رؤساء الاجهزة الامنيه غير مشمولين بقانون من أين لك هذا


جراسا -

رفض مجلس النواب عصر الثلاثاء تخصيص فقرة في مشروع قانون "من أين لك هذا"، تجعله مطبقاً على كل من رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدراء المخابرات والامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك

وتوسع المجلس على نحو لافت بنطاق المشمولين بأحكام مشروع القانون، ليصل إلى رؤساء مجالس إدارات البنوك ومؤسسة الضمان الاجتماعي والشركات التي تساهم بها الحكومة بأي نسبة كانت.

جاء تصويت النواب على ذلك، رغم التحذيرات الحكومية من رئيس الوزراء ووزير العدل، من تأثير ذلك على الاستثمار في الأردن.

وتواصل التوسع ليشمل كافة موظفي الدولة بقرار جدلي اتخذه المجلس، لن يتمكن من التراجع عنه إلا بعد الانتهاء من مناقشة مشروع القانون كاملاً.

وفي مشروع القانون فقرة تقول إن أحكامه تنطبق على كل من شغل أو يشغل مناصب "رؤساء المؤسسات الرسمية العامة المدنية والعسكرية ومديريها وأعضاء مجالس إدارتها إن وجدت"، فيما رآه النواب شاملاً لرؤساء الأجهزة الامنية.

وفشل التصويت على إضافة فقرة خاصة لقائد الجيش ومدراء الأمن والمخابرات والدفاع المدني والدرك، عدّة مرات.

وجرت محاولات نيابية عديدة كان أبرزها من النائبين محمود الخرابشة وطلال الشريف، لإضافة الجيش والأجهزة الأمنية.

ولدى مناقشة النواب لقضية شمول مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها الحكومة بأكثر من 50% أو 25% أو 1%، حذر رئيس الوزراء عبدالله النسور من مغبة الوصول إلى الأخيرة.

وقال النسور للنواب إن النزول بالنسبة المشمولة بتطبيق قانون من أين لك هذا، على مجالس إدارات الشركات التي تساهم بها الحكومة بأكثر من 1%، سيجعل القطاع الخاص يحجم عن الشراكة مع الحكومة، ويحرم الأخيرة من تأسيس نشاطات مشتركة مع القطاع الخاصة.

ولم يبد النسور مانعاً من تطبيق القانون على مجالس إدارات الشركات التي تساهم بها الحكومة بأكثر من 25%.

وأقر مجلس النواب شطب النسبة برمتها، لتخضع مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها الحكومة بأي نسبة كانت، لقانون من أين لك هذا.

وجرى نقاش نيابي حكومي واسع بشأن إدراج مؤسسة الضمان الاجتماعي وأموال المشتركين فيها، لإخضاع إداراتها للمساءلة وفق أحكام القانون.

وبدت الحكومة رافضة لإدخال الضمان الاجتماعي بالقانون، في حين تعالت الأصوات النيابية المطالبة بذلك.

ووافق مجلس النواب على إضافة الضمان الاجتماعي للمشمولين.

ورفض المجلس أن يضع في يد مجلس الوزراء صلاحية إضافة مناصب مشمولة بالقانون، لكنه أضاف فقرة تشمل "شاغل أي وظيفة عامة مشمولة بأحكام التشريعات النافذة".

** تعريف "الكسب غير المشروع"

ووافق مجلس النواب على نص، يقضي باعتبار الموظفين الذين قدموا إقرارات ذمة مالية منذ عام 2006، بموجب قانون إشهار الذمة المالية.

ورغم أن القانون يلغي قانون إشهار الذمة المالية، إلا أن قرار مجلس النواب، يقضي باعتبار إقرارات المسؤولين المقدمة بموجبه، سارية المفعول، يساءل بوجبها مقدموها، عن مصادر كسب أموالهم "غير المشروعة".

ورغم أن هذا القرار يعتبر تطبيقاً للقانون بأثر رجعي منذ عام 2006، إلا أن مراقبين يلفتون إلى أن المجلس شمل مناصب جديدة، لم تكن مشمولة بقانون إشهار الذمة المالية، فيما يعني أن المناصب المضافة حديثاً لتكون مشمولة بـ"من أين لك هذا"، لن يطبق عليها القانون بأثر رجعي.

ووافق المجلس على تعريف الكسب غير المشروع على النحو التالي:

"يعتبر كسباً غير مشروع كل مال منقول أو غير منقول حصل أو يحصل عليه أي شخص تسري عليه أحكام هذا القانون لنفسه أو لغيره بسبب استغلال منصبه أو وظيفته أو المركز الذي يشغل أو بحكم صفة أي منهما وكل زيادة تطرأ على المال المنقول أو غير المنقول وفق إقرار الذمة المالية المقدم منه بمقتضى أحكام هذا القانون أو قانون إشهار الذمة المالية رقم 54 لسنة 2006 له أو لزوجه أو لأولاده القصر وذلك أثناء إشغاله للمنصب أو الوظيفة أو المركز أو بسبب صفة أي منهما إذا كانت هذه الزيادة لا تتناسب مع مواردهم المالية وعجز عن إثبات مصدر مشروع لتلك الزيادة".

** هيئة قضائية

وأقر المجلس أن "تنشأ لدى المجلس القضائي هيئة قضائية أو أكثر برئاسة قاضي تمييز وعضوية قاضيين اثنين لا تقل درجتهما عن الدرجة الخاصة بقرار من المجلس القضائي لمدة سنتين، يعاونهما في ذلك العدد اللازم من الموظفين، تتولى المهام التالية:

أ‌-تلقي الإقرارات الخاصة بالأشخاص المشمولين بأحكام هذا القانون وأي بيانات وإيضاحات وإخبارات وشكاوى متعلقة بها.

ب‌-مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتزويد الهيئة بأسماء الأشخاص التابعين لها الذين تسري عليهم أحكام هذا القانون وأي معلومات أو بيانات تتعلق بهم.

ج- فحص الإقرار المقدم إليه الهيئة وتدقيقه ودراسة أي شكوى ترد إليها بحق أي شخص تنطبق عليه أحكام هذا القانون وتتعلق بكسب غير مشروع تحقق له.

د- طلب أي إيضاحات أو بيانات أو معلومات من مقدم الإقرار أو من أي جهة أخرى ذات علاقة بهذا الشأن.

هـ- تزويد هيئة مكافحة الفساد بصورة طبق الأصل عن الإقرارات وأي بيانات أو معلومات تطلبها عن الأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القانون بشأن أي قضية فساد منظورة أمامها.

وفي الجلسة السابقة، وافق المجلس على أن يكون القانون مطبقاً على "كل من شغل أو يشغل" المناصب المنصوص عليها، وليس فقط لشاغلي هذه المناصب في الوقت الحالي.

وبذلك، يصبح قانون "من أين لك هذا" في حال إقرار تعديلات النواب في مجلس الأعيان، مطبقاً على "كل من شغل أو يشغل المناصب التالية:

رئيس الوزراء والوزراء
رئيس مجلس الأعيان وأعضاء مجلس الأعيان
رئيس مجلس النواب وأعضاء مجلس النواب
رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية
رئيس وأمين عام الديوان الملكي
محافظ البنك المركزي ونوابه
القضاة
رؤساء مجالس المفوضين وأعضائها
رؤساء المؤسسات الرسمية العامة المدنية والعسكرية ومديريها وأعضاء مجالس إدارتها إن وجدت
رؤساء الجامعات الرسمية
السفراء وموظفي الفئة العليا ومن يماثلهم في الرتبة و أو الراتب في الدوائر والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة
أمين عمان وأعضاء مجلس أمانة عمان ورؤساء المجالس البلدية وأعضائها
رؤساء لجان العطاءات المركزية والعطاءات الخاصة المدنية والعسكرية ولجان العطاءات والمشتريات في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والبلديات وأعضاء أي منها
رؤساء مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها الحكومة رأسمالها وأعضائها وهيئات المديرين وأي مدير عام فيها والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورؤساء مجالس إدارات البنوك وشركات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
رؤساء وأعضاء مجالس الاتحادات العمالية والاتحادات الرياضية والنقابات والأحزاب والهيئات التطوعية والخيرية والتعاونية
رؤساء وأعضاء مجالس إدارات غرف الصناعة والتجارة وما في حكمها
شاغل أي وظيفة عامة مشمولة بأحكام التشريعات النافذة".



تعليقات القراء

حمزة نوافعة
وفي مشروع القانون فقرة تقول إن أحكامه تنطبق على كل من شغل أو يشغل مناصب 'رؤساء المؤسسات الرسمية العامة المدنية والعسكرية ومديريها وأعضاء مجالس إدارتها إن وجدت'، فيما رآه النواب شاملاً لرؤساء الأجهزة الامنية.

العنوان غير دقيق ماذا تعني الفقرة في متن الخبر.
رد بواسطة صعب جدا جدا جدا ومستحيل
كيف بدهم يحاسبوا مدراء الاجهزة الامنيه والعسكريه السابقين ...يعني في منهم دخلوا المنصب مافي معهم الا راتبهم المعلوم وخلال فتره وجيزه جدا اصبحوا يمتلكوا الفلل والقصور واساطيل من السيارات لا تقل عن عشر سيارات اخر طرز وموديل ومخصصات سريه وميزانيه سريه ومعظمهم سطوا على الاراضي الاميريه ولهفوا عشرات الاف الدونمات وعملوا فيها المزارع وحفروا الابار وقاموا ببيعها ودخلوا بتجاره والاستثمار واصبحوا من كبار رجال الاعمال والمال في الاردن وبعشرات ومئات الملايين ومافي واحد بسترجي يقرب منهم ليش لانهم بمتلكوا ملفات عن الجميع وبعرفوا من اين تاكل الكتف ..مع انه البلد كلها بتعرف انهم كانوا لا يمتلكوا شيء من حطام الدنيا ولا واحد فيهم لا هو ولا ابوه ولا جده كان شهبندر التجار واذا بتحكي يا اخي من وين جابوا كل هالملايين بجاوبوك يا اخي هو غني ابا عن جد ..
07-05-2013 10:31 PM
ابو دهباش
يعني ليش مكبرين المسألة القانون بند واحد فقط لاغير
وهو ( كل مواطن اردني يجب مساءلته عن مص
ر امواله ) فمن لم يحصل على المال من خلال وظيفته فسيحصل عليه من خلال طرق العن من الاختلاس واستثمار الوظيفه
يعني موظف في سلطة المياه بالزرقاء زز بقدر على ملايين وعكليت الرشوة التي يقوم بها واضحة وضح الشمس .. ليش مايسأل
طيب ياسيدي .. موظف بلدية لدية دخل شهري 80 الف .. كيف فسروها .. طبعا هو شريك في كل محلات الزرقاء الله وطيلك ياعبد الله النسور وفي واحد ثاني 40 الف شهري .. وغيره كثير كثير كثير يا ابو زهير .. مش دايما بقلول انك لست رجل المرحلة ول نوابنا نواب المرحلة .. المرحلة بدها .. زلم
07-05-2013 10:43 PM
الولاء للملك فقط محمد بطاينه
ليش الت والعجن بسوالف فارطه القانون اما بطبق على الكل او انه ما بطبق نفسهم همه همه بخلوا المشاكل
07-05-2013 11:56 PM
صلاح عواملة
......
رد من المحرر:
نعتذر..........
08-05-2013 12:40 AM
بسام
بهذا القانون تصبح .... مشرعنة، ويصبح المثل القائل:(حاميها حراميها) غير صحيح؛ لأنهم لن يكونوا حرامية بناءً على هذا القانون.
........
08-05-2013 07:57 AM
مواطن من الجنوب
البلد فيها السادة والعبيد قادة الاجهزة الامنية فوق المساءلة وكذلك قادة الجيش هم مواطنون من الطراز الاول وبقية الشعب من الصنف العاشر بئس مجلس النواب وبئس الذين انخبوة
08-05-2013 08:13 AM
عسكري
......
رد من المحرر:
نعتذر.........
08-05-2013 08:46 AM
ابن عباد
من الضروري تضمين القانون رؤساء الاجهزة العسكرية والامنية اذ شهدنا في السنوات الاخيرة ان كثير من قضايا الفساد ابطالها جنرالات عسكريين ........
08-05-2013 09:33 AM
نفر
هل يطبق هذا القانون على مالكين الجمعيات التي تدعي انها خيرية وأهدافها عكس ذلك وبعض هذه الشركات جميع تمويلها خارجي وغير قانوني ولايستفيد منها المواطن ولا الدولة
08-05-2013 09:58 AM
مسكين
اقترح ان يطبق القانون على الموظقين فقط التي تقل رواتبهم عن 383 دينار
08-05-2013 11:06 AM
علي الهنانده
ربما يكون هذا القانون يحد من الاختلاسات والتزوير اذا ما طبق على ارض الواقع ولكن في المقابل يجب ان يعاد النظر بشهار الذمه والتي يجب ان تكون معلومه وموثقه ببيانات عن املاك الشخص المعني المنقوله وغير المنقوله مرفقه بكشف حسابات بنكيه وسندات تسجيل كذلك يجب ان يسري هذا القانون باثر رجعي وان يشمل فادة الاجهزه العسكريه بكل مواقعهم ولا يجب ان يحصن القانون البعض من مخابرات وامن عام ودرك ودفاع مدني وليست قصة رئيس هيئة الاركان السابق ببعيده عن اذهان الناس كما يجب ان يشمل الصناديق المختلفه والجمعيات الخيريه وغيرها
08-05-2013 11:25 AM
بلقاوي حر
... الى متى...
08-05-2013 11:50 AM
مواطن عادي
لازم القانون يطبق على الجميع بدون استثناء ... وغير ذلك سيبقى الفساد سيد الموقف . وكاسك يا وطن
08-05-2013 12:34 PM
دايخ من الجوع
البلد بحاجة الى ثورة تعيد جمع كافة ممتلكات الدولة من الاقطاعيين,واعادة استثمارها من قبل حكومة الثورة الشريفه.
08-05-2013 04:30 PM
يوسف السيلاوى
طيب مين المشمول بالقانون فتحيه العرجا اللي بتبيع شبس وعصير باول الحاره لطلاب المدارس ... اهلين قانون
08-05-2013 05:31 PM
عميد حر
ببساطة الكل بيعرف بان قادة الجيش السابقين والحالى ومدراء الاجهزة الامنية هم فرسان الفساد فى البلد.واسالو عن الشركات الوهمية.
08-05-2013 06:36 PM
مواطن سبع تنظير
اذا كان واحد قد حاله يقدر يدخل على ملفات وعطاءات الجيش وغيره ستجد المصايب افساد مستشري اكثر من اي مكان ولكن مغطى ولا يقدر احد من التحدث عنهواكلر دليل ان موازنة الجيش كانت تقدر 200 مليون او اكثر كيف تصرف وعلى من خلي الطابق مستور ومغطى هل الاجزة الامنية بعيدة عن الفساد لا ها هو الذهبي اكبر دليل
08-05-2013 08:50 PM
ابو الرووس
القانون يطبق على الجميع ولا احد فوق القانون ومافي حد احسن من حد
09-05-2013 10:09 PM
القانون يشمل من لا يزيد راتبه عن 200 دينار
ما دام صرنا نقول القانون بشمل فلان و ما بشمل فلان معناتو تعالو خ في ط انتوا و القانون تبعكو
10-05-2013 02:02 AM
مواطن قرفان
قال احد الفلاسفة ( ليكن القانون كالموت لا يستثني أحد )
11-05-2013 02:32 PM
غالب رواشدة
دخيل اللة احنا من وين اجتنا المصايب والفقر الا من ورا الجيش وامثالة اي بتلاقي ضابط بالامن العام يا دوب معة توجيهي وتحت طيزة سيارة وطبيب بروح لدوامة كعابي اي كس اخت هيك مجلس نواب وكس احت هيك بلد
14-05-2013 11:08 PM
د. وصفي محمد عبده
لا أعتقد أن هذا مجلس نواب، كيف يرفض تطبيق القانون على الجميع.‏

المفروض في القوانين أن يتم تطبيقها على جميع الناس وتطبق بشفافية وبنفس الدرجة.‏

ليس هناك في الدنيا قوانين تطبق على عبد الحميد ولا تطبق على عبد الرحمن، ما يتم هو أكبر من مهزلة ‏وتخريب مقصود ومتعمد لإقتصاد البلد، وللوحدة الاجتماعية، والسكانية والجغرافية في ضوء نظام التوظيف ‏الاختياري المزاجي المعمول به.

ولا أدري كيف تشرعون قانونا ليطبق على عائلة ولا يطبق على العائلة ‏الأخرى.... هل هذا قانون...‏ وكل ما أخشاه أنه بعد اسبوع من تطبيق قانونكم الشرير سوف تقوم حرب أهلية بين كل مدن الأردن.. يموت الناس بينما أنتم تكونون في أوروبا... تنعمون وتتفرجون على ما يحدث


إن القوانين توضع لتعالج وتنظم موضوعا معينا ولا توضع لحماية أشخاص معينين، وعدم توفير الحماية ‏لأشخاص آخرين، وبالتالي فأنتم تقسمون البلد الى سلاطين وعبيد من خلال هذا القانون، وتبيحون وتشرعون ‏السرقة لمن تستثنوهم من القانون وتباركون سرقاتهم.... وهذا عكس ما يهدف إليه القانون

إن كلمة قانون تعني نظام يطبق على الجميع وليس على أشخاص معينين، وبغير ذلك لا يصبح أسمه قانونا، بل ‏يصبح اسمه قرار استعباد. ‏

فكونا من شركم وجازاكم الله خيرا، رجاء أغلقوا هذا المجلس واذهبوا لبيوتكم، وهناك قوانين معمول بها في كل دول العالم، اشتروا ‏واحد بقيمة 50 دولار وكفي نهب أموال الناس بغير وجه حق‏

ما يقوم به مجلس نوابنا هو أنهم بدلا من أن يشتروا سيارة بقيمة عشرة آلاف دينار، يصرفون مليون دينار لختراع تلك السيارة من جديد، وعندما يخترعونها سيكتشفون أنها غير صالحة للسير، لأن السيارة اصلا تم اختراعها وتطويرها بجهود مئات الآلاف من الناس وجربوها لمدة تزيد عن مئة سنة، بينما مجلسنا الموقر يصر على اختراع السيارة من جديد وبتكاليف لا يتحملها اقتصاد الأردن.... وهذا يعني أنكم تسيرون في المسار الخاطيء...
15-05-2013 01:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات