كأس العالم "حاضرة" في لقاء النشامى وخامس أميركا الجنوبية


جراسا -

ستتزامن زيارة كأس العالم للأردن يومي 12 و13 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، مع مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم ونظيره "خامس أميركا الجنوبية"، التي تقام يوم 13 المقبل في ستاد الملك عبدالله الثاني، في ذهاب الملحق العالمي المؤهل إلى نهائيات مونديال البرازيل في العام 2014، حيث ستعرف هوية المنتخب "خامس أميركا الجنوبية" بعد انتهاء تصفيات تلك القارة يوم 15 تشرين الاول (اكتوبر) الحالي، وإن كانت التوقعات تشير إلى احتمال ملاقاة احد المنتخبات الثلاثة "الاكوادور، الاوروغواي، تشيلي"، في ضوء ترتيبها الحالي قبل جولتين من انقضاء عمر التصفيات.
جولة كأس العالم في الأردن ستشكل حدثا استثنائيا في تاريخ الكرة الأردنية، يتزامن مع آمال بلوغ نهائيات المونديال للمرة الاولى، بعد أن قطع النشامى مرحلة مهمة وغير مسبوقة في التصفيات، وسيكون الأردن من بين 89 دولة ستحظى بزيارة كأس العالم.
وستجول الكأس الذهبية الأصلية على الاتحادات القارية الست، قبل أن تتوقف في ولايات البرازيل الست والعشرين، وتم تنظيم الجولة بحيث تمنح الأشخاص حول العالم فرصة العمر لاختبار الهالة المحيطة بالكأس الأغلى في العالم.
ووفق موقع "فيفا" يمكن لعشاق المستديرة الساحرة من آسيا وصولا إلى الأميركتين التقاط صورة تذكارية لهم مع الكأس والمشاركة في الكثير من الأنشطة الممتعة، وقد حققت هذه الجولة بنسخها السابقة شعبية منقطعة النظير، حتى إن أعين الكثيرين اغرورقت بالدموع، واصطفت جماهير غفيرة أملا بتكحيل عينها برؤية الكأس الذهبية.
يُذكر أن الكأس انطلقت في جولة عالمية للمرة الأولى في كأس العالم ألمانيا FIFA 2006، أما قبيل انطلاق جنوب أفريقيا 2010، فقد حطت الكأس رحالها في 84 دولة، منها 50 دولة أفريقية، وحصل حوالي مليون شخص على صورة تذكارية معها، في إطار أكبر حملة تسويقية من نوعها تقوم بها شركة "كوكا كولا" امتدت الرحلة لـ138903 كيلومترا، أي أكثر بثلاثة أضعاف من محيط الأرض.
معلومات عن الكأس الذهبية
الكأس الذهبية مصنوعة من ذهب عيار 18 قيراطا، ووزنها 6175 جراما وارتفاعها 36.8 سم، ويوجد على قاعدتها كافة أسماء الفائزين بها منذ العام 1974، وتحصل الفرق الفائزة على نسخة منها مطلية بالذهب.
هل تعلم؟
لأول كأس للبطولة.. كأس جول ريميه، قصة مشوقة، فهي التي كانت تستخدم منذ النسخة الأولى للبطولة في العام 1930 وحتى العام 1970، وقد تمت إخفاؤها عن أعين القوات المحتلة خلال الحرب العالمية الثانية من قبل نائب رئيس "فيفا" الإيطالي، الدكتور أوتورينو باراسي، الذي وضعها في علبة أحذية قرب سريره.
وفي العام 1966، ضاعت الكأس أثناء عرضها قبيل البطولة في إنجلترا، ولكن تم العثور عليها بالاستعانة بكلب صغير يحمل اسم "بيكلز" لاحقا مدفونة في إحدى الحدائق.
وتمت سرقة الكأس مجددا في ريو دي جانيرو في العام 1983، ويُعتقد أنه تم تذويبها من قبل اللصوص. وقام الاتحاد البرازيلي للعبة، الذي يملك حق الاحتفاظ بالكأس بعد الفوز بها لثلاث مرات، بصنع نسخة مطابقة للأصل.
كأس الشعب
انطلقت جولة كأس العالم الذهبية، التي تقدمها "كوكا كولا"، في شهر أيلول (سبتمبر)، وهو ما يمنح الجماهير فرصة مشاهدة الكأس الأغلى في عالم كرة القدم على الإطلاق، حيث تستهل رحلة استثنائية تجول فيها بقاع الأرض قبيل انطلاق كأس العالم البرازيل 2014.
- أوّل مرة قام الكأس الأصلي لكأس العالم FIFA بجولة غير مسبوقة، زارت فيها 31 مدينة في 28 دولة على مدى ثلاثة أشهر كانت في العام 2006 من 7 كانون الثاني (يناير) إلى 10 نيسان (أبريل) قبل كأس العالم في ألمانيا.
وبدأت الجولة في أكرا في غانا، وانتهت في روما في إيطاليا مرورا بريو دي جانيرو، المكسيك، بورت أوف سباين، لوس أنجليس، طوكيو، بكين ولندن، وحققت جولة الكأس قبل كأس العالم 2006 نجاحا كبيرا.
- في المرة الثانية، زار الكأس 84 دولة و130 مدينة حول العالم، بينها 50 دولة افريقية للاحتفال بأول بطولة كأس عالم تقام على الأراضي الأفريقية، من أيلول (سبتمبر) 2009 إلى أيار (مايو) 2010، وبين أوكرانيا ونيوزيلندا، مرورا بكازاخستان، اليونان وفنزويلا بالإضافة إلى العديد من المدن الاخرى.
- الدفعة الثالثة لجولة الكأس الأصلي لكأس العالم حول العالم. ستزور جولة الكأس 2013-2014 هذه المرة 88 مدينة على مدى 267 يوما.
- انطلقت جولة الكأس من ريو دي جانيرو في 12 أيلول (سبتمبر) الماضي، انطلاقاً من تمثال المسيح الشهير، وسيسافر كأس العالم لتسعة أشهر حول العالم قبل العودة إلى البلد المضيف لكأس العالم في البرازيل.
- ستغطّي الرحلة 149،576.78 كلم، أي أكثر بثلاثة أضعاف محيط الأرض.
- تمّ تطوير الجولة من خلال شراكة حصرية بين "فيفا" و"كوكا كولا" أحد أبرز شركاء "فيفا" منذ فترة طويلة.
- خلال جولة الكأس، سيُمنح عشاق اللعبة فرصة الاستمتاع بالمشاهدة عن قرب الكأس الأصلي المخصّص لكأس العالم. تذاكر مجانية لجولة الكأس 2013-2014 ستكون متوفرة لمستهلكي "كوكا كولا" من خلال عروض في الدول المشاركة في الجولة.
- سيحصل المشجعون من خلال أنشطة في كل مدينة على فرصة التقاط صورة تذكارية مع الكأس، مشاهدة عرض ثلاثي الأبعاد يظهر أبرز لحظات كأس العالم، المشاركة في عروض تفاعلية والاستمتاع بوسائل الترفيه الاخرى.
- سيرافق فوليكو "التميمة الرسمية لكأس العالم" جولة الكأس في عدة محطات.الغد



تعليقات القراء

جراسا
خساره موجعه للفيصلي في الكويت

الكويت الكويتي 2
الفيصلي الاردني 1
03-10-2013 08:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات