نصائح صحية في عيد الأضحى


جراسا -

الإستمتاع بعيد الأضحى مع العائلة وتناول أطباق اللحوم الشهية شيء جميل، ولكن يجب ألا نكثر منها حتى نتفادى الإضرار بصحتنا.

إنه من المفيد للصحة تناول كميات متوسطة من اللحوم الحمراء، لأنها من أهم مصادر الحديد والفيتامينات والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، لكن الإكثار منها ومن دهونها قد يؤدي إلى صعوبة في الهضم وأيضا إلى زيادة الكوليستيرول في الجسد وما يترتب عليه على المدى الطويل من أمراض الضغط والقلب والنقرس إذا أكثرنا من تناول كميات من اللحوم بصورة يومية.

تحتوي كل ١٠٠ غرام من اللحم على حوالي ٢٣٥ سعرة حرارية، مما يعني أن قطعة اللحم المتوسطة تحتوي على ٥٠٠ سعرة وهو عدد كبير للسعرات.

نصائح لتجنب أضرار الكميات الكبيرة من اللحوم:

يفضل تناول كميات معتدلة من اللحمة ولا يجب أكلها طوال أيام العيد الأربعة، فمثلا يمكن إدخال وجبتين من الأسماك أو الدواجن خلال أيام العيد.

تناول الوجبات التي تحتوي على كثير من الخضروات أو الألياف، مثل الخبز البني أو الأرز البني اللون لكي تساعد على الهضم وتقلل من الانتفاخ، كما يفضل المشي وعدم النوم بعد تناول وجبة الغداء في العيد والتي تحتوي على اللحوم.

بالنسبة للمرأة الحامل التي تعاني من عسر الهضم الشديد أو القيء يجب أن تبتعد تماما عن أكل اللحم الضأن، أما التي تعاني فقط من عسر هضم بسيط فيفضل تناول كميات قليلة من اللحم الضأن مع الالتزام بدواء عسر الهضم الذي وصفه لها الطبيب.

يجب على مرضى القلب والكلى والفشل الكبدي عدم تناول اللحم الضأن، لأن زيادة البروتين والدهون ستضر بصحتهم، كما يحتوي لحم فخذ الخروف المسلوق ولحم الرقبة المسلوقة أو لحم الظهر على أقل نسبة دهون، أيضا شواء اللحم هو وسيلة جيدة للتقليل من الدهون.

يفضل تجنب الكبد والكلاوي والقلب، لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الدهون في لحم الخروف، كما أن تناول البقدونس مع اللحم الضأن يقلل من امتصاص الدهون.

ينصح بإنضاج اللحوم على نار متوسطة ولمدة متوسطة حتى تنضج نضجا جيدا، ويمكن إضافة قطرات الليمون أو الخل إليها، ويفضل الإكثار من أطباق الخضروات والفواكه لاحتوائها مضادات للأكسدة.



تعليقات القراء

هناء..
ان الله اراد بدنا نضحي ونوكل ونتوكل على الله.... افففففففففف حاسبينا بالسعر الحراري... ههه
18-08-2018 03:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات