هل ستقرر محكمة الاستئناف اعادة الانتخابات في رابعة عمان؟


جراسا -

انهت اللجنة الفنية المكلفة من قبل محكمة الاستئناف مساء السبت عمليات اعادة فرز الصندوقين ١٤٣ و ٢٠٦ وذلك للتأكد فيما اذا كانت اوراق الاقتراع في الصندوقين سليمة و موافقة للقانون وتبين للجنة ان هناك جملة من الملاحظات الوجيهة التي ذكرت ايضا في تقرير الخبرة الاول المقدم في قضية الطعن التي تقدم بها فارس القطارنة وهو احد مرشحي الدائرة الرابعة .

لجنة الخبراء التي قامت باعادة فرز كامل اوراق الصندوقين السبت سجلت الملاحظات التالية على صندوق ١٤٣ تحديدا :

أ) ان عدد اوراق الاقتراع المستعملة حسب محضر انتهاء فرز الصندوق ٢٩٩ وبعد قيام اللجنة بعد هذه الاوراق تبين انها ٣٠٠ ورقة .


ب) اشار محضر انتهاء فرز الصندوق الى وجود ١٢ ورقة ملغاة وان ١١ ورقة سبب الغاؤها انها من غير اوراق الاقتراع المعتمدة وبتدقيق كامل اوراق الاقتراع من قبل اللجنة الفنية تبين وجود ١١ ورقة لم يتم التأشير فيها على اي مرشح وورقة واحدة عليها اشارة (x) وورقة واحدة مكتوب عند اسم المرشح ياسين الحنيطي ما يشير الى اسم الناخب .


ج) جميع اوراق الاقتراع المستعملة والبالغ عددها ٣٠٠ ورقة عليها ختم في الخلف عبارة عن طبعة كربونية فارغة من اي معلومة تتعلق باسم الهيئة المستقلة او الدائرة الانتخابية كما هو الحال في الاختام التي شاهدتها اللجنة على اوراق الاقتراع في صناديق اخرى وكذلك لاحظت اللجنة ان هذا الختم اكبر حجما من ختم الهيئة المستقلة .

اللجنة قامت مطابقة الاصوات المثبتة امام كل مرشح بعد اعادة الفرز رغم تسجيلها للملاحظات اعلاه اللافت ان هناك اختلافا بعدد الاوراق التي تم الغاؤها وكذلك في سبب الالغاء ففي الوقت الذي سجل فيه في محضر الفرز ان عدد الاصوات الملغاة هو ١٢ صوتا وتم الغاء ١١ منها لعدم مطابقتها للاوراق المعتمدة من قبل الهيئة سجلت لجنة الخبرة ١٣ صوتا جرى الغاؤها ولسبب مختلف تماما وبينت ان سبب الالغاء ل ١١ منها هو عدم التأشير فيها على اي مرشح ،وهذا بلا شك يدخل في صميم موضوع الطعن الذي سجل على الاوراق الملغاة عددها وسببها .

وفي السياق وبما ان اللجنة اكدت ان هناك ٣٠٠ ورقة - وليس ٢٩٩ كما سجل في محضر انتهاء الفرز- غير مطابقة لاوراق الهيئة المعتمدة في الانتخابات -عليها ختم في الخلف عبارة عن طبعة كربونية فارغة من اي معلومة تتعلق باسم الهيئة المستقلة او الدائرة الانتخابية و ان الختم عليها اكبر حجما من ختم الهيئة المستقلة - فان عدد الاصوات التي يجب الغاؤها لا بد ان يكون ٣٠٠ ورقة وليس ١٢ او ١٣ فقط !

النتائج التي خرجت بعد انتهاء عمليات اعادة الفرز من قبل لجنة الخبرة كشفت المزيد من الاشكالات في هذا الصندوق تحديدا ، حيث تبين ان اوراق الاقتراع التي تسلمتها لجنة الاقتراع حسب محضر انتهاء الفرز لم يكن ٧٠٠ ورقة كما جاء في المحضر بل وصل عدد الاوراق الى ٨٣٣ ورقة وتضمن المحضر تفصيلا عن ارقامها .

الصندوق ١٤٣ يمثل احجية لا يمكن فهم طلاسمها ابدا ، اعداد غير متوافقة وفرز لاصوات على اوراق غير مطابقة وكشوفات ومحضر لا يتضمن رقما صحيحا مطابقا للعد الذي قامت به لجنة الخبرة . نتائج الصندوق حسمت المنافسة بين المترشحين وامام المحكمة بيانات كاملة كلها تصب في موضوع الطعن،فهل ستلجأ المحكمة الى قرار اعادة الانتخابات في دائرة عمان الرابعة ؟ الحسم بيد قضاة التمييز وقضاؤنا العادل .

*يذكر ان فرق الاصوات ما بين المرشح فارس القطارنة والنائب عساف الشوبكي 107 اصوات



تعليقات القراء

ياسين الحنيطي
السلام عليكم حتى لو اعادو الانتخابات التزويز لابد منه ياريت كانت المشكله صندوق او صندوقين المشكله هي النيه الموجوده بعدم اجراء ايه انتخابلت نزيهه
02-03-2013 07:28 PM
صوت الوطن .
حجم الختم على خلف الأوراق اكبر من حجم الختم المستخدم من قبل الهيئة العامة كما أنه جاء فارغا محتوى الختم يعني عبارة عن ختم قاع ((فنجان )) بالعامية ,,, الا يعقل ان يقال ان ال ((300)) ورقة الموجودة بالصندوق (( غير صحيحة )) !!
02-03-2013 07:41 PM
مواطن قرفان
في الدول التي تحترم الديمقراطية الحقة وليس الديمقراطية المصطنعة ال300 ورقة كفيلة باسقاط الحكومة كاملة
02-03-2013 08:39 PM
المغــــــاريز
ويل لمن يهذر بما لا يعلم, ويل له يوم تبعث الارواح ,فيجب على الامنسان ان يكون ميزانا في قوله.
02-03-2013 10:05 PM
عاطف القطارنه
...................
02-03-2013 11:04 PM
تحيز واضح
يوجد تحيز واضح و تعاطف مع المرشح الراسب .....................هل هو المال الذي يدفع بالمواقع الى هذا التحيز
02-03-2013 11:14 PM
يزن الشوبكي
هذا الصندوق لا يؤثر في نتيحة الانتخابات حيث ان .................. عدد من الاصوات القليل جدا و ان تم الغائها فلن يغير في النتيجة
02-03-2013 11:17 PM
ابو شفة
المرشح الخاسر (ف ق) مرفوعة ضده قضية في محكمة جنوب عمان بتهمة شراء الاصوات واجراءات المحاكمة شغالة رغم توسط صهره في ذلك
03-03-2013 01:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات