بحق الجيرة والتاريج الذي اشتركتم به طفئوا الفتنة يا عشائر معان والحويطات
انتم عطر الجنوب ومؤئل الاحرار ياعشائر معان وقبيلة الحويطات عضود يشتد بهاالوطن الذي يحتاجنا جميعا.
نعم بمعان عشايرها وأهلها ونعم بقبيلةالحويطات وعشايرها وعربها , تلك العشائر التي لهم مواقف يشهد لها تاريخ الاجداد مجدا بنوه وتاريخ بمداد الدماء سجلوه لهم كل الاحترم والتقدير الكبير لاهلها وعشائرها فهي عضد جنوب الوطن وعشائرها فيهم الخير ومنهم العديد من العقلاء والحكماء والكرماء شرفاء ربينا نحن واياهم في البادية الجنوبية على مرها قبل حلوها ارتبطنا سويا بمصير واحد منذ ان كانت معقل للثورا والمناضلين على تراب القدس كانت العشئر الاردنية في معان والشوبك ووادي موسى والعقبة والطقيلة والكرك وعشائر البدو من قبائل الحويطات والحجايا والنعيمات وبني عطية الممتدة مناطق سكناهم على سيق الصحراء في المحافظات الجنووبية الاربعة كانوا يشكلون وخدة ثورية واحدة اعتادوا على ان يكونوا دوما فزعة واحدة في نصرتهم لفلسطين قبل تشكيل الامارة وارض فلسطين واسوار القدس ما زال عبق المسك يفوح من ثراها التي ضمت اجساد الابطال المناضلين الشهداء ... وامام كل ما ذكر من تاريخ مشرف حتى قبل الثورة العربية وتاسيس امارة شرق الاردن كانت بيننا عهود وثقت بدم زكي ننقي تشاركنا فيه جميعا ولكننا اليوم نعجز ونقف متفرجين على احداث فتنة خدثت في جامعة بين خليط من ابناء العشائر المعانية وعشائر الحويطات مشكلة لحظية من الممكن ان قام بها جاهل او طائع وهي تحدث في كل مكان والشيطان له العديد من ابواب الفتنة ليفتحها اعوانه في كل مكان هذه طبيعة الخلق ولم نعد في المدينة الفاضلة ولم يخلقنا الله على وجه لارض كلنا انبياء ورسل وقديسين واولياء صالحين بل خلقنا بشر نخطيء ونصيب وما اكثر الاخطاء والوقوع فيها في هذا الزمن اكثر من فعل الخير وقول الحق والامر بالمعروف والمشي بين الناس بالصلح فهو اعظم ما في ديننا من الاف الصلوات والعبادات ولكن يعتصر قلبي الحزن ويهيمن عليا الخذلان بكثرة النفاق وقليل من يقول الصدق والحق في المجالس حتى لوا يزعل منها الكثيرين فمن يطلب من اهله وعشيرته الصب والتعقل ومعالجة الامور بالحكمة ليس جبانا بل انا على يقين بانه من اشجع الرجال في قبيلته قباالله عليكم يا اهل معان وعشائرها الكرام ان تصبروا وتتمسكوا في الحكمة وتغلبوا كلام العقلاء والحكماء من وجوه ربعكم وايضا اوجه نداءا صادقا مخلصا الى عشائر قبيلة الحويطات وفيهم من الشيوخ وارجال العقلاء الحكماء الذي طالما نلجأ اليهم في حل قضايا عشائرية اكبر من ذلك ولكن عليكم الشد وبحزم على توجيه الشباب والتحريص عليهم بان يخترموا جيرانهم عشائر المعانية ويقدروا ما بينهم من اواصر المحبة والنسب والمخول والعم فكلنا اخوة وجيران في هذه المحافظة ويا ما حلت مشاكل اكبر من هذه واعلموا ان من جاء قدره وانتهى عمره لا راد له حياته ولكن الله ترك لنا الاسباب والحقوق المترتبة على المعتدي وهي حق لصاحب الدم ونحن كلنا معه الى ان يصل الى حقه فاما ان يعفوا واما ان يأخذ حقه بدمه بما يشاء ولكن لا بد من الرجال نقالين العاني من الشيوح والقضاة وكبار وجوه العشائر المجاورة للمعانية والحويطات ان تقوم على واجبها بالسعي للصلح وبالتعون مع الاهزة الامنية والتحقيقية حتى لو شكل ت لجنة خاصة من قبل المجلس الاعلى للقضاء للاشراف على كامل التحقيق الامني بتعاون المحافظين ورجال المباحث العامة ال تي ستخض جميعها لراي اللجنة العدلية حتى نحصر المشكلة بين عشائر من الطرفين بعينها ولا نعمم المشكلة على اطلاقها على جميع عشائر المعانية مثلا او عشائر الحويطات التي وقع من ابنائهم قتلى في داخل حرم الجامعة ونضيق المسألة بحدودها ومداها مبتعدين عن الاشاعات التي تثور الدماء وتثير الا عصاب لتفتح بابا من ابواب الفتنة وانني اناشد قادة كبار من رجالات الدولة ممن قدم لهم الوطن كثيرا ان يقوموا بواجبهم الوطني وبكل صدق واخلاص يعملون على حلحلة القضية والوقوف على اسبابها واحوالها ونحصر اخطاؤها ونفند ابواب ووجوه خلها كل مشكلة على حدى ولا نمل ولا نكل حتى تنتهي القضية ونحب دماء اهلنا من عشائر معان وعشائر الحويطات بحق الجيرة بينهم والقيم الفاضلة التي تجمعهم مبتعدين عن خطابات الاثارة وركوب الموجات من اجل مصالح شخصية او اهدف خبيثة ابعدهم الله عنا ودحر كيدهم في نحورهم ان ارادوا الفساد والفتنة بين الناس اللهم اعني من الرجال الاوفياء الصادقين من العشائر المعنية والجارة لكلا الطرفين على ان ندعوا الى اجتماع فوري وطاريء ولا باس ان يكون بيننا من رجلالات الدولة الذين يحترمهم الناس ليسيروا بالخير بين الناس والله ان سفك دم مسلم بلا حق اهون عن الله من نقض احجار الكعبة حجرا حجرا والشكر لمن اسمتع والفض لمن تواصل وتحرك وما زال يواصل المشوار من اجل اطفاء نار هذه الفتنة بين جيراننا من عشائر المعانية وعشائر الحويطات والله اننا احوج لبعضنا بعضا في هذا الزمان ا كثر من اي وقت مضى فلقد كثر الهرج و الفتن فخيرنا من يقوم عليها مناهضا لها لا من يصمت ويناى بنفسه ونحن بحاجة بعظنا بعضا اليوم وباكر وبعده فلا خير في ناس يصمت فيه الحكماء والعقلاء في وقت يكون كلام الحق حينها بقنطار ذهب وادام الله بينكم سبل الخير موصولة واخترام وتقدير الجيرة والاخوة والنسب مقدرة مصونه .
انتم عطر الجنوب ومؤئل الاحرار ياعشائر معان وقبيلة الحويطات عضود يشتد بهاالوطن الذي يحتاجنا جميعا.
نعم بمعان عشايرها وأهلها ونعم بقبيلةالحويطات وعشايرها وعربها , تلك العشائر التي لهم مواقف يشهد لها تاريخ الاجداد مجدا بنوه وتاريخ بمداد الدماء سجلوه لهم كل الاحترم والتقدير الكبير لاهلها وعشائرها فهي عضد جنوب الوطن وعشائرها فيهم الخير ومنهم العديد من العقلاء والحكماء والكرماء شرفاء ربينا نحن واياهم في البادية الجنوبية على مرها قبل حلوها ارتبطنا سويا بمصير واحد منذ ان كانت معقل للثورا والمناضلين على تراب القدس كانت العشئر الاردنية في معان والشوبك ووادي موسى والعقبة والطقيلة والكرك وعشائر البدو من قبائل الحويطات والحجايا والنعيمات وبني عطية الممتدة مناطق سكناهم على سيق الصحراء في المحافظات الجنووبية الاربعة كانوا يشكلون وخدة ثورية واحدة اعتادوا على ان يكونوا دوما فزعة واحدة في نصرتهم لفلسطين قبل تشكيل الامارة وارض فلسطين واسوار القدس ما زال عبق المسك يفوح من ثراها التي ضمت اجساد الابطال المناضلين الشهداء ... وامام كل ما ذكر من تاريخ مشرف حتى قبل الثورة العربية وتاسيس امارة شرق الاردن كانت بيننا عهود وثقت بدم زكي ننقي تشاركنا فيه جميعا ولكننا اليوم نعجز ونقف متفرجين على احداث فتنة خدثت في جامعة بين خليط من ابناء العشائر المعانية وعشائر الحويطات مشكلة لحظية من الممكن ان قام بها جاهل او طائع وهي تحدث في كل مكان والشيطان له العديد من ابواب الفتنة ليفتحها اعوانه في كل مكان هذه طبيعة الخلق ولم نعد في المدينة الفاضلة ولم يخلقنا الله على وجه لارض كلنا انبياء ورسل وقديسين واولياء صالحين بل خلقنا بشر نخطيء ونصيب وما اكثر الاخطاء والوقوع فيها في هذا الزمن اكثر من فعل الخير وقول الحق والامر بالمعروف والمشي بين الناس بالصلح فهو اعظم ما في ديننا من الاف الصلوات والعبادات ولكن يعتصر قلبي الحزن ويهيمن عليا الخذلان بكثرة النفاق وقليل من يقول الصدق والحق في المجالس حتى لوا يزعل منها الكثيرين فمن يطلب من اهله وعشيرته الصب والتعقل ومعالجة الامور بالحكمة ليس جبانا بل انا على يقين بانه من اشجع الرجال في قبيلته قباالله عليكم يا اهل معان وعشائرها الكرام ان تصبروا وتتمسكوا في الحكمة وتغلبوا كلام العقلاء والحكماء من وجوه ربعكم وايضا اوجه نداءا صادقا مخلصا الى عشائر قبيلة الحويطات وفيهم من الشيوخ وارجال العقلاء الحكماء الذي طالما نلجأ اليهم في حل قضايا عشائرية اكبر من ذلك ولكن عليكم الشد وبحزم على توجيه الشباب والتحريص عليهم بان يخترموا جيرانهم عشائر المعانية ويقدروا ما بينهم من اواصر المحبة والنسب والمخول والعم فكلنا اخوة وجيران في هذه المحافظة ويا ما حلت مشاكل اكبر من هذه واعلموا ان من جاء قدره وانتهى عمره لا راد له حياته ولكن الله ترك لنا الاسباب والحقوق المترتبة على المعتدي وهي حق لصاحب الدم ونحن كلنا معه الى ان يصل الى حقه فاما ان يعفوا واما ان يأخذ حقه بدمه بما يشاء ولكن لا بد من الرجال نقالين العاني من الشيوح والقضاة وكبار وجوه العشائر المجاورة للمعانية والحويطات ان تقوم على واجبها بالسعي للصلح وبالتعون مع الاهزة الامنية والتحقيقية حتى لو شكل ت لجنة خاصة من قبل المجلس الاعلى للقضاء للاشراف على كامل التحقيق الامني بتعاون المحافظين ورجال المباحث العامة ال تي ستخض جميعها لراي اللجنة العدلية حتى نحصر المشكلة بين عشائر من الطرفين بعينها ولا نعمم المشكلة على اطلاقها على جميع عشائر المعانية مثلا او عشائر الحويطات التي وقع من ابنائهم قتلى في داخل حرم الجامعة ونضيق المسألة بحدودها ومداها مبتعدين عن الاشاعات التي تثور الدماء وتثير الا عصاب لتفتح بابا من ابواب الفتنة وانني اناشد قادة كبار من رجالات الدولة ممن قدم لهم الوطن كثيرا ان يقوموا بواجبهم الوطني وبكل صدق واخلاص يعملون على حلحلة القضية والوقوف على اسبابها واحوالها ونحصر اخطاؤها ونفند ابواب ووجوه خلها كل مشكلة على حدى ولا نمل ولا نكل حتى تنتهي القضية ونحب دماء اهلنا من عشائر معان وعشائر الحويطات بحق الجيرة بينهم والقيم الفاضلة التي تجمعهم مبتعدين عن خطابات الاثارة وركوب الموجات من اجل مصالح شخصية او اهدف خبيثة ابعدهم الله عنا ودحر كيدهم في نحورهم ان ارادوا الفساد والفتنة بين الناس اللهم اعني من الرجال الاوفياء الصادقين من العشائر المعنية والجارة لكلا الطرفين على ان ندعوا الى اجتماع فوري وطاريء ولا باس ان يكون بيننا من رجلالات الدولة الذين يحترمهم الناس ليسيروا بالخير بين الناس والله ان سفك دم مسلم بلا حق اهون عن الله من نقض احجار الكعبة حجرا حجرا والشكر لمن اسمتع والفض لمن تواصل وتحرك وما زال يواصل المشوار من اجل اطفاء نار هذه الفتنة بين جيراننا من عشائر المعانية وعشائر الحويطات والله اننا احوج لبعضنا بعضا في هذا الزمان ا كثر من اي وقت مضى فلقد كثر الهرج و الفتن فخيرنا من يقوم عليها مناهضا لها لا من يصمت ويناى بنفسه ونحن بحاجة بعظنا بعضا اليوم وباكر وبعده فلا خير في ناس يصمت فيه الحكماء والعقلاء في وقت يكون كلام الحق حينها بقنطار ذهب وادام الله بينكم سبل الخير موصولة واخترام وتقدير الجيرة والاخوة والنسب مقدرة مصونه .
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
اللهم يا حنان يا منان يا عظيم يا قوي
يا اله العالمين
اللهم انصر بلاد الاسلام والمسلمين
اللهم انصر الاردن
على كل من يريد بها مكرا وخبثا وفسادا وسوءا ووشرا
اللهم انصرها واحميها وادم عزها
اللهم اجعلها الى يوم الدين قوية بالايمان والمسلمين
اللهم احفظها واحميها
اللهم احفظها واحميها
اللهم احفظها واحميها
اللهم نجها من المهالك والفتن
وقوي شعبها ومليكها وولاة امرها على الخير والصلاح
اللهم من ارادها بسوء فاجعل كيده في نحره
واشغله في نفسه
واجعل تدبيره في تدميره
وتخطيطه في هلاكه
واذبه كما يذاب الملح ف يالماء واخسف به ارضه
اللهم نجنا واحمنا
واجعلنا بلدا محافظا على الدين والتوحيد والشرع والايمان
اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا
فقد البعض البوصله عندما تمدد الحبل قليلا .........................
انا استغرب من هاذا الذي يجري في
الوطن الحبيب هل هو ضعف ايمان ام ان الكرامه بدات تتلاشى من قلوب البشر والله ما عهدنا هذا الشيء هل من الدين ان المسلم يقيل اخاه المسلم ...... والله هل معان باتت فريسه للقاسي والداني اتمنا من كل شخص اردني حر عندما يكتب ويعبر عن رايهلا يسيء.لان الاردني لايسيءلابن بلده ومن يسيءبرىء من الدين لان الدين الاسلامي دين التسامح والسماحه الاخوه والاخلاق لايضلم فيه احد .