اغلاق

ما الفرق بين تناول الدواء قبل أو بعد الطعام؟


جراسا -

الالتزام بتعليمات الطبيب عند تعاطي الدواء من الأمور شديدة الأهمية، كي يؤتي الدواء مفعوله المرجو، لكن ما أهمية تعاطي الدواء قبل أو بعد الطعام؟

مجلة "الصيدليات الحديثة" الألمانية توضح أن بعض الأدوية يجب تعاطيها قبل تناول الطعام، كي تصل المادة الفعالة بسرعة إلى الأمعاء، ومن ثم إلى الدم. وفي هذه الحالة ينبغي تعاطي الدواء قبل تناول الطعام بمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة.

وهناك بعض الأدوية، التي ينبغي تعاطيها أثناء تناول الطعام، وهي الأدوية، التي قد تضر بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة. ويعمل اختلاط الطعام بالدواء على الحد من هذا الخطر.

أما الأدوية، التي ينبغي تعاطيها بعد تناول الطعام، فغالبا ما تكون أدوية مغطاة بطبقة تحمي الدواء من عصارة المعدة أو تحمي المعدة من المادة الفعالة بعد الدواء. وهذه الأدوية يجب تعاطيها بعد ترك الطعام للمعدة، أي بعد مرور نحو ساعتين على تناول آخر وجبة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات