الحصانة النيابية تمنع تنفيذ الأحكام بــ 80 نائباً


جراسا -

يواجه أكثر من 80 نائبا في البرلمان تهما وقضايا مختلفة، ما تزال قيد النظر أمام محاكم مختلفة، فيما تم الفصل بقضايا أخرى، إضافة إلى طلبات جلب، وقضايا قيد التنفيذ في المحاكم الأردنية، وذلك بحسب وثائق رسمية.

وتختلف التهم الموجهة للنواب، بحسب التصنيف الجرمي، وكشفت المعلومات عن وجود عشرات القضايا العمالية ضد نواب، إضافة إلى قضايا الاعتداء على الممتلكات، فيما اتهم نواب آخرون بقضايا مختلفة، اذ سجلت قضايا عديدة تحت بنود "التهديد"، والذم والتحقير، وقضايا المطبوعات والنشر. فيما يتبين أن سجلات نحو 20 نائبا فقط خالية من القضايا الجرمية والمالية.

وكشفت وثائق رسمية، حصلت عليها "الغد"، عن اتهام نحو 30 نائبا في البرلمان في قضايا وجرائم مالية ووظيفية، من بينها مواجهة تهم القتل، وإصدار شيكات بدون رصيد، والتزوير والسرقة والاحتيال، والكسب بلا سبب، والإخلال بالواجبات الوظيفية والرشوة والاختلاس، وإساءة الائتمان، والقبض غير المستحق، إضافة إلى الكمبيالات والسندات والمطالبات المالية والقروض.

فيما تورط نواب آخرون في قضايا التهرب الضريبي، والتهريب ومخالفات لقوانين الصناعة والتجارة والصحة العامة، وقانون العمل والحقوق العمالية، فضلا عن الذم والتحقير والتهديد والإيذاء والقتل بغير قصد وإحداث عاهة دائمة.

وأوضحت الوثائق أن عددا كبيرا من النواب، في المجلس السابع عشر الحالي، متورطون، او يواجهون تهم إصدار شيكات بدون رصيد، ومطالبات مالية، وقروض، بمطالبات تجاوزت قيمها عشرة ملايين دينار.

وفي التفاصيل، فإن عدد القضايا، التي يواجهها نائب واحد، بلغت 233 قضية، من بينها 79 قضية، بين منظورة ومجددة وقيد التنفيذ أمام المحاكم.

وتتضمن هذه القضايا إصدار شيكات بدون رصيد، بنحو 8 ملايين دينار، وتحويل بيانات، وتهم شهادة زور، والذم والقدح والتحقير، والاحتيال والكسب بلا سبب، والكمبيالات والقبض غير المستحق، فضلا عن المطالبات المالية ودعاوى التعويض.

فيما يواجه نائب آخر تهما في 30 قضية، من بينها قضايا سرقة وشيكات بدون رصيد، والتهديد بافتضاح أمر لجلب منفعة غير مشروعة، 7 قضايا منها قيد التنفيذ او منظورة أمام القضاء.
كما يواجه نائب ثالث قضايا احتيال، وجرائم قانون العمل، وشيكات بدون رصيد، وقضايا الذم والتحقير، حيث يبلغ رصيد قضاياه نحو 30 قضية.

ويواجه رابع تهما متنوعة، منها إصدار شيكات بدون رصيد، والتهديد والإيذاء، والسندات والكمبيالات والقروض والتهريب والكسب بلا سبب، برصيد وصل إلى 22 قضية في المحاكم.
ويختلف حجم القضايا من نائب إلى آخر، حيث توجد بحق نواب قضايا عمالية، وذم وقدح وتحقير، فيما يوجد بحق نائب مثلا تهم الاحتيال بالاشتراك، أو قبض غير مستحق، أو إحداث عاهة دائمة، أو إصدار شيكات بدون رصيد أو إساءة ائتمان.

وكشفت الوثائق عن تورط نائب بـ"إلحاق ضرر بممتلكات الغير"، والقبض غير المستحق، والكمبيالات والقروض والمطالبات المالية، فيما يواجه نائب آخر قضايا إصدار شيك بدون رصيد، وإساءة ائتمان، وإضرام حريق وكمبيالات ومطالبات مالية.

وتنحصر تهم بعض النواب، وفقا لأعمالهم، التي كانوا يزاولونها قبل انتخابهم نوابا، حيث كشفت الوثائق مواجهة نائب تهم التهريب، إضافة إلى إصدار شيك بدون رصيد، ومخالفة قانون الغذاء والدواء، فيما يواجه نائب تهما في 119 قضية في المحاكم، معظمها قضايا الجرائم الواقعة على الصناعة والتجارة والعمل والصحة العامة، إضافة إلى إصدار شيكات بدون رصيد والاحتيال والسندات.

ويواجه أحد النواب تهما في 20 قضية، من بينها 6 قضايا بالتهرب الضريبي، والتهريب والجرائم الواقعة على الرقابة والغذاء.

ويتخصص 3 نواب في قضايا حمل وحيازة الأسلحة، والشيكات بدون رصيد، حيث يواجه أحد النواب تهما في 7 قضايا إصدار شيكات بدون رصيد، وحيازة الأسلحة.

كما يواجه عدد من النواب تهما بالجرائم الواقعة على قانون الانتخاب، ويواجه آخرون تهما بجرائم الإخلال بالواجبات الوظيفية والرشوة والاختلاس، إذ إن أحد النواب يواجه 3 قضايا دفعة واحدة في هذا السياق.

ويبلغ حجم المطالبات المالية المستحقة على عدد من النواب نحو 10 ملايين دينار، من خلال شيكات مستحقة الدفع، فيما تبلغ قيمة القروض المستحقة على عدد منهم نحو 5 ملايين دينار.
وبالمجمل، فإن مجموع القضايا، وفقا للوثائق التي حصلت عليها "الغد"، يختلف من نائب إلى آخر، أما السمة السائدة فيها، فهي الشيكات بدون رصيد، والمطالبات المالية، والقروض والسندات، فضلا عن الحقوق العمالية والتهرب الضريبي والتهريب.

ويوجد من بين النواب نائب واحد يواجه تهمة القتل، وآخر "القتل بغير قصد"، فيما يواجه أحد النواب تهمة إحداث عاهة دائمة.

وكشفت الوثائق أن عدد الطلبات قيد التنفيذ بحق النواب تجاوزت 15 نائبا، فيما يوجد بحق أحدهم وحده نحو 25 طلب تنفيذ، وآخر 7 طلبات تنفيذية.

وأشارت معلومات خاصة، حصلت عليها "الغد"، إلى أن عددا من هؤلاء النواب، حصلوا على عدم محكومية، لغايات الترشح للانتخابات، بعد إجراء تسويات أو استئناف القضايا، خلال فترة الترشح والانتخاب، ثم ما تلبث القضايا أن تعود من جديد، وينحصر تأثيرها على هؤلاء النواب، بسبب وجود الحصانة البرلمانية.

ويواجه نائب في البرلمان مطالبات مالية، من مؤسسات إقراضية، لم يسدد لها، مثل المؤسسة التعاونية، حيث تطالبه بمبالغ وصلت إلى 40 ألف دينار.

فيما يواجه نائب آخر مطالبات مالية من صندوق التنمية والتشغيل، بمبالغ وصلت إلى نحو 11500 دينار، بسبب امتناع النائب عن التسديد.

ويواجه أحد النواب، وفقا للوثائق، قضية جنائية، تتعلق بالإخلال بالواجبات الوظيفية، واستثمار الوظيفة، وقضية سرية، لم يتسن لـ"الغد"، معرفة تفاصيلها، رغم المحاولات المتكررة، إضافة إلى جرائم الاختلاس والرشوة.

وتنص المادة 135 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه "لا يجوز أثناء انعقاد دورة المجلس ملاحقة العضو جزائيا او اتخاذ إجراءات جزائية بحقه، أو إدارية، او إلقاء القبض عليه أو توقيفه إلا بإذن المجلس".

ولا يمكن محاكمة النواب طوال فترة انعقاد مجلس النواب، وطالما أن القضاء لم يفصل قبل ذلك الموعد في القضايا المرفوعة على بعض النواب، سواء تعلق الأمر بتهم شراء الأصوات أو بتهم أخرى.

وتتضمن المادة 86/1 من الدستور الأردني حكما عاما، بعدم محاكمة النواب أثناء دورات الانعقاد للمجلس، إلا بعد رفع الحصانة عنهم.

وهذا يعني أن الحصانة البرلمانية تحول دون محاكمتهم، إلا بإذن من المجلس النيابي، إلا إذا كان هنالك حالة تلبس بالجريمة.



تعليقات القراء

ابوسرور
إذا كان رب البيت بالدف ضارباً ... فشيمة أهل البيت كلهم الرقص ...
29-04-2013 11:52 PM
سرسري متقاعد برتبة مستشار
ما قلنا لـ....... ينزلوا للانتخابات ويصيروا نواب ويشكلوا كتلة ما ردوا والا هسا كانوا منورين بالتقرير...بس والله يعمي ما بطلعوا براس مع مثل هيك نواب...
30-04-2013 12:27 AM
عليان
هل يعقل أن يكون هؤلاء نواباً يرسمون مستقبل البلد...
30-04-2013 01:10 AM
sda
هاي اصلاحية النواب الاردني مش مجلس النواب الاردني
30-04-2013 01:28 AM
حنا السكران
هههههههههههههه انا سألت من وين هالفلوس وهالسيارات وهالكشخات اللي عايشين فيها
طلعو ........
30-04-2013 03:34 AM
علي النوافله
شيء مخزي جدا جدا جدا هذا هم جزء من اعضاء مجلس النواب الاردني السابع عشر هذه السيره الذاتيه لمن هم في مجلس تشريعي
30-04-2013 06:25 AM
..........
يعني ثلثينهم. ....... الكتاب باين من عنوانه
30-04-2013 06:26 AM
محمد الزيود
نطالب بمكافحة الفساد اذا القائمين على المحاربه نصفهم فاسد.....
ونلوم الشعب على الاحتقان والعنف والضغط والقهر وقلة الحيله ؟
30-04-2013 07:04 AM
مادبي
يا هملالي على هيك نواب اذا كان الكلام صحيحا وجب فرط المجلس ليواجهوا الاحكام.
30-04-2013 07:29 AM
مزعل
وبتقولوا كيف حكومة الدغري حصلت على الثقة؟!!!!!!!!!!!!.
30-04-2013 07:49 AM
فراس
يا جماعة والله حس حالي بدي اعيط والطم على راسي ( GAEM OVVVVVVVVVVVER
30-04-2013 09:48 AM
موسى فلاح
اتمنى على رئيس مجلس النوابالتعليق على ذلك و النائب يجب ان يكون مثال المواطن الصالح و على هذا يجب ان لا نبحث في العنف الجامعي....ض
30-04-2013 09:56 AM
نبيلل
ما شاء الله نواب من الاخر بدي افهم الحصانة يجب ان تكون للشخص المناسب وليس لمطلوب قانون وضع لحماية الفاسدين
30-04-2013 10:07 AM
بلد قانون ومؤسسات من الآخر
عرفتوا يا شعب ليش النواب حطوا اللي فوقهم واللي تحتهم مشان يفوزوا بالانتخابات , وبعدين بيجي بقولك (لااااااااااااا حصانة لفاسد), اصلا" الفساد والفاسدين محميين بموجب قوانين , فقبل ما تنظروا علينا يا منظرين الغوا قوانين حماية الفساد وشوفوا كيف البلد رح تصير, لكن هذا زي عشم ابليس بالجنة وعمره ما رح يتحقق. اطمئنوا يا فاسدين ويا حرامية عمره ما حدا رح يقدر يمس شعره من راسكوا واللي بفكر مجرد التأشير على فاسد ايده رح يقطعوها مش بالسكين بل بالقانوووون.
30-04-2013 10:23 AM
احدالعوام
"يحيى" العدل!!!!
30-04-2013 11:03 AM
متقاعد شحاد من صنع النواب
الله يرخم جلالةالملك الجسين الذي بنى هذه الجامعة راقد جديد لنا اين النواب انها في سبات لا تعرف الا البزنس ايش يا نواب الامة لا ادري بدنا نزيد متقاعدين الضمان بدنا نبخث بمشكلة جامعة الجسين بن طلال بدنا.....وبدنا والنهاية لم يكتمل النصاب للبحث 70% من النواب باميركا الله يرحمك جلالة الحسين بن طلال
30-04-2013 11:08 AM
لماذا كثرة التغيب في اجتماعات اللجنه المشتركه بقانون الضمان
لمصلحة من أفشال وعدم اكمال النصاب في اجتماعات اللجنه المشتركه عمل وماليه والتي تعدل قانون الضمان , هل يوجد ماهو أهم عندكم من حقوق الناس ورفع الظلم عنهم , من حق المواطنين أن يتساألوا ويسألوا عن مصير حقوقهم ويطمئنوا عليها , لماذا اللجنه القانونننيه النشيطة جدا , واللجان الاخرى تعمل وتنتج الا هذه اللجنه والذي يظهر أن من بينها من يعمل على أفشالها!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30-04-2013 11:13 AM
الى سعادة النائب عدنان السواعير الاكرم
الملايين المظلومه والمشتركين والمتقاعدين والذين دمرت حقوقهم المكتسبه بقانون الظلم العصري الاجتماعي ,يطالبون رئيس اللجنه المحترم عقد مؤتمر صحفي ليخبر الناس بالحقيقه
(((((((((((((( لماذا لايكتمل النصاب ))))))))))))) في اجتماعات هذه اللجنه .
ماهي القوانين الأكثر أهميه للمواطنين من هذا القانون .
30-04-2013 11:18 AM
علي نوافله
شيء مخزي جدا جدا جدا هذا هم جزء من اعضاء مجلس النواب الاردني السابع عشر هذه السيره الذاتيه لمن هم في مجلس تشريعي والذين شاهدناهم وهم يكيلو لدولة ابو زهير في جلسات الثقه والله عيب انا اطالب معالي ابو هايل ان يرفع الحصانه عنهم ليكونو عبره لغيرهم
30-04-2013 01:51 PM
ابو اصطيف
هؤلاء النواب بمثلوا الشعب ؟؟ ..... ؟؟ نواب برفعوا الراس !!!!
30-04-2013 02:26 PM
مواطن قرفان
الأصل في نائب الأمة ان يكون بلا حصانة الا فيما يتعلق بصلب عمله الرقابي والتشريعي وليس الاصل ان تكون حصانة لنائب ......
30-04-2013 03:18 PM
هل سيصدر قانون يمنع الترشح للانتخابات النياليه لمن لديه قيد امني
هل سيصدر قانون يمنع من يترشح للانتخابات ممن لديه قيود امنيه وعدم محكوميه ؟ ويكون ذو مؤهل علمي وحسن السيره والسلوك وان لا يكون ادين بجريمة الشرف والامانه ؟
30-04-2013 03:54 PM
قرفان جداً
لم يتم تعيين هؤلاء
تم انتخابهم من الشعب الأردني
إذا كان هؤلاء ( النواب) فاسدين فمن انتخبهم هو وعاء الفساد
وسلامتكم
30-04-2013 11:23 PM
ram
شيء معروف ان بعض النواب قد استلحم حتى يصبح نائبا لحماية نفسه والله المستعان ولو تمعنا ما حدث بالمانيا عندما تم استدعاء رئيس المانيا السابق هيلموث كول الذي وحد الالمانيتين لاستجوابه عن حفل زواج ابنه المكلف فاثبت للدوله ان ابنه قد ورث عن امه المتوفيه بالدنمارك مبلغا كبيرا من المال واحضر الشيكات لاثبات ذلك واطلق سراحه
01-05-2013 02:36 AM
بدويه وأفتخرررر
لو كان هناك نيه صادقه لمحاربة الفساد والمفسدين لاقتبست الحكومه قانون الغدر الذي وضعه العلامه الفقهي السمهوري عام 52 بعد ثورة 23 يوليو فقد اشتمل هذا القانون كافة الامور التي من شأنها محاصرة الفاسدين وعدم استطاعتهم الالتفاف على القانون للافلات من العقوبه ومنها اسقاط عضويته من المجلس ياريت الحكومه او مدير هيئة مكافحة الفساد بينو باشا يحلل راتبه ويبحث في امكانية الاسترشاد بهذا القانون واستحداث قانون خاص من روح قانون الغدر ومن رحمه يسمى قانون مكافحة الفساد ويطبق بمنتهى الحياديه والنزاهه على اي كان
01-05-2013 11:42 AM
ابو سند
اي فساد ابر من هالفساد يا عمي والله الهم اهداف خاصة لذلك ما اعطو ثقة للنسور لانه نظيف وراح يكشف المخباء بدهم رئيس ....
01-05-2013 12:59 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات