حكومة جديدة بعد الانتخابات .. د.عبد الفتاح طوقان


كانت مرحلة المغفور له الملك الحسين ذات معالم رئيسية تشكل فيها حكومات يصعب معها توقع رئيس الحكومة القادمة ، و كانت الظروف مخنلفة تماما عما هو الوضع عليه الان .

كان الاردن ذو ابعاد جغرافية مختلف عليها ، محاط بقضايا سياسية سريعة التغير و التفاعل و التشابك ، و كانت المحاور و المؤمرات تحاك و الخناجر في الظهر و غيرها من تعقيدات ذات ابعاد تكهرب اجواء المملكة و تشحنها بتيارات سالبة تعمل على تفكيك المملكة و تقصير ثوبها الحاضن للاطياف و الاطراف عبر النهر.

 كانت ملامح الرئيس القادم و شخصيته صعبة التكهن بها ، تمر بمراحل من المناخل السياسية ، يستشار بسرية تامة بعض من رؤساء الوزراء السابقون ، و يبقى القرار الاخير في

يد حضرة الملك الراحل . و تاريخ اربعون عام شاهد على تلك الخيارات و مفاتيح الاختيار و صعوبات "الفزورة " المتعلقة بمن هو الرئيس القادم؟.

 اليوم ، و مع مرور عشر سنوات من الحكم الناجح ، و الاستقرار المجبول بالعزيمة و الاصرار على التميز ، و مع التواجد للوطن الامن و الحفاظ على كينونة و تكوين البلاد ، و مع تعاقب رؤساء على مؤسسة الدوار الرابع ، قادوا الدولة الاردنية الى ما وصلت اليه من امكانات و التزامات ،بات من السهل التعرف على شخص و شاكلة الرئيس القادم بعد حكومة سمير الرفاعي .

 فلم يعد خافيا على احد ، التكهن بمن سيكون الرئيس ، و من سيكون فرس السباق الذي يحقق للتوجهات الملكية  ما تربو اليه ، خصوصا بعد التغيرات المتكررة التى اصابت الحكومات لاجل تحقيق التوافق و التكامل مع كتب التكليف السامي.

 و أعتقد ، مثل كثيرين غيري ، و بعد ان شاهدوا ما وصل اليه البعض من نجاحات و في اقامة شكل جديد و نهج في مؤسساتهم ، ان يكون بعض منهم  في قائمة الاوائل ، قائمة من يدير الحكومة القادمة ومضمار من يركض في اروقة الدوار الرابع لمجلس الوزراء ، التى هي استحقاق دستوري يتناغم مع البرلمان المنتخب ، اسماء لامعة مثل وزير الخارجية ناصر جودة  و رئيس الديوان الملكي ناصر اللوزي و ربما عمر المعاني امين عمان الكبرى . و لكل منهم بصمات و رؤى و توجهات تماثل الى حد كبير من سبقهم في تولى المنصب على مدار العشر سنوات الماضية.

 و قد يكون احتمالية عودة الرئيس الحالي سمير الرفاعي ايضا ممكنة بعد ان ازال فتيل الاخفاقات و التعثرات التى مرت بها حكومتة من التربية الى الزراعة و من اصدار قرارت ثم العودة عنها استجابة للمطالب الشعبية وغيرها . مع العلم ان انجازات الحكومة الرفاعية متوافرة و معلومة و مقرؤة في هذا العهد الميمون ، و له حظ كبير و حظوة في العودة مع المجلس النيابي القادم .

 المرحلة القادمة بلا شك تحتاج الى حكومة جديدة حسب العرف الدستوري و حسب المتطلبات القادمة و حسب الفهم الاقدر على معالجة ما وصلت اليه المملكة  نتيجة الحكومات التى ادارت البلاد خلال السنوات العشر الماضية.

 ايام قليلة قادمة ، ينتهى معها حفل السامر الانتخابي في الاردن ، و تفرح الدولة الاردنية بتوهج ابنائها تحت قبة البرلمان ، و ينتظر الشعب حقة الدستوري في حكومة جديدة تتفاعل و تتشارك مع البرلمان في صياغة عصر جديد من الانجازات و من التطوير و من التقدم و الاستقرار على اسس واضحة من القانون و العدالة.

لم يعد خافيا على احد من هو الرئيس القادم ، او من ضمن اي فئة ، كما هي في السيارات ؟ اهي الخامسة او السابعة ؟ .

 نها "الفزورة " التى تم حلها و توزيع اجابتها على المشاركين .

aftoukan@hotmail.com.

 



تعليقات القراء

متاكد كثير
في منصب مهم جدا الى الفريق المتقاعد جمال الشوابكه
ترقبوه بعد الانتخابات
18-10-2010 12:51 PM
حسام البطيخي .
أتمنى من الله عزة وجل ومن ثم جلالة سيدنا بأن يكون الرئيس القادم ومعالي السيد والقاضي والحكيم هو عون بك الخصاونة الاكرم .. والله ولي التوفيق ......؟؟
18-10-2010 12:55 PM
العارف
ا لــذ ي سـيـشـكـل الـحـكـومـة الـقـادمـة هـــــو.........................
=
=
=
=
=
=
=
=
عـــبـــد أ لـــهـــاد ي ألـــمـــجـــالـــي
18-10-2010 01:00 PM
DMS
خالد باشا الصرايره من أكثر ابناء الوطن قدرة على تحمل أعباء المرحله.
و الرفاعي لللأمانه, لم يخطيء بشيء و يقوم بواجبه على افضل ما يمكن , و فريقه كذلك.
فلماذا نتطلع لتغيير الحكومات !!!!
18-10-2010 01:11 PM
عبد اللة السالم
اتمنى ايضا مع 2 اعلاة حسام البطيخى اتمنى كما يتمنى ويتمنى ذلك الكثيرون الكثيرون من ابناء الاردن على اختلاف منابتهم واصولهم
18-10-2010 01:56 PM
نصر
انشاءالله يجي عون الخصاونه بك ويحطك وزير زراعه
18-10-2010 02:49 PM
أبو الحكم الحمايدة
سيكون العيد بثلاثة أعياد ... العيد الأول هو عيد الأضحى المبارك - والثاني هو العرس الديمقراطي الذي سيفضي بمجلس نواب جديد - أما العيد الثالث وهو الذي ينتظره كل أبناء الشعب الأردني وهو حل هذه الحكومة لاخفاقاتها التي ألحقت الضرر بكل أبناء المجتمع الأردني باستثناء الفئة القليلة المتنفذة ( فئة الرفاعي ) ... وأرحب بجميع الأسماء التي ذكرت لأنها حتما ستكون أفضل من الموجود حاليا ... هنيئا للأردن والأردنيين اعيادهم الثلاثة في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
18-10-2010 03:09 PM
كركي مبورص
لاء اكيد مثهل د.عبد الفتاح طوقان سيقموم في حل البورصات يا ترا
ل الي راحو
18-10-2010 03:47 PM
ضحايا امين عمان
نتمنى ان يكون عمر المعاني هو رئيس الحكومة القادم , فلربما يتلطف بانصلفنا و اعادة الاعتبار الينا
18-10-2010 03:49 PM
ضحايا امين عمان
نتمنى ان يكون عمر المعاني هو رئيس الحكومة القادم , فلربما يتلطف بانصلفنا و اعادة الاعتبار الينا
18-10-2010 03:49 PM
ضحايا امين عمان
نتمنى ان يكون عمر المعاني هو رئيس الحكومة القادم , فلربما يتلطف بانصلفنا و اعادة الاعتبار الينا
18-10-2010 03:50 PM
كركي مبورص
لاء اكيد مثهل د.عبد الفتاح طوقان سيقموم في حل البورصات يا ترا
ل الي راحو
18-10-2010 03:55 PM
ابن الاردن
والله انك ....... كبير فما هي انجازات حكومة الرفاعي غير الفقر والتجويع والضرائب؟
18-10-2010 04:18 PM
مواطن مسحوق
المواطن الاردني بنسبة 90% همه فقط ان يحصل على الخبز . هذه حقيقة لا مراء فيها
18-10-2010 04:39 PM
بين صخر
الدكتور طوقان بشراك بالحكومة الجديدة ينتظر منها الخير و انشالله يرأسها الدكتور عون خصاونة و انت اول وزير فيها لاننا بحاجة الى امثالك من الشرفاء
18-10-2010 06:15 PM
بين صخر
الدكتور طوقان بشراك بالحكومة الجديدة ينتظر منها الخير و انشالله يرأسها الدكتور عون خصاونة و انت اول وزير فيها لاننا بحاجة الى امثالك من الشرفاء
18-10-2010 06:18 PM
ابوراس
اللوزي رئيس الحكومة الجاية زي الله واحد
18-10-2010 06:35 PM
محمد النجار
انا اتوقع رئاسة الحكومه من نصيب الدكتور المهندس عبد الفتاح طوقان وانت اهل لها ان شاء الله
18-10-2010 06:42 PM
بنت الجنوب
و الله انك كبير يا ابن طوقان وواعي لدقائق الامور هذه حقيقة و نتمنى ان نراك وزيرا قريبا في حكومة الخصاونة
18-10-2010 07:53 PM
ماهر رفيق عنبتاوي دبلوماسي سابق ومحلل سياسي واقتصادي
من العبد الفقير إلى الله إلى عبد اتلفتاح طوقان تحية كنت أتمنى لو أن مقالتك تناولت موضوع التغيير الوزاري بدون حشوة نفاقية وترشيحك لزيد وعمرو هذا إسمه نفاق وحتى لو مدحت أمين العاصمة سنتين ذلك لا يلغي ما هي أنواع الحفريات التي تقوم بها الأمانة كل يوم بحجة حافلات سريعة وغيرها و ... وكذلك لا ينسى الناس الضرائب التي فرضتها حكومة سمير الرفاعي الى أن أصبحت امنيات الشعب هي رحيلها.. احتفظ بسمعة آل طوقان والذين منهم ابراهيم طوقان وأحمد طوقان رحمهما الله وبلاش نفاق
26-10-2010 05:12 PM
مراقب
المعلومات التي اوردها الكاتب مكرره ومستقاه من الاشاعات التي بثتها سابقا بعض المواقع الاخباريه ولا يوجد فيها اي تحليل مقنع اوشيئ جديد .على اية حال هذه من شأن صاحب الولايه الدستوريه الذي ربما يفاجئ الجميع .لا تعبوا حالكوا بالتوقع او التلميع او التذكير بمن عفى عليهم الزمن .
30-10-2010 11:04 PM
حسبي اللة ونعم الوكيل
نعتذر
03-11-2010 11:48 PM
باحث عن الحقيقة
ما زلت احاول ان اجد سطرا واحدا يدل على رؤية تحليلية للمرحلة القادمة او توقع مبني على اساس علمي تحليلي ذو رؤية ونفاذ بصيرة ولكن والله يشهد علي ما لقيت شيء يذكر مما سبق في هذه المقالة المليئة بالزمر والطبل واستغرب مثلا سبب ترشيح الكاتب الملهم للمهندس عمر المعاني مع احترامي لشخصه الكريم فهوا بعيد كل البعد عن هذه المكانة مع اعتقادي بانه سيصلها يوما بسبب اسلوبه الاداري الحديث وبعد نظره وذكاؤه وحسن عرضه لنفسه ولانجازاته وهي مهارات ضرورية لكل من يريد ان يصل لهكذا منصب وارجو من الكاتب احترام عقل القاريء ولو لمرة في مقال من مقالاته>-(
14-11-2010 03:13 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات