معلمو جوائز وإعتصامات


في بداية الموضوع دعونا نرجع بالتاريخ للوراء لزمن الأباء والأجداد (زمن الكُتاب)
ولن أطيل عليكم ,لان السواد الأعظم يعرف ما الكٌتاب وطريقة التعليم الشائعة انذاك
كان ما يسمى شيخ الكُتاب يأخذ على عاتقه بتعليم مجموعة من أبناء القرية والقرى المحيطة
القران الكريم والحديث الشريف واللغة العربية والرياضيات وغيرها من العلوم الأخرى مقابل أجر زهيد
أو عدد من البيض أو السلع الأساسية أنذاك مثل القمح والشعير ..الخ
وفي المقابل يكون الطالب تعلم من القران الكريم والحديث الشريف والرياضيات والقرئه والكتابة والعلوم
بكل حق. وبكل فًهم حقيقي.

أما في وقتنا الحاضر ومن أعوام ليست ببعيدة رواتب مجزيه وأمتيازات للمعلم ومؤسسات معلمين وقروض وجوائز ومكارم ملكية ...... الخ . والدوام بمدارس بجانب البيت ودوام رسمي لا يتجاوز الثمن ساعات وإجازات وعمل أخر ما بعد الدوام وزيادات 100% على الرواتب .

النتيجة !!!
طلاب يصلون مرحلة الثنوي لا يفقهون من العلم شيء !!!
وتكون مادة العربي/ والانجليزي/ والرياضيات /والفيزياء/ والثقافة العامة/ والكيمياء / كابوس للطالب
أو كأنها( علم ذرة ). ومنهم من لا يستطيع كتابة نص من عدة كلمات أو حتى يقرأ نص
وعند السؤال عن السبب يبطل العجب !!
لعدة جمل متكررة في كل زمان من قبل المعلم : نذكر منها :.
( الطلاب همل ما بدهم يتعلموا )
( أنا علي أعطي ها الحِصة والي فِهم فهم والي ما فهم الله ريتو ما يفهم)
عندما كنا في المدرسة (سلكنا حالنا ) وبالنسبة للان أفضل بكثيييييير من الوضع التعليمي الان
وما يعانيه الوضع التعليمي في الأردن من هشاشة وضعف خصوصاً في الوقت الحالي وخصوصا في المدارس هو أخطاء وخطط فاشلة من الوزارات المتعاقبة على مر السنين التي ليست بطويلة .

أنا مع تكريم المعلم المتميز لكني لا أرى معلم متميز يستحق التكريم إلا ما رحم ربي ( يعني معلمين زمان الله يرحمهم) وأصبحنا نلتمس الجهل في هذه الأجيال الصاعدة فما بالك بالأجيال القادمة أخي القارئ
كنا نرى ليس بقديم من يصل مرحلة الثنوي دون المعرفة بكتابة نص من عدة كلمات ماذا أكثر من ذلك جهل تعليمي ؟؟

برأيي ورائي طبقة كبيرة من المجتمع من ناحية العملية التعليمية فيجب أن ندق ناقوس الخطر وخصوصا التعليم الابتدائي / والأساسي / والثنوي (المراحل الأساسية لكل مواطن ). وتصليح النظام التعليمي جذريا
وإيجاد المعلم المتميز الذي يؤمن برسالة المعلم التي لطالما كانت الأسمى .
أو أعيدونا إلى زمن الكُتاب وشيخ الكُتاب لأنقاض الأجيال القادمة وتسليحها بالعلم .
أو دمج المعلم بالصبغة العسكرية لتحمل المسؤولية التي تقع على عاتقهم لعل الله تعلم معلمو الأعتصامات من انضباط الجندي الأردني في الخدمة , الجندي الذي يخدم بلدة ووطنه بكل بسالة وإخلاص
واضعين نصب أعينهم أمن البلد والخدمة الحقيقية لأبناء الأردن وما يتحلون من مهنية عالية في الأداء الحقيقي في إتمام الواجبات .

يا معلمو الإعتصامات ماذا نقول للجندي الأردني الذي يحرس حدود الوطن في البرد القارص والحم الجهنمي في الصيف ؟؟؟؟ والذي يكون موقع عملة على بعد 600 كيلو متر عن منزله أو بلدة على حدود
الكرامة أو حدود طريبيل وكل نصف شهر يرجع عدة أيام بعيدا عن عائلته وأطفاله أو أمة العجوز وبراتب لا يتجاوز ثلاث مائه وخمسين دينار . بعد خدمة تجاوزت ال16 عام . وفوق ذلك يقول ( الحمد لله) .
وأخيرا اتقوا الله فينا وفي البلد وبمن هم تلاميذ لكم اتقوا الله بما تقبضون من أجر لقاء عدد من المحاضرات في الشهر . اتقوا الله برسالة المعلم التي كانت أسمى غايات البشرية على الزمان .
أو ماذا نقول للعاطلين عن العمل ... الذي بات حلمهم الوحيد أي وضيفة ؟؟؟؟




تعليقات القراء

الاء
مسا الخير بكر
كيفك
اه والله معك حق زمان اول حول
كانت الدراسة زمان احسن بكتير
هلا بالوقت الحالي لا في دراسة ولا شي
وما بفهموا الطلاب هادا الصيحح
زمان ما كان في درووس خصوصية ولا مراكز لانوا كانوا يدرسوا من قلب ورب

وتقبلني صديقة بكر
بتمنالك التوفيق
09-02-2012 09:32 PM
ياجلالة الملك : لا داعي للنواب
نطالب من جلالة الملك المعظم حل مجلس النواب لأننا لسنا بحاجة اليه في ظل وجود جلالتكم لان جلالتكم وحده من يحب ويقدر ويعتز بالمعلمين . ونوابنا على عكس ذلك تماما . لم يعد لمجلس النواب أي لزوم او ضرورة لانه اصبح رمزللفساد والانانية وتلبية المصالح الشخصية الضيقة . ونوابنا غير قادرين على القيام باعمالهم .
09-02-2012 09:46 PM
بتروحلك
بتروحلك
مشوار
قللها(بتفخيم اللام)
ياريت
09-02-2012 09:57 PM
بكر
دعوة مني لكل من يرى هذا المقال .. للتطوع في التعليم بالمدارس إبتدائاً من يوم الاحد وتحريك العجلة التعليمية . كلنا أصحاب تخصصات الوطن بحاجة لنا وطلاب العلم بحاجة ايضا عاملون وعاطلون عن العمل فلنتوجه للمدارس من صباح يوم الاحد والله ولي التوفيق "وطن لا نحمية لا نستحق العيش فيه"
09-02-2012 09:58 PM
هساعيات
هساعيات
سيبنا من المزح
و
خلينا
نركز(بتشديد الكاف)
المبجل
و ابن الاكرمين
الكاتب:بكر الطلافحه
1.(كان ما يسمى شيخ الكُتاب يأخذ على عاتقه بتعليم مجموعة من أبناء القرية والقرى المحيطة
القران الكريم والحديث الشريف واللغة العربية والرياضيات وغيرها من العلوم الأخرى)

سيدي الكريم:انت تعرف ما يسمى با لاختصاص , و ما يقابله general knowledge
و ما ينجم عن التخصص من تميز و ابداع
"وهو ما ينقصنا وهو مانادى و ينادي به سيدنا"للحاق بالركب العالمي
مقابل ما تنادي به من تراجع الى الخلف"ابو السبع كارات"
و اترك الباقي لك
و للاخوه المعلقين

2.( مقابل أجر زهيد
أو عدد من البيض أو السلع الأساسية أنذاك مثل القمح والشعير ..الخ)
ما كان يتقاضاه فضيله الشيخ المدرس له قيمه:
في تلك الايام:
"لا اني (اني 56 سنه,ولا انتا بعرف القيمه المقابله للاجره التي كان يتقاضاها)
سألت خبير(سنانه مقلعه)فاجابني:
ان اجرة العامل من:
"صباحها لممساها"
يعني من طلوع الشمس و حتى مغيبها
قرش و نصف
و ان كثير من الناس
لم تكن تملك
اجرة تعليم ابنائها!!!!!!!!
هل في هذا القدر كفايه؟؟؟؟؟؟؟
3.قديما قيل :
"من علمني حرفا ,كنت له عبدا"
وقيل:
"قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا"
(لا تعليق)
4.(عندما كنا في المدرسة (سلكنا حالنا )
لن اسأل:
من كيف ليش لماذا عبعويش لويش
قديش تحصيل معدل هو همه جامعه
واسطه مكرمه املا عربي فيزيا انجليزي

بكفي

5.(وأصبحنا نلتمس الجهل في هذه الأجيال الصاعدة فما بالك بالأجيال القادمة)
اني ما استجريت اقولها
لزغر سني

6.(و أعيدونا إلى زمن الكُتاب وشيخ الكُتاب لأنقاض الأجيال القادمة وتسليحها بالعلم)

انطرقت
و تعالجت
ابس بيها شغله
اني متوكد
انك قصدك تقول
لانقاذ
بدلن من
لانقاض
7.(في البرد القارص .....)
اني مره رحت زياره
عقاده بي دوله غربيه
درجت الحراره(الله وكيلك)ناقص 28(تحت الصفر يعني)
و بعفوش الناس من الطابور الا علا ناقص 15)
(ذكوره و اناثي)وبي منهن حوامل
و كل نص ساعه
الكل بطلع يشيل الثلج(كوام كوام) عن المعدات
ولا حدا جاب سيره
عن البرد
والا خلاني
انجن
كانو(يا خالوه)
يوكلو
بوظه
و الله
اشي
بلخم

09-02-2012 10:26 PM
الى الكاتب
...
رد من المحرر:
نعتذر....
09-02-2012 10:40 PM
المعلقين
المعلقين
انواع:
منهم من يقول:

سلمت يسراك
بتعتمد على اي ايد بتكتب

و في روايه لاحدهم(بتعتمد مين هو):


يسعد البطن اللي جابك


وفي روايه


جعله الله في ميزان حسناتك


(هظول(بالظاء)اللي منصبين حالهم قائمين عالميزان)


وفي روايه

بتستاهل تكون نائب على هالمقال


وفي روايه


وزير



نص اللي بكتبو الاطراء


و خاصه لما يكون المقال طويل


ما بكونوا قرأوه


بكونوا اما


نفس الكاتب


او اصحابه


او قرايبه


او سحيجه


او قابظين


خاصه اذا الكاتب واصل و غني
09-02-2012 10:47 PM
هل
....
رد من المحرر:
عفوا فلم يصل المعني .....
09-02-2012 10:58 PM
نوره المغروره
بكر
عنجد عجز لساني عن الكلام
ولكن انتا بصراحه موهوووووب
هنيئا لك
واتمنى انو الجميع يقرءها لانو حرام تمر متل هيك

موفــــــــــــــق صديقي
09-02-2012 11:05 PM
كاتب المقال
لو كنت بتقصدني الحمد لله مش غني والحمد لله ما في معي حق باكيت دخان حاليا مقطوع يعني وما الي اصدقاء
والحمد مش بحاجة اترجى حدا مشان يكتبلي تعليق بس الحمد لله في ناس بتقرا الي بكتبة وانتة دليل منهم والحمد لله صار عندي رصيد معجبين للي بكتبوا واانا معك . وبعتبر الي حكيتة عدم ثقة وتمثيل ودهلزة والحمد لله ولا وحدة منهم عندي
09-02-2012 11:10 PM
جراسا
جراسا
الغاليه
و المحرر المبجل
لقد اثبتم
و تثبتون
و تثبتون
و تثبتون
ووووووووووو
(مثل ديوراسل)
انكم
الاميز
رد من المحرر:
شكراااا ....
09-02-2012 11:12 PM
من ئلب و رب
اقتضى التنويه
"من قلب و رب"
لقد قرأت بحثا عن امكانيه ارسال معلومه الى الدماغ من القلب (لنر:)
"نقدم في هذا البحث العلمي رؤية جديدة للقلب البشري، فعلى مدى سنوات طويلة درس العلماء القلب من الناحية الفيزيولوجية واعتبروه مجرد مضخة للدم لا أكثر ولا أقل. ولكن ومع بداية القرن الحادي والعشرين ومع تطور عمليات زراعة القلب والقلب الاصطناعي وتزايد هذه العمليات بشكل كبير، بدأ بعض الباحثين يلاحظون ظاهرة غريبة ومحيرة لم يجدوا لها تفسيراً حتى الآن!

إنها ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب، وهذه التغيرات النفسية عميقة لدرجة أن المريض بعد أن يتم استبدال قلبه بقلب طبيعي أو قلب صناعي، تحدث لديه تغيرات نفسية عميقة، بل إن التغيرات تحدث أحياناً في معتقداته، وما يحبه ويكرهه، بل وتؤثر على إيمانه أيضاً!!

ومن هنا بدأتُ بجمع معظم التجارب والأبحاث والمشاهدات والحقائق حول هذا الموضوع، ووجدتُ بأن كل ما يكشفه العلماء حول القلب قد تحدث عنه القرآن الكريم بشكل مفصّل! وهذا يثبت السبق القرآني في علم القلب، ويشهد على عظمة ودقة القرآن الكريم، وأنه كتاب رب العالمين.

هناك بعض الباحثين يعتقدون أن القلب مجرد مضخة وأنه لا يوجد أي أثر لتغيير قلب المريض، بل قد تحدث تغيرات نفسية طفيفة بسبب تأثير العملية. كما يعتقد البعض أن القلب المذكور في القرآن هو القلب المعنوي غير المرئي مثله مثل النفس والروح. فما هي حقيقة الأمر؟

والحقيقة أننا لو تتبعنا أقوال أطباء الغرب الذين برعوا في هذا المجال، أي مجال علم القلب، نرى بأن عدداً منهم يعترف بأنهم لم يدرسوا القلب من الناحية النفسية، ولم يعطَ هذا الجزء الهام حقه من الدراسة بعد.

يُخلق القلب قبل الدماغ في الجنين، ويبدأ بالنبض منذ تشكله وحتى موت الإنسان. ومع أن العلماء يعتقدون أن الدماغ هو الذي ينظم نبضات القلب، إلا أنهم لاحظوا شيئاً غريباً وذلك أثناء عمليات زرع القلب، عندما يضعون القلب الجديد في صدر المريض يبدأ بالنبض على الفور دون أن ينتظر الدماغ حتى يعطيه الأمر بالنبض.

وهذا يشير إلى استقلال عمل القلب عن الدماغ، بل إن بعض الباحثين اليوم يعتقد أن القلب هو الذي يوجّه الدماغ في عمله، بل إن كل خلية من خلايا القلب لها ذاكرة! ويقول الدكتور Schwartz إن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا.

هل الدماغ يتحكم بعمل القلب كما يقول العلماء، أم أن العكس هو الصحيح؟




اما الشق الثاني:
ورب
"اني لست صاحب اختصاص"

و اقترح ان
نسأل
معالي ابن الشيخ الجليل و الورع و التقي المرحوم نوح القضاه
وزير الشباب الاكرم
عن امكانيه
قدرة المعلم القديم على التدريس
عن "قلب و رب"
اني
استغفر الله العظيم
استحياطا
09-02-2012 11:28 PM
عنجد\7
عنجد
مش قلتلكو
اني كنت سابقا
موضف(بالضاد لغه اجدودي)
ارصاد ارظيه(بالظاد المره هاي)
و كان
يعلمونا
CHيف نتنبا يبيي
09-02-2012 11:37 PM
مقهور من الي بصير
اعتقد انو المقالة فيها اكثر من محور واحترامي للكاتب ... واهم شي ذكر التجاوزات الي كانت تحصل من المعلمين والي عانا منها طلاب كثير والي تحدوا اغلاط كثيرة حصلت من معلمين وعمل مقارنة بين الجندي والاستاذ طيب انا بطرح سوال ؟؟ ياترى اياه مرتاح الاستاذ الي بتمر علية عدة شهور مجا باجازة مرضية كاذبة وراتبة ماشي والي اخذ اجازة رضية من عمة او ابن عمة الدكتور زور وبهتان والا الجندي الي ملتعن حرمة وبرك وظايف 6في ستة اي غني بعبك يا يامعلم وغير دوامهم الي نص كم اي هاي وضيفة يعني كانك بتحكيلي لما تكون معلم تعال خذ مصاري وامتيازات من الدولة ببلاش والى تعليق 5 خمسة بلا ما ادقق على خطئين املائيات بتعرف تكتب سطرين بدون اخطاء يزلمة خلي عندك نقد بناء
09-02-2012 11:44 PM
اسمحوا لي
اسمحوا لي
الاخ الكاتب الكريم
الاخوة المعلقون(احتياطا)
انا ممن كان لي(و لم يعد لي صله)سابق معرفه
بالمذكور
صاحب بعض التعليقات
انه
في سبات شتوي
و يستفيق احيانا
كلما استفزه مقالا
مقالا قانونيا او ثقافيا
(على مبدأ اللعين "ونستون تشرتشل")
و الذي:
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانيه
جمع وزرائه و قال:
انه بعد انتاء اي حرب
فأنه(حقيقه الكل مغلوب و مدمر)
اريد ايجازا فقط من:
"وزيري العدل و التربيه و التعليم"
فاجابا:
"ان كل شيء على ما يرام"
فطلب منهم :
الانصراف
وهذا حال
صديقنا
انه يفيق
و يرجع
مع مصاحبه الاستفاقه
لهذيان
فكري
10-02-2012 12:10 AM
من مدونة
من مدونات معلم انجليزي في النصف الثاني من القرن 19 المنصرم:

"لقد ناضلنامن اجل حقوقنا وحصلنا عليها
بالجهد و العرق و الاضرابات المتواصله
و التضحيات و خسر الكثير من عمله"
ثم بعد ذلك:
عملنا على:
"تأكيد حقوق تلاميذنا"


-في النصف الثاني من الفرن19 تأسست نقابات عمالية قوية في كل من بريطانيا – فرنسا و ألمانيا. وتكتلت هذه النقابات العمالية عالميا في إطار عرف باسم " الأممية " .
-حصل العمال الأوروبيون على بعض المكاسب من أهمها تقليص مدة العمل اليومي، و الزيادة في الأجور، والاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع ، وإحداث تعويضات المرض وحوادث الشغل و التقاعد و البطالة، وحق الإضراب، ومنع تشغيل الأطفال، و الاحتفال بعيد الشغل (في فاتح ماي من كل سنة

جراسا العزيزه
المحرر المبجل
شكرا
10-02-2012 12:19 AM
تاليا النص

تاليا النص الانجليزي لنقابات العمال:

Unions are a fundamental component of a free and democratic society, and freedom of association—workers’ right to form and join unions and pursue their interests collectively—is the foundation for all other worker rights. The Solidarity Center trains union organizers, shares information with union activists, and provides support for struggling unions all over the world.
Freedom of association is the underpinning of every democratic society. Without the right to organize, people have no way to strive for economic and social justice. A union is a group of workers who come together to win respect on the job, better wages and benefits, and more flexibility for work and family needs. Unions are built through the active participation of its members, and encourage political participation at the grassroots and national levels. Unions equalize the balance of power between employers and employees by giving workers a voice. Union members have a say about pay, benefits, and working conditions. With a union, workers have a voice on the job and the ability to improve their lives and their communities. Without unions, workers have little or no recourse when their rights are violated. Without collective bargaining, they have no way to improve their wages and workplace conditions.


بالمقابل
الترجمه:


تعد نقابات العمال مكونا رئيسيا في نسيج المجتمع الحر و الديمقراطي، إضافة الى منح العمال حرية الانضمام لها، وبذلك يكون حق العمال بتشكيل النقابات و الانضمام إليها و السعي لتحقيق مصالحهم بشكل جماعي الأساس لضمان سائر حقوق العمال الأخرى. كما يدرب مركز التضامن المنظمين النقابيين، ويتبادل المعلومات مع نشطاء النقابات، ويقدم الدعم للنقابات التي تناضل بالحصول على حقوقها في أنحاء العالم كافة.

وتشكل حرية الانضمام للنقابات الركيزة الأساسية لكل مجتمع ديمقراطي، إذ لن يتمكن الأفراد من السعي لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية دون منحهم لحق التنظيم. وتعرف النقابة بأنها مجموعة من العمال يسعون معا لكسب الاحترام في سوق العمل وتحقيق أفضل الأجور والأرباح، إضافة إلى المرونة في العمل، وتلبية حاجيات أسرهم. وتنشئ هذه النقابات من خلال مشاركة الأعضاء الفاعل، وتشجيع المشاركة السياسية على مستوى القاعدة الشعبية والمستوى الوطني. وتعمل النقابات على معادلة موازيين القوى بين العمال و أصحاب العمل وذلك بمنح العمال حق الادلاء بآرائهم. كما للأعضاء الحق بالتداول في أمور مختلفة منها الأجور والفوائد وشروط العمل. وفي النقابات يكون للعمال صوت مسموع فيما يتعلق بالعمل، ومدى قدرتهم على تحسين معيشتهم ومجتمعاتهم. ولولا وجود هذه النقابات لما تمكن العمال من اللجوء الى من يحمي حقوقهم في حال انتهاكها. ولا بد من المساواة الجماعية؛ إذ تعد الوسيلة الوحيدة لتحسين الأجور وشروط أماكن العمل.

جراسا العظيمه
المحرر المبجل
كل التقدير
10-02-2012 12:21 AM
من مدونات
من مدونات
المقهور(على تعبه)
العظيم:
وهو للعلم:
"فارسي الاصل"
و لنترك ذلك برهة من الوقت.

لم تستسغ الدوله الامويه, ان تعترف بغير العرب(بالرغم من ان الدين الاسلامي جاء للبشر كافه وهم يدعون انهم اصحاب هذه الرساله.
كمان الله يقول في محكم كتابه العزيز:

"((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )) [ سورة الحجرات : 13 ]"

و يقول المصطفى (صلوات الله عليه):
" (( إن الله لا ينظر إلى أجسادكم , ولا إلى صوركم , ولكن ينظر إلى قلوبكم )) [ رواه مسلم ] .
اقول
لم تعترف
بغير العرب
مواطنين من الدرجة اولى
و اعتبرت الفرس و غيرهم
"موالي"
اي توابع للقبائل العربيه

مما دفع الفرس للتشيع و الغلوا في الدين و طلب العلم
و هذا ما يفسر وجود معظم العلماء منهم
ووجود الشعوبيه و الغلو في الدين
بالرغم من قول المصطفى(ص):
"سلمان منا ال البيت)
اعود الى سيبويه:

1.يكتب سيبويه عانا:
عانى
2.اياه,تقصد: من
3.زور و بهتان:زورا و بهتانا
4.خطئين:خطأين
5.لا يجوز اللعن:
" ان رسول الله هو نفسه الذي حرم اللعن لقوله " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي " رواه الترمذي"
فما بالك بأن يلعن المسلم حرمه؟

اما عن اغلاطي
"اني بتعمد اكتب هاظ\فكرت بدلن من فكره AND SO ON
6.I AM ALWAYS HAVING A POSITIVE ATTITUDE
مع عظيم احترامي\مودتي

10-02-2012 12:51 AM
من 5+7 +12 حول
من 5+7+12 الى
14
صدقني
اشتغلت في قاعده غربيه في درجة -28
(ناقص 28) مئوي
جرب
وشوف
(وردي لي او الك)
(مش فارقه)
خبر
او للمعلمين
10-02-2012 01:06 AM
ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب
اعجبتني كلمتك وبالذات الطلاب يصلون مرحلة الثنوي لا يفقهون من العلم شيء وهذا صحيح اذا كانوا الطلاب زيك
10-02-2012 01:36 AM
من حفيد
من حفيد سيبويه:
1.عانا:
تكتب:عانى
2.رضيه\يقصدعادة:مرضيه
3.خطئين:خطأين
10-02-2012 09:51 AM
من مدونه
من مدونة رجل بسيط عقد حاله
انه يتذكر ان احدهم قال "ملتعن حرمه"
فتذكر قول المصطفى (صلوات الله عليه):
"(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا بِاللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ " ، رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَابِقٍ .
10-02-2012 09:55 AM
ثقافة مجتمع + يسعد صباحك
اني بتابع
تلفزيون بلادي +
تلفزيون العدو
"بناء على نصيحة زعيم الحرب و القائد و المفكر و الفيلسوف الصيني العظيم و الذي عاش تقريبا 512ق.م:
"اعرف عدوك" كي تكسب الحرب عليه
ما علينا
اظافه" للبرد الجهنمي"
الذي ينبلي به بلدي ولا تنبلي به اي
بلد في العالم
كنت اراقب و اتابع في جمعة مباركه
برنامج"يسعد صباحك"
واخذتنا المذيعه الرائعه(بدون ذكر اسامي)
في ربوع ارياف قرية رائعه
(لا ذكر اسامي)
كانت الدنيا تشتي
فقط لا غير
لا برد زمهرير
ولا جهنمي
ولا ثلج
ولا صخام بين
التقت المذيعه برجل فاظل
يلتحف"فروه"
وزنها تقريبا ربع طن
الله بعلم كم جاعد خروف تم استخدامه في صنعها
سألته المذيعه:
عمو انتو شو بتعملوا بالصقعه؟
او لما تشتي الدنيا؟
اجاب:
نفس الا اشي
كلياتنا بنتكوم حوالين الصوبا
اني و المره
و chaنايني(كنايني)(زوجات ابنائي)
و بناتي و اولادي
و بنقعد(طبعا بتقعدوا حدا بظل و اقف بالشتا حوالين الصوبا)
نوكل كستنا
و لزاقيات
وووووووو
و نتسولف:
عن الظبع
و الحيه
و الغوله
وووووو
هاج عمو(كاسة شاي)
اقظبي ترى هي صاخنه
ولا احلى منها
مثل القطر
نصها سكر
(اني معي سكري)

وانتي شو بتعملي بالصقعه؟
ها؟
تفاجأت المذيعه!!!!!!
10-02-2012 10:15 AM
طارق العظامات
انت شاطر صح تعلمت تقرا وتكتب لحالك يا الله ما اشطرك
وبعدين شوف سيايات التربيه والمناهج ودور الاهل في متابعة الطالب بعدين تعال تفلسف على الي علمك تقرا وتكتب
طالب ما بخاف انو يرسب كيف بدو يقرا
طالب اهلو ما يتابعوه كيف بدو ينجح
واخر شي يجي واحد مثلك يفكر حالو اشي كثير لحتى يقيم المعلم ويصير ينظر ..
10-02-2012 11:21 AM
عنبوط
الى ....
قبل ما تكتب
انصحك وبسرعة
عمل عمليّة تصحيح
للهيكل العظمي
وعمليّة تصحيح
لغوي
لأنّك جبت سنسفيل
سيبويه ونفطويه
وهويمليه وفنيخريه وهذلولويه
10-02-2012 02:18 PM
ما بخاف انو يرسب
"ما بخاف انو يرسب"
و بروايه اخري
"ممنوعية الرسوب"
احدى فلسفات:
وزارة التربيه و التعليم
ادت الى
ما يتكلم عنه:
الكاتب الكريم
10-02-2012 02:19 PM
مرّة واحد
واحد كان معروف عنّه
دايما راسب
وعمره ما نجح
فهو لا يحمل
الاّ شهادات الرسوب
وقف يخطب
مطالبا
باصلاح
التعليم
وتناول المعلمين
بأقذع الأوصاف والصفات
محملا اياهم مسئولية فشله
ولولاهم لأصبح من حملة الدكتوراة
كصاحبنا الذي ذهب اسبوع
وعاد بشهادة
وهو الآن يُطالب
بافساح المجال
لأصحاب المؤهلات العليا
10-02-2012 02:30 PM
حقاني
الى .....المحترم من مدونة سسؤال واحد يا شيخنا المفتي " مش هاي كلمة ملتعن حرمة" عندنا بالشارع الاردني مثل مرحبا ومشان اشرحلك يا فهيم وشرح مبسط للي تعبان فبلاش فتاويك الهدامة مشان كلمة ما ففي وراها معنا الا التعب الشديد ما قال الله يلعن" ولو بدنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أكثركم فتى اقربكم الى النار فبلاش فلسفة يا.. مع احترامي للكاتب ومقال جميل
10-02-2012 02:32 PM
كاتب المقال
انا عند كل كلمة حكيتها ولو ما بقصد كل كلمة كنت ما كتبت وما بتراجع سؤال للجميع كم من طالب كان ضحية من معلم؟ انا طبعا لا اقصد كل معلم .... فهناك معلمين ربي يحفظهم لانهم معلمون وبجداره مطلقة وعلمونا بكل ما يرضي الله وانا لم اتعلم الا على يد معلمين جزاهم الله عنا كل خير لكن فساد تعليمي كبير. ولو اجينا لحق مين اولى ليش الزيادات للمعلمين ؟ اذا كان هناك زيادات ليش الاستاذ تقاعد 700 دينار ووووبمدرسة جنب البيت ودوام على طول عشرين عام نص كم؟؟ والجندي لا يتجاوز تقاعدة 300 دينار او اقل ودوام ووظايف على الشييك او الحدود او او او ما بدي اشرح عن الجندي لانو السواد الاعظم بينا جنود وطن وامن عام ؟؟ هناك من هوا اولى من الاستاذ بالظروف الحالية انو بدل الزيادات الي تصرف لكذا ولا كذا هناك عاطلين عن العمل من سنوات طويلة والملايين الي بدها تكون زيادات للرواتب تستغل لموظفين جدد والتنقيص من نسب البطالة
10-02-2012 02:54 PM
فطّيط
....
رد من المحرر:
نعتذر....
10-02-2012 03:04 PM
كاتب المقال
الى تعليق 24 طارق العظمات . بس لايطقلك عرق وانته شاد على حالك. انا مش شاطرولا تعلمت لوحدي .. يعني لا تتفلسف باشي غيرممكن لانو ما في حدا بنزل من بطن امة متعلم .. اما السياسات التي بتحكي عنها شو رايك تخف علينا شوي ..اذا كنت انته من الجنوب يعني التنجيح تلقائي واقل حظا يعني جيب معدل 50 بتفوت احلى جامعة بالمقابل الي من عمان ولا اربد ولا جرش معدل 80 وما بطلعلو وبتحكيلي سياسات وياريت تكون مثل كل واحد بقدم وجهة نضروا بهاي المقالة .. او ينتقد بادب ضرورية الاخلاق بحياتنا والسب والذم اي واحد بقدر علية وخلي عندك رقي
10-02-2012 03:06 PM
تقاعد المعلم وتقاعد تلميذ المعلم
انا معلم متقاعد من وزارة التربية والتعليم بعد خدمة 33 سنة .وحاصل على ماجستير .وخدمت اربع سنوات في الذرجة الخاصة . وتقاعدي 489 دينار اردني. . تفاجئت ان احد طلابي تقاعد برتبة عميد في نفس السنة التي تقاعدت انا بها وراتب طالبي العميد المتقاع 1449 دينار اردني ما عدا عجز مرضي ومؤهلاته توجيهي اردني و معدل متوسط
10-02-2012 03:11 PM
كاتب المقال
الى تعليق 23 ثقافة مجتمع + برنامج يسعد صباحك فعلن لا برد وجر جهنمي لما يكون البلانامج داخل غرفة وصوبة حطب واستعداد مسبق لاستضافة فريق البرنامج طيب البرد الي مر من فترة وين كان بروسيا؟ طيب برد الصحراء بعد رويشد ولا الكرامة الي صهريج المي بنفجر من شدة البرودة .. يعني برد الصحراء او حم الصحراء او انته شكلك مدفي بالدار وصوبة حطب وتلفزيون شو بد يدريك
10-02-2012 03:15 PM
كاتب المقال
الى تقاعد المعلم وتقاعد تلميذ المعلم
طيب استاذي الكريم ... وهناك متقاعدين قدماء رتبت لواء وعقيد وعميد والضباط القدماء لا يتجاوز راتبهم حاليا 400 دينار سوال لو سمحت استاذي الكريم ايش درجة الاستاذ الي تقاعدة 700 دينار حاليا؟؟
10-02-2012 03:44 PM
من مدونات حفيد سيبويه الاردني
من مدونات حفيد سيبويه الاردني انهو عندما يكتب وهو معصب(بتشديد الصاد)
فانهو:
يكتب:1
.فعلن:فعلا,و ليس فعلاتن,
2.وجر:وحر, و ليس وخر.
3.البلانامج:البرنامج و ليس:the

program, programme
4.رويشد:الرويشد,ولا هي ناقصة حظ
5.انته:انت
6.مدفي:مستدفئ
7.شو بديريك:ما يدريك

.
10-02-2012 04:14 PM
الى المبجل
الى المبجل
و ابن الاكرمين
عنبوط
العمليات
التي تفظلت و ذكرت
مبمرمجات بالصيف اذا ما
فطست
بالاظافه الى شبكه
(مش شبكه انتين ولا مجاري)
بالقلوب
ملحوظه \ملاحظه
لما روحت ادرس بره(جوه)
عملت عمليه
و يا ريتني ما قلت ولا علقت)
قالولي
قول
عموللك عمليه
لانك مش جراح
ولا انتا اللي عملها

زي ما لما واحد
يقول
اجاني ولد
بدلن ما يقول
مرتي
ولدت
10-02-2012 04:22 PM
متابع
روح تعلّم لغة عربيّة

وبعدين اكتب
مثل ما تريد
10-02-2012 04:22 PM
عشيرة العظامات الكرام
عشيرة العظامات الكرام
من مدونات باحث في العشائر الاردنيه:

محافظة المفرق هي ثاني أكبر محافظات المملكة الأردنية الهاشمية من حيث المساحة، وثاني أقل كثافة السكانية 9.5 كم2. تقع في الشمال الشرقي تصل المملكة من الشرق الأقصى بالجمهورية العراقية عن طريق حدود الكرامة ومن الشمال بالجمهورية السورية عن طريق حدود جابر.
كان اسمها سابقًا الفدين، وتحتوي على مناطق أثرية عديدة من أهمها أم الجمال. وهي ذات طبيعة صحراوية من الشرق غنيّة بالمياه الجوفية تمدّ المملكة بمحاصيل الخضروات والثروة الحيوانية. أمّا من الغرب فهي ذات طبيعة خصبة منتجة لزيت الزيتون. من أهم العشائر التي تسكنها قبيلة بني خالد وعشائر أهل الجبل (العظامات والمساعيد والشرفات والزبيد) وعشائر بني حسن وكان يسكنها بعض عشائر الزريقات ورحلوا أول الخمسينات إلى جرش.


يتبين ان
مكان سكن العشيره المذكوره هو شرق محافظة المفرق(تقريبا)
10-02-2012 04:27 PM
قاري مش ( .... )
.....
رد من المحرر:
نعتذر....
10-02-2012 04:29 PM
استاذ متقاعد
صحيح اني استاذ وبكل فخر علمت اجيال لمدة 30 عام لكن يا ابنائي المعلقين كفا لاراء وتعليقات هدامة والكاتب الكريم : كان من كلامة ما هوا الصحيح وما هوا ولم يرمي كل معلم واناعشت في هذا المجال وااكد ان هناك طلاب فشلو في الدراسة بسبب كلمة جارحة من معلم او موقف معين وكان هناك تجاوزات كبيرة من مدير مدرسة او معلم فالمعلم رسول رسالة وليس كل معلم هكذا... واخيرا طيب هذة الرواتب من زمان طويل وكانت الناس راضية بما قسم الله لهم .. لماذا تزامناً مع الربيع العربي اصبح للناس السن وتتكلم اين كنتم من اعوام ما قبل هذا الخريف العربي وهذة الفتنة التي اجتاحت الربيع العربي لا حول ولا قوة الا بلله
10-02-2012 04:33 PM
كاتب المقال
واخيرا وليس اخيرا فانا بشر ولست رسول او معصوم من الخطأ يا حفيد سيبويه
ولو كنت معك وجه لوجة كنت رح اسئلك مين سيبويه بس السؤال هون صعب لانك رح تنط على قوقل وتعمل بحث مشان تجاوب؟؟ وانا متاكد لوسئلتك مين سيبويه ما رح تعرف ؟؟ ومقالتي فعلن ناجحة بكل المعايير لانها لفتت انتباه من عارض ومن اييد . يا تعليق 38 "عشيرة العظامات الكرام"
الله يخلي باحث قوقل ولو فعلن هالسؤال سئلتك اياه عن عشيرة العظمات اثناء جلسة اجتمعنا فيها او عشيرتك متاكد ما رح تحكي جملتين على بعضهن عن تاريخ العشيرة او من وين الاصل
10-02-2012 04:49 PM
الي صهريج المي بنفجر
المبجل و ابن الاكرمين
بكر الطلافحه
كاتب المقال الكريم
لقد خدمت في:
الاجفور:(الرويشد حاليا)
الاجفايف (الصفاوي حاليا)
و لمده طويله
و لما ذهبت هناك
كان سكانها المحليون يسمونها:
"الجفيف"
اعتقدت ان ذلك بسبب القحط وكونها تقع في الصحراء
كعادتي
بحثت و سألت
تبين
انها احدى
نقاط تقوية انبوب النفط العراقي(IPC)
وهي بالمسمى الانجليزي لسبع نقاط تقويه
تبدا من العراق
3 منها في العراق و تبدأ من الحبانيه
و4 في الاردن
الاجفور و الاجفايف المذكورتين
ثم المفرق:H6
ثم حيفا :H7
ولكن المشروع لم ير النور(مش الغجر)
و هنالك خط في قرى اربد الجميله
يسمى
"خط البترول"
اي ان سبب التسميه هو اللفظ ل
نقاط التقويه
H1 H2 H3 H4 H5 H6 H7
ما علينا
نعود
لصهريج الميه
حد علمي
و انا مجنون بحث
منذ اختراع اللغتين:
المسماريه , و الهيروغليفيه
(الاولى\بلاد الرافدين وهي الاقدم ب 500 سنه و الثانيه بلاد النيل\ الفراعنه)

لا يوجد دليل واحد على
انفجار
صهريج ميه
لا بي الرويشد(الاجفور)
ولا
بي الاجفايف\(الصفاوي)

اسف
كل التعليقات البايخه
الي
انا اللي
مفروظ
اكون
بي
سبات
شتوي

.....

المحرر المبجل
كل التقدير
شكرا
سلف
10-02-2012 05:01 PM
كاتب المقال
وقصة قصيرة لكل واحد عارض المقال
شو هالتعليم ولا شو المعلم الى بداوم كل ست شهور يوم واحد حتى والله العظيم ما بداوم بروح بوقع وبروح وصارلو على هالموال خمس سنوات لمعرفتة بدكتور يعطيه اجازات مرضية كاذبة وبتنسيق مع مدير المدرسة وانا عارف المعضم رح يقول انو كذب او لحبة للمعارضة ...بس شعب اتعودنا على الفساد وبنحمية ولو ظل الوضع مثل هيك لاتحلموا بإصلاح ابدا.... واذى كان في ترووي من قبل الحكومة او جلالة الملك ... فهناك دائما حلول خصوصا التعليم بامر ملكي واحد للثقافة العسكرية تحال مشكلة التعليم ... ولو تركوها للمتطوعيين كمان بتنحل وانا رح كون اول متطوع باذن الله ومن يوم الاحد رح اتوجه لاقرب مدرسة .. والمتطوعيين نم عاملين ومن عاطلين للعمل غيورين على التعليم وعلى البلد ولا حول ولا قوة الا بلله
10-02-2012 05:35 PM
كاتب المقال الى تعليق 42
طيب هاي قصة رواها ممن خدموا الي خدموا بحدود الكرامة باحدى السنوات بفصل الشتاء.. انا فعلن اخطئت لما وصفت هالشي بالانفجار لاني مش كيميائي .حكوا انو تنكات المي كانت تتسطح شدة البرودة وانا بعتذر عن التعبير الاول "انفجار"
10-02-2012 05:45 PM
احمد حموري
مقال جميل ورائع ويستحق النشر استاذ بكر سلمت واجمل ما قرأة في مقالك
دمج المعلم بالصبغة العسكرية لتحمل المسؤولية التي تقع على عاتقهم لعل الله تعلم معلمو الأعتصامات من انضباط الجندي الأردني في الخدمة , الجندي الذي يخدم بلدة ووطنه بكل بسالة وإخلاص
واضعين نصب أعينهم أمن البلد والخدمة الحقيقية لأبناء الأردن وما يتحلون من مهنية عالية في الأداء الحقيقي في إتمام الواجبات
10-02-2012 06:07 PM
قال
والله نص التعليقات ....
يعني استغرب من المدققين لغويا الي حافظين اللغة العربية بصم وال بشوف منهم بكل مقال بقراه ... طيب مثلا ما حطيتو ببالكو بلكي الي كتب عندو كيبورد تعبان او بلكي مستعجل وهو بدخل فيه على النت وكبس بالغلط والله انا بعتبر كل واحد بعد للثاني اخطاء ... مثل هاي اكبر... طيب وصلتك الفكرة شو بدك بخطاء لغوي او كتابي شو... ..موضوع مهم استاذ طلافحة وصحيح ما كتبت والله يهدي الجميع
10-02-2012 06:39 PM
الى حفيد سيوبية تعليق رقم 21
الى حفيد سيوبية طيب انتا شو ثقافتك؟؟ تا تنتقد والاغلاط الي بالمقال عادية
ومش ماثرة على المقال اه بجوز استاذ عربي واني مش عارف
طيب قول بندورة !!!!!
10-02-2012 06:47 PM
لقد اجبت
لقد اجبنا
"وهاظ اول مرت يستخدم المعلق لغت الجماعت"
في تعليقنا\18
جراسا العظماء
المحرر المبجل
كل التقدير
10-02-2012 11:11 PM
الى 43
الى 43
"لا حول ولا قوة الا بلله"
تكتب:
"لا حول و لا قوة الا بالله"
خاصة
عندما يتعلق الامر
بكتابة
"لفظ الجلاله"
مع عظيم احترامي
10-02-2012 11:16 PM
حفيد سيبويه\انتا شو ثقافتك
حفيد سيبويه\انتا شو ثقافتك:
اني؟
I WILL TELL YOU LATER

مع عظيم مودتي
و احترامي
نسيت امرك سيدي
"بندوره"
حاظر(بالظا)سيدي
..
10-02-2012 11:20 PM
المبجل الكاتب الكريم
المبجل
و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
بكر الطلافحه
لم تعطني رأيك بالتعليق\42
تبع صهريج المي
اللي انفجر
اني
بانتظار
اجابتك الكريمه
مع عظيم مودتي و احترامي
10-02-2012 11:25 PM
ملحوظه \ملاحظه
ملحوظه \ملاحظه
اني
صاحب التعليقات
الماكره
ملحوظه
المكر\الماكر\الماكره:
"ليست ب حرام"

يقول الله عز وجل في سورة الأنفال‏:‏ ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏]‏

اما الحرام:
"{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا (42) اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيْقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إلا بَأَهْلِه فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}[فاطر: 42، 43].

فهو :المكر السيء

جراسا و المحرر المبجل
كل التقدير
10-02-2012 11:34 PM
الدقه ثم الدقه ثم
الدقه ثم الدقه ثم
الدقه
ثم الدقه
ثم
الدقه
مالك يا "جده"
CHIنك علقت (بتشديد النون)
مثل ابصر شو اسماتها
هاظ لان CH
بدج تصيري كاتبه
يا "جده"
و يصير
"خلق الله"
يقروالج
واذا ماكنتي
دقيقه(لا عكس عريظه ولا مرادفت ثانيه\احد مشتقات الوقت)

بتصير مصيبه
يا جده
وهات "قظب"
جراسا
CH
10-02-2012 11:42 PM
الى المبجل\43
المبجل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
الكريم :بكر الطلافحه
"اختلاف الرأي لا يفسد ... ولا مااني داري
التكميليه

بطلت ارد على تعليقه 43
خوف ما تزعل عليه
نص قرايبك
صحابي
10-02-2012 11:45 PM
الى حفيد سيوبية تعليق رقم 50
بتضحك يااخي انته... طيب اعطيني ايميلك مشان ابعثلك التكملة..
10-02-2012 11:48 PM
لاى تستعجل\تعليق 41
الى اللي رد
على تعليق 41
يا حرام
لا تستعجل
هاظ اني
الماكر
مره ثانيه
كل مره ماكره
هاظ
..........
10-02-2012 11:51 PM
كاتب المقال
تحياتي يا المبجل الكاتب الكريم 51 اعطيتك رايي بالي كتبتة يا مان شو التعليق 44
10-02-2012 11:58 PM
49
الى49 والى 49والى حفيد سيبويه صدق الي قال
يبصر احدكم القذاة في عين اخية وينسى الجذع في عينيه ...
وصدق الي قال سرائرهم انت من الجيف والي شايفة انو نقدلعدة اخطاءلغوية بمعضم التعليقات والله مهزلة طيب هلا الكاتب لو كان منتبه بدو يخليهن اكيد لا مع شديد احترامي للكتاب ومقال ممتاز وانصحك بعدم الرد على اي تعليق لانو في ناس قاعدةشغل تسلايه ومسخرة وتعلايقات لاتستحق الرد بكلمة وشغلة ثانية منك يلي بتتفلسف فرجينا مقالاتك او حاول اكتب مقال

11-02-2012 12:18 AM
احسنت
فالمكر كلمة محايدة
واذا وُصفت عُرّفت
11-02-2012 12:25 AM
الى تعليق 54 من الكاتب
مثل ما حكيت "اختلاف الرأي لايفسد للود قضية,,
بس انا رديت عليك ورقم التعليق كان44 مع احترامي وما في زعل ابدا انتا بتطرح وجهة نضرك وانا كمان :)
11-02-2012 12:39 AM
المبجل
المبجل
و ابن الاكرمين
الاستاذ و الكاتب :بكر الطلافحه
ردا على تعليق57\60

او لم تسمع بقول احدهم:
" لا تصدق كل ما تسمع وصدق نصف ماترى واترك النصف الأخر لعقلك"

و بعد:

لا هدي بعد هدي المصطفى (ص):

"اهدي لكل من ينقل كلام الغير بدون تثبت منه الحديث الخامس والعشرون من الأربعين النووية.

الحديث الخامس والعشرون: كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع أخرجه مسلم."


جراسا الغاليه
المحرر المبجل
كل التقدير

الكاتب المبجل
و في هذا كفايه
استمحيك العذر
و اطلب الصفح و العفو
و العفو عند المقدره تؤجر عليه
و اني
راجع
الى
سباتي
11-02-2012 01:29 AM
المقصود
هاظا اني
مره ثانيه
المقصود بي
"سباتي"
بي
التعليق\61
هو
"السبات الشتوي"
معناتوه:
راجع الك
بعد
ما يخلصن
السعودات
و تدفي الدنيا
هساعيات
الدنيا
"صقعه"
و ابيش بيه لا غاز و لا كاز و لا جفت

جراسا
حدا بعرف
وشو هو الجفت
و لويش الناس
بتشتريه؟
المحرر المبجل
عظيم التقدير و الشكر
على السهر من اجل
"حريه الرأي و الرأي الاخر"
11-02-2012 01:40 AM
كاتب المقال
لما تنحكي القصة من اكثر من واحد وبوقت وبعدة اوقات ونفس الواقعة يااخونا المبجل تصبح مثل الشهادة ولما تنحكى القصة بنفس التفاصيل ومن ناس شافوابعيونهم بصير شاهد على واقعة حصلت وما في داعي او مبالغة بشي بسيط والكل بعرف برد الصحراء بالشتوية والحر بالصيف لانو هاي من صفات الصحراء وما في داعي ننكر الي بشوفة الجندي خلال خدمتة او الانسان العسكري خصوصا وما في شي تعتذر عنه او تطلب السماح لاجله وانتا الكبير وثل ما حكيت انتا"اختلاف الرأي لايفسد للود قضية,, وتشرفنا بالحوار معك ومع الجميع واكيد اخيرا احترامي لكل معلم وانا كنت بكتب متمنيا بمرور هاي السحابة والله من وراء القصد وياريت كان في اهتمام لما كتبت شعر بالرسول الكريم يوم المولد النبوي او لما كنت بكتب عن الفساد . بس عن جد طلعنا بنحب الفساد وبنحمي الفاسدين وانا ما كتب الي او اهداف خاصة او نفاق وبعمري ا كنت وعلى قولة الكاتب هشام الخالدي هاض شليلي وعمري ما كنت بجيبت حدا ولما اكتب كمان ما بخاف من حدا ولا بحسب حساب لحدا ومقالتي هاي اجت لانو مش مطالبة بحقوق بس لانها صارت موضة عندنا بالبلد وصارت اهداف لكل واحد بدو يخرب البلد ودرجة لكل واحد مش رايد خير باالبلد ودمتم واحترامي للجميع وكل مقالة ذات حدين حد معارض وحد مؤيد وما تحرمونا ارئكم بمقالات جاية
11-02-2012 01:58 AM
هادي الزرقاء
مش عارف اعلق على كلامك يا كاتب بصراحة زهقت وانا بقرا مقالك او خلينا نسميه كلامك ... يا رجل من صورتك مبين عليك خريج سنفور وبتحكي عن الزمن الجميل والزنجبيل والبيض ولا اكنك عربي نبطي وساهمت ببناء البتراء .. يلا اطحن وسلينا
12-02-2012 01:30 AM
الى64


أعرض عن الجاهل السفيه ****** فــكل ما قاله فهــــو فيــــه
وفي ابيات اخرى

اذا نطق السفيه فلا تجبه ******* فـخيرمن إجابته السكوت


فإن كلمته فرجت عنـــه******* وإن خليته كمـــداً يمــــوت

12-02-2012 02:27 AM
لعدة رردود على هذا المقال
رسالة لكاتبنا الكريم ونصيحة

عندما يكون نفاشك مع بروفيسور سيكون ردك له رد علمي موزون
و عندما يكون نقاشك مع رجل دين سيكون ردك له
بدلائل من الآيات القرآنيه و الاحدايث النبويه الشريفه
اما سفيه
سيكون ردك له بالصمت
لأن نقاشه عقيم و ممكن ان يتلفظ بألفاظ تنتمي لطبقته ( أي طبقة السفهاء )
12-02-2012 02:39 AM
مهــــــــــدي
للآسـف كان المعلم اله احترامه ايام ما كان محترم بس مع اللي بصير هالايام صار ينمسح بكرامته الارض بس الله لا يردهم لانهم من يوم ما تجردوا من الاخلاص في العمل وابتعدوا عن مخافة الله . ربنا مسح بكرامتهم الارض وبالاخص الطنطات الجداد .. اهداف ماديه بحتة بعيدة كل البعد عن دين الله لكن الله لاااااااا يسامحهم ضلموا شعب كامل الله لا يشبعهم وحنا منحكي ومنعتصم ضد فساد الوزارت لكن بالاول لازم نعالج فساد المعلمين لانه كل رجل فاسد وراه عشر معلمين فاسدين ... تحياتي
12-02-2012 06:42 AM
الى 64
وبعد اذن الكاتب الكريم وجراسا
أعرض عن الجاهل السفيه ****** فــكل ما قاله فهــــو فيــــه
وفي ابيات اخرى

اذا نطق السفيه فلا تجبه ******* فـخيرمن إجابته السكوت


فإن كلمته فرجت عنـــه******* وإن خليته كمـــداً يمــــوت


مقال موفق
12-02-2012 05:09 PM
شر البلية ما يضحك
والله شر البلية ما يضحك !!!في زمن تردى فيه مفهوم الثقافة لابعد حد وتطور التكونولوجيا .وصار القاصي ووالداني ينتقد فئة الكتاب والشعراء واهل العلم
حتى صرنا نرى الامي والسفية والمتصنع والذين لا يفقهون منم العل ثقال ذرة .ينتقد وويضع الاغلاط ويحاسب وعندما نسئل عنه يكون انهى صف السادس ابتدائي ويذوب علينا اخلاق ووعلم وثقافة ..اعان الله اصحاب الاقلام واهل العلم من هؤلاء السفهاء.. ومشكورالاخ الكاتبعلى المقال الجيدوسعة الصدر وردود وتعليقات ما كان ينبغي تضييع وقتك بالرد عليها . .....
12-02-2012 05:19 PM
هيثم العبااس
والله يا بكر كلامك سليم .. يزلمه اقسم بالله حرام الي بعملوهـ... انا اخوي معلم .. بس ما برضى باللي بصير ..يعني يقعدوا الطلاب وما يعطوهم شي .. طيب في طلاب توجيهي هساا .. وين هذول بدهم يروحوا ؟! .. بعدين اللي معتصمين .. همو اصلهم بيعطوا دروس خصوصي .. فـ بينجبر طلاب التوجيهي الي [ اساتذتهم ] معتصمين .. إنه ياخذوا عندهم .. و على الاغلب بتلاقيهم هم الي بيعطوهم دروس خصوصي .. ولكواا حراااااام ,,,,,
13-02-2012 02:09 AM
محمود بني سعيد
كلامك مردود عليك .... نسبة التعليم الان ونسبة المستوى الصحي اكثر بكثير من ايام زمان .......
15-02-2012 10:09 AM
بني سعيد 2
....
رد من المحرر:
نعتذر...
15-02-2012 06:11 PM
ولا على بالو
الله يرحم ايام زمان معلمين .... اي مليححححححححح الي بعدو في مدارس
15-02-2012 10:11 PM
الى الكاتب ...
....

رد من المحرر:
نعتذر...
17-02-2012 06:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات