رعدية وتساقط للبرد الأربعاء والخميس
08-12-2013 10:25 AM
ضحايا قانون الضمان
أين تعليقات خلق الله على قانون الضمان واجتماع مجلس الامة نهاية الأسبوع أو بداية الاسبوع القادم . شكلهم مصريين مجلس الامة على الاستمرار في الاستخفاف بعقول المواطنين .الهم شهرين وبمننوا المواطنين في هذا الاجتماع . طب ليش مايكون اليوم أو بكره . يالله يوم الثلاثاء رايح يصير منخفض جوي ويعيدولهم شهر .وبعدين بتحججوا في المربعانية وبعدها بسعد الذابح .وهيك بتكمل التمثيلية .و......في حقوق المظلومين المقهورين ويطقوا
رد بواسطة طفيلي من الجنوب
الله اكبر و الله انوا حرام عليكم ان تلعبوا باعصابنا .. يا اخوان اجتمعوا اليوم او غدا و اكسبوا عطف الشعب و خلي الناس تذكركم بالخير يا مجلس الامة !!!
08-12-2013 12:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات