الأردن ومجلة أتلانتك: إنقلاب ملكي على الحرس القديم ودلالات التوقيت والإخراج


جراسا -

ثلاث ملاحظات مهنية فقط سجلها الديوان الملكي الأردني على مجلة أتلانتك الأمريكية العريقة مساء الثلاثاء بعد نشرها الحلقة الأولى من مقابلة مطولة مع الملك عبد الله الثاني اثارت جدلا عاصفا في البلاد بسبب جرأة وحساسية وأهمية الأفكار والعبارات التي تضمنتها.

هذه الملاحظات تتعلق بوجود مبالغات في النص الذي كتبه الصحفي الأمريكي الشهير جيفري جولد بيرغ وبعدم وجود فاصل يمنع تضليل القارىء ما بين رأي الكاتب ورأي الملك ,وافتقار النص للأمانة المهنية في نقل الحيثيات.

دون ذلك يمكن وببساطة شديدة بعد قراءة بيان الديوان الملكي ملاحظة عدم نفي حصول المقابلة من أساسها ,وملاحظة تجنب التطرق للتفاصيل اضافة لتجاهل إتهام المجلة الأمريكية الشهيرة بالفبركة مع إسقاط الملخص الذي نشرته لنفس المقابلة صحيفة نيويورك تايمز النافذة في واشنطن.

ويؤشر ذلك بوضوح على أن مؤسسة الديوان الملكي الأردنية إهتمت حصريا باحتواء القراءات السلبية المفترضة لنص المقابلة الساخن داخل البلاد مع تجنب الإشتباك عبر النفي والاتهام بالفبركة مع وسائل إعلام امريكية عملاقة.

بوضوح شديد وكما يرجح المحلل السياسي في واشنطن علي يونس تبدو مقابلة أتلانتك المثيرة للجدل إنعكاس لطريقة تفكير العاهل الأردني كرجل ديمقراطي في الداخل ومحاولة في الوقت نفسه لمخاطبة إعلام الغرب والمجتمع الغربي باللغة التي تناسبهما.

لكن هذه اللغة وعلى حد تعبير الباحث الاستراتيجي الدكتور عامر السبايلة في عمان تبقى بكل الاحوال لغة جديدة على عقلية المجتمع الاردني مع توفر الامكانية للتساؤل حول خلفيات نشر هذه المقابلة في التوقيت الحالي.

كلاهما يونس والسبايلة إتفقا بعد مناقشة القدس العربي للحيثيات معهما على أن ما نقلته مجلة أتلانتك الامريكية في خطوطه العامة والعريضة وبعيدا عن الجزئيات وبعض العبارات ورد جزء كبير منه في كتاب الملك عبد الله الثاني خصوصا في طبعته الأخيرة التي قرأها يونس ووجد في مقدمتها تأثرا واضحا بالربيع العربي.

يعني ذلك أن ما نشره الصحفي جولدبيرغ ليس منشورا في الواقع لاول مرة ,وليس غريبا لأنه يعكس ذهنية ملك شاب وديمقراطي تميز دوما بالصراحة والرؤية النقدية مما يفسر تجنب بيان الديوان الملكي لنفي المقابلة من حيث جذرها كما يفسر لاحقا تصريح كاتبها وهو صحفي أمريكي شهير بانه نشر مقتطفات من حوار مسجل وموثق كما قال لراديو البلد في العاصمة عمان.

وفقا ليونس وهو متخصص بالشؤون العربية والاردنية ويعمل مع عدة مؤسسات في واشنطن لا مجال للتحدث عن مؤامرة للصحافة الامريكية بخصوص هذه المقابلة المثيرة فمجلة أتلانتك مستقلة وعمرها يزيد عن 150 عاما وليس من السهل أن تضحي بسمعتها ومصداقيتها في بلد يحكمه القانون كالولايات المتحدة لان الكلفة ستكون باهضة عليها مشيرا في الوقت نفسه الى أن العاهل الاردني حليف وصديق للادارة الامريكية ويحظى بمساندة وزارة الخارجية والرئيس باراك أوباما ولديه برنامج للاصلاح والتطوير وهي مسائل لا تبرر إستهداف الاردن وفقا لنمطية المؤامرة.

يونس يؤكد في الوقت نفسه بأن الصورة التي ظهرت فيها القيادة الأردنية بالسياق حضارية وديمقراطية وتقدمية.

لكن هذا الرأي لا يعجب كثيرون في عمان فقد سارعت بعض ردود الفعل للإعلان عن حملة أمريكية ضد النظام الأردني بدأت بفبركة هذه التصريحات في الوقت الذي تعاظم فيه الحديث عن مؤامرة في التوقيت هدفها خلق مشكلة بين النظام الأردني والشعب , أو بين رأس النظام والقوى النافذة في الحكم التي تعرضت وفقا لنص المقابلة المفترضة الى هجوم لاذع من قبل الملك.

بوضوح شديد تدلل الصياغات التي وردت في توضيح وبيان الديوان الملكي على أن مؤسسة القرار لا تسعى لاثارة المزيد من الاضواء على ما تضمنته التصريحات القوية والمفاجئة مما دفع البيان للتركيز على تقدير مؤسسة القصر لجميع المؤسسات في الدولة ولجميع أبناء العشائر ,والتركيز على إحترام جميع القادة العرب مع الاشارة حصريا لزيارة الملك الأخيرة إلى تركيا.

وكانت مقابلة جولد بيرغ قد نقلت عن الملك انتقادات حادة لأشقائه الأمراء ولمؤسسة المخابرات ودورها في تقليص تمثيل المكون الفلسطيني في البرلمان وذلك إنتقادات لمن أطلق عليهم إسم الديناصورات في صفوف العشائر ولجماعة الأخوان المسلمين والتيار المحافظ كما تضمنت المقابلة تشخصيات تتعلق بضعف خبرة الرئيس المصري محمد مرسي وسذاجة الرئيس القروي بشار الاسد وتسرع رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان.

وإنطوت التصريحات المنقولة على مفاجآت من العيار الثقيل.

لكنها مفاجآت من النوع الذي يمكن تقبله إذا كانت في إطار خطة شمولية لإسقاط الحرس القديم في المملكة ويمكن الإرتياب به إذا كان في سياق (مضايقة) أمريكية كبيرة الحجم هذه المرة نتج عنها صدمة في الشارع الأردني.

عمليا قرعت المقابلة المفترضة كل الأجراس دفعة واحدة فقد كانت شمولية وشخصية جدا وعميقة ولا يمكن توقعها خلافا لإنها تظهر رأس الدولة الأردنية وهو وسط غابة مستحكمة من قوى الشد العكسي تحتاج للكثير من المقاومة.

وإستنادا إلى خبراء متابعون فصراحة العاهل الأردني معتادة في كل المجالسات وما تحدث عنه ورد في بعض الأحيان في تقارير ويكيليكس الشهيرة وجزء كبير من تعليقاته ورد أصلا في كتابه, والأهم قال بعضه في مجالسات صريحة داخل بلاده.

مؤخرا تحدث الملك في خطاب العرش عن (ثورة بيضاء) أصبحت محطة إضطرارية لنهوض المملكة ومعالجة مشكلاتها والتحديات التي تواجهها وما نقل في السياق ليس بعيدا عموما عن مضامين تفكير الملك بهذه الثورة البيضاء.

بعد تجاوز نخب وعمان وصالوناتها للصدمة الأولى بدأت مؤسسة القرار بالبحث عن أسرار وخلفيات التوقيت وكثافة النشر وطريقة إخراج سيناريو هذه السلسلة من المقابلات بقلم جولدنبيرغ.

نظريتان قفزتا للسطح في عمان فور نشر صحف نيويورك لهذه المقابلة التي إعتبرها ناشرها حلقة من عدة حلقات ومقابلات خاصة جمعته بالعاهل الأردني.

الأولى نظرية تتحدث عن (إنقلاب) ملكي داخلي بدأ فعلا على كل رموز الحرس القديم وأصحاب الإتجاهات المعاكسة داخل مؤسسة القرار الأردنية.

والثانية تفترض (سوء النية) على أساس تحريف عبارات ومواقف للملك وإصطياد مفارقات وإختيار توقيت يمكن أن ينطوي على مؤامرة تستهدف النظام الأردني نفسه بسبب الهجوم الشامل الذي تظهره المقابلات والتصريحات على كل حلفاء الملك والنظام داخل المؤسسة القبلية والأمنية والبيروقراطية.

الجديد في قصة أتلانتك وهي مجلة شهيرة ونافذة هو توقيت نشر هذه المصارحات الملكية المفترضة حيث يظهر الملك وكأنه يتحدث بلغة مناسبة للمجتمعات الغربية لكنها لغة جديدة تماما على الأردنيين مما يدفع بإتجاه إحتمالات (سوء النية) عند الجهات الأمريكية الناشرة خصوصا بعد التوثق من أن النفي لا يفيد وغير منتج هذه المرة.

أحد أبرز السياسيين أفاد بان ما نقل بالسياق على لسان الملك هو بمثابة إعلان الثورة البيضاء التي تحدث عنها بلغة غامضة سابقا مشيرا لإن سؤال التوقيت والإخراج لا يمكنه أن يكون بريئا دوما وملمحا لإن العديد من الرؤوس ستسقط بكل الأحوال بعد نشر هذه المقابلة.

لكن مضامين الكلام الملكي (حراكية) وربيعية بإمتياز وفيها تشخيص دقيق لأمراض الحالة المحلية عندما يتعلق الأمر بتصرفات بعض الأمراء والنافذين وبوجود مراكز قوى محافظة داخل النظام وشائعات تحاول تشوية مسيرة الحكم وتستهدف المكون الفلسطيني. القدس العربي



تعليقات القراء

ديناصور
لم ارى في الكلام اي اساءة بالعكس...والله كل ما ذكر على لسان سيدنا اذا كان فعلا قاله فهو صحيح مئة بالمئة....هناك فئة في البلد ما زالت تعيش في عصور الظلام ولا تفقه التغيير والتجديد....امض سيدي وكل الشعب الذي يحبك من قلبه .....
20-03-2013 11:12 AM
معلق
قرأت المقال الأصلي باللغو الإنجليزية على موقع صحيفة The Atlantic. وهو مقال طويل ومفصل.. بصراحة.. لم أجد فيه شيئا سوى أن الملك يسعى بكل إخلاص للنهوض بالبلاد إلى نظام سياسي واقتصادي أرقى وأكثر تقدما.. الملك يرغب صادقا في رؤية الأردنيين بمستوى غقتصادي واجتماعي أفضل وهو يبذل الجهد في سبيل ذلك.. وهو يسعى إلى نظام اجتماعي وسياسي أكثر عدالة وديمقراطية لجميع الأردنيين. وفوق ذلك كله لم يبدو الملك بعد هذه المقابلة في عيون القارئ الغربي إلى كشخص متقدم وإصلاحي في وسط منطقة تعج بالمشاكل وعدم الاستقرار.
20-03-2013 11:36 AM
العوران
.......
رد من المحرر:
نعتذر........
20-03-2013 12:19 PM
فريد الاطرش
امضي سيدي قدما ونحن معك
20-03-2013 12:23 PM
ابومصعب الاغوات
حسب ما قرانا ياريت تكون المقابلة صحيحة فليس فيها شيء يسيء على العكس نظرة شمولية لللتقدم والاصلاح وفعلا هناك من يعيق عمل جلالة الملك وندعو من الله ان يعمل على ازالة جميع المعوقات في وجه الاصلاح والتقدم والازدهار للاردن الغالي
20-03-2013 12:37 PM
رأي صادق
الطبيب لمما بعالج المريض او بقوم بعمل عملية او بالكشف على جرح المريض عندما يضغط على الالم يصرخ المريض ويكاد ان يخرج الدم من عيونه ولكن بعد ما يقوم الطبيب في اجراء اللازم لهذا الالم ان كان بالجراحة او بالعلاج يتعافى المريض ويشكر الطبيب وفهمكم كفاية وهذا ما قاله سيدنا اذا هو قال
والله من وراء القصد
20-03-2013 12:44 PM
ديناصور
سبب كل المشاكل التي يواجهها الوطن هو ..... الذي تعود على المصالح ,
20-03-2013 12:50 PM
هذة الحقيقة !!!!
.........
رد من المحرر:
نعتذر..........
20-03-2013 01:10 PM
محمود عياده الزيود / بني حسن
بالاشاره الى ما تناقلته وكالات الانباء العربية والعالميه والمواقع الالكترونيه والمحطات الفضائيه المختلفه حول لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بالكاتب الصهيوني جيف غولد نبرغ وكغيري من الاردنيين وبعد الاطلاع على المقابله المترجمه الى العربيه اجد ان الكاتب المذكور وضع الاردنيين في كثير من المغالطات حيث ذكر الامبريالي المتصهين ان جلالة الملك تكلم كثيرا عن العشائر الاردنيه معتبرا اياها الديناصورات القديمه على حد زعمه ولم ينسى الطرف الاخر في المعادله السياسيه الاردنيه " جماعة الاخوان المسلمين " وتطرق الكاتب الى وصف الطاغيه بشار بأنه منغلق لا يعرف مصلحة شعبه وذكر ايضا ان جهاز المخابرات الاردني كان ندا قويا لمشروع الاصلاح السياسي الاردني الذي انتهجه جلالة الملك ومن المغالطات ايضا وصف الرئيس التركي بأنه منفرد بالسلطه ومن خلال المقابله التي اسقطت الحقيقه بشكل مقصود ارى ومن وجهة نظري ان هناك الكثير من الحقائق التي اغفلها الكاتب بحيث استغرب واستهجن الشارع الاردني ما صدر عن جلالة الملك ويبدو ان الكاتب المذكور نسي او تناسى اعتزاز جلالة الملك بمكونات الشعب الاردني في مدنه وقراه وبواديه ومخيماته والذود عن مكتساباته ومنجزاته وتناسى الامبريالي ان علاقة الاردن بأشقائه العرب واصدقائه في دول العالم لن يخدشها هرج الفوضويين وفضاعة مؤامراتهم الدنيئه . ونسي ايضا ان جهاز المخابرات الاردني احد الركائز الاساسيه في منظومة الامن والامان الاردني والى ما وصل اليه نتيجة دعم جلالة الملك المتواصل . من هنا اقول ان على الاردنيين جميعا من شتى اصولهم ومنابتهم ان لا ينجرفوا وراء ما يصدر هنا وهناك عن الاقلام السامه المتصهينه وان يرموا خلف ظهورهم الخلافات البسيطه الغير مؤثره في عملية الاصلاح المنشود .
20-03-2013 01:42 PM
أحمد مكاحله
كل التحيه والحب والاحترام لجلالة الملك...والله لا يوجد عاقل و مخلص لهذا الوطن الا رفع قبعته احنراما لك يا سيدي...كم تمنيت ان اسمع هذا الكلام منذ زمن....سر ياسيدي ونحن معك...ما انا بإردني ان خالفتك فيما قلت...فكل ما قلته صحيح مئه بالمئه
20-03-2013 01:43 PM
مش مهم
كاتب المقال أو المقابلة ليس وحيدا هو يشكل منضومة متكاملة مع أمريكيا واسرائيل والمقصود في نظري المتواضع قلب الفكر الاردني هذا الاردن اردنا ولا تنسى الفلسطينيين وهيه عصفورين بحجر وهية تهية الاردن لعمل عسكري في الضفة الغربية يكون الاردن ليس بلد غريب على
الفلسطنيين مافي فرق نابلس عن السلط
20-03-2013 01:44 PM
ام مالك العبادي
كل التحية لجلالة سيدنا الفكر الصحيح هو ما تحدثت به والكل لازم يقرأ وبتأني خصوصا في حديثه عن العشائر
20-03-2013 01:58 PM
ابن عشيرة ......
........عاش الاردن وعاش شعب الاردن
20-03-2013 02:00 PM
رائد
الله يحميك سيدنا........مصلحة الاردن فوق الجميع....ما بيزعل منك غير الفاسدين....وانت عينا الشمال واليمين
20-03-2013 02:26 PM
ابو العز الهرمي ضروري القراءة
.........
رد من المحرر:
نعتذر.....
20-03-2013 02:40 PM
عبدالله________العبادي

ايها الاردنيين .... اذهبــــوا...إلى رغــــدان فإن فيه ملك هاشمي لاينام ... وانما يسهر على تفقد حال رعيته ... ... ولايظلم عنده احــــــــد ؟
20-03-2013 02:44 PM
امجد السليم
لا ادري اين المشكله في مقابلة الملك فانا لم اجد زعيم عربي اكثر وضوحا ونقاء وشفافية وحريص على الاصلاح ومكافحة المحسوبيه والفساد من جلالة سيدنا
20-03-2013 03:03 PM
النص الاصلي اصح من الترجمة
الترجمة العربية في بعض المواقع غير دقيقة،ويمكن ان تترجم حسب المترجم او موقع النشر،الافضل قراء النص الانكليزي، تخرج بمفهوم يفش الغل،ومعظم الفقرات صحيحة ولا غبار عليها
20-03-2013 03:25 PM
اردني من اصل فلسطيني غيووووور على الاردن
اولاً الترجمة غير دقيقة

ثانياً تتمحور الاهداف الاساسية للملك في المقابلة في الاصلاح والتغيير ومحاسبة كل من اخطأ وكان واضحاً بأن همه الوحيد خلق حياة سعيدة لكل الاردنيون وان لا احداً فوق القانون ...

بصراحة .. لا ارى غباراً على كلام سيادته ووفقه الله لما فيه صلاح الامة ..

يا اخوان يا اردنيون يا شرفاء حكمو عقولكم ، الكلام واضح وضوح الشمس هذا النعجة داعم الصهيونية يقول على لسانه بان البيانات التي طرحها تم تجميعها من اكثر من مقابلة مع الملك على فترات طويلة ومتقطعة ... ما المغزى من تجميعها ونشرها في مثل هذا الوقت ، هناك من يتربص لخراب هذه البلد التي اكلنا وشربنا من خيراتها وتكاتفنا معاً في بناءها ... ف بالله عليكم احذروا الفتن ... ولتكن عيوننا متفتحة اكثر من اللازم ... فقد تم التضييق على الاردن اقتصادياً من اجندات خارجية وبمعاونة دول عربية وخليجية خسيسة وذلك لزجها في ما يسمى الربيع العربي وبحمد الله ولم ولن يظفروا بذلك ... محاولة ادخال الاردن في ملف سوريا واجبارها على مالا تحمد عقباه .. الاشاعات اليومية في ان الاردن تارة داعم للجيش الحر بالسلاح وتارة اخرى داعماً للنظام السوري .. ضرب التيارات الحزبية في بعضها .. محاولة توطيننا كفلسطينيين في الاردن عنوةً واجبارنا على التخلي عن حق العودة .. نشر العنصرية بيننا على هامش اردني وفلسطيني ونحن اخوة بالدم وعدونا واحد .. بالله عليكم هل هذا الصحفي الحقير من جلدتنا هل عاش معاناتنا هل ساهم في بناء بلدنا الحبيب الاردن ... ارجوا ان تعووا جيداً تبعات هذه الفتنة واهدافها التي وان تمركزت في عقولنا سيحدث مالا تحمد عقباه و لن يكون ما يحدث في سوريا الآن مختلفاً عن ما سيحدث في الاردن ان اغلقنا عقولنا ووقفنا عند هذه الفتنة .. حمى الله الاردن من كيد الغاصبين .. والله من وراء القصد



20-03-2013 05:03 PM
انسان صريح
فعلا ان الملك قد وضع كل شيء في مكانه الصحيح وهذا ما يثبت انه لن يكون هناك اصلاح حقيقيفي البلد ولن يكون هناكاي دور للاحزاب كما يريد جلالة الملك كم من مرة دعى الشباب الى الانخراط في العمل الحزبي ولكن دور وتلسط الاجهزة الامنية يمنع ذلك وايضا دور المحافظين الذين تكلم عنهم الملك في احد الدعوات اليهم في القصر الملكي وكيف وصف هؤلاءاذن الملك يريد الاصلاح ولكن وجود مثل هذه القوى لن يبشر خيرالمصلحة البلد
20-03-2013 06:32 PM
chicago
i read the article in english and i say long live the king habibna abu hussain
20-03-2013 11:44 PM
ابو غازي
الله يحمي الأردن وملك الأردن ويحفظنا من المتربصين والحاسدين لوحدتنا ويديم علينا نعمة الأمن والأمان قولو أمين أمين
21-03-2013 02:46 AM
حر ابن حر
امض سيدي ونحن خلفك
21-03-2013 02:53 AM
خالد الزبيري
عاش الأردن وعاش الملك وعاش الشعب الحر والله لن يفرقنا أحد أحنا فدوى لتراب الوطن وحنا نشامى ولا يفرقنا قول الحسدين المغرضين الله اكبر عاشت الأردن حره أبيه وستبقى حره بقيادتنا الحكيمه ولمخلصين للوطن ..الله اكبر الله اكبر على كل من اراد زعزعت وحدتنا الوطنيه هي فتنه أنتبهو بدهم يخربو بلدنا يا نشامى ويشككونا بقيدتنا الحكيمه ...الله يدم علينا نعمة الأمن ولأمان
21-03-2013 03:11 AM
خالد الواقعي
اعتقد ان الكاتب الصهيوني اخرج كلام الملك عن سياقه الصحيح. فكلام الملك معتدل متزن رصين واعي موضوعي منطقي. ولكن الصهيونيه ارادت ان تضع العصا في دواليب عجلة الحق الفلسطيني الذي اثبته الملك والمفاوض الفلسطيني للعالم مما عزل اسرائيل ونتنياهو عن العالم فارادت الصهيونيه من خلال هذا الكاتب وامثاله ان تكسر حصار الملك لنتنياهو واضعاف الموقف الاردني من القضية الفلسطينية قبيل زيارة اوباما

والا لماذا لم يتم الحديث عن هذه المقابلة القديمة الا عند زيارة اوباما للمنطقة
21-03-2013 07:39 AM
عادل العادل
انا مع جلاله سيدنا ---الاردن لن ولم يتقدم ما دامت العقليه التي تحكمنا لا زالت تبحث عن مكان ميلاد الاب او الجد وما دامت التفرفه هي التي تحكمنا --يجب ان نقبل ان كل من يحمل الجنسيه الاردنيه هو اردني بغض النظر عن مكان ميلاد ابوه او جده وان نصل الى مرحله يعين فيها المسؤول حسب مقدرته على العمل وليس لانه فلان ابن علان ---الذي دمر البلد هو محاوله الجميع الحصول على مكاسب من ..... ---حصول موظف في الاردن الفقير وقليل الموراد على راتب 20 الف دينار شهري وسيارات وخدمات ومنافع اخري افقرنا --من منا يعرف ويعلم عمل النوسسات الستقله وما هي المنافع التي حصلنا عليها كشعب وبلد الا تنفيع ابن فلان او علان او شراء ذمه العلان او الفلان الفلاني --الكل يعرف التفاصيل باستثاء دوله الرئيس الفاضل يريد منا كعشب ان نقدم له الوثاثق وكانها موجوده عندنا
21-03-2013 11:20 AM
حكمالشرمان
عاش الملك عاش القائد سر يا مولاي ونحن ورائك بدم با لروح نفديك يا ابو عبدالله كل التصريحات المنقوله عن السانك كلها حقائق ولا يوجد بها اي شي لا كن القلوب .....المتخفيه بداة .... وهم من اكل خيران هذا البلد فظرب يا مولاي بيد من حديد هاي الفئه الطاله وسر بعون الله ونحن من ورائك
21-03-2013 01:37 PM
شريف الحلاج
بما لي الحق في نقل تعليق..متمنيا لو تم نشر ترجمة المقابلة -والعمل على فصل -المنسوب حديثا للملك -وما هو رايا او تحليلا للصحفي الاعلامي المذكر او صحيفته..وهو -برايي اكثر نفعا من ردود متسرعة--انفيافيسب اثارة اكثر وشكوكا ..وارجو متابعة التعليق المتزن التالي::
قرأت المقال الأصلي باللغةالإنجليزية على موقع صحيفة The Atlantic. وهو مقال طويل ومفصل.. بصراحة..
لم أجد فيه شيئا سوى أن الملك يسعى بكل إخلاص للنهوض بالبلاد إلى نظام سياسي واقتصادي أرقى وأكثر تقدما..
الملك يرغب صادقا في رؤية الأردنيين بمستوى اقتصادي واجتماعي أفضل وهو يبذل الجهد في سبيل ذلك..
وهو يسعى إلى نظام اجتماعي وسياسي أكثر عدالة وديمقراطية لجميع الأردنيين.
وفوق ذلك كله لم يبدو الملك بعد هذه المقابلة في عيون القارئ الغربي إلا ((شخص متقدم وإصلاحي في وسط منطقة تعج بالمشاكل وعدم الاستقرار
21-03-2013 03:46 PM
العجارمه
والله براي انه احنا اصبحنا بالاردن تحت مؤامرة كبيرة وهذا مؤشر قوي لحتى تخلق هذه التصريحات او بالاخص تحريفها الى زرع فتنه بالبلد .... اتمنى من كل اردني شريف وعاقل بان ينظر للامور بعين انه احنا اصبحنا مستهدفين وتكالبة علينا الحاقدين والمنافقين ... طبعا نذكر رفض الملك التدخل في الشؤون السورية ورفضه لدعم المعارضه بالشكل المطلوب من قطر ومصر وغيرها .. وتم قطع الغاز للضغط على الملك ... يعني للي يفهم الشغله واضحه ... في مؤامرة تنحاك بشكل معقد ضدنا ... يا نشاما الوطن ويا رجاله الابطال ويا شيوخه ... انتبهو لهذه المؤامره الوسخه ... يعني بمختصر كيف الملك يقول الكلام وهو قبل فترة صرح بكل جراءة انه الاردن لن يكون وطن بديل والاهم كيف يصرح ويصغر شيوخ العشائر وهو عارف ومتاكد انه اساس الحكم العشائر ...... اتمنى ان نصحو لما هو مقرر من منافقين ومحرضين لخراب الاردن
21-03-2013 11:43 PM
سائد
احذروا الفتنة
27-05-2013 11:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات