زيارة وفد هندسي سوري لنقابة المهندسين الأردنيين


جراسا -

زار وفد هندسي سوري يمثل نقابة المهندسين السوريين فرع دمشق بزيارة إلى نقابة المهندسين الأردنيين وهيئة مكاتبها الهندسية حيث اطلع الوفد الذي رئسه رئيس مجلس فرع دمشق المهندس نبيل الأشرف على آخر التطورات العلمية والعملية في مجال عمل المكاتب الهندسية والإشراف والتدقيق على المخططات الهندسية المعمول بها من قبل المكاتب الهندسية الأردنية .

والتقى الوفد خلال زيارته مجلس هيئة المكاتب الهندسية  برئاسة  المهندس رايق كامل الذي قام باستقبال الوفد مطلعاً إياه على دوائر العمل الفني في المكاتب الهندسية مبيناً له الدقة الكبيرة والمهنية العالية التي تشهد لنقابة المهندسين وهيئة مكاتبها الهندسية في الوقوف خلف تطوير العمل الهندسي في المملكة.

وشدد رايق خلال حديثه ان المكاتب الهندسية التي يصل عددها إلى 1200 مكتب هندسي تحوي جميع التخصصات الهندسية، وتعمل وفق قوانين إشرافية حديثة تضبط عملها وتنظ شؤونها، مؤكداً ان النظام الغداري في النقابة قد بلغ منحنى تطوري كبيراً تمثل بقوانينه اللامركزية واستقلالية القرارات لدى الهيئات والمجالس النقابية المنبثقة عن مجلس النقابة، مؤكداً أن أي مكتب هندسي لا يسمح له في العمل إلا بشروط تضمن استمراريته وتضمن استقرار العمل والسوق الهندسي في المملكة.

واشار كامل إلى ان هيئة المكاتب قد بلغت بإشراف النقابة مرحلة مهمة في العمل على تطوير الاداء الهندسي للقطاع الإنشائي في المملكة، مستشهداً بالمشاريع الإنشائية الضخمة التي يقبل المستثمرون على إنشائها مؤكداً في الوقت ذاته على ان التطور الهندسي للعمل الاستشاري في المملكة كان احد الأسباب المهمة في جذب الاستثمارات العقارية التي تقدر بمليارات الدولارات.

واستعرض كامل دور نقابة المهندسين ومن خلال قسم الإشراف والتدقيق في الدائرة الفنية لديها تقوم بتدقيق كافة المخططات الهندسية بما يتوافق مع قوانين نقابة المهندسين ، وتقوم بالتصديق على هذه المخططات باختام خاصة تشير وبشكل واضح الى التزام المصممين بالكوادات المحتلفة من النواحي المعمارية والإنشائية والميكانيكية والكهربائية علاوة على الكودات الخاصة بتقارير فحص الموقع واستطلاع .

مبيناً في الوقت ذاته ان اللجان الفنية في نقابة المهندسين تلعب دوراً إشرافياً في حالة عدم التزام اي من المقاولين او المكاتب الهندسية المشرفة على أي مشروع بكودات البناء الوطني فإن نقابة المهندسين تخاطب الجهات المختصة لوقف تنفيذ هذا المشروع .

واستعرض عضو هيئة المكاتب م. عبدالمنعم جرادات تطور الأنظمة والتعليمات التي تعمل بموجبها المكاتب الهندسة وتضبط العمل الإستشاري والعاملين به خلال العقدين السابقين

بدوره اكد المهندس نبيل الأشرف رئيس الوفد الهندسي السوري الذي ضم ثمانية عشرة شخصية هندسية على اهمية الاستفادة من التجربة الهندسية الأردنية لما لها من اهمية في تطوير العمل الهندسي، حيث اكد ان المهندسين الأردنيين يشهد لهم بكفائتهم في المحافل الإقليمية والدولية وذلك نتيجة التدريب والاهتمام المتواصل الذي تبديه نقابة المهندسين الأردنيين بمنتسبيها.

وقام الوفد الزائر بتقديم التهاني إلى نقيب واعضاء مجلس النقابة المنتخب للدورة النقابية الجديدة (2009-2012) حيث كان في استقبال الوفد الزائر نقيب المهندسين الأردنيين المهندس عبد الله عبيدات حيث رحب بالوفد الضيف شاكراً لهم مبادرتهم الكريمة مبدياً استعداد النقابة ورغبتها في تطوير العلاقات المهنية الهندسية والنقابية مع نظيرتها السورية ووضع امكانيات وخبرات النقاية تحت تصرف وخدمة الزملاء المهندسين العرب

وفي نهاية اللقاء تبادل كامل والأشرف الدروع التذكارية متعهدين في الوقت ذاته بتواصل الزيارات لتبادل الخبرات اضافة إلى التعهد بضرورة العمل على التطوير في الجانب التدريبي الهندسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات