عطية يسأل عن منحة النفط العراقية


جراسا -

وجه النائب خميس عطية ، الاثنين، سؤالا إلى الحكومة مطالبا اياها تزويده بمقارنة صافي التكرير المحلي بصافي التكرير في مصفاة المنطقة والعالم .

كما تساءل النائب عن كلفة تدني كفاءة المصفاة وحجم هذه الكلف ومن يتحملها وما هي المبالغ الحقيقية لرفع كفاءة المصفاة إلى مصافي التكرير في العالم وهل تم رصد مثل هذه المبالغ والآثار المترتبة على صيانة المصفاة من حيث المردود النفطي أو مردود الخزينة .

وطالب ببيان الكميات المستغلة من منحة النفط العراقية البالغة (100 ألف ) برميل من النفط الخام كمنحة إلى الشعب الأردني التي أعلن عنها في تشرين الثاني لعام 2012 واثر ذلك على الخزينة.

وتضمن سؤال النائب عن الكلف الحقيقية للمحروقات وكميات النفط المستخرجة من بئر حمزة والإنتاج المحلي والكلف المترتبة عليه (أسعار بيعها للمصفاة والتكاليف الأخرى ) وكيفية توزيع عائدات هذه الكميات وأين يتم إدراجها في موازنة الدولة.

وتساءل النائب خميس عن سبب رفض سلطة المصادر الطبيعية طلب إحدى الشركات زيادة إنتاجية آبار الأزرق إلى (25 ألف ) برميل لكل بئر وطالب بتزويده بأسماء التراخيص التي منحت لشركات النفط في العقبة و ما هي الشركات التي ما زالت قائمة وما هو مردودها للدولة وكيف تدار والعقود المبرمة مع الحكومة الأردنية وهذه الشركات سواء بتجارة النفط أو الإدارة أو التخزين والنقل .



تعليقات القراء

ونحن نسأل كذالك
والشعب يوجه سؤال لكم لماذا لم يعدل قانون الضمان حتى هذا الوقت
29-04-2013 02:55 PM
مواطن تعبان
لا تتعبنا ولا تتعب نفسك ياعطيه لانه ما حدا رح يجاوبك بصراحه ووثائق ومثال ذلك منحت الكويت 2مليار وغيره من المنح السعوديه والاماراتيه وو المطلوب ادفع .... \ولا تسألعن اقتصاد السوق والنزاهه لانه راميه عصاتها عندنا مصفاه بلا منافس وشركات توحيد للتامين والاسمنت والحديد وو والشعب عليه .....ويدفع
29-04-2013 02:57 PM
مشعل
سبب عدم تقدم الاردن على كافة المجالات هو التعتيم و الغموض حول بنود ميزانة الدولة و عدم فعالية ديوان المحاسبة و مكافحة الفساد .
ينتج عن ذلك التسيب في التصرف باموال الدولة و ايراداتها و توجيهها الى المكان غير المناسب و بالاخص جيوب الحيتان .
29-04-2013 04:13 PM
يا خميس
انت تنفخ بقربه مخزوقه
30-04-2013 02:47 PM
طب طاخ
لن نثق بتاجر .... مهما تكلم بكلمات حق ولا نثق.....
لن نثق بالذين .....
01-05-2013 10:56 AM
امين مهاوش
حتى انت .......
01-05-2013 01:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات