مركز الأردن الجديد ينظم مائدة مستديرة حول اتفاقية "سيداو" والتشريعات الأردنية الخاصة بالمرأة


جراسا -

بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، ينظم مركز الأردن الجديد للدراسات بالتعاون مع مؤسسة فريدوم هاوس، مائدة مستديرة حول اتفاقية "سيداو" والتشريعات الأردنية الخاصة بالمرأة، وذلك يوم الأربعاء القادم 28 نيسان، في فندق الهوليدي إن بعمان.

تبدأ فعاليات الندوة بكلمة افتتاحية للأستاذ هاني الحوراني، مدير عام مركز الأردن الجديد للدراسات، وكلمة للأستاذة لما خريس، مديرة مكتب مؤسسة فريدوم هاوس في الأردن.

تقدم في الجلسة الأولى من الندوة ورقة رئيسية تتناول العلاقة بين التشريعات الأردنية واتفاقية "سيداو"، مع قراءة تحليلية لمدى التزام الأردن بتعديل قوانينه لتتلاءم مع اتفاقية "سيداو" والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مع نظرة خاصة على قانون الأحوال الشخصية. تقدم هذه الورقة الأستاذة رحاب القدومي، المحامية والباحثة القانونية في حقوق الانسان والمرأة. ويعقب على الورقة الرئيسية كل من الدكتورة نوال الفاعوري، عضو مجلس الأعيان والناشطة في مجال حقوق المرأة، والسيدة لميس ناصر رئيسة الملتقى الانساني لحقوق المرأة.

الجلسة الثانية من الندوة تتناول السياسات والتشريعات الخاصة بقوانين الأحوال الشخصية، حيث ينقسم الحضور في هذه الجلسة الى مجموعتي عمل، تبحث الأولى في قضايا الزواج والطلاق والخلع، وترأسها الأستاذة علا المومني، الباحثة القانونية في معهد الملكة زين الشرف التنموي، فيما تتدارس المجموعة الثانية قضايا النفقة والحضانة، وترأسها الأستاذة القانونية عفاف الجابري، من اتحاد المرأة الأردنية. وتعرض بعد ذلك المجموعتان أهم النقاط والتعديلات التي تم التوصل إليها من خلال المناقشات.

هذا، وتختتم الندوة بصياغة مجموعة من التوصيات المطلوب تبنيها من قبل الحكومة الأردنية في مجال تعزيز أوضاع وحقوق المرأة الأردنية.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات