الأردن والكويت: اختبار ودي بمضمون جدي


جراسا -

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم وضيفه الكويتي، مباراة ودية عند الساعة السادسة من مساء اليوم في ستاد الملك عبدالله الثاني، ضمن استعدادات المنتخب لخوض الجولة المقبلة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم آسيا في أستراليا في العام 2015، حيث يستضيف المنتخب الوطني نظيره العُماني يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي ضمن المجموعة الأولى، بينما يحل المنتخب الكويتي ضيفا على نظيره اللبناني ضمن المجموعة الثانية.

ويسعى كلا المنتخبين للاستفادة من الاختبار الودي قبل الشروع في المباراة الرسمية المقبلة لكل منهما، تمهيدا للمنافسة بقوة على إحدى البطاقتين المؤهلتين من كل مجموعة من المجموعات الخمس صوب النهائيات الآسيوية، فيما تدخل هذه المباراة ضمن حساب النشامى في التحضير لملاقاة خامس أميركا الجنوبية يومي 13 و20 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، ضمن الملحق العالمي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014.
اختتام التدريبات
واختتم المنتخب الوطني لكرة القدم أمس تدريباته، ووضع الجهاز الفني بقيادة الكابتن حسام حسن اللمسات النهائية، من خلال التدريب الذي أقيم على ستاد البتراء بدلا من ستاد الملك عبدالله الثاني، بسبب انشغال الملعب بالتدريب الرئيسي للمنتخب الكويتي الشقيق.
وكان المنتخب دخل منذ السبت الماضي في معسكر تدريبي في أحد فنادق العاصمة، تحضيرا لهذه الودية التي يعول عليها الجهاز الفني كثيرا، من أجل الاقتراب تدريجيا من ملامح التشكيلة وطريقة الأداء التي سينتهجها النشامى أمام عُمان في الاستحقاق الآسيوي، وتحديدا في ظل التغييرات التي أصابت التشكيلة الأخيرة بغياب ثلاثة لاعبين عنها هم محمد الدميري وأنس بني ياسين للإصابة وعدي خضر بسبب المرض، وكذلك دخول خمسة عناصر جديدة اليها.
وسيدخل المنتخب المباراة بتشكيلة تضم 26 لاعبا هم؛ عامر شفيع، لؤي العمايرة، أحمد عبدالستار، معتز ياسين، محمد مصطفى، عدي زهران، إبراهيم الزواهرة، شادي أبوهشهش، سعيد مرجان، أحمد سمير، بهاء عبدالرحمن، عدنان عدوس، حسن عبدالفتاح، عامر ذيب، عدي الصيفي، عبدالله ذيب، محمد خير، مصعب اللحام، خليل بني عطية، منذر أبوعمارة، أحمد هايل، إضافة الى اللاعبين الجدد: يوسف الرواشدة، علاء الشقران، إبراهيم دلدوم، أحمد الياس وأحمد سريوة.
وأعلن مدير المنتخب أسامة طلال أن المنتخب الوطني سيرتدي اللون الأحمر الكامل خلال المباراة، وفي المقابل يلعب المنتخب الكويتي باللون الأزرق الكامل، فيما اتفق الطرفان على إجراء تبديلات مفتوحة طيلة المباراة، بغرض إفساح المجال أمام الجهازين الفنيين لتجريب أكبر عدد ممكن من أوراقهما.
اختبار ودي بمضمون جدي
الاختبار الودي الذي سيخوضه المنتخبان يحمل مضمونا جديا ورغبة في التحضير قبل المباراة الرسمية يوم الثلاثاء المقبل، وكلا المنتخبين يحترم قدرات منافسه، فالمنتخب الوطني امتلك سمعة طيبة جراء نتائجه الرائعة في تصفيات المونديال، والمنتخب الكويتي تطور مؤخرا وبات فريقا مهيوب الجانب.
كلا المدربين حسام حسن "الأردن" وفييرا "الكويت"، يتطلع إلى الفائدة الفنية من اللقاء الودي أكثر من النتيجة، وإن كانت النتيجة مهمة هي الأخرى فيما يتعلق بالروح المعنوية والتصنيف الدولي، وعليه ربما يختار المدربان الدفع بأوراق بديلة عدة للاستفادة منها والوقوف على مستواها لا سيما في الشوط الثاني.
المنتخب الوطني ربما يشهد اختلافا بسيطا في تشكيلة اليوم، في حال رغب حسام حسن بالدفع بأوراق أحمد سمير وأحمد الياس وعدنان عدوس على حساب بعض الأسماء المعتادة، وإن كان الحارس عامر شفيع الأوفر حظا لحماية عرين النشامى، وأمامه رباعي خط الدفاع محمد مصطفى وإبراهيم الزواهرة وخليل بني عطية (محمد خير) وأحمد الياس، والأخير في حال فرض حظوره فسيكون بديلا لباسم فتحي المستبعد ومحمد الدميري المصاب.
محور عمليات المنتخب في العمق الدفاعي سيشهد تواجد الثنائي سعيد مرجان وشادي أبوهشهش، وإفساح المجال أمام عامر ذيب ومصعب اللحام "في طرفي الملعب" وأحمد سمير أو حسن عبدالفتاح أو عدنان عدوس "في العمق" لتشكيل قوة هجومية خلف رأس الحربة أحمد هايل، لتشكيل خطورة حقيقية على مرمى الحارس الكويتي نواف الخالدي.
الأوراق البديلة قد تتمثل في عبدالله ذيب وعدي الصيفي وإبراهيم الزواهرة ومنذر أبوعمارة، وربما تتوسع الخيارات طبقا لمجريات المباراة والرؤية الفنية لها.
وعلى الجانب الكويتي، ربما يميل المنتخب الضيف إلى التريث في الامتداد الهجومي، ومن ثم اللجوء إلى سلاح الهجمات المضادة التي تعد سلاحا فعالا في يد النشامى.
ويعتمد المنتخب الكويتي على نواف الخالدي في حراسة المرمى، وامامه فهد عوض وحسين فاضل وطلال نايف ومساعد ندا، الذين يشكلون ستارا دفاعيا للحد من الهجمات الأردنية، فيما تبرز تحركات جراح العتيقي ووليد علي وطلال العمير ويوسف ناصر في وسط الملعب، وهؤلاء سيعملون على تغذية ثنائي الهجوم بدر المطوع وأحمد عجب لتهديد مرمى عامر شفيع.
التشكيلتان المتوقعتان
الأردن: عامر شفيع (لؤي العمايرة)، محمد مصطفى، إبراهيم الزواهرة، خليل بني عطية (محمد خير)، أحمد الياس، سعيد مرجان، شادي أبو هشهش (أحمد سمير)، عامر ذيب، حسن عبدالفتاح، مصعب اللحام (عبدالله ذيب)، أحمد هايل.
الكويت: نواف الخالدي، فهد عوض، حسين فاضل، مساعد ندا، طلال نايف، طلال العمير، يوسف ناصر، جراح العتيقي، وليد علي، بدر المطوع، احمد عجب.
المواجهة رقم 14 مع الكويت
تحمل المباراة الودية للمنتخب الوطني مع نظيره الكويتي المباراة الرقم 14 في تاريخ اللقاءات بين المنتخبين على الصعيدين الرسمي والودي، منذ المباراة الأولى بينهما يوم 2 نيسان (ابريل) من العام 1963 في بيروت ضمن كأس العرب، وحتى يوم 26 آذار (مارس) من العام 2011 في الشارقة، ما يعني أن عمر اللقاءات بين المنتخبين يبلغ 50 عاما، خاض خلالها المنتخبان 13 مباراة منها 3 رسمية على صعيد تصفيات ونهائيات أمم آسيا، حيث فاز المنتخب الوطني في مباراة وفاز الكويتي في مباراة وتعادلا في مباراة وسجل كل منهما هدفين.
لكن اللقاءات الودية "بما فيها كأس العرب والدورة العربية وغرب آسيا"، حملت تفوقا كويتيا ملحوظا؛ إذ لعب المنتخبان 10 مباريات.. فاز الأردن في واحدة مقابل 6 انتصارات للكويت وتعادلا في 3 مباريات، وسجل المنتخب الكويتي 21 هدفا مقابل 10 أهداف للنشامى، وفي الإجمالي فإن المنتخب فاز في مباراتين مقابل 7 انتصارات للكويت وتعادلا في 4 مباريات، وسجل الكويتي 23 هدفا مقابل 12 هدفا للأردن، كما أن أول فوز أردني تحقق على الكويت تم بنتيجة 2-1 بعد مرور 41 عاما على بدء المواجهات بينهما، وتحديدا يوم 23 كانون الأول (ديسمبر) من العام 2002، عندما استضافت الكويت بطولة كأس العرب.
دعوة مفتوحة للجمهور
قرر اتحاد كرة القدم اعتبار الدعوة مفتوحة أمام جمهور الكرة الأردنية لحضور المباراة الودية للمنتخب الوطني أمام نظيره الكويتي.
وسيتم فتح أبواب مدرجات ستاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة لتتسنى للجماهير متابعة اللقاء الودي، أما فيما يخص رجال الإعلام، فإن دخولهم سيكون عن طريق بطاقات الموسم الحالي 2013-2004.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات