بين شعبولا وحسن نصرالله


سأكسر طوق القداسة المضروب على كليهما واتلمس ثنايا الفاصل والجامع بينهما ، فأنا من دولة سمحت للجميع في وضع حتى رئيس الوزراء على حبل الغسيل ، وأنتمي لعقيدة والحمدلله لا تعترف بقداسة الشخوص ولا عبادة الجاموس ، وسيكون السبب الوحيد لعدم النشر هو رعب الصحيفة من غضب شعبولا وجمهوره ، او تحيزا من هيئة التحرير لأن شعبولا له صوت جميل او شيء من هذا القبيل .
لا ادري ان كان من المفترض ان ابدأ بوجه التشابه او الاختلاف بينهما ولكن النقاط التي تجمعهما تجذبني أكثر ، فكلاهما لهما جماهير تقطع المسافات لتسمعهما والنص واحد وبطريقة مختلفة ، فكلاهما يصرحان بكرههم لاسرائيل وكلاهما لا يحبان التدخين وكلاهما حين دكت غزة بالصواريخ كانا ينشدا التراتيل .
في البداية شعبولا كان مكوجيا وهو من ذلك لا يخجل ، ولكن السيد كان مسؤولا أمنيا في حركة أمل واخفى ذلك ، فهذا فرق كبير، فالاول كان يكوي الملابس والاخر يجهز التقارير ، وغالبا في الوقت النفسه بدأ الاثنان التغيير ، فشعبولا بدأ ينشز والاخر بدأ التلحين ، فبعد مذابح المخيمات على ايدي حركة امل والتي راح ضحيتها الالاف من شهداء اللاجئين في لبنان كان السيد يغير العنوان من حركة أمل الى اسم جديد (حزب الله ) ، وشعبولا كان قد غير العنوان من مكوجي امبابة الى مكوجي الغرام .
تصاريح ونشاز وتخوين واسفاف هذه مخرجات بعض الفنانين وربما بعض السياسين ، صاحبنا الاول شعبولا عجز عن اخفاء الكثير من مواصفات الجهل فاعترف للجميع بالعلم وأعترف على نفسه بالامية ، والسيد أصر بأن الكل جاهل وخائن وأيران فقط مصدر الوطنية ، هذا فرق واضح بينهما في التصالح مع الذات او ربما في صفاء النيات .
نصف الشعب يحب شعبولا رغم الترهات ، وكذلك النصف يحب السيد بوصفه المقاوم حين خلت الساحات ، وهذان النصفان قد يجتمعان في نصف واحد يحبهما الاثنين من باب المقاومة والتميز في اختيار الكلمات .
حوصرت الضفة وقصفت غزة واستنجدت فلسطين بالله والعباد ، تشوهت المسافات وقتل الشعب تحت دك الطيارات ، فأجتمع الاثنان على وصف الحالة بأحر الكلمات ، شعبولا تنطح بان الدقي وامبابة محررة ويكفيه ان يحرس الاغنية الشعبية من الاختراقات ، ولكنه سيقصف العدو الصهيوني بكل أنواع الاغاني في حالة التمادي ، وربما اختلف معه السيد في مدى الرد المستقبلي فقد صرح ان الرد سيكون الى ما بعد الخرطوم ، ولكن حين المهدي ينادي .
متورط حتى النخاع شعبولا في تشويه الغناء ولكن ليس له علاقة بالنساء ، فهو مخلص لأم العيال والبيت والحارة ، والسيد أخلص للجنوب والضاحية وكل ( المظلومين ) ، ولكن كان يضع القطن في أذنيه حين اطلقت مخيمات اللاجئين في محرقة حرب الجبل صرخاتهم (يا علي ) نحن ايضا مظلومين .
شعبولا غزا أسواق الوطن العربي في لحن واحد والسيد غزا بيروت بحجة ان لا شيء يعلوا فوق ايران ، والكل يجب أن يعرف ان للمقاومة عنوان ، فشعبولا مقاوم والسيد فنان .
في حبهم لشعبولا يدعون الحرص على التغيير وفي الجانب الاخر هناك من يحب الحالة بحجة الضمير وهناك من يزرع فينا أن من لا يحب الاثنين هو عميل ، وعليه حرصا على السمعة وخوفا من التوتير وكذلك نزولا عند رغبة هيئة التحرير ... لن اكتب هذا المقال وأسحتفظ لنفسي بالتفسير .



تعليقات القراء

م .ا .م
لا أعرف كيف سمحت لنفسك أيها الكاتب بالتطاول على شخصيه وطنيه عز مثيلها مثل الشيخ حسن نصرالله الوحيد اللذي أستطاع أرجاع ارض لبنانيه محتله في الجنوب اللبناني من العدو الصهيوني وارجع الأرض بقوة السلاح والوحيد اللذي اعترفت له أسرائيل بأنتصاره عليها في غزوها لبنان عام
2006 وتم التحقيق مع القادة الأسرائيليين من قبل حكومتهم لمعرفة أسباب الهزيمه وهو الشخصيه المعروف عنها أن قال فعل ...قد تكون مؤهلاً أيها الكاتب بالكتابه عن شعبولا ولكن بالنسبه للشيخ نصرالله فأمثالك لا يحق لهم التلفظ بأسمه عدا عن الكتابه عنه
06-09-2010 03:14 AM
صاحب الوعد
بصدق .. مقال سخيف كل همه التسفيه و السخرية ....

لننسى أن نصر الله شيعي , علما أني معه من باب محاربته لإسرائيل لا أكثر و لا أقل .. و لو قرر رئيس بوركينا فاسو العمل ضد اسرائيل لكنت معه و أيدته و شجعته ...

لنعد إلى موضوعنا , حسن نصر الله شخصية هائلة بشتى المقاييس مهما اختلفنا معها , لها مناصريها المنتشرون في كل مكان ... و احترام هذه الشخصية و احترام اتباعها واجب علينا , و دليل على فهمنا و عقلنا الكبير ..
كيف يقوم أحدهم بمقارنته بمغن شعبي ؟؟؟؟؟؟؟ و كيف يتوقع تعاطي الناس مع مقال كهذا بإسلوب جدي ؟؟؟؟؟
المشكلة مع حسن نصر الله و غيره من الشيعة هي مشكلة دينية بالأساس و ما الباقي إلا مجرد عوارض لهذه المشكلة ,, إن كان الكاتب المحترم يتكلم عن المشكلة مع الشيعة ,فليتكلم عنها من بعد ديني ... و لا أظنه يستطيع ..

من الواضح من المقال أنه لا يهدف سوى إلى اغتيال الشخصيات ... بطريقة تعتمد التهويج لا غير .. لذا كما قلت في البداية : مقال سخيف
06-09-2010 02:42 PM
شاهد القبر الى م .ا .م
مقال لك اياها واضحة وصريحة الكاتب ( وأنتمي لعقيدة والحمدلله لا تعترف بقداسة الشخوص ولا عبادة الجاموس ) ومش عارف ليش انتوا ما تقبلوا الرأي الاخر باعتبار ان الرأي العام لازم يركب على معادلاتكم ؟ انتوا مش معقولين . يعني اذا الله ما تاب عليكم من عبادة الاصنام بدكم لسه العالم كله يفكر بالطريقة هاي ... يا زلمة المفروض ان شعبولا هو اللي زعل من الربط مع حسن نصرالله مش العكس
06-09-2010 03:21 PM
eng .Hasan
مش طبيعي الوصف الدقيق وكيف خطر على بالك يا كاتبنا العزيز بتقريب الشخصيتين
على كل حال مقال جديد من دون حدود
الى الامام
06-09-2010 03:39 PM
شاهد القبر
الى 2
المشكلة مع حسن نصرالله بالتالي وليس لانه شيعي :
- دوره في حرب الجبل عام 1988حين قتلت حركة امل اكثر من 25000 شهيد فلسطيني .
- دور مليشياته في تدريب عناصر جيش مقتدى الخبل في العراق ( اقرأ الملفات جيدا فهي متوفرة ) ودوره الكبير في العراق بعد الاحتلال الامريكي والفارسي له .
- تحالفه مع عون لاجل اسقاط اهل السنة في بيروت .
- لا دور له سوى الخطابات في جميع مراحل التأزيم في حياة الشعب الفلسطيني ومن الانتفاضة الاولى للانتفاضة الثانية لمحاصرة الضفة ولحصار غزة وحرب غزة الاخيرة ولا يوجد سوى مزايدات كلامية فقط .
- رأيه المعلن في عقيدتنا وتكفير صحابتنا من ابوبكر وعمر وعثمان رضوان لله عليهم ورأيه عقيدته في ام المؤمنين عائشة رضوان الله عليها .
- عدم السماح لخارج منظومته العقائدية بالانتماء للحزب .
- الفوقية النرجسية والتخوينية بالتعامل مع الفصائل الفلسطينية الموجودة على الساحة اللبنانية مع العلم بان الفصائل الفلسطينية هي من دربت حركة امل في عام 1975
- احتلال بيروت بتاريخ 7 ايار
- مليشيات فوق الدولة
- انسحاب من الجنوب وتسليمه للقوات الدولية وسحب زعرانه الى البقاع وبيروت الشمال وبسط السيطرة على مناطق بيروت بحجة المقاومة
- تمجيده الصباحي والمسائي لعمائم ايران .
والمزيد المزيد ( نحن بحاجة لمن يقرع الجرس لا بحاجة لقطعان تلحق جرس الماعز الكبير )
06-09-2010 04:56 PM
ابو عمر - ليس دفاعا عن نصرالله
اقول لكاتب المقال انك ذكرتي بكتابات القرعان فانتما تسيران على نفس الدرب في الجهل والسطحية في قراءة الاحداث ان كنتما اصلا تجيدانها
معظم اصحاب العقول السطحية أخذوا على نصر الله وحزبه انه لم يقف مع حماس في حربها مع اسرائيل ، وهذا التباكي الكاذب على اهلنا في غزة لا يجدي نفعا للمتابع والقارئ المتعمق في طبيعة الاحداث ، ودعوني اسأل الكاتب العتيد سؤالا معاكسا : لماذا لم تقف حركة حماس او الجهاد الاسلامي مع حزب الله في حربه مع اسرائيل 2006 ؟ الجواب واضح للمتابع وهو اي الجواب مبهم للقارئ السطحي / فجواب السطحي يقول ان حماس تبيع الكلام الفارغ وانها تختلت عن المقاومة عندما احتاجتها ، بينما المتابع المتعمق يقول ان توزيع الادوار في هذه المواقف والمواقع هو لب المقاومة ، لهذا لم يخرج علينا اي مسؤول من حماس او حتى من اهالي غزة الكرام - الا جماعة دحلان طبعا - ليسألوا اين انت يا نصر الله ؟
الخلاصة اوجه الشبه كبيرة بين الكاتب ومن يمثل وبين شعبولا فكلاهما جاهل سطحي لا يعرف كوعه من بوعه وهما من اصحاب العبارات السخيفة الفارغة التي تجد لها الكثير من المصفقين والمطبلين في زمن تميز به الشعب العربي بانه يمثل الجيل الاجوف .
06-09-2010 07:07 PM
صاحب الوعد
الى شاهد القبر :

بداية يا سيدي العزيز لقبي صاحب الوعد , و ليس رقم 2 ...
أنا لست معجبا بشخصه , و لست من أنصاره .. و أنا على اطلاع على ما تقوله ... و أقول لك نعم هو بأجندته يخدم إيران بالدرجة الأولى ...
و لكن بصدق لم أشاهده يسب أحدا من الصحابة يوما , و إن كان فعل فهذا فعل كفر باتفاق العلماء ... و لست أكذب كلامهم ..
و لكني أقول أنه أيضا حارب اليهود و حارب أعوانهم .. و في هذا بيننا التقاء مصالح .. و هذا طبعا لا يمحو باقي الأخطاء ..

عد إلى كلامي و افهمه ... المقال كتب بإسلوب سخيف يعتمد التشويه فقط , كان من الأولى لو يكون كلامك الذي كتبت محل المقال ...
لو أن الكاتب أخذ نقطة مما ذكرت و شرح عنها بإسلوب بعيد عن السخرية لكان أفضل له و للقراء
كلام الكاتب ينفع أن يكون (تهاوية تحدث قبل طوشة )... و ليس كلاما يناقش بالعقل و تفرد له مساحات في الجرائد ..

علما أني لا أعترف بكل ما ذكرت .. بل كل نقطة يمكن أن يحصل فيها نقاش و جدال ... أكتفي بالقول لك مثلا , الفصائل الفلسطينية لم تكن أحمالا وديعة و لا ملائكة منزلة من السماء أيام الحرب الأهلية .. و بصراحة أول مرة أسمع أحدا ينتقد نصر الله بما تقول ... يبدو أنكَ من أبناء تلك الفصائل ؟؟؟؟؟؟؟
06-09-2010 09:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات