اغلاق

الشاعر نايف أبو عبيد في ذمة الله


جراسا -

انتقل إلى رحمة  الله تعالى اليوم السبت الشاعر الأردني نايف أبو عبيد.

ونعى وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي الشاعر الاردني نايف أبو عبيد الذي توفي اليوم السبت عن عمر 84 عاما.

واستذكر الطويسي في بيان صحفي دور الراحل الكبير ومساهمته الفعالة في المشهد الثقافي والاعلامي الاردني، وحضوره في المناسبات الوطنية والبرامج الإذاعية الثقافي، ومشاركته في مهرجانات شعرية محلية وعربية و دولية، والندوات من خلال الدواوين الشعرية التي اصدرها والنصوص الجادة التي تم تلحينها وغناؤها من قبل ملحنين و مطربين أردنيين وعرب. وقدم الطويسي التعازي إلى آل الراحل، وأصدقائه ومحبيه في الوسط الثقافي والشعري.

ووُلد الشاعر نايف سليم محمود أبو عبيد يوم 15/4/1935 في الحصن/ إربد، تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الحصن، وأنهى الثانوية في مدرسة إربد الثانوية للبنين سنة 1953، ثم حصل على شهادة الليسانس في الأدب العربي من جامعة بيروت العربية سنة 1973، وشهادة دبلوم الدراسات العليا في الآداب من جامعة القديس يوسف/ بيروت سنة 1974، ثم شهادة الدبلوم في الإدارة والتسويق من المعهد التعاوني الدولي/ جامعة "وسكنسون" بالولايات المتحدة الأميركية.

عمل مدرّساً في مدرسة حوارة الابتدائية (1954)، وفي مجال الإرشاد الريفي في جمعية "الكويكرز" (1955-1956)، وفي مؤسسة الشرق الأدنى (1956-1958)، ثم عمل في وزارة الشؤون الاجتماعية/ دائرة الإرشاد التعاوني (1958-1960)، وفي الاتحاد التعاوني المركزي الأردني (1958-1968)، وأصبح مديراً للسوق المركزية في بلدية إربد ومساعداً إدارياً في الوقت نفسه (1968-1978). وعمل بعد ذلك في الإذاعة الأردنية (1978-1984)، ثم اتجه إلى الأعمال الحرة.

مُنح وسام الاستقلال من الدرجة الثانية من الديوان الملكي، لتميُّزه الشعري.

وهو عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين.

أعماله الأدبية:

"أغنيات للأرض"، شعر، جمعية عمّال المطابع التعاونية، عمّان، 1960.

"هُرجة وحكايا ليل"، شعر شعبي، مطبعة الجمعية العلمية الملكية، عمّان، 1976.

"ديوان قريتنا"، شعر شبي، دائرة الثقافة والفنون، عمّان، 1984.

"قال الراوي"، شعر شعبي، دار ابن رشد، عمّان، 1986.

"أرجوان العمر"، شعر، عمّان، 1989.

"سلام عليه.. سلام عليها"، شعر، دار أزمنة، عمّان، 1994.

"نشيج القوافي"، شعر، أمانة عمّان الكبرى، عمّان، 2002.

"الأعمال الكاملة"، وزارة الثقافة، عمّان، 2007.



تعليقات القراء

دكتور يوسف السخني
هذا اللقاء وحدته لشاعرنا الكبير أرجوا لطفاً وكرماً اضافته للخبر للاجيال التي تجهل تاريخ هذا الرجل رحمه الله وبارك الله بكم جراسا نيوز
09-11-2019 05:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات