اللحظات الاخيرة في حياة المصري السياسية


جراسا -

 كتب المحامي بشير المومني - اربعة وعشرون ساعة كانت تفصل ما بين رسالة المصري للملك وتوقيفه في سجن الجويدة قطع فيها الطريق على شكوى كانت ستقدم لمدعي عام عمان تحت عنوان ( الوحدة الوطنية ) ولا أدري فيما اذا جرى تسريب المعلومات للمصري من جهات معنية باستقرار الوطن حول نية البعض تقديم هذه الشكوى لا سيما أن القضاء أظهر استقلالية مقبولة ولم يعد يوفر أحدا لكن طبيعة تفاعلات الحدث وقراءة الرجل للمشهد اجبرته على ارسال رسالة سياسية لم تكن موجه للملك بقدر ما هي موجهة للرأي العام نفى فيها ما قاله لوكالة اخبارية اجنبية واخذ ابعادا مبالغا فيها ..

رسالة المصري اظهرت قلقا كبيرا وخوفا من اهدار تاريخه العريق بدون جه حق لا سيما انه كان تحت ضغط كبير وعليه دور لابد ان يؤديه بعناية الحريص لحساسية الموقف وتجلى ذلك في اختبائه خلف الملك بما يقرأ من مضمون رسالته بأعتباره كان يعمل بتوجيهات جلالته وكان ذلك لمنع تفاقم الانتقادات الواسعة التي طالت اداءه في المجلس كما كان ذلك استباقا لما قد توجس منه الرجل فيما قد يقدم عليه الملك من ( تعزير سياسي ) من الطراز الرفيع كما حصل مع عون الخصاونة الأمر الذي يفسر زيارة الأخير له والتي احتواها المصري بذكاء ..

من جهة اخرى ظهر المصري وكأنه من العقليات القديمة التي يقوم تفكيرها على اساس المحاصصة لا المصلحة العليا للدولة حتى في عمليات نفيه ولقاءاته على الاخباريات والفضائيات الاردنية ومن هنا نستطيع القول ان الرجل أقترب من حالة الشعبية كسياسي بامتياز وترك نمط رجل الدولة رغم تاريخه الكبير او بوصف أدق هكذا أريد اظهاره لاكتمال المشهد واداء الدور القادم بأعتباره قيادة شعبية اما من يظن أن النظام يمكن أن يفرط بسهولة بشخصية مثل طاهر المصري فهو واهم وبحاجة لاستخدام عقله ..

جهات صناعة الراي العام والتفكير الاستراتيجي كانت تقوم بعمليات مكثفة تحقق فيها اهداف متعددة بطريقة تكتيكية عالية جدا لا تخطر في مخيلة أحد ولا يستطيع غير المتتبع الدقيق جدا استظهارها وتم ذلك من خلال عملية توظيف غاية في التعقيد للحدث وقراءة دقيقة للرأي العام لاتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب لكي يحقق أعلى قدر وكم من الانتاجية السياسية وبما يفرغ توجهات الخصوم من المضمون ويحدث عملية اختراق نوعية في المشهد السياسي ..

هذه الجهة تنظر وتقرأ وتربط وتحلل وهي نفسها التي تقدم التوصية وتعرض الصورة لمن يدير الدفة وتترك هامشا لشخص مثل المصري او غيره لملء التفاصيل ولكن من يملأ التفاصيل يكون مجبرا على اللعب ضمن الاطار والقواعد والهامش المحدد له او سيجد نفسه ( خارج السيستم ) كتحصيل حاصل دون الحاجة لاتخاذ قرار بذلك ومن ثم خارج اللعبة ربما طردا بالكارت الاحمر الى الجويدة مثلا ومن يفهم التاريخ العريق للدولة ويدرك كيف تدار الامور يكون مضطرا للدخول في لعبة ذكاء ضمن قواعد تفرض عليه لا يستطيع هو صناعتها ولكن يمكن توظيفها ويترك ذلك لمهارة الشخص ونبوغه السياسي وعبقريته وتجاربه والمصري يعرف ذلك تماما ..

هذه الجهة قرأت نشاطات السفيرين الامريكي والبريطاني وتابعت ما استجد على المنطقة من تحولات ورصدت الحالة الداخلية والخارجية وقدمت تقييما عالي المستوى بأن هنالك مشروع جديد في الافق سيطرق ابواب المنطقة بعد تداعيات مصر وسقوط المشروع الاخواني وما حصل في سوريا ومن ثم كانت التسريبات عن حملة عالمية وضغط على الاردن في قضية توطين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا بالاردن فكان القرار التعامل الشرس وتكشير عن الانياب الاردنية من خلال مؤسسات مؤهلة لتصديها للحالة المستحدثة ..

كيف يمكن ان نقرأ الخارطة ؟؟

- تسريبات حول التوطين وجس نبض من السفراء وصمت مريب دون وجود لنفي مقنع من السفراء حول التسريبات الاعلامية مما يضع علامات استفهام كبيرة جدا دفع بعملية انتقال أعلامي لاعادة تشكيل الوعي المجتمعي فأعيد ضبط المصطلحات فأنتهى مثلا ( غرب أردني ) واصبح ( اصول فلسطينية ومكون فلسطيني ) ..

- رفض قاطع للضغوط والمغريات بشطب المديونية مقابل التوطين بالتزامن مع رفع اسعار انهكت المواطن في عملية اعتماد على الذات وقرارات مصيرية قد تذهب بالبلد لمخاطر أمنية ولكنها تبقى تحت السيطرة والتوجه نحو الصين والخليج ..

- اتخام الاردن باللاجئين السوريين لحد لا يطاق واعلان يكاد يكون العجز عن التعامل مع اعدادهم الهائلة ومن ثم ادخالهم للمدن في عملية كلفها بمئات الملايين ومغامرة امنية جرى التصدي لها من خلال مؤسسات محترفة ولكن الهدف تحقق ..

- حالة من العدائية الشديدة تجاه فكرة دخول لاجئين الى الاردن وحتى اصبح اخوتنا الاردنيين من اصول ال 48 وال 67 حساسين جدا من القبول بدخول اي لاجيء وباتوا يدافعون عن الاردن بصدق اكثر من بعض ابناء العشائر الذين تاهوا وتوزعوا بين مشاريع المنطقة ونسوا ان الاردن احوج ما يكون اليهم فظهرت الهجرات الاعلامية لبعض الكتاب لصحافة خارج الاردن والهجرات السياسية في تبديل مواقف وقناعات وعمليات سخيفة تحت اسم لاجيء سياسي اردني تمهيدا لنشر شائعات يختلط فيها الصدق بالكذب للضغط على الملك تحديدا ..

- تزامن ذلك مع مفاوضات مغلقة ما بين السلطة واسرائيل تتسرب عنها معلومات ليست بصالح الاردن خصوصا حول موضوع اللاجئين وتصريحات للامين العام للامم المتحدة بعد لقائه مع الملك بالثناء على الاردن بخصوص استضافة مليوني لاجيء فلسطيني اما الرقم الاردني فهو اكبر من ذلك وهنا نلاحظ ان بقاء فايز الطراونة في واجهة الحدث من عدمه مرهون بمدى التفاعل الاردني مع المفاوضات ودور أردني يحفظ مصالحنا فيها ويضع الطراونة لمسته كجهة موثوقة من الاطراف الدولية ..

- زيارة من الملك للسعودية ولقائه مع الجانب الاماراتي والتنسيق مع الجانب المصري ودخول الاردن على منظومة امن الخليج باعتباره جزءا من منظومته الامنية القومية وتناول القراءات حول تفاهمات امريكية جديدة مع دول المحور الايراني السوري الروسي ..


- اذن الاردن لن يقف مكتوف الايدي وتغيير السياسات بات واجبا والتكشير عن الانياب وتحريك ما يسمى بالمكونات الاردنية الرئيسية الفلسطينية والعشائر اصبح ضرورة ولكن بعبقرية وضوابط وثوابت الأردن المعهودة ..

وعليه فلابد من قيادة للموضوع والشخصية الموثوقة التي يتوجب دفعها لذلك شاءت ام ابت هي ( طاهر المصري ) الذي سيجد نفسه مجبرا برضى او بغضب على التنفيذ كسياسي وليس كرجل دولة لهذا جرى تقديمه للمجموع الوطني بهذه الطريقة الجديدة ..

فساعات ما قبل التعديل كانت حاسمة والقرارات كانت نوعية والوضع كان اخطر مما يتصور ولابد من حراك سريع خصوصا ان الاخوان اعلنوا عن فعالية يوم الجمعة التي تلت التعديل ومن القرارات والاشارات التي ألتقطها النظام بخصوص ذلك الضغط الاخواني لتمرير التسوية والقرار من التنظيم الدولي لذا كانت الفعالية هي القدس في عمان والشعارات قاسية لا تخدم المصلحة الاردنية العليا في مشروع التوطين ولقد عمد الاخوان لتحريك ما يسمى المكون الفلسطيني والعملية بدأت بيد اخوانية ..

الضربة كانت يوم الخميس فقام الملك وفقا للمعطيات والقراءات الموجودة بتعيين مجلس الاعيان وترك فيها هامشا واسعا للحركة والتنظير والتأويل وتشكيل المجتمع لقانعات جديدة وترك فيها ايضا الهامش للحركة من قبل اصحاب العملية وكل من يرغب في الاشتراك بها وجرى تنفيذها بمهارة عالية ودقة متناهية وعبقرية عز نظيرها تستحق ان تدرس في الكليات السياسية فالملك قام باعادة التوازن للدولة ..

- المصري اصبح رمزا وطنيا لمكون محدد ومؤهل الآن لقيادة هذا المكون في اطار محدد يسحب البساط من تحت اقدام الاخوان ويوجه الشارع في المخيمات نحو الحالة الوطنية الفلسطينية والقدرة على تحقيق الحد الادنى من المطالب المشروعة ومنها الحق في التعويض ..

- الحكومة نجت وجرى توجيه الراي العام باتجاه آخر بعيدا عن رفع الاسعار وجرى أشغال الرأي العام بقضية وطنية حقيقية من خلال تنفيذ استحقاق دستوري بطريقة عجيبة واتيحت فرصة على طبق من ذهب للنسور لأعداة التموضع الشعبي وبما ينهي حالة متوالية الحكومات التي الحقت ضررا سياسيا بالغا في الاستقرار السياسي للدولة ..

- انتهت الانتقادات لتشكيلة مجلس الاعيان ومن ثم المطالبة بانتخابه ولم يتم التطرق لموضوع زيادة عدد المقاعد ونتائج هذه الزيادة في بداية أجهاض لمشروع توطيني وسيأخذ شكل الأصلاح الدستوري في هذه الجزئية شكلا توافقيا يسحب البساط من تحت اصحاب دعوات التوطين وما جرى هو مثال على كيفية توظيف الخاص في خدمة العام وكيف يمكن ان تضرب بحجر واحد مئة عصفور ..

- جرى فرط فعالية الاخوان ولم تحدث الاثر المطلوب وانصرف الناس عن مناقشتها وجرى تركهم اعلاميا على الهامش ووصلت الرسالة للخارج بأن الاخوان غير قادرين على احداث الاثر المطلوب في الراي العام الاردني وبالمقابل جرى دفعهم لمكانهم الصحيح بعد سلسلة اعترافات بالوجود الأسرائيلي لا تخدم احتمالات اعادة التفكير الجدي بوادي عربة وطرحها للأستفتاء العام بعد تعديلات دستورية مع ملاحظة وجود ارهاصات لانتفاضة ثالثة يحضر الاخوان لركوبها ..

- المصري في حديثه اظهر بعض الجهات بانها الحامي التقليدي للهوية الوطنية الاردنية وباتت مكانتها محفوظة في قلوب ابناء العشائر بعد ان كانت من اكثر الجهات محل انتقاد من المكون العشائري وقد يتم تفعيل قضية حقوق التعويض على أبناء شرق الاردن نتيجة ما عانوه من الأحتلال الاسرائيلي وذلك رهن بما يردنا من معلومات حول مفاوضات الجانب الفلسطيني ..

- المصري سيقود المعركة باسم المكون الفلسطيني خصوصا فيما يتعلق بحقوقه الوطنية على ترابه الوطني بنفسه او من خلال بعض الشخصيات التي جرى تلميعها في الفترة الاخيرة والهدف عزل عكسي للمشروع التوطيني والخروج بالاردن من عنق الزجاجة الاقتصادية فيما يتعلق بقضية التعويض حتى على الخزينة وبالتالي سيخرج الاردن من محنته الاقتصادية بطريقة ليس فيها خضوع لأي ابتزاز ..

- المكون العشائري جرى تحفيزه وبنفس الوقت قام جزء كبير منه بالدفاع عن المصري والمكون الفلسطيني جرى تحفيزه وجزء كبير منه انتقد المصري مما خلق حالة تآلف وطنية لا ترتبط او تتوقف فيها المصلحة الاردنية على الأصول فجرى تعميق اواصر الوحدة الوطنية التي جرى استهدافها ..



- المصري ولو بعد حين سيكون رئيسا للوزراء من خلال حزب او انتخابات مباشرة او من يحل مكانه في العملية وسيهتف ابن العشيرة باسمه قبل ابن المخيم لمحافظته ودفاعه عن الهويتين ولتحقيقه المصلحة الوطنية الاردنية والفلسطينية العليا ..

- الأخوان لا يزالون يجعجعون في الشارع ولا احد يستمع لهم لاعتبارات تنظيمية داخلية مكونة لجزء من فهم الحالة التي جرت معالجتها في هذا المقال ولوجود من يعبر عن ضمير المكون الفلسطيني وابناء الخيمات كبديل موثوق ونزيه ..


- الجميع تحت عباءة الملك وخيوط اللعبة كلها بيد جهة خارقة الذكاء والقدرات والملك اخطر واذكى مما يظن الجميع ودهائه تجاوز حدودنا وهو يشكل خطرا عند اللزوم على أي مشروع اقليمي اذا جرى اقصاء الاردن او محاولة العبث فيه واكد انه رقم صعب في المنطقة لا يمكن تجاوزه ..


- انتهى الدرس الملكي وأوراق الملك لا تعد ولا تحصى يوظفها بالطريقة التي تخدم المصالح الأردنية العليا وهذا الأمر يؤرق قادة أسرائيل ونتنياهو تحديدا الذي لم يعد يستطيع أخفاء بغضه للملك فأكثر ما يخشاه أعادة فتح الأردن ابوابه باتجاه معسكر السلام الاسرائيلي الذي ورثه الملك عن الراحل الكبير الحسين للتأثير في الراي العام الأسرائيلي ..

هذا ما يمكننا نشره وعلى السياسيين والكتاب الذين خاضوا البحر ولجاته وخضوا الماء وأشبعونا تنظيرا اعادة تقدير موقفهم ..




تعليقات القراء

ابو سامي
....
رد بواسطة ام سامي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30-10-2013 02:36 PM
DR ENG RIDA ALSHBOUL
موت الجغرافيا و ولادة العولمة
الصدمة المستقبلية
الليبرالية الجديدة
نقض مادية العولمة
تبادل القوة
التقسيم الاستعماري للسيادة
الاقتصاد العالمي الجديد
30-10-2013 02:57 PM
DR ENG RIDA ALSHBOUL
مجتمع ما بعد المادية والدولة القومية

حكومة دولية بقوة قسرية وتشريعية
الحكامة العالمية الدول تلتزم به

تطور وحدات اقليمية كبرى اقتصادية
سياسية عسكرية تتنازل الدول لها عن
السلطة
30-10-2013 03:02 PM
DR ENG RIDA ALSHBOUL
التنمية والعوامة تفشل في محاربة الحرمان وتولد استغلال رأسمالي
30-10-2013 03:04 PM
رياض0000
ابو نشات من الرجال الرجال الذين وصفهم الراحل العظيم وياريت الكاتب يكون مثل ابو نشات في وطنيته
رد بواسطة رياضي000000000
الكاتب يتغزل بدولة ابو نشأت
30-10-2013 03:19 PM
العالم تغيير
لا سيما أن القضاء أظهر استقلالية مقبولة ولم يعد يوفر أحدا ... ههههههه إذا النائب يحيى ما وفروا هيك مقصود .هههههههههه معقول يا ناس
30-10-2013 03:45 PM
متابع
كلام غير دقيق
30-10-2013 04:41 PM
ابناء الاردن الهاشميين
المشكلة ليست بالمديونيه المشكله كلها بسبب اللاجئين الذين انهالو منذ ما يقارب المائة عام على الاردن , التوطين لا يمكن ان يتم وحق العوده للاخوه الفلسطينيين يجب ان يبقى ويجب عليهم ان يعودو بامر الله فلسطين هي وطنهم ويجب ان يعودو اليها اما الاردنيين هم عددهم بحدود 3 مليون الى 4 مليون وبالتالي لو انهم وحدهم لكانت الاردن الكويت الثانية من حيث السيولة والمال وبامر الله ستكون في السنين القادمة القليلة حما الله الاردن والاردنيين ولالعرش الهاشمي , اما المصري فقد حصل على مناصب في الاردن لو عاش طول عمره في فلسطين لن يحصل على ربعها وعليه ان يحمد الله وعليه ان يشكر الاردن ملكا وشعبا هو وغيره من الاخوه الاعزاء
رد بواسطة rania
< اما الاردنيين هم عددهم بحدود 3 مليون الى 4 مليون وبالتالي لو انهم وحدهم لكانت الاردن الكويت الثانية من حيث السيولة والمال >
كما يدعي صاحب التعليق;
والله لولاهم لكان لسه عمان قريه
احنا بس شاطرين نستنى الراتب اخر الشهر
ونستنى التوظيف في الدوله.هم اللي عملوا اقتصاد البلد وعمروها
من وين كان بدها تيجيك الملاين
وانت نايم في الوظيفه وبتستنى راتب اخر الشهراللي هم بدفعوا من الضرايب اللي بدفعوها للدوله
احنا ما بنحب الصح. هاد هوه الواقع
30-10-2013 04:53 PM
الدكتور نصر البطاينه
المقال قيّم يضع النقاط على الحروف..
استطاع الكاتب ان يوظف افكاره بطريقه لغويه سلسه, مما ينم ايضاً عن عمق في التحليل يستند الى ثقافه سياسيه عاليه.
حقاً السياسه الاردنيه جد صعبه وفيها تداخلات قد تتجاوز المصالح العليا للدوله أنياً لو كانت تخدم مصالح مستقبليه للدوله..
لربما ما اراد الكاتب ايصاله هو ان المؤسسه الأمنيه العليا تمسك بخيوط اللعبه ولن تسمح بمد اليد نحوها..
رد بواسطة الله يعين الملك
الله يعين جلالة سيدنا والاردن في هذه الظروف الاقليمية بحاجة لجميع ابنائه
30-10-2013 05:44 PM
عبدالله فالح
إنجازات المصري في ٤٥ سنه:
١-إنجاز مشاريع اقتصاديه، ساعدت في حفظ المديونية ، ونسبة البطالة.
٢-القضاء على الجرائم ، والعنف المجتمعي . حيث. أصبحت الأردن تحتل
النسبه الأقل في العالم في الجرائم ، والعنف المجتمعي.
٣-انشاء حلبات مصارعة وميادين للرماية في الجامعات الاردنية . من اجل
انشاء جيل قوي قادر على ملئ السوق بالخبرات . وتصديرها الى الخارج.
٤-تعبيد الطرق ووضع إشارات ضوئيه تعمل بالطرق التكنولوجيه الحديثة
من اجل القضاء على ظاهرة الزوامير.
٥- تزويد مراكز امتحانات التوجيهي بفصيل مدفعية . وقد لاحظنا نسبة
المعدلات للسنوات الثلاثه الماضيه ، بسبب تزويد المدارس بأفضل الخبرات
والمعدات التعليميه.
30-10-2013 06:16 PM
عبدالحميد
أيها الكاتب المحترم أوصيك بأن تتعوذ بالله من الردّة وأن لا تكون من عبدة الأصنام
قوة الأردن في أنصهار و تماسك ثلاث محاور في الأردن الوطن : الأردنيون _ الجيش - القيادة
هذا التماسك و الأنصهار كان متحققاً حتى عام 1998 و من ثم بدأت مؤشرات التفسخ و الفجوة تتسع لأسباب ثلاثة :
* الفساد الكبير وعدم الجدية بمقاضاة مرتكبيه لأسباب لم تعد خافية على المتابع لمجريات الأمور مما أدّى لمديونية هائلة أدت إلى السبب الثاني و هو
* التذويب المقصود للهوية الأردنية ببيع الجنسية و إدخال غاسلي الأموال و فتح الحدود للمهجرين من سوريا و العراق و مصر و فلسطين و غيرها - كل ذلك طمعا بمنح نفطية نقدية بالمليارات و هذا لم يتحقق و هذا أدى أيضاً للسبب الثالث وهو
* مزيد من الفقر و الجوع و البطالة للأردنيين لأنهم الأكثر تأثراً بارتفاع تكاليف المعيشة من جهة و لمحدودية دخلهم ذو المصدر الواحد بينما باقي القاطنين على الأرض الأردنية يتمتعون بتعدد المداخيل و الأعمال
* العبقريات التي تحدثت عنها في مقالك كان الأولى توجيهها لتماسك مكونات الوطن الآنفة الذكر أما أن يتم إستخدام هذه العبقريات إن وُجدت على طاولات القمار السياسي في العلاقات الثنائية و الدولية فهو الهلاك بعينه لأن الدول لا يضيرها ما ستؤول اليه الأمور في وطنك من جهة ومن جهة أخرى فإن أصحاب هذه العبقريات لا يتمتعون بالحماية و الدعم و الشعبيةالوطنية ليكون ذلك سلاح المساومة و الضغط في
العلاقات الدولية لتغيير المواقف و فرض الشروط أو الرغبات
30-10-2013 06:31 PM
الحقيقة بينه
الحقيقة بينة وابو نشأت شمس والشمس لا تغطى بغربال، وكلماتك تنقط سماً معهودا اتجاه اي مسؤول اردني اصلة فلسطيني
رد بواسطة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكلو الاخ ما قرأ مزبوط
30-10-2013 06:39 PM
ابو الفاروق
........
30-10-2013 07:01 PM
من انت
من انت حتى تتكلم عن طاهر المصرى ؟
رد بواسطة هاد اللي طلع معك
يعني هاد اللي الله قدرك عليه وبعد تفكير عميق ووجع براسك طلع معك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30-10-2013 07:05 PM
حسين الحجاوي
فالنترفع عن هذا الأسلوب في التعليقات .. الموضوع يجب قرائته أكثر من مرة وتحليله بإسلوب علمي بحت وليس بنفس بغيض يرفضه عامة الأردنيون بكافةمكوناتهم الحريصون على الأردن بقيادته الهاشميه
رد بواسطة المقال بحاجة لسبر غوره
المعلومات زخمة والافكار متعددة والمقال بحاجة لفحص وقراءة متأنية ومابين السطور اكثر من السطور نفسها
30-10-2013 07:06 PM
بين الاصول وابناء الاصول
عندما يقرأ من يستند في تصنيفه عباد الله على طريقة العنصري والاقليمي المقال فلن يعجبه وستكون ردة فعله عنصرية سواء كان من الشرق او الغرب

اما ابن الاصول عندما يقرأ المقال فسيعلق بعد قراءة وتفكير مثل الدكتور البطاينة
30-10-2013 07:08 PM
خبير سياسي
الحياة السياسية لطاهر المصري لم تنتهي وما هذه المقالة الا تلميع واخفاء ما هو واضح للعيان.
في مقابلة لرئيس مجل الأعيان السابق طاهر المصري مع (سي ان ان) أكد فيه ان سبب استبعاده من تشكيلة مجلس الأعيان يعود الى ما اسماه الأعتماد على (الأصول والمنابت).
خدمت 45 عاما في كافة مناصب الدولة الحساسة كان دائما لسان الحكومة وفي اول اختبار تختار سبب قد يثير النزعات العنصرية التي لم تكن يوما قد دخلت بيننا.عذرا دولة طاهر المصري....فقد كشف الغطاء عنك.مثلما كشف سابقا عن ايمن ابو عودة

لقد كان هذا البلد وسيبقى ارض الحشد والرباط......سيبقى هذا البلد المكان الوحيد الذي يجمع العرب في الأوقات التي انتشرت فيها الفرقة في كل مكان.
30-10-2013 07:12 PM
خبير سياسي
الوثائق الامريكية المسربة عن الاردن تؤكد أن دولة طاهر المصري يدعو الى تطوير البرلمان ومجلس الوزراء لاعطاء فرصة لأصوات سياسية حقيقة تسمع والمقصود هنا المكون الفلسطيني داخل الاردن-المحاصصة السياسية-
زيادة المخاوف من المصري عن عجز النظام الاردني لاستيعاب لحظة الحقيقة بطريقة سهلة وهي اللحظة التي يواجه الأردنيون من اصول فلسطينية واقع الاستيطان في الضفة الغربية والذي لن يجعل لعودتهم أي مجال ويضطرهم الى إعادة تقييم مكانتهم السياسية في الأردن.
وذكرت الوثائق أن المصري وأبو عودة ان النظام الاردني يعزز عمداً رسائل الاستبعاد السياسي والتمييز ضد الأردنيين من اصول فلسطينية.
30-10-2013 07:41 PM
اليااااس
عندي احساس بان اسرائيل كانت له يد بسبب خروج المصري من الاعيان كون دولة معالي المصري مع حق العودة
وتعين الروابدة كونة ضد تيار الفلسطيني ودليل منع خالد مشعل من دخول الاردن
30-10-2013 07:43 PM
ماجد فرح الشديفات
رجاء راجعوا مراسلات السفارة الامريكية بعمان .. ولقاءات ابو نشأت .. ورأيه في الحق المنقوص .. و الضغط باتجاة تقاسم السلطه لتوطين الفلسطنيين وتفريغ الضفة .. راجع وثائق ويكليكس المسربة .. تحياتي للكاتب ..
30-10-2013 08:00 PM
محمد الطفايله
......
30-10-2013 10:38 PM
درويش سعادة
كنت غاضبا من المصري وبعد هذا المقال وقد قرأته اكثر من عشر مرات فإنني ارفع قبعة الاحترام لدولة ابو نشات

جلالة الملك لا يتخذ أي قرار غير مدروس بدون أسباب وتبين لي أن السياسة بحر وعلم وفن ومعلومات وشغل مخابرات معقد لا نستوعبه

مومني أبدعت واعتبرك افضل محلل سياسي أو من افضلهم
30-10-2013 10:51 PM
ابوسرور
طاهر المصري رجل ولاكن ي\هب الى فلسطين اولا له
رد بواسطة الجميع كذلك
استعرضوا تاريخ الاردن منذ نشأته فكلنا نهب من اجل فلسطين ورحم الله اول شهيد وفارس اردني قاد المقاومة الشعبية للاحتلال الصهيوني ........ الشهيد العبيدات
31-10-2013 07:30 AM
n.amawi
وهذا.... للأسف حال الكثير من البطانة يخفون في صدورهم ما لا يبدون والأساس أن يكون الاسلام هو كلمة الفصل.
31-10-2013 09:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات