"ريد بول" .. طاقة فارغة وسم قاتل


جراسا -

انتشرت مشروبات الطاقة بكثرة بأشكال وأنواع متعددة، ويقول مروجوها إنها منشطة للجسم والعقل، بالمقابل يحذر المختصون من أنها سم قاتل لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

ووجد الشبان في مجتمعنا من ذكور وإناث، بمشروبات الطاقة سحرا للتخفيف من معاناتهم وتعبهم، لذلك يلجأ أغلبهم لشراء هذه المشروبات والتي تتنوع بأكثر من مسمى ومنها " ريد بول، اكس ال، سوبر بلو، هايبي".

اطباء عديدون حذروا من تناول مشروبات الطاقة بكافة أشكالها، مؤكدين "أنه ضرر بحت ولا فائدة مرجوة منها لجسم الإنسان"، وأن تناولها بكميات فوق الحد الطبيعي يؤدي للإدمان وإلى الاصابة بضغط الدم وتقليل فعالية الجهاز الهضمي، إضافة إلى عدة أمراض أخرى.

وتحتوي مشروبات الطاقة على المكونات التالية: كميات كبيرة من السكر، الكافيين، الاحماض الامينية، الفيتامينات مثل (B2)،(B3)،(B6)، (B12)".

ان هذه المشروبات مسؤولة عن انتاج الطاقة في الجسم، ولهذا سميت بمشروبات الطاقة، بالاضافة لإحتوائها على كميات عالية من الكافيين ومادة التوليين المستخلصة صناعيا.

وحول مخاطرها لم يصدر من منظمة الصحة العالمية اي بيان يمنع تداولها، بينما يكمن خطرها بكثرة تناولها، لاحتوائها على مادة الكافيين بكميات عالية تؤدي لسرعة نبضات القلب بدلا من 70-73 يصل لـ150، ومن غير المسموح تناول اكثر من 250 مل يومياً.

"طاقة فارغة"

ان سبب ادمان الاشخاص خاصة الشبان عليها كونها تعطي بالطاقة، ولكن طاقتها مؤقتة "طاقة فارغة" وذلك بسبب احتوائها على السكر، وكثرة السكر يجعل الشخص يكتفي بها ويشعر بالشبع عن أي غذاء آخر، وهذا ما يقلق على المدى البعيد لتعرض الشخص لنقص عناصر تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات.

إن اعتماد الجسم على أي مواد منبهة أو منشطة صناعية يسبب حالة إدمان تصل إلى تدمير الجهاز العصبي‏، ولابد من تدوين جميع المعلومات.

ان مشروب الطاقة عبارة عن مشروب يحتوي على كمية كبيرة من السكر والكافيين، حيث تؤدي هذه المنبهات إلى تحفيز القلب على الخفقان بشكل أكبر، لذلك ينصح مرضى القلب والضفط وكبار السن ولاعبي الرياضة بعدما تناولها، بالاضافة انها تحتوي على الأحماض الأمينية والتي تكون موجودة في اللحوم والأسماك، وينتجها الجسم ذاتياً، ولكن بعد الاستخدام المتكرر لهذه المشروبات يعتمد الجسم على اكتساب هذه الاحماض خارجياً من هذه المشروبات فيخف انتاجه لها، وهذا ليس بالأمر الجيد.

يُذكر أن دراسة حديثة ذكرت أن احتساء نحو 29 ملم من مشروبات الطاقة يرتبط بتغييرات مضرة محتملة في ضغط الدم ووظائف القلب بشكل يفوق آثار الكافيين الموجود بالمشروبات الأخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات