7 اصابات بالايدز و41 حالة سل في الزعتري


جراسا -

سجلت وزارة الصحة سبع حالات اصابة بالايدز بين اللاجئين السوريين و41 حالة سل و39 حالة كبد وبائي فضلا عن عدد من الحالات المشتبهه بشلل الاطفال حسب وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات.

وقال في تصريحات صحافية الاثنين ان ما يزيد عن75 لاجئا سوريا مصابون بالفشل الكلوي ويحتاجون الى غسيل كلى بشكل يومي اضافة الى وجود اكثر من60 حالة اصابة بمرض الثلاسيميا.

واضاف الدكتور وريكات "ان قدوم اللاجئين اعاد للاردن العديد من الامراض السارية التي تم التخلص منها كالملاريا وشلل الاطفال والحصبة، لذا ستعمل الوزارة على منع وصول هذه الامراض للبيئة المحيطة".

واشار الى ان تقديرات المنظمات التابعة للامم المتحدة تشير الى ان30 بالمئة من اللاجئين السوريين45 عاما فما فوق مصابون بالامراض المزمنة الامر الذي سينعكس على زيادة الاستهلاك من الادوية.

ويصل عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الى الاردن ما يقارب من600 الف لاجئ حسب الدكتور وريكات الذي اكد ان هذا الامر من شأنه ان يخلق ضغوطا كبيرة على الخدمات الصحية ضمن الامكانات المتاحة للوزارة.

واوضح "انه وفق تقديرات المنظمات التابعة للامم المتحدة، فان الكلفة التقديرية لكل لاجئ سنويا تصل الى حوالي 300 دينار وبحسبه بسيطة فان التكلفة التقديرية لللاجئين الاجمالية تصل الى180 مليون دينار سنويا اي انها بكل الاحوال لن تقل عن120 مليون دينار".

وقال ان الوزارة تتجه الى افتتاح مركز صحي شامل تابع للوزارة داخل مخيم الزعتري خلال الايام المقبلة لتقديم الخدمات اللازمة للاجئين وتخفيف الاعباء عن المستشفيات الميدانية والمستشفيات والمراكز الصحية العاملة في المنطقة.

واكد ان الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين اصبحت تشكل عبئا يفوق امكانات وقدرات القطاع الصحي في المملكة ما يستدعي تقديم الدعم والمساندة للاردن من دول العالم وخاصة الهيئات والمنظمات الصحية حتى يتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للاجئين.

وقال الدكتور وريكات "ان الدعم الذي تلقاه الاردن لم يصل في مستواه الى حد مواجهة اثر التحديات الصحية التي فرضها وجود اللاجئين السوريين على المملكة".



تعليقات القراء

هيا
يا هملالي ابوك يالموت
05-03-2013 07:51 AM
هبة عمر
يروحوهم كلهم
مش ناقصنا بلاويهم
05-03-2013 12:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات