قضية هروب عاملات المنازل الى متى؟؟


قضية هروب العاملات والتي استفحل زمامها اصبحت تشكل بعدا سيء الاثر على مواطنا الاردني كما اصبحت من الظواهر التي تؤرق الاسر الاردنية التي لم يكن استقدام هذه الخادمة بالنسبة لها من باب الترف بقدر ما هي الحاجة الماسة أليها متحملين اعباء مالية كبيرة على حساب معيشة افراد اسرهم ، هذه الظاهرة التي استفحل امرها دون رادع من أي جهة مسؤولة، واصبحت تديرها خلايا منظمة من ابناء جنسهن وبالأخص الجنسية البنغالية تقوم بالاتصال بعاملات المنازل بصورة مباشرة او غير مباشرة وتعمل على تشجيعهن على الهرب من منازل مخدومهن بعد مضي وقت قصير، خصوصا وان العملية تتم احيانا بالاشتراك مع بعض مكاتب الاستقدام والعاملين فيها والذين لهم اليد الطولا في ذلك كونهم من الناس الذين يعرفون عناوين هذه العاملات اللواتي استقدموهن متناسين حاجة هذا المواطن الغلبان الذي استقدم هذه العاملة لحاجتها الماسة ، ليقوموا بعد ذلك بتشغيلهن بالمياومة او لقاء مبالغ من المال في اعمال غير مشروعة اخرى . ورغم الصيحات من الاهالي لهذا الموضوع الا ان الجهات المعنية لا تحرك ساكنا وليس هناك من إجراءات رادعة للحد من هذه الظاهرة تضمن حقوق مواطنا الاردني بوضع عقوبات رادعة للعاملة الهاربة من منزل مخدومها ولمن يقوم على إيوائها وتشغيلها .

ولقد تم تعديل الكثير من القوانين التي تكفل حماية ورعاية حقوق العاملات في المنازل ارضاء لدولهم لكن هذه القوانين والتشريعات لم تابه اطلاقا ولم تعطي أي جانب اهتمام الى حقوق الاردنيين الذين يتكبدون كلف مالية كبيرة كما ذكرت ، ليس من باب الترف بل من باب الحاجة التي تدفعهم الى استقدام الخادمة . وهنا دعوة الى كل الاطراف المعنية ان يتم ايلاء هذه المسالة جانب من الاهمية كونها مسالة وطنية تهم مواطنا الاردني ، كما اوجه دعوة الى ضرورة اتخاذ اجراءات رادعة ازاء هذه الظاهرة ، وان كل من يعمل على تشغيل وايواء عاملة هاربة سيعرض نفسه للمسالة وتحت طائلة القانون .



تعليقات القراء

طير شلوى
...
09-10-2013 03:02 PM
رد سريع
دكتور ابراهيم: شكرا لطرحكم هذه القضية... المواطن آخر الأولويات، لا يوجد أحد ممن استقدم خادمة في آخر سنتين إلا وهربت ، وتعمل بشكل غير قانوني دون رقيب. هذه القضية مهمة وتدل على التسيب الحاصل، وشعار الآمن والآمان أصبح موضع شك. المؤسسات المعنية متهمة ومقصرة.
10-10-2013 03:06 PM
مواطن مستوي
الأمر يتم بحماية و تدبير من كبار شخصيات في البلد , فالموضوع أكبر من مجرد عاملة هاربة أو تجارة بالبشر , الموضوع يتجاوز حتى اعمال أعتى عصابات المافيا الإيطالية , فحاول أخي المواطن أن تقبض على واحدة من هؤلاء العاملات و تسلمها للشرطة و تشوف كيف غضب ربنا ينزل عليك , فهناك ظهور قوية وراء هذه العملية و الموضوع يتجاوز بلدنا حتى , فتصيحتي و أنا ملدوغ من مثل هذا المصاب مرات و مرات أقول : إياكم ثم إياكم و استقدام العاملات و خاصة البنغاليات منهن , حتى تصحو حكومتنا من سباتها و تسن قوانين تضمن حقوق المواطنين في حالة هروب الخادمات , و حتى ذلك الحين خلو نسوانكم يقوموا بواجبهن بلا مسخرة و بزخ فاضي !!
11-10-2013 05:29 PM
ايمان امين
الغلط على شعب الاردن مش على الخادمات
لما تلاقوا في الموضوع ان اوقفوه ولا تجلبوهم ولا يجب على الاردنيين استقدام العاملات والعمل بالمياومة او اليومية ويجب على الشعب التكاثف كله مع بعضه البعض بتشتكوا
16-10-2013 02:58 PM
ايمان امين
اوقفوا المهازل التي تحدث في حق الاردنيين انني انا ما عشت بالاردن الا كزائرة انما رجعت الى وطني وجدت عليه مال لشركة امنية للاتصالات التي اتهمتني انني استخدمت كرت نت لها ودفعت بالمقابل 1000 دينار اليست الحكومة تعلم بالكمبيوتر في الجوازات انني لست بالاردن اصلا
16-10-2013 03:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات