حقائق طبية حول "بلع اللسان" - فيديو وصور


جراسا -

 فجع الوسط الرياضي الأردني أمس الاحد بموت لاعب فريق الفيصلي قصي الخوالدة أثناء مباراة كرة قدم اثر حادثة "بلع اللسان"، وقد تساءل الكثيرون عن هذه الاصابة وأسبابها وطرق علاجها، حيث رصدت "جراسا" هذا التقرير الذي أعده الدكتور أسامة أبو الرب لموقع الجزيرة نت.

"مع ارتفاع عدد الرياضيين الذي يموتون أثناء ممارستهم الرياضة، ككرة القدم مثلا، ازداد الاهتمام بما أخذ البعض يطلقون عليه اسم "ظاهرة موت الرياضيين"، كما ترافق ذلك مع تسجيل حالات موت يبتلع فيها الرياضي الضحية لسانه.

علميا، فإن اللسان عضلة توجد في الفم، وهو يلعب دورا رئيسيا في النطق والكلام، فهو مخرج رئيسي من مخارج الحروف، كما يساعد الأسنان في عملية مضغ وتحريك الطعام والبلع. بالإضافة إلى أنه يحتوي على براعم التذوق التي تجعلنا نشعر بطعم الأكل ونستمتع بما نتناوله. واللسان لا يحتوي على عظام، أي أنه نسيج رخو بالكامل، ويبلغ طوله في المتوسط قرابة عشرة سنتيمترات.

أما البلع، فيعرف بأنه عملية ينتقل فيها الطعام من الفم إلى البلعوم ومن ثم المريء، من دون أن يدخل إلى المجاري التنفسية. ولذلك فإن عملية البلع تضمن انتقال الطعام أو الشيء المبتلع بالكامل من الفم إلى المريء. وهذا الأمر لا يحدث مع اللسان، فهو مرتبط بالفك ولا يمكن أن ينفصل عنه.

ارتداد للخلف

ما يحدث في الواقع عند من "يبتلع لسانه"، هو أن عضلة اللسان ترتخي فيرتد إلى الخلف نحو الحلق، مما يؤدي لإغلاق مجرى التنفس، وهذا أمر لا يحدث في الوضع الطبيعي للإنسان، ولكنه قد ينتج عن إصابات معينة تؤدي لفقدان الوعي، مثل:

التعرض لإصابة بالدماغ أثناء اللعب، كالسقوط على الأرض أو الاصطدام بالعارضة أو لاعب آخر.

الإصابة بمشاكل في عضلة القلب كالرجفان أو النوبة القلبية.

قد يؤدي اختلال مستوى الأملاح والسكر في الدم إلى حدوث تشنجات لدى الرياضي وفقدانه الوعي، مما قد يقود إلى ابتلاع اللسان.

لماذا بلع اللسان خطير؟

بارتداد اللسان إلى الحلق يؤدي إلى إغلاق المجاري التنفسية وبالتالي اختناق المصاب وعدم قدرته على التنفس.

بلع اللسان مؤشر على إصابة عادة ما تكون خطيرة، مثل النوبة القلبية أو ارتجاج الدماغ أو التشنجات.

لذلك فإن التعامل مع "بلع" اللسان يتطلب فتح المجاري التنفسية بسرعة، وذلك للسماح للمصاب بالتنفس ووصول الأكسجين إلى الرئتين، ومن ثم إرساله إلى غرفة الطوارئ في المستشفى مباشرة للتعامل مع الإصابة الأصلية التي تسببت في "بلع" اللسان، ونعني هنا الارتداد اللسان للخلف وإغلاقه الحلق.

الإسعاف الأولي في حالة ابتلاع اللسان

تمديد الشخص على الأرض.

يقوم المسعف برفق ومن دون عنف بإمالة رأس المصاب إلى الخلف والذقن إلى الأعلى، مما يؤدي إلى إعادة فتح المجاري التنفسية.

بعد ذلك يقوم المسعف بإمالة المصاب قليلا إلى أحد جانبيه مع الحفاظ على وضعية الرأس السابقة، مما يسمح للعاب في فمه بالنزول إلى خارج الفم وعدم الدخول في حلقه وتسببه بالاختناق.

في حال فشل الإجراء السابق في إزاحة اللسان قد يتطلب الأمر إجراء مناورة "دفع الفك" "Jaw thrust، أو إدخال أنبوب القصبة الهوائية (الأنبوب الرغامي)، مما يتطلب وجود فريق إسعاف في الموقع مدرب على التعامل مع الإصابات والطوارئ الرياضية.

ويجب تذكر أن انقطاع النفس قد يكون له أسباب أخرى مثل الاختناق بالطعام أو جسم غريب، أو حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولذلك يجب تقييم الوضع من المسعفين وعمل اللازم مثل إجراء الإنعاش القلبي ونقل المصاب لغرفة الطوارئ بأسرع ما يمكن.

أخيراً بلع اللسان قد يكون سببا في موت الرياضيين خصوصاً في ظل غياب الرعاية الصحية أو الطبية المناسبة للرياضيين وعدم وجود فرق إسعاف طبية متخصصة في الملاعب، مما قد يجعل الرياضي يموت بينما لا يفعل من حوله شيئا إلا المشاهدة!.".

شاهدوا الفيديو والصور ..

 

 

 

 

 





تعليقات القراء

black
لا يوجد شيء في الطب اسمه بلع اللسان .....................
25-11-2013 09:17 PM
؟؟؟!!! الله حسيب ورقيب
طريقةاسعاف المصاب سهلةوبسيطة
الله يرحم الشاب الخوالدة التقصير جاء من المسؤولين هناك في الاتحاد لم يسعفوة بالطريقةالمثالية لا ادرى اهو الاستخفاف بحيات البشر ام ماذا .... بدهم سنين ضوئية ليصلوا الى مصاف التقدم
قدر الله ما شاء فعل
25-11-2013 09:57 PM
تابط
شكرا لكاتب المقال الذي اوضح بعض الحقائق ..اذ انه ومنذ وفاة الرياضي الشاب الخوالدة وصحافتنا تنشر ان اللاعب بلع لسانه ومات , اعتقد ان هذا التعبير جعل الاف القراء ينظرون الى السنتهم وكانها القاتل المتحرك في الفم وهذا غير صحيح تماما ..الانسان السليم لا يمكن ان يبلع لسانه (للدقة لا يغلق لسانه المجرى التنفسي)..اللسان قد يغلق المجاري التنفسية فقط وفقط في حالة فقدان الوعي وعندما يكون المريض مستلقي على ظهره .بحيث ان اللسان الذي يصبح في ارتخاء تام نتيجة فقدان التاثير العصبي يغلق المجرى التنفسي ..
طبعا وكما مذكور في المقال بلع اللسان هو نتيجة لحالة مرضية واهمها التوقف او التسارع القلبي نتيجة خلل في القلب (تضخم العضلةالقلبية بكل انواعه .انسداد وتضيق في الابهر .احتشاء عضلة القلب. خلل في كهربائية القلب )..كذلك الصرع او الصدمة الدماغية قد يؤديا الى بلع اللسان(اغلاق مكيانيكي للمجرى التنفسي ) ..
الموت المفاجئ عند الرياضيين سواء اغلق اللسان المجرى التنقسي ام لم يغلقه يحدث عادة نتيجة الامراض القلبية المذكورة سابقا ..ما حدث مع المرحوم الخوالدة امر ليس نادرا في عالم الرياضة ..لتلافي هذه الحوادث والتقليل منها يجب اجراء فحص قلبي لاي لاعب رياضي (تخطيط قلب وتصوير تلفزيوني للقلب - طبعا لا يوجد الزام لاجراء ذلك حتى في اعرق الاندية)..هذان الفحصان البسيطان يشكلان جزءا كبيرا في حل المشكلة (طبعا ليس كلها اذ لايمكن التنيئ بالفحصين المذكرين بكل المشاكل القلبية المذكورة ,لكن تضخم العضلة وتضيق الصمام وحتى احتمال الاصابة بتصارع قلبي نتيجة خلل كهربائية القلب يمكن التنبؤ بها بهذان الفحصان , اما احتمال الاصابة بجلطة قلبية عند هؤلاء الشباب فامر صعب والحمد لله انه نادر جدا واقل من الامراض الاخرى )..
25-11-2013 10:00 PM
متابع
عليه رحمة الله الله يصبر أهله
25-11-2013 10:02 PM
ش
شكرا كتير على المعلومات القيمه والمفيده
25-11-2013 10:59 PM
الخوالده
الاردن ارخص شيء فيها الانسان ... احر التعازي لاهله, الله يصبر اهله .... شعور صعب صعب انك تخسر انسان غالي على روحك فجاءه. كلنا ميتين بعرف....الالم ان يكون هذا الشخص صغير بالعمر, وفجاءه بدون اي مرض, والامر ان تشعر انه ناتج عن تقصير وهذا ما حدث بالضبط مع الوكيل ابراهيم الخوالده في الشونه نزف حتى الموت مع ان زميله طلب مسانده من اللحظه الاولى...عزاءي للاوفياء ال الخوالده وارجو ان نكون على قدر من المسؤليه وان نعامل كل شخص على اساس انه اخونا او ابونا لا باستهتار.. لانك بالتقصير تقتله و تقتل قلوب كثيره تحبه ... الله يرحمك يا قصي ويا ابراهيم الخوالده الى جنات الخلد ان شاء الله .... اتمنى النشر
26-11-2013 02:20 AM
كاره الاجرب حسن نصر الله
فيه ناس بتبلع لانها وهية نايمة وفيه ناس عندها فوبيا من موضوع بلع اللسان وفيه ناس لساناتها طويلة جدا مثل لسان حسن نصر الله
رد بواسطة فؤاد
like 100000
26-11-2013 09:21 AM
احلام
تعددت الاسباب والموت واحد ،انا لله وانا اليه راجعون .

الله يرحمنا من موت الفجأة
26-11-2013 09:44 AM
منيرة
لا حول ولا قوة الا بالله . فعلا كل شي غالي في الأردن الا الانسان ارخص شيئ في الاردن.
26-11-2013 10:03 AM
محمد نواصره
اشكر صاحب التعليق الثالث وهذا الاقرب للصواب والرحمه للخوالده ولاهله الصبر والسلوان
26-11-2013 10:33 AM
السويلميين المهداوي/ شفابدران
رحمة الله عليه اللهم صبر اهله وذويه
26-11-2013 12:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات