حماس تهرب من الحل .. لكن إلى أين؟!


     هاهي اسرائيل بعد ارتكابها مجزرة غزّة ترد على الصواريخ بالإغلاق الذي اغرق غزّة بالظلام، وسوف يستصرخها العالم الآن أن تفكّ الحصار أو تسمح بمرور النفط، ويمكن أن نتخيلها تتسلى من حين لآخر بإغلاق الماء أو قطع الكهرباء أو منع الغذاء، ولو من اجل طلقة طائشة. والصواريخ الخمسين على كل حال لم تقتل احدا، وسبق أن تساءلنا بتعجب: لماذا تتمسك حماس بهذه السلطة البائسة في معتقل وهي الآن تريد إفشال الحوار من اجلها!

ليس هناك ما يفسر هروب حماس من الحوار سوى دعم إيراني قوي فضّلته حماس على خيار التفاهم على مشروع وفاق وطني فلسطيني. الدعم الإيراني يسمح لحماس، على غرار حزب الله، بالبقاء قوّة مطلقة لا تهزم في غزّة. لكنها تبقى غزّة! سجنا معزولا يفيد فقط في تشطير الوطن الفلسطيني وتجميد القضيّة وتبرير التراخي والفتور الدولي.

يختلف الأمر تماما بالنسبة لحزب الله الذي يرتبط استراتيجيا ومصيريا بإيران، فهو يناور على مساحة بلد كامل ودولة مستقلّة لحصّة اكبر للطائفة الشيعية. وايران يمكن ان تتخلى عن حماس في اي وقت، والرهان على البيت الوطني افضل استراتيجيا الف مرّة من دعم خارجي مشروط وزائل.

وبالحسابات الوطنية، على حماس الذهاب للحوار بلا إبطاء، والقبول بإجماع فلسطيني على اسس المسار اللاحق والمبادئ التي ستحكم العلاقات الفلسطينية الداخلية.

مع الأسف، بدأت حماس فكرة الحوار من نقطة انطلاق خاطئة هي كيفية تقاسم السلطة مع فتح، ولذلك هي اصرت كثيرا على حوار منفرد مع فتح. وبينما تخلت فتح عن كل شروطها المسبقة (انهاء الانقلاب واعتذار حماس) اصبحت حماس هي من يضع سلسلة شروط، ثم ارادت التفاهم على ادق التفاصيل، بما في ذلك توزيع الطاولات وأماكن جلوس الأفراد، وثمة الف تفصيل صغير آخر تستطيع التذرع به وبأكثر مما كان لدى الفرقاء اللبنانيين لتعطيل الحوار.

الحوار لتقاسم الكعكة تم تجريبه مرتين وفشل وانتهى بانقلاب غزّة العسكري وانقسام السلطة. لذلك الحوار الآن هو على مسار توحيدي عادل فوق الأطراف، والمشروع العملي والوحيد الممكن هو حكومة مؤقتة مستقلة أو بوجود ممثلين عن القوى مهمتها الإشراف على انتخابات نزيهة حرّة وديمقراطية في الضفة والقطاع للمجلس التشريعي والرئاسة الفلسطينية بما يعيد الكلمة الأخيرة للشعب نفسه.

نعتقد أن حق حماس المطلق وغير القابل للتصرف هو ان تحظى بكل الضمانات الضرورية لانتخابات نزيهة وحرّة ينبغي احترامها مهما كانت النتيجة.

jamil.nimri@alghad.jo



تعليقات القراء

بن بيلا
نحزن اموقف حماس التي كما يبدو استعانت بالايدي الغريبة على حساب مبدئيتها ووطنيتها
تماما كما فعلت فتح بترحيبها للاقتحام الامريكي لأجندتها الداخلية
مع العلم اننا كشارع عربي لسنا بحزانى لفشل مؤتمر الحوار بالقاهرة
لانه لن يتكشف عما يخدم الصراع الفاصائلي بالداخل الفلسطيني
12-11-2008 04:03 PM
الجراسي
كنا نتمنى على كاتبنا الكبير ان يقر بالاسباب الحقيقية التي دفعت حماس لمقاطعة الحوار، ببساطة الرئيس ابو مازن أدار ظهره للحوار ولحماس قبل انعقاده حيث أخبر المصريين بأن حضوره سيتوقف فقط على افتتاحية الحوار
هذا اكبر عنوان منه لمحاصرة حماس وتطنيشها
12-11-2008 04:22 PM
على راسي حماس
ما حد يحكي على حماس
وحياة الله انو قرايتي على قدي
بس حماس على الاقل بتخاف الله
12-11-2008 04:37 PM
محمد بن شافع/سوريا
للامانة يجب ان نكون منصفين
ان حماس قادت النظال الفلسطيني في اصعب اوقاته ولا تزال
12-11-2008 07:39 PM
عبدالله وهدان/يرموكي
لو قبلت حماس المفاوضات والحوار في القاهرة لاخرج لها الفتحاويون معيقات اخرى
يا اخوان حماس ممكمن انها خطأ
لكن جماعات فتح لا ذمة ولا ضمير
والادهى
اخوتنا المصريين عليهم عليهم معهم معهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12-11-2008 07:46 PM
مختار
اتفق مع اليرموكي لانو ما عمرها مصر دخلت او عرضت اتفاقية الا خربتها
من يوم وحدتها مع سوريا وحتى محاولتها استقطاب مؤتمر المصالحة الوطني
12-11-2008 07:53 PM
الى الجراسي /محمد بن شافع/سوريا
اتفق معك اخي جراسي
حماس في هذه اللحظة دون كهرباء
لان حماس هي غزة
الحصار والنضال والقضية حماس
13-11-2008 07:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات