الاردن يقر بتدريب عناصر"الجيش الحر" في المفرق

تعبيرية

جراسا -

اكد مسؤول بارز في الحكومة ان تدريب عناصر من الجيش السوري الحر على الاراضي الاردنية والذي كشفت عنه صحيفة التايمز الامريكية, ليس حديثا ولا يشكل برنامجا له علاقة بالمزيد من التدريبات مستقبلا.

ونقلت صحيفة القدس العربي عن المسؤول ان التدريبات ترتبط بعلاقات واتفاقيات أمنية كانت الحكومة الأردنية قد وقعتها عدة مرات لحماية حدودها مع سورية بعد موجات النزوح للاجئين والتوتر الحدودي, كما يرتبط بخطة طوارىء أردنية غربية إسرائيلية وضعت للاحتياط من السلاح الكيماوي السوري في حال حصول فوضى.

المسؤول نفسه قال بأن صحيفة 'التايمز' تجاهلت الإشارة الى ان التدريبات المشار إليها 'قديمة' وتوقفت الآن وقد شملت العشرات من أعوان الجيش السوري الحر في إطار العمل المشترك أردنيا مع هذا الجيش لتنظيم حالات النزوح عبر نقاط الحدود المشتركة في محافظة درعا جنوبي سورية.

واعتبر الصحيفة ان سماح الأردن بتدريب العشرات من رجال الجيش السوري الحر قبل عدة أسابيع لا يمكن النظر اليه باعتباره خطوة تصعيدية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

واشارت الصحيفة الى ان الحكومة قد تقصدت مؤخرا تبديد انطباعات الحكم السوري بإظهار قدر من التعاون مع معسكرات تابعة للجيش النظامي زودها الأردنيون بالمحروقات والماء والطعام في رسالة 'حسن نوايا' للرئيس بشار الأسد.

ورأت ان الكشف عن هذه التدريبات جاء بعد سلسلة 'تناغمات' برزت مؤخرا بين عمان ودمشق في نطاق استراتيجية أردنية دعمتها موسكو وبدت واضحة للعيان مؤخرا قوامها الابتعاد لأكبر مسافة ممكنة عن الخصومة المباشرة مع نظام دمشق.

وكشفت الصحيفة اللندنية بأن التدريبات التي أشارت لها تقارير غربية شملت نحو 500 عنصر من الجيش السوري الحر قبل أكثرمن ثلاثة أشهر وتمت في منطقة المفرق المحاذية لسورية برعاية أمريكية خالصة وبكادر مدربين أمريكيين وبدون أي تدخل من الجانب الأردني.

آنذاك إرتبط مشروع التدريب المعني بقرار لم يعلن للإدارة الأمريكية يقضي بتسليم بعض الثوار ضد بشار الأسد صواريخ 'ستينغر' الشهيرة بهدف مضايقة المجال الحيوي الجوي لسلاح الجو السوري وتهديد الطائرات التي تقصف مواقع الجيش الحر في درعا.

واضافت الصحيفة ان الهدف بهذا المعنى من التدريب كان تدريب مجموعات من الجيش الحر على إطلاق صواريخ ستينغر لكن الأمريكيون بدلوا خطط التدريب في اللحظات الأخيرة وتغير بروتوكول التدريب وتم إبعاد صواريخ ستينغر خشية وصول إحداثيات التدريب لمقاتلين تابعين لجبهة النصرة.

وبما أن تمويل التدريب تم رصده فعلا وبدون إشراف أو تدخل السلطات الأردنية إستمرت عملية التدريب على القتال بالأسلحة الخفيفة وشملت فيما يبدو نحو 515عنصرا من الجيش الحر، وما زال البرنامج نفسه على قيد الحياة ترقبا لأي تطورات في الموقف السياسي الأمريكي والغربي، أما الأردنيون فيتمسكون بسياسة التحدث مع كل الأطراف في نفس الوقت.



تعليقات القراء

اردني حر
يجب دعم الجيش السوري الحر بشتى الوسائل الممكنة لأنه موقف عروبي للمساندة اشقائنا الذين تدمهرهم صواريخ بشار وتفتك بهم طيرانه !! وتتدخل ايران وحزب الله ضد احرار سوريا
03-03-2013 11:52 AM
رفيق الاحزان
عشرات الاف المرتزقه الان قدموا الى سوريا ليحاربو ويسقطوا النظام السؤال ماذا سيكون مصيرهم بعد اسقاط بشار من اللذي سوف يحركهم واين ام سوف تكون هناك مؤامره عليهم وقتلهم داخل سوريا قبل الرجوع الى بلدانهم او الخروج الى بلد اخر
03-03-2013 01:05 PM
سعيد شتيوي
القدس العربي ومندوبها عمرهم ما نشروا تقريرا أو خبرا إلا ويتضمن الاساءة للاردن ، حتى ولو كانت المعلومه صحيحه فإن نشرها بطريقة القدس العربي عباره عن " كلمة حق يراد بها باطل " .
03-03-2013 01:24 PM
الى صاحب التعليق 3 سعيد شتيوي
الى الاخ سعيد شتيوي



.......
03-03-2013 01:45 PM
أبو خالد - عوجان
والله عيب ......
03-03-2013 02:03 PM
ام السوس
As I Said Before .. sOooooooo TYPICAL Of Jordan !
03-03-2013 06:10 PM
محمد سالم
يتم تدريبهم لمهمة واحدة هي محاربة القاعدة ومثيلاتها مثل جبهة النصرة ... وذلك حسب المعارض السوري هيثم المالح
03-03-2013 10:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات