عبد الباري عطوان : بندر هدد سوريا بالحرب و اوباما يستعد للتنفيذ


جراسا -

في بلادنا، واعتقد في معظم البلدان الشرق اوسطية، هناك طائر جميل مسالم اسمه الكركز (ابو فصادة)، يظهر في الحقول عادة مع اوائل شهر سبتمبر (ايلول)، ويشكل ظهوره فأل خير بالنسبة الى الفلاحين، ملح الارض، لانه مؤشر على نضوج ثمار الزيتون، وبدء موسم الحصاد بالتالي.

النقيض تماما هو الامير بندر بن سلطان رئيس جهاز الاستخبارات ومدير الامن القومي السعودي، فكلما ظهر هذا الامير في العلن، وقام بجولات او زيارات كلما اقتربت الحرب الى المنطقة، والامريكية منها على وجه الخصوص.

بالامس كشفت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية عن تفاصيل جديدة لما حدث في اللقاء الذي تم بينه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، حيث تعهد الامير السعودي، والذي يعتبر من اخطر رجالات المملكة، بل والمنطقة، بصفقة كبرى لموسكو تتضمن تأمين عقود روسيا النفطية، واستمرار هيمنة غازها على اوروبا دون منافسة نظيره القطري، وبقاء القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس على حالها، ووقف مقاومة المتمردين الشيشان، ومنعهم من القيام بأي هجوم على دورة الالعاب الاولمبية الشتوية العام المقبل في روسيا، لان المملكة تسيطر عليهم وتمولهم، وفوق كل هذا وذاك عقود تسليح بأكثر من 15 مليار دولار مقابل تخلي روسيا عن النظام السوري وعدم عرقلتها لقرار بادانته وتشريع الحرب للاطاحة به.

الرئيس الروسي رفض هذا العرض المغري، وقال ان روسيا دولة عظمى ذات مصداقية لا يمكن ان تضحي بحلفائها من اجل حفنة من الفضة، وهنا التفت اليه الامير السعودي وقال له اذن الحرب قادمة وعليك تحمل تبعاتها.

لقاء الامير بندر بالرئيس الروسي يذكرنا بلقائه الشهير مع الرئيس الامريكي جورج بوش الثاني في مزرعته في تكساس، حيث جلس الامير بندر ببنطاله الجينز على حافة الاريكة في لقطة نشرتها معظم صحف العالم على صدر صفحاتها الاولى، وفي ذلك اللقاء تقرر موعد الحرب على العراق، او جرى ابلاغ الامير السعودي به قبل كولن باول وزير الخارجية الامريكي في حينها، وهي الاهانة التي اصابت باول بغصة لم يشف منها حتى الآن.

الامير بندر هدد بوتين وها هو الرئيس باراك اوباما يتخلى عن حذره وتردده، ويقرع طبول الحرب على سورية استعدادا للتنفيذ في اي يوم من الايام المقبلة.

***

السؤال الآن لم يعد هو عما اذا كانت الحرب سيشتعل اوارها ام لا، فهذه مسألة محسومة والبوارج الامريكية والبريطانية والفرنسية تتدفق باتجاه المياه السورية محملة بصواريخ كروز والطائرات المقاتلة، والرؤوس النووية، في عدوان ثلاثي جديد، ولكن السؤال هو عن كيفية وحجم هذا العدوان، ومدته، والنتائج التي يسعى لتحقيقها.

التسريبات الصحافية الامريكية والبريطانية تقول ان هناك سيناريوهين لهذا الهجوم واهدافه:
الاول: قصف بالصواريخ على اهداف وقواعد عسكرية سورية لتدمير القدرات الدفاعية للنظام كليا، واعطاب مخزونه من الاسلحة الكيماوية الموزعة على ثمانية مواقع، ويذكرنا هذا السيناريو باطلاق الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون 75 صاروخا على قواعد لتنظيم القاعدة في افغانستان، وخمسة منها على مصنع الشفاء للادوية في الخرطوم كرد على هجومين على السفارتين الامريكيتين في نيروبي ودار السلام.

الثاني: ان يتواصل هذا الهجوم الجوي والصاروخي لبضعة ايام وربما اسابيع تمهيدا لغزو بري للاطاحة بالنظام على غرار ما حدث في العراق وفي صربيا بدرجة اقل. ولكن هناك من ينفي هذا السيناريو لاسباب عدة من بينها عدم وجود بديل لنظام الاسد في اوساط المعارضة، والخوف من سيطرة الجماعات الاسلامية على الحكم.

المؤيدون لهذا العدوان على بلد عربي يقولون ان الرئيس اوباما يريد ان يحافظ على اقوى رصيد لبلاده كدولة عظمى، اي الحفاظ على هيبتها ومصداقيتها لان الامبراطوريات العظمى على مر التاريخ تبدأ في الانهيار عندما لا تحافظ على هذين الامرين بالوسائل العسكرية اذا اقتضى الامر.

ومن المؤكد ان هناك من سيسأل عن مصداقية روسيا كدولة عظمى في هذه الحالة، وما اذا كان سيدافع بوتين عنها، ام انه سيبلع هذه الاهانة، مثلما بلع اسلافه اهانتي غزو العراق واطاحة النظام الليبي على يد قوات الناتو.

لا نعرف ماذا سيكون الرد الروسي، فقد قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان بلاده لن تخوض حربا ضد احد على الارض السورية، ولكنها قد تخوض هذه الحرب بطريقة اخرى، اي من خلال حلفائها السوريين والايرانيين، وما يتردد عن الاسلحة الحديثة الدفاعية التي زودتهم بها مثل صواريخ "اس 300" المضادة للطائرات والصواريخ.

من الصعب ان يتكهن اي مراقب بمدى مصداقية هذه النظرية، وما اذا كانت روسيا زودت حلفاءها بهذه الصواريخ او غيرها، لكن انهيار الدفاعات السورية، وعدم حدوث اي رد سوري فاعل، سيقضي على ما تبقى من هيبة ومصداقية للدولة الروسية العظمى، ومع ذلك نسمح لنفسنا ان نقول ان الحرب مفاجآت.

الامر المؤكد ان اي عدوان ثلاثي امريكي بريطاني فرنسي سيكون دمارا على المنطقة، لانه لا يتم بتفويض دولي اولا، ولاننا لا نملك حتى الآن دليلا قاطعا موثقا على ان النظام السوري هو الذي ارتكب هذه المجزرة الكيماوية وان كان ارتكب مجازر اخرى قبلها باسلحة تقليدية ثانيا.


***

ضحايا هذا العدوان سوريون وربما يفوق عددهم اضعاف ضحايا المجزرة الكيماوية هذه وهؤلاء مسلمون وعرب ايضا، من العار على البعض ان يفرح ويرقص لذبحهم بالصواريخ الامريكية وهي الصواريخ التي لم تحم عربا على الاطلاق، وكانت دائما تحصد ارواحهم خدمة لاسرائيل واستمرار عدوانها واحتلالها.

نعرف متى تبدأ الحروب ولا نعرف، او يعرف مشعلوها كيف تنتهي ومتى، وكل حروب امريكا ضدنا كانت دائما لخدمة اسرائيل وبتحريض منها، وادت الى فتن طائفية، وتفتيت جغرافي وديموغرافي، وفوق كل هذه وذاك تحويل الدول العربية المستهدفة بالعدوان الى دول فاشلة.

خسرنا مليون في العراق، والآلاف في ليبيا وافغانستان، فكم من الارواح البريئة سنخسر في سورية؟
نبكي دما لكل طفل سوري سقط بالسلاح الكيماوي، ونعتبر محزرة الغوطة جريمة حرب ارتكبت بدم بارد، لكننا لا نثق مطلقا بالاكاذيب الامريكية والغربية، ولا بالحملات الاعلامية العربية التي توظف حاليا لتشويه الحقائق وتزويرها، الم يخدعونا في العراق في وضح النهار؟

سنحزن لمقتل اي مواطن سوري بالصواريخ الامريكية وسنشعر بالغصة والغضب لتدمير اي منشأة عسكرية سورية فهذه ملك للشعب السوري كله.

نريد الحقائق الدامغة، ثم بعد ذلك فليصدر الحكم وينفذ ضد المجرم ايا كان.

وقفنا ضد التدخل العسكري الامريكي في العراق وفي ليبيا وافغانستان، ولن نكون معه في سورية حتما.



تعليقات القراء

syrian s
يا زلمة بشرفك حل عنا .. انا سوري و يا اميركا دمري كل شي عسكري بسوريا تابع للنظام , نحنا السوريين النا جيش تاني اسمو جيش حر و كتائب اسلامية ,هادا الجيش جيش للعلوية و للشيعة مو لسوريا ... حلو عنا و بكفي بيع وطنيات و عنتريات ..
رد بواسطة رد على رقم 1
28-08-2013 12:49 AM
قارئ1111
يعني دفعولك 20 مليون دولار مشان يريحوا الناس من أفكارك السفسطائية العقيمة ولكن لافائدة, فمن أدمن العلك المصدي طوال حياته من الصعب عليه أن يلجم لسانه رأفة بالقراء ممن يجدون أنفسهم أمام بعض آراءك الفارغة وكأنهم أما مطب اجباري ,وأحب أن أطمئنك أن الشعب السوري بأكمله طلق القضية الفلسطينية بالتلاتة وتركها لك ولأمثالك فإسرائيل تمتلك من الرحمة والانسانية أضعاف ما تمتلكها أنت والمتشدقين بالقضية الفلسطينة الذي جمعتم مليارات الدولارات من المتاجرة بها
رد بواسطة مهسهس
رد من المحرر:
28-08-2013 12:53 AM
شلولخ
لم يكن في يوم من الايام ما يسمى امة عربية
بمعنى..... طول عمرها دول مشتته كما كانت قبائل
مشتته.... دمروا العراق و السودان و ليبيا و سوريا
الان و غدا ﻻ نعلم الدور على مين.... بنهاية اﻻمطاف
سيصبح حال الفﻻسطينيين تحت الاستعمار الاسرائيلي
افضل من حال العرب في بلدانهم

المشكلة انه هناك من العرب من يفرح بهذا الدمار
تبا للعقل العربي القذر..... عرب لا يرون
ابعد من انوفهم
28-08-2013 12:55 AM
ثابت
ابدعت وابلغت الهدف بالنهايه دما سوريا خدمه ل اسرائيل بواسطه عملاء وخون ومرتزقه واغبياء ومجرمون
28-08-2013 01:11 AM
امة عربية واحدة تلعن بعضها البعض
....................
28-08-2013 01:51 AM
احمد حسان
حقائق :
اولها .. ان نتائج هذه الحرب سترسم خارطة سياسية وجغرافية جديدة للمنطقة , هزيمة النظام لا تعني انتصار الغرب ,لا بل انفلات كامل في المنطقة ومخطئ ,لا بل ساذج من يعتقد ان هذا الانفلات سيشمل سوريا فقط ..القاعدة واخواتها ستجدها فرصة للتمدد ولا اشك ان الاردن ولبنان هو اتجاه التمدد وليس اسرائيل ...اما صمود النظام فهو يعادل الانتصار ومن يعتقد ان الحرب هدفها اعادة توازن القوى للذهاب الى جنيف 2 مخطئ ..الحرب هدفها اسقاط الاسد وادارة سوريا من قبل المعارضة (باستثناء النصرة) مدعومة على الارض من جيش (ردع) عربي سيكون معظم جنوده من الدول العربيه الفقيرة ..

الحقيقة الثانية..مشاركة ايران وحزب الله ..ايران الان يحكمها اتجاهان احدهما, يريد ان يحافظ على نفسه امام العاصفة ولن يقرع طبول الحرب الا اذا سقطت الصواريخ على راسه اما الاتجاه الثاني فيعتبر ان هذه الحرب حربه ويعرف جيدا ان محطتها القادمة ستكون طهران لذلك هو مستعد للدخول في حرب اقليمية ويعرف جيدا انه لن يكون الخاسر الوحيد فيها ..بالنسبة لحزب الله فالدخول في الحرب على الجبهة الاسرائيلية تحصيل حاصل ..لا يوجد خيار اخر امامه ..الخطوة الوحيدة التي قد تعيق توجيه ضربات موجعة لاسرائيل من الحزب هو ان تقوم اسرائيل باحتلال الجنوب اللبناني ويسرعة حتى صيدا ..اي ان تستولي على مناطق القوة العسكرية للحزب واذا لم تقوم اسرائيل بذلك فانها سوف تتعرض لضربات موجعة وقد تكون باسلحة غير تقليديه ..
ثالث الحقائق..هو الموقف الروسي , هذه الحرب ستكون اخر امتحان لروسيا ووجودها في الشرق الاوسط واذا هزم حلفائها وبلعت الهزيمة فسيكون ذلك كارثة ,اذ ستنتهي الى الابد في الشرق الاوسط واكثر من ذلك فلتكن مستعدة للتخلي عن القفقاز الروسي ..(احد الاصدقاء تندر وقال ولتغلق محطة روسيا اليوم!لانها لن تجد من يشاهدها)
اخيرا قد يعتقد البعض ان ما يجري ليس اكثر من عملية عض الاصابع وهو مخطئ فالبوارج التي جاءت للمتوسط والدولارات التي انفقت من الدول الاقليمية على مدى السنتين الاخيرتين جاء وقت قطف حصادها ولكن السؤال الكبير يبقى ..هل اذا هزم الاسد سينتصر الاخرون؟؟
28-08-2013 01:56 AM
توفيق الدهلوي
اولاً : ليس كل ما تذكره الصحف الغربيه دقيقاً

ثانياً : الأمير بندر لا يستطيع تقديم كل هذه الوعود وبهذه السذاجه .

ثالثاً : روسيا حازت وصف الدوله العُظمى كنتيجه من نتائج الحرب العالميه الثانيه ولولا الدعم الأمريكي لجهدها الحربي مازالت القوات النازيه على أرضها .لقد آن لروسيا الآن أن تعرف أن حق الفيتو الذي تتمتع به لم يعد له قيمه وأن قيم العالم الحُر هي السائده الآن .

رابعاً : للأسف لم تكن للاعتبارات الاخلاقيه دور محسوس في السياسه الروسيه وما زال العالم يذكر كيف أخذت من المانيا عشرة مليارات من الدولارات مقابل الموافقه على الوحده الألمانيه .لقد أهانت روسيا العرب ودعمت ديكتاتوراً سفاحاً جزاراً وعملت على انشاء كوريا شماليه جديده في قلب العالم العربي .

كل الشكر للسعوديه
28-08-2013 02:58 AM
abdelqader mahmoud
خذها مني نصيحة، اترك الكتابة ودع آراءك لنفسك، واجلس ببيتك
28-08-2013 06:01 AM
مراقبة
تحليل منطقي ويدخل العقل ، وكل هذا من أجل عيون إسرائيل ، وهي متأهبة للإنقضاض على سوريا ، السؤال للمتفائلين من هذه الضربة إلى أين أنتم ذاهبون ، الجواب إلى الجحيم ، وسيكون الوضع أصعب وأعقد بمئات المرات مما نحن فيه، ولكن ذلك لن يحدث لأن أمريكا منهارة إقتصاديا وعليها ديون وإذا حدثت حرب ستنهار العملات الأجنبية والإقتصاد العالمي .
28-08-2013 06:51 AM
سميح خريس
الاسد ينتصر او يموت
رد بواسطة احمد حسان
لا اشك في ذلك .. واستطيع الرهان على صحة قولك ..
الدعاية التي تقول انه سيهرب الى الساحل العلوي اما مصدرها الجهل او الخبث الطائفي ..
ما لا شك فيه انه منذ اول صاروخ سيضرب الارض السورية ستصبح خارطة الشرق الاوسط اخرى ..في اليوم التالي لضرب سوريا سنجد المنطقة قد تغيرت خريطتها ..
النتيجة المؤكدة التي لا تقبل النقاش ان الاسلام السياسي (وليس الاسلام )قد حكم على نفسه بالاعدام وحتى لو هزم الاسد فلا مكان للاسلام السياسي في الحياة السياسية العربية القادمة ..الجماهير لن ترحم من يتحالف مع اسرائيل وامريكا ..
28-08-2013 07:35 AM
عاطف المناصير
من جهه نظري المتواضعه ان تحليل عطوان اصاب كبد الحقيقه رغم مروق النظام النصيري بذبح اهل السنه في سوريا لكن هو عدوان ثلاثي ضد ارض اسلامية وتفريغ لقدرات العرب العسكرية من اسقاط العراق ومصر والان سوريا لا يعول على روسيا دائما رهانها خسارة لحلافها وتبيع بلحظة الصفر الارض السورية المحروقه الان جاهزة للتدخل الامريكي الصهيوني ومن دار بفلكهم حيث تم انهاك القدرات العسكرية السورية خلال العامين الماضين بكينا على صدام حسين لرحيلة لانه كان يسد طاقة جهنم الصفوية والحرب تدق طبولها على حدودنا الشماليه واخشي ان الامه العربية والاسلامية فقدت حقيقه البوصلة التى تدلهم على الاتجاه الصحيح
28-08-2013 08:44 AM
م.ت
الى 7 ؛ يا هذا على ماذا تشكر السعودية!! ؟؟.وبندر يتلذذ بأموال شعب نجد والحجاز ،واسم السعودية كدولة زائل لا محالة، أما روسيا فقد هاجمتها أقوى دولة في التاريخ( فرنسا) ومات جنود فرنسا كالفئران من شدة البرد قبل أن تقضي روسيا على ماتبقى منهم.

رد بواسطة الدهلوي
نشكر السعوديه التي بعونها , انشاء الله , سنتخلص من النظام الطائفي البغيض ومن سفاهة المارشال ماهر الاسد . نشكر السعوديه التي تقف ضد انشاء كوريا شماليه في منطقتنا .

انت تفخر بدوله تحكمها المافيا وعصابات الاجرام ولا تُحسن الا تصدير ..... لما تكون روسيا قادره على انتاج سياره تسير ... غرد
28-08-2013 09:07 AM
الجعبري
لاحول ولاقوة الا بالله .انت اترك الزلمه بحاله والله غير ينتصر .عمرك ما وقفت مع واحد الا انهزم .بس شو بدنا نحكي بعت القدس العربي ب13مليون وجاي تتفنطز وتنظر هون...................
28-08-2013 09:21 AM
بندر عباره عن طرطور لا اكثر
كل ما هنالك تلاقت مصالح الطراطير العربية والمرتزقه السورية والكر مع مصالح الصهاينه والامريكان ولا يملك هؤلاء الطراطير ان يصدروا أوامر لاسيادهم بشن الحرب
28-08-2013 09:25 AM
من تلاع العلي
السعودية خربت الامة العربية .
28-08-2013 09:33 AM
فايز الكركي
للأسف هذا دور السعوديه تاريخيا بحضن أمريكيا واسرائيل دائما ، شيطنوا ايران ، وع انهم هم من انطلقت من اراضيهم الحرب والصواريخ على العراق ولم تخرج طلقه واحده من ايران ، تخيلوا كيف اغنى رابع دوله بالعالم وما زال بها يعيشون تحت خط الفقر ، وينبري شيوخ السلاطين التابعين لها بغسل عقول الشباب ودفعهم للقتال بسوريا ،، وعندهم نفس الشباب يلاحقونهم ويعتبرونهم ارهابيين
28-08-2013 09:37 AM
فخار يكسر بعضه

28-08-2013 09:39 AM
كرمال عيون اسرائيل
كله كرمال عيون الصهاينه يا استاذ عبد الباري والأعراب اشد كفرا ونفاقا ولا حول ولا قوه الا بالله
28-08-2013 09:40 AM
رد عل تعليق رقم واحد
ان كنت سوري فعلا فلا تطلب من اعدائك ان يحموك لانه قمه الجهل ان تظن ان امريكا تريد حمايتك اميركا قادمه للاجهاز على ماتبقى من الدوله السوريه الي دمرها الجيش الحر والجيش النظامي ولا انسيت مافعلته امريكا في الماضي القريب بدول عربيه واسلاميه
28-08-2013 09:47 AM
اردني اردني
القصة وما فيها سيد عطوان انت وغيرك مخطط سيتم ولكن اقول لكل عربي حر انت سوف تطحن وما عليك الا الاختيار اما بمخالب كلب (من الشرق) او بأنامل اسد(من الغرب) ولا تنس يا عربي دورك محصور فقط الاختيار لا اكثر
28-08-2013 10:30 AM
اردني اردني
معروف عند العرب بالامثال ان : الفرق بين الكلب والذيخ انهم جميعا كلاب اولاد كلاب . وسلامة فهمكم
28-08-2013 10:33 AM
عمر باشا
الى تعليق رقم 6 احمد حسان
انا معك 100\100 كلامك صحيح .....و برأي المتواضع ضرب امريكا لسورية وحدة يعني انتصار الاسد بغض النظر عن النتيجة .
28-08-2013 11:12 AM
yyy
اميركا و اسرائيل لم يفعلوا على مدى التاريخ ما فعله بشار و أبوه بالسوريين و باقي العرب حتى اليوم , هم أعداء , لكن بشار و من ورائه إيران اعداء اكثر غدراً و إجراماً و سفكاً للدماء !!
و يجوز لنا الإستعانة بعدو على عدو و بكافر على كافر , ما دام يغلبه زيادة بالكفر و الإجرام ..

و اللي مو عاجبو يعيرنا سكوته رجاء , صرلو الشعب السوري 3 سنين يُدبح بلا حسب ولا رقيب اكتر من 200 الف شهيد حتى اليوم , و ما شفنا منكم إلا العنتريات و الوطنيات و الشعارات الفارغة من ورا الشاشات و انتو بس بتتفلسلفو و مقضينها بالنوادي و الكوفي شوبات ... تع ... و من .... !!

انا رقم 1 بالمناسبة !
28-08-2013 12:18 PM
منت
مـزجنا دمانا بالدمـوع السواجــم
فـلـم يبق منا عـرضـة لـلـمـراجــم

***************
وشـر سـلاح المرء دمـع يريقـه
اذا الحرب شبت نارها بالصوارم

**************
أرى أمتي لا يشرعون الى العـدا
رمـاحهـم والـدين واهـي الدعـائـم

*************
ويجتنبون النار خوفا من الردى
ولا يحـسـبون العار ضـربة لازم


ان شاء انها تكون حرب مدمرة شاملة
28-08-2013 01:15 PM
ابو حزنان
الى 16 كلامك 100% صح لانه السعودية اخضر من ولاد العم على اسا انه السعودية دولة اخ على مر التاريخ كان درو السعودية ايجابي لقتل العرب المسلمين 0000 المهم البترول ويركب الكابرس والكامري ولا تنسى يوووووكل كبسه
28-08-2013 01:27 PM
الله اكبر
يااهل السعوديه انتم سبب كل ما يحصل في الوطن العربي من خسائر اتمنى من الله عزوجل ان يجعل البلاء يكون في نحوركم وان يدمر رب العالمين كيانكم وال سعود الخونه فانتم الظاهر عندكم يختلف عن باطنكم الشعوب تعرف حقيقتكم انتم والحركه الوهابيه التي تدعم نظامكم الى جهنم وبئس المصير اقرءوا التاريخ جيدا وستعرفون حقائقكم.
28-08-2013 01:47 PM
مثقال العزازي
بالمحصله النهائيه .. الشعوب العربيه والاسلاميه .. ويلها تلقاها من ظلم وفساد واستبداد حكوماتها الدكتاتوريه .. ولا من تحكم وسيطرة وهيمنة وجبروت الدول الغربيه !. فيران تجارب مثلااااا !
28-08-2013 01:49 PM
الحق قادم
انتم الذين ضد بشار سوريين. ولا الومكم في القتل الذي يحصل عندكم فانتم من اخترتوا خراب بلادكم وتحملوا العواقب ولكن سيظهر الحق اجلا وستبكون وتعرفوا الحق من الضلال.
28-08-2013 01:51 PM
عين الصقر الحر
فعلاً يا عطوان انه الواحد بطل يعرف راسك من ساسك يا رجل بعد بدك ادله على انه النظام لم يقصف الغوطه بالكيماوي يا رجل ما بعرف كيف انت صحفي عريق وبعدك ما بتعرف ملعنة النظام السوري واساليبه القذره يعني انا نادم على اني قرأت مقالتك والتي تدل على سذاجه في السياسة والتحليل ويبدوا انك من انصار المجرم الاسد بس بدي اذكرك انه نظام الاسد بالامس كان يقف الى جانب العدوان الامريكي على العراق في حفر الباطن ضد رفيقه البعثي صدام حسين وكانت مشيئة الله ان يشربوا من نفس الكأس فدعهم يتذوقونه ........تحياتي
28-08-2013 02:34 PM
احباء الوطن
كلام الاستاذ عطوان موضوعي يبتعد عن الغوغائية .
28-08-2013 03:03 PM
صوت الحقيقة
لا يستطيع موظف ان يهدد رئيس روسي لدولة عظمى . ارادة الله الجبار هي التي ستسير وليس ارادة ايا من عبيده .
28-08-2013 03:18 PM
يااااااااا حبكبك
شايفها ولعت من جديد
وصرنا كلنا نفهم بالسياسه ونفتي فيها زي ايام العراق
ولكن للاسف ما فينا واحد فاهم ابله طيزه وين
يا ريت كلنا نسكت وانشوف مع بعض شو راح يصير
رد بواسطة الى حبكبك
28-08-2013 04:10 PM
طم طم
(ومن الأعراب من يتّخذ ما ينفق مغرما" ويتربّص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم)...سورة التوبة- آية رقم 98
28-08-2013 04:54 PM
الحوراني
نذير شؤم لغاية الان كأنك شايف عدد الذين قتلوا وشردوا وانتهكت أعراضهم غير كافي, وتقول سوف يدمروا منشأت عسكريه للشعب السوري ضحكتني وأنا جاي عبالي أبكي أليست هي نفسها المشأت التي قتل فيها السوريون ودمرت بيوتهم وممتلكاتهم عبر ما يزيد عن سنتين ولا تزال تقول انها منشأت عسكريه سوريه تبا لك يا أستاذ عيدالباري مقالك هذا كأنك تستخف بعقول القراء.
28-08-2013 05:08 PM
المخطط الجهنمي اليهودي الايراني
ضرب سوريا هو ما تريده اسرائيل و ايران لتبدأ لعبتهما القذرة حيث ستتظاهر ايران بضرب اسرائيل بصواريخ لتجمع لها شعبية بين المغفلين من اهل السنة ثم ترد اسرائيل بضربة لايران فترد ايران بضرب الخليج العربي ....ثم ستقوم ايران باظهار المهدي المزعوم (الخرافة) ليقود الشيعة في حرب ضد السنة و يحتل الرافضة الخليج و يحرقون الكعبة ....وقد جاء خبر حرق الكعبة في حديث صحيح صححه الالباني في الصحيحة برقم 2477 .....و يستغل اليهود الفرصة لهدم الاقصى .........هذا هو المخطط اليهودي الرافضي الذي نسأل الله ان لا يتحقق ...ونسأل الله ان يفيق المسلمون اهل السنة و يتحدوا لافشال المخططات ودحر العدوان اليهودي المجوسي الرافضي
28-08-2013 09:55 PM
الجعبري الى 30
ماشا الله عليك قبل 20 سنه خلانا نشوف صدام بالقمر يا ابو العلوج؟؟؟ ياابن الاتكيت...
28-08-2013 09:59 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات