إخوان الأردن يخوضون معركة إعادة مرسي من عمان


جراسا -

يرى قادة الإخون المسلمين في الأردن أنهم في قلب الصراع السياسي في مصر، حسبما أظهرت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها المراقب العام لحركة الإخوان في الأردن همام سعيد الذي أكد فيها على مناصرة الرئيس المصري السابق محمد مرسي ودعم الشرعية.

وقال همام سعيد في تصريحاته: "ما جرى منح آفاقا عالية للإخوان ودفع بالناس للإقبال عليهم، ولو بقي مرسي لاستمروا في وضع العقبات في طريقه.. من يقول إن الإخوان انكسروا ليس متابعا، بل متحامل عليهم".

وعبر سعيد عن ثقته التامة بعودة الرئيس المعزول مرسي إلى سدة الحكم في مصر، قائلا إن "ما جرى من انقلاب عسكري على الشرعية رفع من شأن الإخوان وزاد من شعبيتهم".

وقال المحلل السياسي والكاتب الأردني عريب الرنتاوي لسكاي نيوز إن "فروع الإخوان يعيشون في حالة من الإنكار، بعد الصدمة والفجيعة التي تعرضوا لها حين أقصيت الحركة الأم في مصر عن سدة الحكم، واعتبروا أن ما حصل هو معركتهم الخاصة".

وقامت القيادات الإسلامية بعدة اجتماعات، خلصت إلى توصيات تفيد بمناصرة مرسي عبر تنظيم فعاليات مركزية والتحشيد في وسائل الإعلام، وتأكيد إدانة عزل مرسي، وأطلقوا النداءات لبذل كل الجهد للتعبير عن نصرة مصر وعدم الاعتراف بالنظام الجديد وتصوير الأحداث بأنها انقلاب على الشرعية والشريعة.

بالتالي استجاب الإخوان بالأردن للنداء وتثبيت الرواية الصادرة عن ساحة رابعة العدوية، ونظموا المظاهرات والاعتصامات بالأردن أمام السفارة المصرية في عمان، للمطالبة بإعادة مرسي إلى الحكم.

وهو ما برره الرنتاوي "بشعورهم بأنهم هدف مقبل، خاصة بعد الحشد الإعلامي ضدهم الذي يعبر عن شماتة واضحة وتصفية حسابات معهم".

وأضاف الرنتاوي أن "هذا ليس وقت تصفية حسابات بل هو وقت بناء توافقات عقلانية للتعامل بحكمة مع الأحداث"، وأكد على أن "المكابرة ولي الحقائق لا يفيد بل يجب عليهم مراجعة أين أخطأوا وأين أصابوا، لأنهم بمأزق كبير عليهم الخروج منه بأسرع وقت ممكن".

وأشار إلى أنه "من المهم الاقتناع بأن الإخوان جزء من المعادلة السياسية ويجب التعامل معهم على هذا الأساس دون إقصاء أو هيمنة، للوصول إلى الديمقراطية".



تعليقات القراء

جمال خفرع
هل بستحق مرسي التظاهر من اجل عودته للحكم وهو يفتقد المواصفات اللازمة لذلك وبعد فشل تام استمر عام من حكمه. ام ان الشرعية تستحق التظاهر من اجلها لانها جاءت عبر صناديق الاقتراع. او هل يمكن القول ان صناديق الاقتراع في مرحلة انتقالية تعطي الحق لم فاز ان يدير البلاد كما يشاء او ان يقود مساومة تاريخية لتحقيق وحدة وطنية تشكل ارضية لما يسمى ديمقراطية الصندوق لاحقا. في كل الاحول الاخوان فشلوا ويفتقدوا للخيال والانسجام والحضارة في ادارة دولة كمصر : قائدة في محيطها، قديمة قدم التاريخ ، نيلها يبدو هادئا بينما تعتمل تحت سطحه امواج هادرة ، متنوعة كالفسيفساء، اعتادت ان تكون قائدة ومركز وصارت تابعة تتلقى الاوامر من إمعات لا تصلح حتى ان تقود خم دجاج، حق لها ان تنتفض وان تخرق تابو الصندوق الغربي وان تستعيد ما سرقته عصابات الحكم منذ 71
20-07-2013 11:34 AM
محمد بن عباد
والله قاعدين يوم عن يوم تقنعونا بأنكم يا إخوان الأردن لا يهمكم من الأردن شيئا سوى مصالحكم
يا جماعة كافي كنا مع مرسي ولكن تصرفاتكم تقول لنا بأنكم شلة واحدة حمانا الله منكم
20-07-2013 12:09 PM
معارك
كم من المعارك خاضها الاخوان وسيخوضونها.لكن ياحسرة الي ماعنده مبدا في حياته عمره ماراح ينتصر.وسينكشف امره للناس عاجلا ام اجلا.
20-07-2013 02:51 PM
ابو سند
روحو على مصر واعملو مسيره شوفو شو بدهم يعملو بكم المصريين
21-07-2013 02:50 AM
عادل ابراهيم
خليهم يروحو على مصر يعملو مسيره مش با الاردن الاردن بدونهم احسن
25-07-2013 07:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات