قرعة مونديال البرازيل اليوم


جراسا -

سيكون منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمال شرق البرازيل، مسرحا للقرعة المنتظرة لكأس العالم البرازيل 2014 لكرة القدم اليوم الجمعة حيث ينتظر 32 منتخبا معرفة مصيرهم في الحدث الرياضي الأكبر في العالم.

وستقام القرعة على بعد ساعة من مدينة سالفادور في باهيا، والتي كانت تلقب بمدينة السعادة في البرازيل، ابتداء من الساعة 13 بالتوقيت المحلي (السابعة مساء بتوقيت الأردن).

وتقع كوستا دو ساويبي في منطقة دوس كوكيروس التي تمتاز بموقعها الجغرافي المتميز في ساحل ولاية باهيا التي تقع على بعد 76 كيلومترا من شمال عاصمتها سلفادور.

لكن السعادة لم تكن واضحة في الحدث الاخير الذي استضافته البرازيل العام الماضي، عندما اشعلت مظاهرات عنيفة منددة بالنفقات العالية للاستضافة شوارع البرازيل باكملها، خلال كأس القارات 2013.

واتهم المتظاهرون الحكومة باهمال الاوليات لمصلحة استضافة كأس العالم والعاب ريو دي جانيرو الاولمبية 2016 بكلفة تقدر بـ26 مليار دولار أميركي.

وقبل الاهم في سحب القرعة، ستقدم عدة عروض فنية وغنائية من بينهم الكسندر بيريس وفانيسا دي ماتا وفرقة رقص ديبراه كولكر، ومطرب الراب أميسيدا وألسيوني ومارغارث مينيزيس ومجموعة ألودوم الأفريقية البرازيلية.

لكن ذلك لم يمنع الادعاء العام في ساو باولو من فتح تحقيق بحقه على خلفية ادعاءات باستبعاد ممثلين من السود عن تقديم حفل القرعة.

وقرر مدعي عام ولاية ساو باولو كريستيانو سانتوس فتح تحقيق بحق الاتحاد الدولي ومنظمي حفل القرعة "تي في غلوبو" و"جي اي او ايفينتوس" لمعرفة اذا تعمدوا تجاهل نجمي المسلسلات لازارو راموس وكاميلا بيتانغا بسبب بشرتهم السوداء والاعتماد على مقدم البرامج رودريغو هيلبرت وزوجته عارضة الازياء الشهيرة فرناندا ليما.

8 نجوم في مراسم القرعة

وبعد انتهاء العروض الفنية، سيقوم أمين عام فيفا جيروم فالكي بإجراء مراسم القرعة وسيساعده بذلك ثمانية نجوم كرويين يمثلون ثماني دول سبق لها الفوز باللقب، وهم أليسيديس غيغيا (الاوروغواي) والسير جيف هيرست (انكلترا) وماريو كيمبيس (الارجنتين) ولوثر ماثيوس (المانيا) وزين الدين زيدان (فرنسا) وكافو (البرازيل) وفابيو كانافارو (ايطاليا) وفرناندو هييرو (اسبانيا).
ومن بين كل هؤلاء، هناك أيقونة تلفت الإنتباه بشكل كبير. إنه الاورغواني غيغيا، الوحيد من بين أبطال كأس العالم 1950 والذي ما يزال على قيد الحياة. وبفضل هدف الفوز بنتيجة 2-1 الذي سجله في ذلك الوقت ضد البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو، بات نجم منتخب "لا سيليستي" السابق خالدا في الذاكرة إلى الأبد.

وكان ابن السادسة والثمانين قد أسكت الحاضرين في ملعب ماراكانا بعدما أضاع على البرازيليين فرصة الظفر باللقب العالمي على أرضهم. وقد أوضح بطل منتخب الأورغواي السابق في هذا السياق: "نهائيات كأس العالم التي ستقام في البرازيل أحيت لدي ذكريات كثيرة بخصوص العام 1950. ستكون النهائيات العالمية المقبلة بالبرازيل رائعة!"

وسيشارك بالقرعة نحو 1300 ضيف و2000 ممثل لوسائل الاعلام.

آلية القرعة تعلن اليوم

وترك الاتحاد الدولي آلية السحب المعتمدة طي الكتمان حتى اليوم، لكن كل مجموعة ستضم منتخبا مصنفا الى جانب البرازيل المضيفة.

والمنتخبات المصنفة في القبعة الأولى هي البرازيل، الارجنتين، كولومبيا، الاورغواي، اسبانيا حاملة اللقب، المانيا، بلجيكا وسويسرا.

وتضم القبعة الثانية 7 منتخبات راهنا هي تشيلي، الاكوادور، ساحل العاج، غانا، الجزائر، نيجيريا والكاميرون، اي باقي المنتخبات من أميركا الجنوبية والمنتخبات الافريقية المتأهلة.

اما القبعة الثالثة فتضم الولايات المتحدة، المكسيك، كوستاريكا، هندوراس، اليابان، ايران، كوريا الجنوبية واستراليا، أي منتخبات كونكاكاف واسيا.

لكن الانظار ستتركز على القبعة الرابعة التي تضم 9 منتخبات أوروبية غير مصنفة، هي هولندا، ايطاليا، انجلترا، البرتغال، اليونان، البوسنة، كرواتيا، روسيا وفرنسا. وسيتم سحب احدها لتنضم الى القبعة الثانية.

وستوزع المنتخبات الـ32 على 8 مجموعات من 4 منتخبات في الدور الأول، حيث يخوض كل منها ثلاث مباريات، يتأهل على اثرها بطل كل مجموعة ووصيفه الى الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المغلوب وصولا الى المباراة النهائية.

وستكون البرازيل حكما في المجموعة الأولى بصفتها الدولة المضيفة.

وذكر الاتحاد الدولي انه سيضع قبعة منفصلة فيها المنتخبات المصنفة في القبعة الأولى من أميركا الجنوبية، واحدها سيواجه المنتخب الأوروبي الذي سيسحب اسمه من القبعة الثانية، كي لا تضم أي مجموعة ثلاثة منتخبات من أوروبا.

واضاف فيفا انه قد "يقفز" من مجموعة الى اخرى تفاديا لمواجهة منتخبات من اتحاد قاري واحد (مثلا كي لا تقع تشيلي او الاكوادور في مجموعة واحدة مع منتخب أميركي جنوبي مصنف).
وتتكاثر الترجيحات قبل القرعة بحثا عن مجموعة حديدية محتملة، قد تضم احداها البرازيل وفرنسا وانجلترا واليابان.

واعتمد فيفا في تحديد المنتخبات المصنفة، اي البرازيل (البلد المضيف) والارجنتين وكولومبيا والاوروغواي وبلجيكا والمانيا واسبانيا وسويسرا، على تصنيفه الشهري الصادر في 17 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

القرعة على مر العصور

تطورت القرعة النهائية وتغيرت بشكل كبير على مر العصور، بدءا من البطولة الأولى في العام 1930 بمشاركة 13 منتخبا في منافسة بنظام الجميع ضد الجميع ووصولا إلى الشكل الحالي الذي يشهد حضور 32 منتخبا في حدث كبير من الطراز الرفيع.

واستعان الفرنسي جول ريميه بصبي صغير لسحب قرعة كأس العالم 1938 . أما قرعة نسخة 1950، فلم تكن سهلة على الإطلاق حيث اجتمعت السلطات المختصة للنظر في كيفية توزيع المنتخبات الـ13 المشاركة. (الغد)



تعليقات القراء

Mamoun JOR
تحياتي و أشواقي لأسياد الكرة والله اشتقتلكم ...... تعيش ايطاليا.. و يسقط السيسي

06-12-2013 12:35 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات